اجراءات نقل ملكية سيارة ايجار منتهي بالتمليك شروط عقد إيجار السيارة المنتهي

اجراءات نقل ملكية سيارة ايجار منتهي بالتمليك نقدمه لكم عبر موقعنا زيادة حيث انتشرت في الفترة الأخيرة بسبب ارتفاع أسعار السيارات فكرة الإيجار المنتهي بالتمليك ويتيح هذا النظام تأجير السيارة لمده محدودة، ثم يتم نقل ملكيتها بشكل كامل للشخص الراغب في التملك، وكان الانتشار الأكبر لهذه الفكرة في السعودية فكان الناس يقومون ب اختيار السيارة الذين يرغبون بها ثم يقومون بتأجيرها وبعد فترة محددة من الاستعمال أو بمعني آخر (للتجربة).

ثم نالت إعجابهم، حيث تحول الوضع من إيجار لملكية إلى تمليك، وبذلك سهل الحصول علي الموديل الذين يرغبون به ويلبي احتياجاتهم فلجأت كثير من البنوك والشركات الاستثمارية لهذا النظام فقامت بشراء عدد كبير من السيارات بموديلات مختلفة وفتحت نظام الإيجار المنتهي بالتمليك، ولكن ذلك بموجب عقد له شروطه وقواعد خاصة محددة لضمان حق الطرفين.

اجراءات نقل ملكية سيارة ايجار منتهي بالتمليك

  • يعد من أسهل نظم الإيجار وذلك لأنه يناسب مجموعة كبيرة من الناس، كما انه يتضمن شروط الإيجار كاملة، كما أنه يناسب فئة كبيرة، علاوة على تميزه بقلة قيمته من حيث قيمة الأقساط.
  • مما دفع البنوك والشركات التمويلية الاستثمارية بعمل هذا النظام بتوقيع عقد بين الطرفين الشخص المستأجر والشركة الممولة أو البنك، وهذا العقد يتضمن قرارات ثابتة وشروط محددة لمدة معينة بين الطرفين.
  • حيث يشترط دفع الإقساط في المواعيد المحددة لها، وذلك لكي يتم نقل الملكية له بعد تسديد الرسوم والإقساط المستحقة وعمل كافة الإجراءات المطلوبة.

وللتعرف على المزيد من التفاصيل والمعلومات عن السيارات وشرائها يمكنكم الاطلاع على المقالة التالية: اسباب رجة السيارة وهي واقفة وأبرز 10 عوامل

إن كنت ترغب في المزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة المقالة التالية: نوع الإعاقة للحصول على سيارة للمعاقين

عقد إيجار السيارة المنتهي بالتمليك

  • يكون هذا العقد بمثابة وثيقة بين الطرفين الفرد المستأجر أو الشركة الممولة (البنك) لضمن الحق لكلا منهما على أن يتضمن هذا العقد البيانات الصحيحة للطرفين سواء الاسم ورقم البطاقة وعنوان السكن بالتفاصيل ورقم التليفون ومستحقات مرتبه وغيره.
  • كما يحتوي على بيانات ومواصفات السيارة المستأجرة من لونها وشكلها وميزاتها وغيره، كما يحتوي على بيانات التأمين والسيارة والمدة المحددة المتفق عليها للعقد وقيمه الإقساط.
  • ومعرفة طرق سدادها وبعد قراءة المستأجر للعقد يتم توقيع على العقد من قبل الطرفين ويعد توقيعهم بمثابة الموافقة على ذلك.

لدينا الكثير من المعلومات الأخرى عن السيارات من خلال هذه المقالة: أسباب تقطيع السيارة أثناء السير وتقطيع السيارة عند الدعس

شروط عقد إيجار السيارة المنتهي بالتمليك

هذه الشروط لضمان حقوق كلا من الطرفين وأي خلل في أي بند من بنود يحتوي عليها لعقد يعتبر العقد مفسوخا والشروط تكون كالتالي:

  1. دفع قيمه الأقساط المتفق عليها في العقد في الوقت المحدد لسدادها وكتابة ما تم دفعه من الأقساط في الخانة المخصصة لذلك في العقد مع ألا تقل قيمة الإيجار المتفق عليه في أي حال من الأحوال.
  2. عند التأخير في سداد قيمة الإيجار يقوم المستأجر بطلب من البنك الوصول لحل مُرضي للطرفين أو بمعني أن يكون التأخير من المستأجر بعلم من البنك أو الشركة الممولة ويراعي في هذا البند عدم تراكم عدد كبير من الدفعات علي المستأجر لأن عدد دفعات محدد يكون مذكور في العقد إذا تخطاها المستأجر يعتبر العقد مفسوخاً ويحق للبنك أو الشركة في هذا الحالة باسترجاع السيارة لتخلف المستأجر بالقواعد يتم إثبات ذلك في العقد
  3. في حاله رغبة المستأجر في تمليك السيارة يتم دفع الأقساط المتفق عليها مرة واحدة مع دفع تعويض استثماري للبنك أو الشركة وهذا التعويض الاستثماري يعادل تقريبا ثلاث دفعات من قيمه الإيجار.
  4. كما يحق للبنك أن يقوم ببيع السيارة لشركه أخرى أو مؤسسه أخرى دون أن يعلم المستأجر، وذلك في حالة عدم التأثر على المستأجر في شيء ويسير العقد المتفق عليه بين المستأجر والشركة كما هو، أما في حالة أن هذا البيع يؤثر على المستأجر يجب إعلام المستأجر به.
  5. للمستأجر الحق في التصرف بالسيارة أو بيعها دون علم الشركة الممولة أو يتم ذلك بعد اتفاق الطرفين، فإذا وافقت الشركة على ذلك كان الأمر بسيطاً، وإذا لم توافق بالبيع لا حق للمستأجر بيع السيارة في ذلك الحين.
  6. على المستأجر أن يقوم بتحديد في العقد المبرم الغرض التي يتم استخدام السيارة من أجله وإذا أخل بذلك يفسخ العقد وفي حالة استخدامها لغرض أخر يجب إعلام الشركة به ويجب على المستأجر إصلاح أي ضرر يلحق بالسيارة نتيجة سوء استخدامها ودفع تعويض لذلك.
  7. يقوم المستأجر بدفع أي مستحقات الناتجة عن سوء الاستخدام، أما في حاله الضرر الذي يحدث في السيارة نتيجة مكون أساسي فيها يتم عمل صيانة دوريه له تتكلف الشركة الممولة أو التأمين بتحمل كافة التكاليف.
  8.  يقوم البنك أو الشركة الاستثمارية بمراقبه تطبيق المعايير وإجراءات الإيجار، كما يكون لديهم موقع إلكترون ليقوم المستأجر بعرض مشكلته حتى لو توصل الأمر إن مشكلته هذه مع المؤجر فستنظر لها الشركة الاستثمارية ستقوم الشركة بحل هذه المشكلة.

في حاله الإخلال بأي بند من البنود المذكورة أعلاه تقوم شركات مختصة من وزارة العدل باسترداد السيارة من المستأجر وأرجعها للشركة لأنه في ذلك الحين يكون من حق الشركة الاستثمارية سحب السيارة من المستأجر.

إجراءات نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك

الإجراءات اللازمة التي يقوم بها المستأجر لنقل ملكيه السيارة المستأجرة تكون كالتالي:

  1.  دفع المستأجر كافه الأقساط المنصوص عليها في العقد حتى يحق له ويستطيع أن ينقل ملكيتها
  2.  التواصل مع البنك أو الجهة المختصة سواء كان هذا التواصل الكترونياً أو بالتوجه لأقرب مكان متواجد فيه فرع لهم ويقوم بعد ذلك بتقديم طلب لهم بنقل ملكية السيارة المؤجرة
  3. . يقوم المستأجر بدفع رسوم الخاصة بنقل الملكية للبنك أو الشركة الاستثمارية، ثم بعد مرور خمس أيام من تقديم الطلب يتم الرد من قبل الجهة المختصة بالموافقة ومراسلة المستأجر الراغب في التملك.
  4.  يقوم المستأجر بطلب اخذ النسخة الاحتياطية لمفتاح السيارة من الشركة الاستثمارية فتقوم الشركة بالرد على الطلب بإرساله له.

وبذلك يكون أنهي المستأجر كافة الإجراءات مع الشركة المختصة، ومن ثم يأتي دوره مع إدارة العامة للمرور.

إجراءات إدارة المرور لنقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك

يقدم  الشخص الراغب بالتملك مجموعه من الأوراق مع طلب نموذج رقم ١٥ ٢من ضمن هذه الأوراق:

  • أوراق إثبات الشخصية سواء البطاقة أو جواز السفر.
  • وإذا كانت رخصة السيارة غير مؤمنة في هذه الحالة يتم الحصول على شهادة بيانات من الجهة التابعة لها السيارة سواء البنك أو الشركة الاستثمارية وتقديمه ومن النيابة المختصة يتم عمل شهادة  إخلاء ذمة للمخالفات.
  • مع تقديم الأوراق التي تثبت انتقال الملكية من الشركة الاستثمارية للشخص الراغب في التملك، ثم يتم عمل فحص فني وبيئي وصلاحية طفاية لسيارة والحصول على الأوراق الخاصة بذلك وتقديمها للإدارة العامة للمرور.
  • ويكون بعد كل هذا قد أنهى الراغب في التملك جميع إجراءات نقل ملكية السيارة، فتقوم إدارة العامة للمرور بتغير اللوحات المعدنية الخاصة بالسيارة، حيث تكون مزودة بأرقام خاصة بالمالك الجديد.
  • حتى يتمكن من متابعة الإجراءات الخاصة بالسيارة من الحين للآخر مثل دفع المخالفات وغيرها وتجديد رخص السيارة.
  • وبعد تسليم المالك اللوحات الجديدة وحصوله على الرخصة المؤمنة باسمه على أن يراعى المالك عدة أشياء هامة من أهمها عمل جميع الفحص الخاصة بالسيارة بشكل دوري، ويتم ذلك للتأكد من صحتها وسلامتها وذلك لتوفير الأمان له.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اجراءات نقل ملكية سيارة ايجار منتهي بالتمليك وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
2 تعليق
  1. Sultan يقول

    هل لابد من تامين السياره ولا تكون مؤمنه من البنك عند نقل الملكيه

التعليقات مغلقة.