إجراءات نقل ملكية عقار مرهون للبنك العقاري 1442

إجراءات نقل ملكية عقار مرهون للبنك العقاري 1442 أطلقها البنك رسميًا، والذي يُحدد العديد من الشروط إذا ما كان العميل يرغب في التصرف في عقار مرهون، وهذا المقال يوضح لك عزيزي القارئ كافة الشروط التي ينبغي وجودها كي تستطيع التصرف في هذا النوع من العقارات، إلا أنه ينبغي لك قبيل الشروع في أي شيء التحقق من كون الإجراءات المتعلقة بالبنك تتوافق والشريعة الإسلامية وتكون بمنأى عن الربا الذي حرمه الإسلام، وسوف نتعرف على التفاصيل عبر موقع زيادة.

ما هو الرهن العقاري؟

إجراءات نقل ملكية عقار مرهون للبنك العقاري 1442

الرهن العقاري هو عبارة عن عقد مسجل طبقًا لأحكام الرهن العقاري، إذ ينال المرتهن حقًا عينيًا بشأن عقار محدد له، ويستطيع أن يسبق كافة الدائنين في جميع الديون من ثمن هذه الأملاك التي هي في حيازة الراهن، والتي تنضم إلى تسمية ضمانات للقرض، وفي حالة إذا ما لم يتمكن الدائن من دفع مبلغ القرض، فإن البنك له الحق في إجلاء الفرد وبيع العقار الخاص به من أجل الحصول على الدين.

نظام الرهن العقاري الحديث 1442

نظام الرهن العقاري الجديد هو واحد من ضمن الأنظمة المالية في السعودية، ويتكون ذلك النظام من 46 مادة، ويشمل تأسيس الرهن العقاري، وآثار الرهن على الراهن والمرتهن وحقوق الآخرين وحق التتبع وحق التقدم، وانقضاء الرهن أيضًا، وقد منحت صيغة النظام الحديث التي أقرها مجلس الوزراء حديثًا، المرونة لعدم ربط الرهون في نظام التسجيل العيني للعقار الذي يُطبق على أرجاء السعودية.

ما يهدف إليه نظام التمويل العقاري الحديث

يصبو نظام التمويل العقاري إلى إنجاز الكثير من الأهداف، وهي كما يأتي:

  • إصلاح العلاقة بين المنتفع والممول.
  • زيادة معدل الائتمان.
  • إتاحة الضمان في نظير التمويل، ففي حالة عدم وجود نظام الرهن العقاري كانت البنوك تتعامل مع الضمانات العقارية الشهيرة بالرهن الواقعي.
  • يسمح العقار للبنك أو الممول بضمانة للدين بلا انتقال لملكيته إلى الممول الذي يُسمى طبقًا للنظام (المرتهن أو الدائن المرتهن).
  • يظل العقار في حيازة صاحبه الأصلي الذي يُسمى طبقًا للنظام (الراهن) سواء كان هو المدين الأساسي، أو ضامنًا، أو كفيلًا للمدين.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: شروط الرهن العقاري في بنك الراجحي وما هو نظام بيتك مصدر تمويل

شروط الحصول على القرض العقاري

توجد الكثير من الشروط المحددة من أجل الحصول على القرض العقاري، وهي على الصورة الآتية:

  • أن يكون المتقدم حاملًا للجنسية السعودية أو حائز على موافقة من وزارة الداخلية في حالة إذا ما كان غير سعودي الجنسية.
  • يجب ألا يكون سن المتقدم أقل من 18 سنة ولا أكثر من 60 سنة.
  • يجب ألا تكون فترة عمل المتقدم الحالي أقل من 6 شهور.
  • يجب ألا يكون دخل المتقدم أقل من 3000 ريال سعودي كل شهر.
  • يجب أن يكون لدى المتقدم الدفعة الأولى من القرض العقاري.
  • يجب أن تكون الشركة التي يعمل فيها المتقدم معتمدة عند البنوك.

إجراءات نقل ملكية عقار مرهون للبنك العقاري 1442

يستطيع العميل التصرف في أي عقار مرهون ونقل ملكيته من فرد إلى فرد آخر عن طريق الالتزام بالإرشادات الآتية:

  • استلام طلب شهادة التزامات من الدائن، على أن تُطلب من من جهة البنك الدائن ويتم فيها إظهار القيمة الباقية التي يتوجب دفعها.
  • وبالإضافة إلى ذلك، يتم التقديم على شهادة عدم ممانعة من المطور والتي تشير إلى أن مالك العقار لا يدين للمطور بأي أموال ذات علاقة برسوم الخدمات.
  • يُقيد اسم العقار المرهون باسم المشتري ويعد هذا الإجراء أحد الإجراءات المهمة التي يكفل بها البائع كافة حقوقه، إذ يكفل الأمر عدم بيع العقار من جديد ووقوع النصب.

وبعد التعرف على إجراءات نقل ملكية عقار مرهون للبنك العقاري 1442 يمكن التعرف على المزيد عبر: البنك العقاري إستعلام برقم الهويه عن أسماء مستحقى الدعم السكنى بالمملكه العربيه السعوديه

إمكانية بيع منزل مرهون للبنك العقاري

أحد الأسئلة التي دائمًا ما تدور دائمًا في عقول الناس هي هل من الممكن بيع منزلًا مرهونًا لدى البنك العقاري؟ إذ يخاف العديد من الناس من فكرة اقتناء المنازل المرهونة لدى البنك العقاري خشية حدوث أي من المشكلات.

ومن الجدير بالذكر أن هذا السؤال قد أجيب عنه من جهة الخبراء فيما مضى، وكانت الإجابة هي أنه بالفعل يستطيع مالك العقار بيع العقار المرهون قبيل إتمام دفع الديون التي هي عليه، إلى جانب كون العميل في مقدوره اقتناء ذلك النوع من العقارات قبيل الدفع.

كيفية اقتناء فيلا مرهونة للبنك العقاري

يمكن اقتناء فيلا مرهونة لدى البنك العقاري استنادًا إلى بعض الإجراءات التي تكمن فيما يأتي:

  • يتم سداد رسوم التسوية المبكرة، والتي تُسدد من جهة البائع بغرض تسوية رهن العقار.
  • سداد رسوم تقييد بيع العقار المرهون، وتُسدد من جهة البائع قبيل إتمام التصفية.
  • يسدد البائع رسوم فك رهن العقار شريطة أن تُسدد كافة الرسوم المتعلقة بالأمر.
  • تُقدم شهادة عدم ممانعة التي غالبًا ما يدفعها البائع.

وإليكم المزيد من خلال: شروط التمويل العقاري المدعوم بنك الراجحي وخطوات الحصول على التمويل العقاري

شروط انتقال القرض العقاري من فرد إلى آخر

إن مهمة نقل القرض العقاري تعتبر من المسائل التي تتطلب الكثير من الشروط التي من أبرزها ما يأتي:

  • أن يكون الفرد موظفًا.
  • يتم التخلي عن القرض للأقارب من الدرجة الأولى.
  • يحتاج الأمر إلى عدد من الوثائق المهمة التي من ضمنها ملء الاستمارة المتعلقة بلجنة دراسة الطلب.
  • صورة من بطاقة الهوية المتعلقة بطالب القرض.
  • صورة من بطاقة الفرد المزمع نقل القرض له.
  • إثبات العنوان والعمل المتعلق بالفرد الذي تريد انتقال القرض عليه.
  • التعريف بدخل الفرد الذي تريد انتقال القرض عليه.
  • كشف حساب حول آخر 3 شهور للفرد الذي تريد انتقال القرض عليه.

خطوات بيع العقار المرهون

كي تستطيع بيع العقار المرهون ينبغي لك الالتزام بالخطوات الآتية:

  • استلام طلب شهادة التزامات من الدائن شريطة أن تعمل على إيضاح القيمة التي ينبغي للمدين دفعها.
  • طلب شهادة عدم ممانعة من جهة المطور وهي تؤكد أن مالك العقار ليس عليه ديون تجاه المطور بأي مبلغ مالي.
  • تقييد اسم العقار المرهون باسم المشتري والتي تكفل حق البائع.
  • استلام خطاب إخلاء طرف إلى جانب نسخة من شهادة الملكية الأساسية للعقار.
  • ينبغي لكل من البائع والمشتري التوجه إلى مكتب أمناء التسجيل بغرض فك الرهن وذلك لانتقال ملكية العقار إلى اسم المشتري.

التصرف في العقار المرهون

بصفة عامة، يعتبر حق الراهن على العقار المرهون هو حق الانتفاع بالعقار، إذ أنه يمتلك حق استعمال العقار والاستفادة منه، إلى جانب أنه يظل في حيازته على مدار مدة الرهن.

ونظير ذلك يمتلك الدائن حق عيني على العقار، وبمقتضى هذا الحق فإنه يبقى محتفظًا بملكية العقار لكفالة حقه، وبعد ذلك يعيد الملكية للمدين حين دفع الدين شريطة أن يوثق الرهن بشكل رسمي عند الجهات المعنية بالتوثيق والتسجيل.

وبناءً على هذا، يمتلك المدين الحق في الانتفاع والاستفادة فحسب، وربما توجد بعض الشروط الملزمة لكل من الطرفين، وفقًا للعقد المتفق عليه بينهما.

توجد الكثير من القرارات التي تتخذها العائلة بصفة يومية ودورية وربما يتوقف عليها مصيرهم، إلا أنه يبقى دومًا قرار اقتناء عقار هو واحد من ضمن أصعب تلك القرارات، إذ أن القيمة المالية التي تُسدد مقابل أي من العقارات أيًا كانت مساحته أو ثمنه تعد عالية بالنسبة إلى المصروفات الأخرى في الحياة، وبالرغم من كون الاستثمار في مجال العقارات يعد الملجأ الآمن بالنسبة لكثير من الناس وبصفة خاصة لمن لا يمتلك الخبرة في مجال التجارة، ويرجع السبب في ذلك إلى التطور الذي لحق بالسوق ولتزايد الطلب على اقتناء وإيجار العقارات في كافة أرجاء البلاد.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم إجراءات نقل ملكية عقار مرهون للبنك العقاري 1442 وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. سلطان المطيري يقول

    ليس تعليق بل مشكله حيث باع والدي عقار بالرياض في عام 1414هجري بمبلغ (80000) على أن يقوم المشتري بسداد أقساط البنك العقاري المتبقيه وهي مبلغ وقدره (432000) اربع مية واثنان وثلاثون الف ريال وذكر في عقد المبايع انه سلم للوكيل كامل المبلغ المذكور وهو( 80000) وهذا الكلام غير صحيح فالمشتري سلم هذا المبلغ على ثلاث دفعات خلال عشرة أشهر وبعد مرور ( 28) سنه وبعد أحداث جايحة كورونا اتصل بي شخص وأخبرني بأنه اشتري عقار والدي ويرغب أن نوكله لكي يفرغ لنفسه أو لغيره وتم عمل وكاله الكترونيه عن طريق ناجز من قبل والدي مدتها ثلاثة أشهر لأخيه حسب طلبه وانتهت الوكاله ولم يقوم بأنها هذا الموضوع وعند مراجعة البنك العقاري اتضح أن العقار لازال بأسم والدي وأن المشتري لم ينقل القرض العقاري بأسمه ولم يسدد المبلغ المطالب به والدي وهو ( 432000 ) واتضح انه أثناء طلبه الوكاله انه كان يرغب التأكد من أن والدي لازال على قيد الحياه ام انتقل الى رحمة الله والدليل انه بعد ماعمل لأخيه الوكاله لم يقوم بمراجعة البنك العقاري للسداد أو لنقل القرض العقاري بأسمه علماً وحسب كلامه لي انه حاول أكثر من مره لنقل العقار بأسمه دون سداد البنك العقاري وأنه حسب قوله احضر أربعة شهود للمحكمه بأنه اشتري هذا العقار من والدي وسدد البنك العقاري ويرغب نقل العقار بأسمه ولكنه احضر الشهود لكي يشهدو انه اشتري العقار من والدي وأنه بحث عن والدي ولم يجده طيلة ال( 28) الماضيه ٠
    واخل بشرط الأساسي والذي من أجله تم بيع العقار له وهو نقل القرض العقاري أو سداد المبلغ المرهون به العقار

    فهل يحق لي بطلب فسخ عقد البيع هذا

    1. علي يقول

      لارجوع في البيع اخي الكريم مهما كانت الظروف ولكن عليكم با الرجوع إلى المحكمة لكي تفصل في هذا الشأن بصك تنفيذ والله ولي المتقين