محتوى يحترم عقلك

أسباب تبرز القطط خارج الليتر

أسباب تبرز القطط خارج الليتر كثيرة، وكذلك يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج تلك المشكلة، حيث يواجه الكثير من مربي القطط تلك المشكلة، بل وقد تكون السبب الرئيسي في عدم الرغبة بامتلاك قطط، لذا سنناقش معكم تلك المشكلة من خلال موقع زيادة مع تقديم بعض الحلول المفيدة في التخلص منها.

أسباب تبرز القطط خارج الليتر

يواجه العديد من مربي القطط مشكلة عدم تبرز القط الخاص بهم في الليتر، والليتر هو منزل التبول والتبرز الخاص بالقطط، ويسمى عند البعض بصندوق الرمل، ويوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي بالقطط إلى ذلك، وهي ما سوف نوضحها لكم فيما يلي:

1- عدم التدريب الجيد

القطط تحتاج إلى تدريب جيد من أجل اعتياد التبول والتبرز في الرمل، وذلك يجب أن يتم في الشهور الأولى لها، ففي حال عدم التدريب الجيد يكون هذا السبب الرئيسي الذي أدى بها إلى التبول والتبرز خارج بيت الرمل.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع القطط للمبتدئين

2- عدم نظافة صندوق الرمل

في حال كان الصندوق الرمل غير نظيف لا تتوقع أن يلتزم القط بهذا الصندوق عند رغبته في التبول أو التبرز، وذلك يتطلب ضرورة التخلص من الرمل بصفة دورية، لكي يستطيع القط إتمام الحمام في المكان المُخصص له، ففي حال قد لاحظ أنه غير نظيف من خلال حاسة الشم القوية التي يتمتع بها فسوف تجري عملية الإخراج خارج الرمل.

3- المرض أو الإسهال الحاد

قد يعبر القط عن مرضه من خلال التبول في مكان غير المخصص له، وقد يكون مريض بالإسهال الحاد الذي لا يستطيع السيطرة عليه، لذا يجب عرض القط على طبيب بيطري لأنه في حال كان مُصاب بالإسهال الحاد لا بُد من علاجه على الفور، حيث لا يوجد في تلك الحالة حل سوى العلاج.

4- تغيير مكان صندوق الرمل

يعتاد القط على المكان الذي تدرب عليه، ففي حال ملاحظة أنه لا يتبرز في صندوق الرمل ولكن يتبرز في المكان القديم له، ففي تلك الحالة يكون قد اعتاد المكان ليس إلا، ولا وجود لأي مشكلات صحية على الإطلاق.

فقط كل ما يتطلبه الأمر في تلك الحالة هو تدريبه على المكان الجديد الذي تم وضع الصندوق به، وهذا السبب يُعد من أشهر أسباب تبرز القطط خارج الليتر.

5- حمل القطة

القطط في فترة الحمل يكونون أكثر تعرضًا للتبول والتبرز خارج الليتر، فعند ملاحظة تبول الإناث بعيدًا عن مكان الرمل في فترة الحمل يجب التأكد أنه وبكل أسف لا توجد حلول يتم من خلالها السيطرة على القطة في تلك الحالة.

فحمل القطة يُشبه حمل السيدات تمامًا ولكن ما لا تستطيع القطة السيطرة عليه تستطيع المرأة فعله، حيث تكون القطط بحاجة إلى التبول كثيرًا في تلك الفترة كالنساء تمامًا، ولكن بكل تأكيد لا تملك القطط قدرة السيطرة التي تمتلكها المرأة.

6- فترة الشبق

من أسباب تبرز القطط خارج الليتر الرغبة في التزوج، وتُسمى تلك الفترة بفترة الشبق، حيث يكون القط في فترة الزواج كثير التبول والتبرز خارج بيت الرمل، وذلك من أجل جلب الجنس الآخر أو من أجل السيطرة عليه.

عند ملاحظة أن القط يتبرز في أرجاء مختلفة من المنزل وعلى الجوانب بشكل خاص دعه يتزوج من أجل التخلص من تلك المشكلة، فعند التزاوج يتم التخلص من تلك المشكلة ولكن بشكل تدريجي.

اقرأ أيضًا: كيف احمي نفسي من فطريات القطط

7- امتلاك صفة العند

هناك بعض القطط التي تتصف بصفة العند، وهي من أسوأ الصفات التي يُمكن أن يعاني منها المربين عند تدريب القطط على التبرز والتبول، ولكن في تلك الحالة يجب التعامل معهم كالأطفال الصغار.

حيث لا بُد من تكرار التدريب والتفكير في عقاب حاسم لهم، ويوجد بعض الأشخاص الذين يقومون بتقديم مكافأة لهم عند تنفيذ ما تعلمه في التدريب، وقد يكون في وجبة مُحببة إلى القط، ولكن يجب منعها تمامًا طوال فترة التدريب ولا يتم تقديمها سوى بعد أن يقوم بالتبول أو التبرز في بيت الرمل لتكون وجبة المكافأة.

8- النفور من موقع الصندوق

أحد أهم أسباب تبرز القطط خارج الليتر أن المكان الموجود به صندوق الرمل مُرتبط بشيء سلبي يتسبب للقط بالنفور، لذا عند اختيار مكان الصندوق يجب وضعه في مكان أنت على علم بارتباط القط به واعتياد الجلوس به، وتجنب وضعه في مكان لا يحبه.

9- الضغوط والإجهاد المنزلي

قد تتسبب بعض الضغوطات التي سيتعرض لها القط ناتج انتشار الطاقة السلبية في كافة أنحاء المنزل في التوتر، وهذا التوتر يؤثر بالسلب على القطط حيث يتسبب في حدوث التبول والتبرز خارج صندوق الرمل.

10- حالة صحية سيئة مرتبطة بصندوق الرمل

في بعض الحالات قد يتعرض القط إلى وعكة صحية بسبب التبرز في عمق كبير من الرمل، وبكل تأكيد ونظرًا لأن القطط يأخذون بالعلامات ويتدربون على كل ما يريدونه بالعلامات فتقوم بالربط ما بين الألم الذي تعرضت إليه بسبب هذا الرمل أثناء التبرز وتنفيذ ما تدربت عليه، لذا يجب تغيير مكان الصندوق أو الاستعانة بطبيب بيطري في تلك الحالة.

11- الصراع مع القطط الأخرى

في حال وجود أكثر من قط في المنزل فقد يواجه تلك المشكلة، وخاصةً في حال كان هُناك الكثير من الصراعات التي تتم بينه وبينهم، وفي تلك الحالة لا بُد من الفصل بينهم لأن الضغط القوي عليهم يؤدي إلى مواجهة تلك المشكلة.

اقرأ أيضًا: سلوكيات القطط الشيرازي

أسباب طبية لتبرز القطط خارج صندوق الرمل

من أسباب تبرز القطط خارج الليتر المشكلات الصحية التي قد تعاني منها القطط، ومن خلال ما يلي سنوضح تلك الأسباب والتي بكل تأكيد تطلب مراجعة الطبيب.

1- عدوى المسالك البولية

يتم التعرف على تلك المشكلة من خلال ملاحظة أن القط يدخل إلى صندوق الرمل كثيرًا ولكن لا يتبول سوى بكميات صغيرة وكذلك كمية البراز التي يُخرجها، أو التبرز خارج الصندوق بكميات صغيرة وعلى فترات متقاربة من بعضها البعض.

2- حصوات الكلى

المعاناة من انسداد أو حصوات الكلى يدفع القط إلى التبول والتبرز كثيرًا، وقد يؤثر ذلك على سلوكه مما يجعله يفعل ذلك خراج صندوق الرمل، ويتم التعرف على ذلك إذا كان القط يعتاد أداء ما تدرب عليه.

3- التهاب المثانة الخلالي

قد تُصاب القطط بالتهاب المثانة الخلالي وهو أحد أنواع الأمراض العصبية، والتعبير عنه يكون بلعق أنفسهم أثناء التبول، وقد يظهر الدم في البول مع بعض الحالات، ويكون مُصاب بكثرة التبول لا التبرز.

اقرأ أيضًا: ما هي أمراض القطط المعدية للإنسان

طرق إدارة مشكلات صندوق فضلات القطط

يوجد بعض الأساليب التي لا بُد من اتباعها عند ملاحظة تبرز القط خارج الصندوق، ففي تقويم تلك المشكلات قد تتفادى ذلك الفعل من القط، ومنها ما يلي:

  • ضرورة التعرف على أسباب تبرز القطط خارج الليتر لمعالجتها.
  • تنظيف صندوق الرمل بشكل دوري.
  • وضع صناديق رمل في أماكن كثيرة بالمنزل وتدريب القط على كافة الصناديق.
  • مساعدة القط على الوصول السريع لصندوق الرمل من خلال وضعه بأماكن قريبة من مكان جلوسها المفضل.
  • محاولة توفير صناديق واسعة لأن الصناديق الضيقة قد تتسبب في تلك الظاهرة.
  • محاولة ألا يكون الرمل في الصندوق على مستوى عميق، فقد تميل بعض القطط إلى أن ارتفاع بوصتين للرمل داخل الليتر.

تجنب مقاطعة أو عقاب القط حال أُصيب بإحدى أسباب تبرز القطط خارج الليتر، لأنك بذلك تُصيبها بالذُعر، وكذلك سيتم ترجمة هذا العقاب على أنه بسبب عملية الإخراج بالكامل لا على الخطأ الذي ارتكبته.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.