تجربتي مع الصلاة على النبي

تجربتي مع الصلاة على النبي فرجت همي وكربي، ففعلًا وجدت في الصلاة على النبي ضالتي وعادت لي روحي من جديد، فكنت أعلم أن نجاتي بيد الله وفي كل مرة أردد فيه الصلاة على النبي كان لدي يقين كامل بأن الله بجانبي، ومن خلال موقع زيادة سأعرض لكم تجربتي مع الصلاة على النبي التي وجدت فيها الخير والبركة عبر السطور التالية.

تجربتي مع الصلاة على النبي

تجربتي مع الصلاة على النبي

في فترة من الفترات مررت ببعض الابتلاءات وكأنها تنتظر بعضها لتأتي معًا، فكانت دائما تخطر ببالي جملة المصائب لا تأتي فرادى، وعندما كنت أشعر بأنني بدأت أتخلص من هم أو مشكلة أقع في مشكلة أخرى أسوأ.

كما بدأت أعاني من الديون التي أصبحت تثقل كاهلي، ووقتها فعلًا لم أعرف هل هذا ابتلاء من الله يختبر به قوة صبري وإيماني، وهل ستنكشف هذه الغمة، أم أنني فعلت شيئًا وهذا عقاب أنزله الله بي.

فأخذ الشيطان يوسوس لي ويحبطني حتى أيأس من رحمة الله التي لابد أن يكشف الله بها هذه الغمة ويزيل عني كل الهموم.

ذات يوم كنت أشعر باختناق شديد وغصة في قلبي من شدة ما أمر به من مشاكل عصيبة، وكنت احتاج وقتها أن أتحدث مع أحد لأني في هذه اللحظة شعرت أنني إذا لم أتكلم مع أحد سأنفجر أو أنتحر.

بالفعل طلبت صديق مقرب مني وتحدثنا كثيرًا حيث مرت أكثر من ساعتين ونحن نتحدث عبر الهاتف، وأوضحت له أنه من ضمن هذه المشاكل التي نغصت عليّ حياتي كانت لدي تجارة، وكانت تجارتي والحمد لله رائجة وجنيت منها الكثير، لكن فجأة بدون سابق إنذار بدأ كل شيء ينهار من حولي.

كما أنه في وقت قليل جدًا أصبحت وكأني أبدأ من الصفر وكنت سأجن وقتها فلم تكن بيدي أي حيلة.

ففي المكالمة التي ذكرتها لكم ذكرت كل ما يحزنني لصديقي، ولن أنسى هذه المكالمة أبدًا، لأنه كان لها أثر كبير قام بتغيير حياتي، فقد نصحني بأن أقوم كل يوم في الثلث الأخير من الليل، وأصلي ركعتين على الأقل وإن استطعت أن أزيد سيكون ذلك خير.

ثم بعدها أجلس حتى الفجر أصلي على الرسول -عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وأن تكون الصلاة على الرسول بالصيغة الإبراهيمية، وأهم شيء هو المداومة على ذلك، ولا أضع حد للصلاة على الرسول، فهذه كانت بداية تجربتي مع الصلاة على النبي.

اقرأ أيضًا: فضل الصلاة على النبي

سحر الصلاة على النبي يغير حياتي

قال لي صديقي أنه حل بسيط ولكن له فوائد كبيرة جدًا، فصراحة قد سمعت كثيرًا عن فوائد الصلاة على النبي لكن لم أكن قد جربته من قبل، كما قال لي أنه لا يجب أن أستعجل النتائج، وأن أتأكد أن الله قد قدم لي الخير الذي لا أعلمه.

فقد كان دائمًا عندما أتحدث معه عما يحزنني فيقول لي أصبر فنحن لم نمر بأي صعوبات أو مشاكل مقارنة بما مر به أشرف الخلق النبي الكريم فلا أعظم من نبينا ومع ذلك مر بصعاب كثيرة، فنحن لم نحاصر لأربع سنوات ولم تلقى علينا القاذورات، ولم تلقى القمامة أمام أبواب منازلنا، وغيرها الكثير.

فكانت كلماته هذه تدخل السكينة على قلبي وتهدأ من الحالة التي كنت فيها، وبالفعل بدأت في تنفيذ ما نصحني به ولم يمر وقت فعلًا حتى بدأت أشعر بانفراجات تحدث في حياتي، صدقوني لم أعلم سببها، بمعنى لو فكرت ألف مرة لحل هذه المشكلة لن تحل، لكن الحل كان يأتي بتدبير من المولى عز وجل .

ثم بدأت أزيد من الوقت الذي أخصصه كل يوم للصلاة على النبي في وقت السحر، وكل يوم أشعر بخير كثير وبركة لم أرى مثلها، فقد كنت في السابق يكون معي المال ولكنه لم يكن يكفيني وتأتي له ألف طريقة لصرف هذه الأموال وكأني لم أعمل ولم تكن لدي أموال في الأصل.

لكن الآن القليل من المال يبقى معي لكثير من الوقت ويكفي فعلًا، بالإضافة للسكينة التي بدأت أشعر بها في بيتي ومع أسرتي فالصلاة على النبي عليه أفضل وأتم التسليم تحمل الكثير من الأسرار لا يعلمها غير الله سبحانه وتعالى، ويظهر مفعولها على العبد الصادق خالص النية.

قمت بالبحث كثيرًا حول فضل الصلاة على النبي، والصيغ التي يمكن ترديدها وتعمقت في رحلة البحث حتى حصلت على المعلومات التي سأشاركها معكم من خلال تجربتي مع الصلاة على النبي.

الصلاة على النبي بالصيغة الإبراهيمية

مما استفدت منه في تجربتي مع الصلاة على النبي أن الصيغة الإبراهيمية بكل بساطة هي النصف الثاني من التشهد، وهذه الصيغة هي المفضلة للصلاة على النبي عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم، والصلاة على النبي بالصيغة الإبراهيمية تكون بالصيغة التالية:

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعل آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

اقرأ أيضًا: فضل الصلاة على النبي

صيغة أخرى للصلاة على النبي

توجد صيغة أخرى مشهورة للصلاة على النبي وهي كما يلي :

اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وعلى أزواجِه وذريتِه كما صليتَ على آلِ إبراهيمَ وباركْ على محمدٍ وعلى ازواجِه وذريتِه كما باركتَ على آلِ إبراهيمَ إنك حميدٌ مجيدٌ.

أحاديث صحيحة لفضل الصلاة على النبي

توجد أحاديث عديدة تحثنا وتخبرنا بفضل الصلاة على الرسول الكريم عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم سنذكر منها ما يلي:

  • أنَّ رجلًا قال:

يا رسولَ اللهِ أجعلُ ثلثَ صلاتي عليك؟ قال: نعم إن شئتَ قال: الثُّلثَيْن؟ قال: نعم إن شئتَ قال : فصلاتي كلَّها؟ قال: رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذًا يَكفيك اللهُ ما أهمَّك من أمرِ دنياك وآخرتِك.

يخبرنا الحديث عن فضل الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام، كما أنه يخبرنا أن الصلاة على النبي تكفينا أي هم نلقاه في الدنيا، وأي هم في الآخرة.

اقرأ أيضًا: كيفية الصلاة على النبي لقضاء الحوائج

ما مِن مُسلِمٍ يصلِّي عليَّ إلَّا صلَّت عليهِ الملائِكةُ ما صلَّى علَيَّ فليُقلَّ العَبدُ من ذلِكَ أو ليُكثِرْ

يخبرنا الحديث أننا إذا قمنا بالصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- تصلي عليه الملائكة مثلما صلى ومثلما قال، وكلما أكثر أكثرت الملائكة أيضًا بنفس الصيغة وبنفس القدر.

إذا سَمِعْتُمُ المُؤَذِّنَ، فَقُولوا مِثْلَ ما يقولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فإنَّه مَن صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عليه بها عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِيَ الوَسِيلَةَ، فإنَّها مَنْزِلَةٌ في الجَنَّةِ، لا تَنْبَغِي إلَّا لِعَبْدٍ مِن عِبادِ اللهِ، وأَرْجُو أنْ أكُونَ أنا هُوَ، فمَن سَأَلَ لي الوَسِيلَةَ حَلَّتْ له الشَّفاعَةُ.

يذكر هذا الحديث فضل الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم وترديدها بعد سماع الأذان في كل صلاة، فعندما نصلي على النبي بعد نجازى على هذه الصلاة في وقتها ويمنحنا الله سبحانه وتعالى من فضله بمثلها 10 من رحمته.

أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جاء ذاتَ يومٍ والسُّرورُ يُرَى في وجهِه فقالوا: يا رسولَ اللهِ إنَّا لنرَى السُّرورَ في وجهِك فقال: إنَّه أتاني الملَكُ فقال: يا محمَّدُ أما يرضيك أنَّ ربَّك عزَّ وجلَّ يقولُ: إنَّه لا يصلِّي عليك أحدٌ من أمَّتِك إلَّا صلَّيْتُ عليه عشرًا ولا يُسلِّمُ عليك أحدٌ من أمَّتِك إلَّا سلَّمتُ عليه عشرًا؟ قال: بلى.

في هذا الحديث أيضًا يخبرنا النبي أن جبريل عليه السلام يصلي على من يصلي على النبي مرة واحد ما عدده عشر صلوات، فما أجمل فضل الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام.

فمن يصلي على الرسول يصلي عليه الله، يصلي عليه جبريل، وتصلي عليه الملائكة.

فضل الصلاة على النبي

إن ذكر الله ورسوله الكريم في كل وقت يرفع المؤمن عند ربه درجات، ويقربه من الله، ومن يلتزم بترديد آيات الذكر الحكيم والصلاة على النبي يظل فمه عطر ويصونه الله من كل شر، وفيما يلي سوف نوضح لكم من واقع تجربتي مع الصلاة على النبي، فضل الصلاة على أشرف الخلق سيدنا محمد النبي الكريم:

  • ترفع الصلاة على النبي العبد درجات، وتجزيه حسنات.
  • تفرج الهموم وتقضي الحوائج، فهي تعتبر امتثالًا لأوامر عز وجل.
  • تعود بالبركة والرزق على العيد، حيث يستجيب الله لمن تضرع له بنية خالصة والتزم الصلاة على النبي طالبًا تفريج الهموم وتوسيع الرزق.
  • تثبت قدم العبد على الطريق الصحيح، وتجعله يتقرب من الله ويتمسك بالعمل الصالح.
  • تمنح العبد تشريف وتعظم مكانته، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم سيشفع له يوم القيامة.
  • تعود فوائد الصلاة على النبي على العيد بالخير في الدنيا والآخرة.

اقرأ أيضًا: صيغ الصلاة على النبي عند الشافعية

بهذا أكون قد عرضت عليكم تجربتي مع الصلاة على النبي، وعرضت ما وجدته من فوائد في صلاتي على رسولنا الحبيب عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم، وأنصحكم بالصلاة على النبي في كل وقت ومكان حتى يفرج الله لكم كربكم وييسر أموركم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.