قبائل قحطان في اليمن وتاريخها ومعلومات هامة عنها

قبائل قحطان في اليمن نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن قبائل قحطان من أقدم أنواع القبائل التي عرفها التاريخ وكانت بدايتها من العصر الكندي وبرزت بدايتها في العصر الأموي وتتكون قبائل قحطان من ثلاث قبائل مختلفة رئيسية تنبع من قبائل قحطان وهم جنب وسنحان ورفيدة وهي من القبائل التي تنتشر في الجهة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية.

ويوجد قبائل منها تنتشر في الكويت وقطر ولكن الجزء الأكبر من القبيلة يوجد في جنوب المملكة العربية السعودية ومنهم جزء في منطقة تهامة ونجد ومنها في أهل القرى أي القروين وهم من أهل البادية والكثير من الرحالة والمستشرقين كتبوا عن قبائل قطحان وعن أهم ما يميزهم من عاداتهم وطريقة حياتهم وأسلحتهم وتطور حياتهم من البادية إلى القرى وفي المقال التالي سوف نتعرف عن المزيد من المعلومات عن قبائل قحطان الموجودة في اليمن وأبرز سمات الحياة في القبيلة.

قبائل قحطان في اليمن

قبائل قحطان من أقدم أنواع القبائل التي عرفها التاريخ وكانت بدايتها من العصر الكندي وبرزت بدايتها في العصر الأموي وتتكون قبائل قحطان من ثلاث قبائل مختلفة رئيسية تنبع من قبائل قحطان وهم جنب وسنحان ورفيدة وهي من القبائل التي تنتشر في الجهة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية ويوجد قبائل منها تنتشر في الكويت وقطر ولكن الجزء الأكبر من القبيلة يوجد في جنوب المملكة العربية السعودية ومنهم جزء في منطقة تهامة ونجد ومنها في أهل القرى أي القروين وهم من أهل البادية والكثير من الرحالة والمستشرقين كتبوا عن قبائل قطحان وعن أهم ما يميزهم من عاداتهم وطريقة حياتهم وأسلحتهم وتطور حياتهم من البادية إلى القرى.

ولقد استوطنت قبائل الجحادر في فترة من الفترات منطقة سنحان بالقرب من منطقة القويعية ومنهم من قال أنهم استوطنوا المنطقة من أكثر من مائة عام وكان أول من قاد القبيلة من أول بدايتها هو محمد بن هادي بن قرملة هو شيخ القبيلة واتسعت نفوذهم آن ذاك في عهد الإمام فيصل بن تركي آل سعود الذي تولاها بعد ذلك وعمل على تطويرها.

وتتكون قبائل قحطان من ثلاثة أقسام وهي (الحباب، من سنحان؛ الجحادر، من سنحان؛ آل السري، من سنحان؛ آل عمر، من سنحان ومن القبائل التابعة لجنب هيبني بشر، من جنب؛ شريف، من جنب؛ بني هاجر (الجنوب) من شريف من جنب؛ عبيدة، من جنب؛ رفيدة).

وأما عن بلاد قحطان اليمنية فتنقسم لتمتد من أعالي سفوح جبال عسير الشرقية مروراً بحدود قبيلة الدواسر التي توجد في الشرق وتمتد في الشمال مروراً في نجد ومن أشهر منازلها في وادي تثليث في جنوب نجد ‌وفي وادي الركاء ووادي الرين وعلى مستوى العرض في وسط منطقة نجد و‌حصاة قحطان.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: حجز موعد في السفارة اليمنية ورقم السفارة اليمنية بالرياض

تاريخ قبيلة قحطان في اليمن

وردت عن الكثير من كتب التاريخ القديمة تاريخ قبيلة قحطان والموجودة في النقوش التي تم اكتشافها في نقوش أل ثور والتي وجدت في قبائل القحطان في الجنوب ومنها ما ورد في النقش معاوية بن ربيعة أل ثور؛ ولكن تلك النقوش لم تذكر كلمة قحطان ولكن تلك الأثار أكدت على أنها تتبع قبائل قحطان والتي تدل تلك النقوش على أنها تتبعها وتبعاً للنسب العربي المعروف تنحدر قبيلة قحطان ومنطقة جنب في الأصل من بلد سبأ.

قبائل قحطان الموجودة في اليمن من أكثر القبائل المنتشرة في العديد من الدول في الإمارات العربية المتحدة وفي الكويت وفي المملكة العربية السعودية واليمن وقطر ومنها العديد من البلاد والقبائل سواء الكثير منها الموجود في السعودية أو الموجود في اليمن والموزع في كافة الدول العربية ومنها (بني بشر، ورفيدة، وسنحان، والجحادر، وبجيلة، والحباب، وعبيدة، وبلحارث، وشريف).

ويوجد بعض الأقليات والموجودة في منطقة نجد تابعة للقبائل القحطانية؛ وتعود قدم القبيلة إلى القرن الثاني من قبل الميلاد وكانت من القبائل التابعة إلى قبيلة نجد والتي تتبع أيضاً قبيلة فاو وجاء ذكر قبيلة قحطان في النقوش القديمة نقوش النمارة التابعة لملك الحيرة والتي تعود في الأصل لنقوش القبائل اليمنية القحطانية في الأساس والمنتشرة في اليمن والمملكة العربية السعودية وفي العديد من الأقطار العربية والتي ما زالت تقطنها إلى الأن.

وتعتبر قبيلة مذحج من أكبر القبائل اليمنية وأقدمها وعرفت في الكتب التراثية العربية القديمة باسم قبيلة مذحج القحطان وهناك الكثير من القبائل التي تعود أصولها إلى مذحج اليمنية وهي (قبيلة مراد، وقبيلة عنس، وقبيلة بني الحارث بن كعب، وقبيلة بنو النخع، وقبيلة بنو جعفي، وقبيلة بنو زبيد، وقبيلة بنو صداء، وقبيلة سنحان، وقبيلة شمران(.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل عبر: حجز موعد السفارة اليمنية بالرياض عن طريق الهاتف ويبدأ العمل الساعة 8 صباحًا

كما أن لدينا المزيد من خلال: طريقة عمل المندي اليمني والسعودي وباللحم بالخطوات

العرب القحطانيون

وهناك مصطلح معروف للعرب القحطانيين في اليمن وهو العرب العاربة ويعودون في أصلهم إلى جد واحد وهو الذي تم أخذ لقب العائلة منه وفي كل أنحاء الدول العربية التي ينتشر فيها هذه القبيلة وهو عرب القحطان ولقد ورد ذكر اسمه في العهد القديم والذي أكده وأعتمد رأيه ابن خلدون المؤرخ العظيم والمعروف.

وجاء اسم قحطان من النقوشات التي وجدوها في الخط المسند القديم والذي من خلاله انتشر الاسم في كافة الدول العربية وفي جنوب الجزيرة العربية بالتحديد في جنوب المملكة العربية السعودية وفي بعض المناطق في عمان وفي الكويت وقطر وشمال أثيوبيا وأريتريا في الفترة ما بين القرن التاسع والعاشر قبل الميلاد وجاءت اسم قحطان من اسم ارض صحراوية كانت موجودة في قرية الفاو وهناك بعض الأراء التي تقول أن اسم قحطان يعود للأرض وليس للجد الذي خرجت منه كل أجيال قحطان في العالم كله.

وأما عن أبناء قحطان الذي تم التعرف عليهم عبر التاريخ فلقد قسمهم المؤرخين إلى قسمين القسم الأول هو من نسل كهلان وهم قبيلة بني كهلان بن سبأ بن يعرب بن قحطان ولقد انقسموا إلى ستة من الأقسام وهم (مذحج بن آدد، وطيء بن آدد، ومرة بن آدد، وأشعر بن آدد، وربيعة بن النبت، وغوث بن النبت) ومنها تفرعت العديد من العشائر والأقسام.

وهناك قبيلة حمير والتي تعود إلى دولة سبأ في العهد القديم والنسب يعود إلى حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ومنها انقسموا إلى حضر موت وقضاعة وذو رعين.

قبائل قحطان من أقدم أنواع القبائل التي عرفها التاريخ وكانت بدايتها من العصر الكندي وبرزت بدايتها في العصر الأموي وتتكون قبائل قحطان من ثلاث قبائل مختلفة رئيسية تنبع من قبائل قحطان وهم جنب وسنحان ورفيدة وهي من القبائل التي تنتشر في الجهة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية ويوجد قبائل منها تنتشر في الكويت وقطر ولكن الجزء الأكبر من القبيلة يوجد في جنوب المملكة العربية السعودية ومنهم جزء في منطقة تهامة.

ونجد ومنها في أهل القرى أي القروين وهم من أهل البادية والكثير من الرحالة والمستشرقين كتبوا عن قبائل قطحان وعن أهم ما يميزهم من عاداتهم وطريقة حياتهم وأسلحتهم وتطور حياتهم من البادية إلى القرى ولقد سجلت الكثير من الكتب القديمة والسجلات عن الكثير من المعلومات عن قبائل قحطان الموجودة في اليمن وأبرز سمات الحياة في القبيلة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم قبائل قحطان في اليمن وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.