كيف تعرف شخصيتك

كيف تعرف شخصيتك وما هي المعاني المتعددة لمفهوم الشخصية فالشخصية تُعرف على أنها مجموعة من سلوكيات الفرد كما أنها تُعرف بالأشكال الإدراكية والعاطفية التي هي نتاج المؤثرات البيئية والبيولوجية  وفي هذا الموضوع سوف نقوم بتقديم كيفية معرفة شخصية الفرد بطرق متعددة كاسم الشخص ودراسة صفاته.

كيف تعرف شخصيتك ونتيجة ذلك على الفرد

تكمُن أهمية معرفة الفرد لشخصيته في قدرة الفرد للتعرف على نفسه والذي يؤدي بدوره إلى تعزيز قدرة الفرد على أن يُطور من نفسه والعمل على زيادة مهاراته المختلفة فيؤدي معرفة الفرد لشخصيته إلى

  1. اتساع الأفق لتقبل اختلافات الأخرين وزيادة القدرة على التفاهم معهم.
  2. التعرُف على الصفات السلبية لدى الشخص والعمل على التخلص منها وتطويرها.
  3. معرفة الفرد لشخصيته يؤدي إلى التعرف على النقاط الايجابية ونقاط القوى المختلفة لديه والعمل على زيادتها.
  4. يستطيع الفرد أن يتقبل نفسه ويتقبل صفاته المختلفة السلبية وبالتالي يكون في رضا مستمر.

وعلى هذا فتتعدد أنواع الشخصيات المختلفة وتتباين فيُعد الشخص الواثق في نفسه ذو الحكمة الكبيرة من أفضل أنواع الشخصيات ومن الصفات التي يتصف بها أنه شخص متزن نفسيًا ويتميز بالراحة النفسية وطاقته الإيجابية فيستطيع هذا الشخص تقديم النصيحة لمن حوله وحفظ أسرارهم كما أنه يُلاحظ أنّ الشخص الحكيم يستخدم عقله برجاحة كما أنّ العقلانية لديه تطغى أحيانًا على أموره العاطفية.

وعلى الجانب الأخر نجد أنّ الشخص الحساس الرومانسي يتصف برهافة الحِس لديه فهو يتأثر بالمشاكل تأثر كبير فيُعد ذلك من الأمور السلبية لديه بينما من صفاته الإيجابية التي يتصف هذا النوع من الشخصيات إحساسه بمن حوله والتعامل برومانسية ومشاعر صادقة.

إقرأ أيضًا: شخصيتك من لونك المفضل كيف تتعرف عليها وتكتشفها ؟

طرق معرفة الشخصية

تتعدد الطرق وتتنوع فيُعد من أسهل الطرق التي قد تساعد الفرد في فهم شخصيته، والتعرف عليها إجراء اختبارات الشخصية التي تتواجد على الانترنت كما يمكن التوجه لعلماء النفس واستشارتهم في تحديد الشخصية للحصول على أدق تحليل.

كيفية التعرف على سمات الشخصية باستخدام الاسم

من الأمور التي قد تبدو غريبة لبعض الأشخاص  التعرف على صفات شخصياتهم من خلال استعمال أسمائهم ولكي يتم استخدام هذه الطريقة يجب إتباع الخطوات بطريقة سليمة حيث يتعين إجراء بعض العمليات الحسابية باستخدام الأرقام الدالة على الحروف المعينة حيث نجد أنّ

  • الحروف ( أ ب ت ث ) تكافئ العدد 1
  • الحروف ( ج ح خ ) تكافئ العدد 2
  • الحروف (د ذ ر ) تكافئ العدد 3
  • الحروف (ز س ش) تكافئ العدد 4
  • الحروف (ص ض ط) تكافئ العدد 5
  • الحروف (ظ ع غ) تكافئ العدد 6
  • الحروف (ف ق ك) تكافئ العدد 7
  • الحروف (ل م ن) تكافئ العدد 8
  • الحروف (هـ و ي) تكافئ العدد 9

فعلى سبيل المثال إذا أرادت فتاة تُدعى داليا أن تقوم بتحليل شخصيتها باستخدام هذه الطريقة فأول خطوة تقوم بها جمع الأرقام التي يدل عليها حروف أسمها كالتالي 3 + 1 + 8 + 9 +1 وبالتالي سوف يكون المجموع يساوي 22 فعند الحصول على رقم يتكون من عددين كما في هذا المثال نقوم بجمعهم معًا ليكون الناتج النهائي 4 وذلك نظرًا لأن هذه الطريقة تحمل صفات مختلفة من 1 إلى 9 نستعرضها كما يلي. 

يشير الحصول على الرقم 1 كنتيجة نهائية على الصفات التالية

تحمل هذه الشخصية صفات تتميز بالقوة والنظام واتصاف هذه الشخصية بالانحياز إلى آرائه وعدم التراجع عنها كما يتميز هذا الشخص بصعوبة تشكيل أو تغيير اقتناعاته وأفكاره ونتيجة لذلك فإن علاقات هذه الشخصية مع الناس تتسم بالصعوبة والتعصب للآراء ومن صفات هذه الشخصية الايجابية أنّ هذا الفرد يُعبر عن مشاعره بطرق عفوية.

يشير الحصول على رقم 2 كنتيجة نهائية على السمات التالية

تتصف الشخصية التي تحمل نتيجة رقم 2 كناتج نهائي بالإحساس العالي والتسرع كما أنّ صاحب هذه الشخصية يتميز بالعفوية في الكثير من قراراته مما يجعله أكثر عُرضة للمشاكل ونتيجة لهذا فإنّ هذا الشخص يحتاج للأفراد القادرين على فهم طباعه وأساليبه العفوية.

إقرأ أيضًا: كيف تغير شخصيتك واسلوبك ونمط حياتك للأفضل في أقل وقت

يدل الحصول على رقم 3 كناتج نهائي على الصفات التالية

يدل الحصول على نتيجة رقم 3 على أنّ أصحاب هذه الشخصية يتمتعون بالخيال الواسع والقدرة على الخروج من الواقع فنجدهم يُبدعون في تأليف الروايات والقصص بالإضافة إلى قدرة هؤلاء الأشخاص على القيام بأعمالهم على وجه كامل كما يتميزون بالمثابرة وعدم الاستسلام للفشل  ومن بعض الصفات السلبية لهذه الشخصية افتقارهم للتخطيط وأحيانًا التهور.

النتيجة النهائية 4 تدل على السمات التالية  

تتميز هذه الشخصية بحب التجديد وعدم الركون إلى الروتينية كما يتصفون بحرصهم على الوصول لدقة كبيرة في أعمالهم ونتيجة لهذا نجد أنّ الصفات السلبية التي يتصف بها أصحاب هذه الشخصيات أنهم يشعرون بالتوتر دائمًا كما أنهم يخافون من القيام بالأنشطة الجديدة بالإضافة إلى احتياجهم إلى الإشراف الدائم من الأطراف الأخرى كما أنهم لا يستطيعون القيام بالأعمال الجانبية الأخرى وتركيزهم على مهمة واحدة.

النتيجة الخامسة في هذه الطريقة تشير إلى الملامح العامة التالية

الشخصية الحاملة لرقم 5 كنتيجة نهائية يتمتعون بالبراعة والنظام  كما أنهم من الشخصيات الغير محبة للروتين المتكرر فنجدهم يشعرون بالملل من الأنشطة المتكررة وقد ينعكس ذلك بالسلب على علاقته مع الأخرين فقد يسعى هؤلاء الأشخاص إلى تغيير محيط أصدقائهم إذا تكررت الأنشطة بينهم ففي كثير من الأحيان نجد أنّ مثل هذه الشخصيات يبقون بمفردهم أو بدائرة من الأصدقاء الصغيرة جدًا.

أشكال شخصية النتيجة رقم 6

إنّ من أكثر ما يميز هؤلاء الأشخاص شغفهم الكبير والرومانسية  فالأشخاص المنضمين لهذه الطائفة يبحثون عن ابداء الآراء الجيدة فيهم بكثرة كما أنهم يبحثون في الناس على الأشخاص الذين يمتازون بالتعبير عن مشاعرهم الطيبة تجاههم باستمرار وقد يُصابون بالإحباط في حال عدم تواجد هذا النوع من الناس.

يدل الحصول على رقم 7 على أنماط الشخصية التالية

يتميز الأشخاص في هذه المجموعة بالقدرة على التحليل العميق للمواقف والتصرفات المختلفة كما أنّ لديهم القدرة في ملاحظة الأخطاء الكثيرة التي قد تقع في محيط معارفه ومن النصائح الهامة لهؤلاء الأشخاص هي التغاضي وعدم التركيز على أخطاء الأخرين.

أشكال الشخصية رقم 8

أصحاب هذه الشخصيات يمتازون باكتساب قلوب من حولهم كما أنهم من الأشخاص ذوي القوة في الرأي  ويتميزون بحبهم لتقديم المساعدة لغيرهم بينما يتصف هؤلاء الأشخاص ببعض الصفات السلبية مثل الاندفاع والتسرع.

إقرأ أيضًا: كيف تتعرف على شخصيتك 10 أسئلة ستجعلك تحدد أي نوع من الشخصيات أنت

نتيجة الحصول على رقم 9 تشير إلى الأنماط التالية للشخصية

يسعى هؤلاء الأشخاص إلى البحث عن المثالية في كل شيء كما يسعوّن إلى تصور الأمور بالطريقة التي قاموا بالتخطيط لها دائمًا مما قد يصيبهم ببعض خيبات الأمل والإحباط في بعض الأحيان.

تتعدد الطرق المختلفة التي يتم من خلالها التعرف على أنماط وأشكال الشخصية فهناك طريقة لمعرفة أنواع الشخصية باستخدام الاختبارات التي تُحدد أنواع الشخصيات المختلفة وفي هذا الموضوع تناولنا معرفة أنواع الشخصية بطرق عديدة كمعرفة نوع الشخصية باستخدام الاسم كما تناولنا في موضوع كيف تعرف شخصيتك الأسباب التي قد تدفع الأشخاص لمعرفة شخصياتهم ونتيجة ذلك عليهم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.