طرق بدائية للكشف عن الذهب

طرق بدائية للكشف عن الذهب كثيرة ومتنوعة، حيث يعتبر الذهب العنصر رقم ٧٩ من عناصر الجدول الدوري والذي يتميز ببعض المميزات اللون الاصفر البراق اللامع الذي يلفت الأنظار لذلك استخدم منذ آلاف السنين في صناعة الحلى والمجوهرات، ومازال حتى الآن يحتل مركز الصدارة في صناعة المجوهرات ذلك لصلابتها وعدم تفاعله مع الظروف الخارجية والعوامل التي تؤثر في المعادن تسبب الصدأ والتآكل كالماء والهواء، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل.

طرق بدائية للكشف عن الذهب

تبعًا للدراسات الأمريكية في معرفة الذهب المغشوش، تقر أن أي قطعة ذهب تقل نقائها عن عشرة قيراط تعد ضمن الذهب المغشوش ويتم معرفتها من خلال تجار الذهب أو بطرق بدائية للكشف عن الذهب تتمثل في الآتي:

الفحص البصري

  • يتم من خلاله فحص قطعة الذهب بالعين لمعرفة ما إذا كانت هذه القطعة سليمة من خلال ظهور بعض الأختام أو من الممكن ظهور بهتان أو تغير في اللون في بعض المناطق التي تلمس الجلد يتم التأكد من خلال عدسة مكبرة لمعرفة ما إذا كانت هذه القطعة سليمة أو مزيفة.

طريقة اختبار العض

  • تشاهد بعض الناس يقومون بعض قطعة الذهب والضغط عليها بقوة ليتأكدوا ما إذا كانت هذه القطعة نقية أو مزيفة، حيث أن الذهب معروف بالليونة فتترك الأسنان آثارها فيه عند البعض، رغم أن هذه الطريقة لم تثبت صحتها خاصة في التفريق بين الذهب والرصاص المطلي بالذهب حيث يمتلك الرصاص نفس ليونة الذهب.

طريقة الجذب المغناطيسي

  • تعتبر من الطرق المعروفة التي يستعملها البعض لمعرفة نقاء الذهب حيث ان الذهب النقي لا ينجذب للمغناطيس، تنم هذه الطريقة من خلال تحضير قطعة مغناطيس كبيرة ونضعها بالقرب من الذهب إذا تحرك الذهب نحوها فهذا دليل قاطع على أنها مغشوشة، مع العلم أن الكثير من الأشخاص استغل هذه الطريقة في الغش بالذهب وذلك من استغلال المعادن الرخيصة التي لا تنجذب للمغناطيس وطلائها بالذهب.

استخدام لوحة السيراميك في الكشف عن نقاء الذهب

  • وذلك من خلال وجود لوحة من السيراميك غير مطلية بالألوان ويتم حك قطعة الذهب بها إذا ظهر اللون الأصفر على قطعة السيراميك فهذا دليل على أن الذهب مغشوش او في حالة ظهور اللون الأسود على قطعة الذهب، مع مراعاة أن هذه الطريقة تسبب خدوش في قطعة الذهب.

يرشح لك موقع زيادة الاطلاع على: طريقة البحث عن الذهب بدون جهاز وعلامات وجود ذهب مدفون

طريقة استخدام حمض النتريك

  • هو من الأحماض التي تضر بالجلد وتسبب حروق لذلك لابد من مراعاة ذلك عند استخدامه، يتم استخدامه كالتالي من خلال وضع نقاط من حمض النتريك على قطعة الذهب.
  • فإذا تفاعلت مع قطعة الذهب وأعطت اللون الأخضر فهذا دليل على أن هذه القطعة مزيفة بينما إذا ظهر اللون الأبيض دليل على أنها قطعة من الفضة، بينما إذا لم تتفاعل فهذا دليل على نقاء الذهب وتعتبر هذه الطريقة من أبرز طرق بدائية للكشف عن الذهب ودرجة نقائه.
  • البحث عن الأماكن التي تحتوي على صخور تتوافق طبيعتها مع الذهب مثل الكوارتز.
  • البحث عن أماكن الحضارات القديمة استخدام الخرائط والدلالات والآثار المتبعة للكشف عن مناجم الذهب والمقابر حيث أن المقبرة تحتوي على كمية هائلة من الذهب.
  • البحث في البراكين حيث الأماكن التي تحتوي على نسبة عالية من الكبريت.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: الكشف عن الذهب بالهاتف النقال وروابط لأفضل البرامج

طرق بدائية للكشف عن الذهب بالتنقيب

  • التنقيب عن الذهب دائما ما يكون تحت سطح الأرض أو تحت المحيطات، لكن لابد من التأكد من قوانين البلد التي يتم فيها التنقيب لأن بعض البلاد تمنع التنقيب عن الذهب.
  • يوجد الذهب مدفونًا تحت الأرض في مناطق معينة خاصة مقابر القدماء وخاصة القدماء المصريين حيث كانوا يعتقدون في الحياة بعد الموت وكانوا يدفنون ذهب الشخص معه وخاصة الملوك حيث كانوا يمتلكون كميات ضخمة من الذهب، وكثير من ملوك الحضارات الأخرى كانوا يدفنون الذهب أيضًا.
  • يختارون له أماكن معينة ليسهل عليهم الوصول إليه خاصة في أوقات الحرب، تكثر مناجم الذهب في دول جنوب إفريقيا ويتم البحث عن مناجم من خلال فحص رواسب الصخور والتكوينات الجيولوجية لمعرفة مكان مناجم الذهب في باطن الأرض مع العلم بقوانين الاستخراج والتعدين الخاصة بالدولة التي يتم فيها التنقيب، مع الأخذ في الاعتبار أثناء عملية التنقيب أن الظروف البيئية والعوامل المناخية المتغيرة قد تؤثر على الذهب حيث تجعله مدفون بمستوى أعمق تحت سطح الأرض.

ومن هنا سنتعرف على: كشف الذهب عن طريق الجوال وما هي طريقة الكشف

طرق بدائية للكشف عن الذهب عن طريق التنقيب إعدادات 

يتم إتباع بعض الخطوات قبل التنقيب عن الذهب أهم هذه الخطوات:

  • استخراج الترخيص الخاصة بالسماح عن التنقيب عن الذهب خاصة في الملكيات الخاصة، أراضي التعدين.
  • الاهتمام بمعرفة الأماكن التي يتم فيها الكشف عن الذهب من قبل لأن إحتمالية وجود الذهب بها ضعيف للغاية.
  • عمل مسح لكثير من المناطق حول العالم لمعرفة أكثر المناطق التي يتواجد فيها الذهب مثل الانترنت والخرائط والبحث البيولوجي.
  • معرفة الطبيعة الجغرافية والمناخية لأماكن التنقيب.

قم بزيارة موقع زيادة للمزيد من المعلومات حول عن طريق الضغط على هذا الرابط: كيف اعرف مكان الذهب تحت الارض وما هو شكله

مميزات استخدام طرق بدائية للكشف عن الذهب 

تستخدم أجهزة الكشف عن الذهب في نطاق واسع للكشف عن الذهب وطبيعته سواء في باطن الأرض أو في المحيطات وتعمل هذه الأجهزة بدون الحاجة للماء اى أنها تستطيع العمل في المناطق الجافة، تتميز أجهزة الكشف عن الذهب بالعديد من المميزات والخصائص أهمها:

  • توجد بعض الأجهزة عالية التردد والبعض الآخر منخفض التردد حيث أن الأجهزة العالية التردد تكشف عن الذهب بسرعة أكبر إلا أنها قد تعطي نتائج خاطئة في حالة وجود الحديد، بينما الأجهزة منخفضة التردد قد تكشف عن الذهب بفاعلية أكبر وخاصة في المستويات العميقة.
  • لابد من ضبط خاصية التوازن التلقائي الأرض داخل الجهاز.
  • استخدام الأجهزة التي توضح عمق الشيء المعثور عليه لمعرفة مدى الحفر.
  • استخدام لفائف خاصة بالجهاز الكاشف عن الذهب بحيث تكون كبيرة الحجم، حيث أن اللفائف الصغيرة تكون مميزة في الكشف عن المعادن الأخرى وفي مناطق صغيرة بينما اللفائف الكبيرة تتمكن من الكشف عن الذهب في الأماكن الكبيرة وفي نطاق واسع، مع مراعاة شراء لفائف غير قابلة للتبديل.
  • استخدام سماعات ذو كفاءة عالية حيث تساعد في سماع الصوت الضعيف الذي من الممكن أن يكون إشارة على وجود الذهب، سهولة التحكم في مستوى الصوت، القدرة على السمع في أماكن الضوضاء، تمكنك من الاستخدام الأحادي او الاستريو طبقا للصوت الناتج عن الكاشف.
  • من الأفضل تركيب وتشغيل الجهاز وفقًا لإرشادات الشركة المصنعة، كما أنه من الأفضل عمل تجربة عليه في المنزل أولًا.
  • لا تستخدمه بالخارج حتى تصبح لديك القدرة على تشغيله ببراعة.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: هل جهاز كشف الذهب ممنوع في السعوديه؟ وقائمة الدول التي يسمح فيها / يحظر الكشف عن المعادن

طرق بدائية للكشف عن الذهب تتنوع وتختلف طبقًا لطريقة الكشف، الذهب من المعادن النفيسة التي تستدعي منا البحث والتنقيب لمعرفة ما إذا كانت نقية أم مغشوشة، وتم التنقيب عن الذهب والبحث في درجة نقائه من خلال طرق متعددة منها الطرق البدائية ومنها التي تعتمد على أجهزة متنوعة، لذلك لابد من معرفة الطرق المستخدمة وكيفية تطبيقها للاستفادة منها بأكبر قدر مستطاع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.