اسئلة المقابلة الشخصية لمعلمي اللغة العربية وكيفية الاستعداد للمقابلة

اسئلة المقابلة الشخصية لمعلمي اللغة العربية نعرضها عليكم اليوم حتى تكونوا على علم بها، وتوفقون في مقابلات العمل بإذن الله.. فمهنة المعلم هي واحدة من أهم المهن التي لا تؤثر فقط على شخص واحد أو شخصين أو مجموعة من الناس؛ ولكنها تؤثر على الأجيال وعلى دفعات كاملة، وبالتالي يجب اختيار المعلمين، سواء في اللغة العربية أو بقية المواد في مراحل التعليم المختلفة بعناية شديدة، وعليه المعلمين الجدد في أي مدرسة – سواء كانت خاصة أو حكومية – تطرح عليهم مجموعة من الأسئلة من خلال المقابلة الشخصية، وتختلف هذه الأسئلة حسب نوع المادة.. إلى أننا سنقدم لك اليوم عزيزي المعلم أهم اسئلة المقابلة الشخصية لمعلمي اللغة العربية.

اسئلة المقابلة الشخصية لمعلمي اللغة العربية

في الوقت الحاضر لا يتم قبول أي موظف في أي مهنة أو وظيفة قبل إجراء مقابلة شخصية معه أولاً، لضمان جدارة هذا الموظف وتقييم كفاءته ومهارته وقدرته على تنفيذ المهام المطلوبة منه على أكمل وجه.. من خلال تبادل الأطراف للتحدث معه عن خبرته ودرجة معرفته، ويتم تحديد الموقف الوظيفي ومهامه من قبل المقبولين للعمل، وتنقسم أسئلة المقابلة الشخصية للمعلمين إلى أسئلة عامة، وأسئلة تخص العملية التعليمية، وأسئلة تتعلق باللغة العربية.. فدعنا نوضح لك الأسئلة في كل مما سبق ذكره على النحو التالي:

اقرأ أيضًا : أسئلة وأجوبة مقابلة شخصية بالإنجليزي

أولًا: الأسئلة العامة

هناك ثلاث أسئلة ثابتة في هذا الشأن، وغالبًا ما يتم أعتبارها الاسئلة النموذجية التي تحدد هوية المتقدم للوظيفة، وطريقة تفكيره كإنسان بشكل عام، وكتربوي بشكل خاص، وهذه الأسئلة هي:

  • تحدث عن نفسك.. طموحاتك في الحياة، وسبب رغبتك في العمل في مهنة تدريس اللغة العربية.
  • ما هي أهم المواصفات التي يجب أن يمتلكها كل مدرس؟
  • ما هي أهم المهارات والخصائص المميزة التي تمتلكها وتجعلك تُختار للوظيفة دونًا عن جميع المتقدمين؟

ثانيًا: اسئلة تخص العملية التعليمية

جئنا إلا القسم الثاني من الأسئلة، وهي اسئلة أكثر دقة ومحددة وعادة ما يكون الهدف منها قياس مدى مهارتك وخبرتك كمدرس بشكل عام لا كمدرس لغة عربية بشكل خاص، فهذا القياس الأخير يأتي دوره في المرحلة القادمة، لذا أنظر إلى الأسئلة وستجد أنك قادر على الإجابة عليها بكلمات قصيرة ومحددة، حيث أنها بمثابة دردشة عامة في أمور قد تكون سبق وذكرتها في الـ CV الخاص بك، وقد لا تكون ذكرتها، وهذه الأسئلة هي:

  • هل لديك مؤهل تعليمي في اللغة العربية؟ وهل أنت حاصل على دبلومات مهنية أو دراسات عليا في تخصص اللغة العربية؟
  • هل سبق لك أن عملت في تدريس اللغة العربية سواء في مدرسة عامة أو خاصة؟
  • هل سبق لك أن عملت خارج جمهورية مصر العربية؟
  • ما الراتب الذي حصلت عليه في وظيفتك السابقة (إن وجد)؟ ما هو الراتب الذي تتوقعه إذا تم اختيارك للانضمام إلى هذه الوظيفة؟
  • كم سنة قضيتها في وظيفتك السابقة؟ ولماذا تبحث عن عمل آخر؟
  • ما هي رؤيتك التعليمية الخاصة؟ هل تجيد الوسائل التعليمية أثناء شرح الدروس للطلاب لفهمها بالكامل؟
  • كيف تتصرف في المواقف التالية: (أثناء شرحك للدرس إذا ذكر أحد الطلاب أحد المصطلحات غير اللائقة لمساعدة زملاؤه على فهم الدرس)، (طالب يتحرك كثيرًا ويخرج من الفصل أثناء الشرح)، (سألك أحد الطلاب سؤالاً لا تعرف إجابته)، (لقد ذكرت عن غير قصد المعلومات الخاطئة أو كتابة الكلمات الخاطئة على السبورة، وأبلغك أحد الطلاب بذلك، فهل ستثني عليه؟ أم تعاقبه وتوبخه أمام زملاءه)؟
  • من هو وزير التربية والتعليم الحالي؟ ماذا تعرف عن آخر القرارات المتعلقة بالطرق التعليمية؟ وما رأيك في هذه القرارات؟

ثالثًا: أسئلة تتعلق باللغة العربية

هنا يأتي دور الأسئلة التخصصية التي تقيس مهارتك كمدرس لغة عربية، هذا هو وقت البيان والتبيين.. وغالبًا ما يكون لهذا النوع من الأسئلة نصيب الأسد في تحديد ما إذا كنت ستحصل على الوظيفة أم لا.. ومن بين الأسئلة التي جاءت في المقابلات الشخصية لتدريس اللغة العربية ما يلي:

  • أسئلة تتعلق بالبلاغة وأسماء بعض الشعراء العرب مثل: الشاعر العربي المسمى (سلطان لعاشقين) والإجابة هي ابن القارض عزيزي معلم اللغة العربية.
  • من هم (عبيد الشعر) في العصر العربي الجاهلي.. والإجابة هي أنهم أناس أتخذوا من موهبة الشعر صنعة وحرفة، وقد اشتهروا بكونهم يتأنون في نظم الشعر حتى يصل الواحد منهم لما يقارب السنة وهو مازال ينظم قصيدة واحدة.
  • من هي فاطمة بنت حُزام الكلابية.. وهي المشهورة بلقبها أم البنين .. هي زوجة الأمام علي بن أبي طالب تزوجها بعد وفاة السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • بالإضافة إلى اسئلة تتعلق بالغرض الشعري في بعض القصائد والسؤال عن معاني بعض أبيات ومصطلحات الشعر البلاغية.. لا تقلق عزيزي المدرس فأجب الإجابات النموذجية النمطية الجاهزة، لأننا نعرف أن الشاعر لا يؤخذ على كل معنى، ولا يحاسب على كل لفظة، وإلا لقتل المعنى وتبددت الصورة مع حسابات اللغويين التي تقف لفنون الشعر على الواحدة، فإن الشاعر حين جاء ذكره في الكتاب الحكم قال فيه الله سبحانه وتعالى: “وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ ۝ أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ ۝ وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ” صدق الله العظيم.
  • الأسئلة المتعلقة بمفردات اللغة، مثل الجمع، والمفرد، والمضاد، والمرادف، إلخ.. مثل: مفرد كلمة أحبة.
  • تركيب بعض الكلمات والجمل والتدابير الأخرى لقياس إتقان اللغة العربية.

اقرأ أيضًا : كيف أجاوب على أسئلة المقابلة الشخصية ؟

الاستعداد للمقابلة الشخصية

يتطلب اجتياز المقابلة الشخصية بعض الاستعدادات السابقة ولا يقتصر على الفترة الزمنية التي يتم خلالها إجراء المقابلة، ومن أهم الاستعدادات التي يجب اتباعها قبل موعد المقابلة الشخصية ما يلي:

يجب عليك اختيار الزي الرسمي المناسب والابتعاد عن الملابس غير الرسمية أو شبه الرسمية.

من المهم جدًا أن يكون المتقدم متيقظًا للغاية ومركّزًا، ولهذا السبب تلزمك ساعات كافية من النوم أثناء الليل في اليوم السابق للمقابلة.

يجب أن تبتعد عن المظهر المكلف أو المبالغ فيه؛ خاصة بالنسبة للفتيات يجب أن تكوني بعيدة عن الاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل على الوجه أو الكثير من قطع الإكسسوار.

يجب الوصول في الموعد المحدد للمقابلة أو 5-10 دقائق قبل الموعد، وأحد الأخطاء التي يرتكبها بعض المتقدمين هو الذهاب قبل الموعد بوقت طويل أو التأخر عن الموعد، لأن هذا ينقل بوضوح عدم القدرة على الالتزام بساعات العمل إذا التحقت بالوظيفة.

من المهم قبل أن تذهب إلى المقابلة أن تعرف جيدًا نقاط قوتك وتركز عليها، وأن تعرف أيضًا نقاط ضعفك وتحاول عدم معالجتها أثناء حديثك.

عند دخول لجنة الاختبار، يجب أن تبدأ بتحية الموجودين مع الحفاظ على ابتسامة خفيفة، والتحرك بثقة وخطوات ثابتة، والجلوس في المكان المحدد بهدوء.

والآن بعد أن قدمنا لك كل اسئلة المقابلة الشخصية لمعلمي اللغة العربية دعنا نوظح شيء أخير.. الثقة بالنفس هي العامل الأول والأساسي الذي يعطي الانطباع الأول عنك لمختبريك، ولا يمكن بأي شكل من الأشكال انضمام شخص ليس لديه ما يكفي من الثقة في النفس لمهنة التدريس، لذلك يجب على شخص يحاول الالتحاق بمهنة مدرس بصفة عامة ومعلم للغة العربية على وجه الخصوص، أن يكون واثقًا من معلوماته وقدرته على تنفيذ المهام الوظيفية والقدرة على الحوار دون تردد أو خوف.. بالتوفيق للجميع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.