هل يصرخ الميت عند خروجه من بيته

هل يصرخ الميت عند خروجه من بيته؟ وهل يشعر الميت بما حوله بعد موته؟ الموت من أكثر الأمور التي يهابها الناس، وقد شاع كثيرًا أن الميت يشعر بمن حوله بعد موته، بل أنه يزور أهل بيته ويشعر بما يحدث لهم، لذا تساءل كثير من الأشخاص حول صحة ذلك، وما إن ورد أي دليل شرعي يعزز هذا القول، وعبر موقع زيادة نوافيكم ببيان ذلك.

هل يصرخ الميت عند خروجه من بيته؟

إن الميت بعد موته يعيش حياة البرزخ، والتي أخبرنا عنها رسول الله، بيد أنه لا يُعلم ماهية تلك الحياة.

بيد أن البعض يقول إن الميت عندما يخرج من منزله يصرخ بثلاث صرخات، وهم عائلتي وأولادي وجيراني، يوصيهم بعدم الاغترار بالدنيا، والعمل للآخرة.

اقرأ أيضًا: هل الميت يرى أهله في الدنيا ؟

هل الميت يشعر عند الغسل؟

ما يشعر به الإنسان عند خروج روحه واحدة من الأشياء التي لم يتحدث عنها الشرع بطريقة واضحة، فهي تُعد من الأمور التي في علم الغيب، والتي لا يجوز الحديث عنها بدون وجود دليل قوي، ويُفضل ألا يتحدث عنها الإنسان، وألا يخوض في الحديث عن تلك المسألة.

قد جاء في بعض كتب العلماء أن روح الميت تكون في يد الملك أمام جسده، وقد قيل إن الروح تُشاهد من يغسل جسدها، وتعرف كل ما يحدث من حولها، لكن لا يعلم مدى صحة الأمر.

هل الميت يسمع ما يدور حوله؟

من بين الأسئلة التي تتردد كثيرًا عن الميت هي هل يسمع الميت ما يدور حوله؟ واستكمالًا للإجابة عن تساؤل هل يصرخ الميت عند خروجه من بيته، نوافيكم ببيان ذلك.

  • لأن الميت يكون في عالم البرزخ وهو عالم غيبي، فقد اختلف الفقهاء حول ذلك، فمنهم من قال بإن الميت لا يشعر بما حوله ولا يحس بما يدور من حوله، ولا يعرف ما يفعله أهله.
  • والبعض يقول إنه يسمعهم ويشعر بهم، بدلالة أنه يعذب بصراخهم ونواحهم عليه، وهذا الأمر قد أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • بيد أن ما اتفق عليه العلماء هو أن الميت يشعر بمن يزوره ويعلمهم، وذلك عن كانوا ممن يعرفهم في الدنيا.

الدليل على إحساس الميت بمن حوله وبما يدور من حوله من القرآن الكريم: ﴿وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ ۖ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ﴾ [سورة فاطر: 22]

كذلك من السنة ما ورد عن أنس بن مالك:

إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُرِينَا مَصَارِعَ أَهْلِ بَدْرٍ بالأمْسِ، يقولُ: هذا مَصْرَعُ فُلَانٍ غَدًا، إنْ شَاءَ اللَّهُ. قالَ: فَقالَ عُمَرُ: فَوَ الَّذِي بَعَثَهُ بالحَقِّ، ما أَخْطَؤُوا الحُدُودَ الَّتي حَدَّ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ..

… قالَ: فَجُعِلُوا في بئْرٍ بَعْضُهُمْ علَى بَعْضٍ، فَانْطَلَقَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ حتَّى انْتَهَى إليهِم، فَقالَ: يا فُلَانَ بنَ فُلَانٍ، وَيَا فُلَانَ بنَ فُلَانٍ، هلْ وَجَدْتُمْ ما وَعَدَكُمُ اللَّهُ وَرَسولُهُ حَقًّا؟ فإنِّي قدْ وَجَدْتُ ما وَعَدَنِي اللَّهُ حَقًّا. قالَ عُمَرُ: يا رَسولَ اللهِ، كيفَ تُكَلِّمُ أَجْسَادًا لا أَرْوَاحَ فِيهَا؟! قالَ: ما أَنْتُمْ بأَسْمعَ لِما أَقُولُ منهمْ، غيرَ أنَّهُمْ لا يَسْتَطِيعُونَ أَنْ يَرُدُّوا عَلَيَّ شيئًا.”

الراوي: أنس بن مالك | المحدث: مسلم | المصدر: صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 2873 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

من ذلك تبين أن سماع الميت لما حوله يُعد من الأمور الغيبية.

اقرأ أيضًا: مراحل تحلل الميت في القبر بالايام

هل روح الميت تبقى في منزله؟

من الأمور الشائعة أن روح الميت تبقى في منزله بعد موته لمدة 40 يومًا، ولكن هذا يُعد من أكبر الخرافات التي لا أساس من الصحة لها في الشرع.

فروح الإنسان بعد موته تظل في عالم آخر، فإما أن تكون في نعيم أو في عذاب أليم.

رؤية الميت لروحه عندما تخرج

يتساءل البعض كثيرًا حول الموت وما يحدث للميت بعد الموت، فيتساءلون عن إمكانية رؤية الميت روحه حين خروجها، ونوافيكم ببيان ذلك استكمالًا للإجابة عن تساؤل هل يصرخ الميت عند خروجه من بيته.

لقد ورد عن العلماء أن الميت يستطيع أن يرى روحه بعد الموت، فبعد موته يتبعه بنظره حتى يُحدد ما إن كان مصيره نعيم أم عذاب أليم.

فقد ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن الإنسان بعد الموت يستطيع أن يرى روحه وهي تخرج إلى بارئه، والدليل على ذلك الحديث:

دَخَلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ علَى أَبِي سَلَمَةَ وَقَدْ شَقَّ بَصَرُهُ، فأغْمَضَهُ، ثُمَّ قالَ: إنَّ الرُّوحَ إذَا قُبِضَ تَبِعَهُ البَصَرُ، فَضَجَّ نَاسٌ مِن أَهْلِهِ، فَقالَ: لا تَدْعُوا علَى أَنْفُسِكُمْ إلَّا بخَيْرٍ؛ فإنَّ المَلَائِكَةَ يُؤَمِّنُونَ علَى ما تَقُولونَ.”

الراوي: أم سلمة أم المؤمنين | المحدث: مسلم | المصدر: صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 920 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

لكن تظل الطريقة التي يرى بها الميت روحه أو المدة التي يراها فيها شيء مجهول؛ وذلك لأن ماهية الروح غير معلومة، وقد جاء في القرآن الكريم:

﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا﴾

[سورة الإسراء: 85]

اقرأ أيضًا: أفضل الأعمال للميت بعد موته

أعمال صالحة ينتفع بها الميت

توجد كثير من الأعمال التي تنفع الميت بعد وفاته، نبينها في ضوء الإجابة عن تساؤل هل يصرخ الميت عند خروجه من بيته.

1- الدعاء والاستغفار

هذا الامر بإجماع العلماء، وفقًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “إذا صلَّيتُم على الميِّتِ فأخلِصوا لَه الدُّعاءَ”

الراوي: أبو هريرة | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح أبي داود- الصفحة أو الرقم: 3199 | خلاصة حكم المحدث: حسن.

تلك واحدة من أهم الأمور التي يحرص المرء على فعلها للميت بعد وفاته، بدلًا من التساؤل حول هل يصرخ الميت عند خروجه من بيته أم لا.

2- الصدقة عن الميت

فقد جاء عن النووي أنها تقع على الميت ويقع ثوابها عليه، وفقًا لما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أن رجلًا قال للرسول صلى الله عليه وسلم: إن أَبِي مَاتَ وَتَرَكَ مَالًا، وَلَمْ يُوصِ، فَهلْ يُكَفِّرُ عنْه أَنْ أَتَصَدَّقَ عنْه؟ قالَ: نَعَمْ”.

الراوي: أبو هريرة | المحدث: مسلم | المصدر: صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 1630 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

3- الصوم

ذلك لما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم (من مَاتَ وعليه صِيَامٌ صَامَ عنْه ولِيُّهُ).

الراوي: عائشة أم المؤمنين | المحدث: البخاري | المصدر: صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 1952 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

4- الحج

ذلك لما رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنه (أنَّ امْرَأَةً مِن جُهَيْنَةَ جاءَتْ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَتْ: إنَّ أُمِّي نَذَرَتْ أنْ تَحُجَّ، فَلَمْ تَحُجَّ حتَّى ماتَتْ؛ أفَأَحُجُّ عَنْها؟ قالَ: نَعَمْ حُجِّي عَنْها؛ أرَأَيْتِ لو كانَ علَى أُمِّكِ دَيْنٌ أكُنْتِ قاضِيَةً؟ اقْضُوا اللَّهَ؛ فاللَّهُ أحَقُّ بالوَفاءِ).

الراوي: عبد الله بن عباس | المحدث: البخاري | المصدر: صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 1852 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

5- قراءة القرآن

هذا رأي الجمهور من أهل السنة، وذهب أحمد بن حنبل وجماعة من أصحاب الشافعي إلى أنه يصل.

توجد كثير من الأمور التي تنفع الميت بعد وفاته، يجب أن يحرص عليها أقاربه لا سيما أولاده، فرب صدقة كانت منجية له من عذاب أليم، ورب دعوة له كانت سببًا في دخوله الجنة.

قد يعجبك أيضًا