محتوى يحترم عقلك

التسجيل في منصة إحسان الخيرية

يُمكن التسجيل في منصة إحسان الخيرية بعد استيفاء بعض الشروط، وهي واحدة من ضمن جمعيات التبرع ذات المنصات الإلكترونية التي وفرتها المملكة لمواكبة التيسير على المواطنين في كافة الإجراءات حتى ما يتعلق بالمساهمات الخيرية، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على كيفية التسجيل في المنصة بالإضافة إلى كل ما يتعلق بها.

التسجيل في منصة إحسان الخيرية

التسجيل في منصة إحسان الخيرية

تعمل منصة إحسان كحلقة وصل بين المتبرعين والفئات الأكثر احتياجًا ليستفيدوا من تلك التبرعات تبعًا للأولوية، حيث تضمن المنصة وصول التبرعات لمستحقيها بشفافية عالية.

جاءت منظومة إحسان الخيرية وفقًا لقرار عام 1441هـ، في إطار تعزيز دور المملكة العربية السعودية في الأعمال الخيرية والتنموية حتى تتسنى زيادة مساهمة القطاعات غير الربحية في إجمالي الناتج المحلي السعودي، وعنيت تلك المنظومة باستثمار البيانات والذكاء الاصطناعي من أجل استدامة الخدمات التنموية، بتقديم الحلول التقنية بالشراكة مع القطاعات الحكومية والخاصة.

يختلف التسجيل في منصة إحسان الخيرية حسب ما كنت مستفيد أو متبرع، وفيما يلي شيء من التفصيل:

1- التسجيل في المنصة كمستفيد

يلزم فتح حساب جديد في منصة إحسان الخيرية من خلال الرابط، من الجدير بالذكر أن منصة إحسان تقبل أن يكون التسجيل فيها برقم الجوال السعودي، ويعتبر من قبيل شروط التسجيل.. على أن يتم اتباع ما يلي:

  1. إدخال البيانات المطلوبة للتسجيل، كالاسم والبريد الإلكتروني ورقم الجوال.
  2. سيتم إرسال كود التحقق، عليك إدخال رمز التحقق في الخانة المخصصة.
  3. تنشيط الحساب الجديد من خلال البريد الإلكتروني الشخصي.

سيكون هناك حسابًا شخصيًا للمستفيد على المنصة من شأنه تلقي التبرعات عليه بتصنيفه من الفئات المحتاجة حسب الأولوية.. مع ضرورة توافر بريد إلكتروني صالح يُمكن الدخول إليه حتى يتسنى التسجيل في منصة إحسان الخيرية بنجاح.

بعد اتباع خطوات التسجيل، وإدراج البيانات على نحو دقيق، سيقوم المستفيد بالتوجه إلى أقرب جمعية خيرية تابعة لإحسان، حتى يقدم بها المستندات الدالة على حالته، والتي من شأنها أن تثبت حقه وأهليته في استحقاق التبرعات.

فتقوم الجمعية بدراسة حالة المواطن، وفحص الأوراق جيدًا والتأكد من صحتها، وفي خلال يومين على وجه التقريب يتسنى القبول أو الرفض للحالة، ففي حالة القبول سيتم إدراج اسم المواطن تلقائيًا على قاعدة البيانات الخاصة بالمنصة.

على أن يكون مسجلًا بذلك واحدًا من المستفيدين من التبرعات، حسب برنامج التبرع الذي يتناسب مع حاجته، والذي يتم متابعته شهريًا.. بمجرد إعلام الجمعية للمواطن بقبوله في المنصة يُمكن أن يتابع ما له من مستحقات مالية بسهولة.

من الجدير بالذكر أن المستفيد يجب أن يكون مواطنًا سعوديًا، فلا تقبل عمليات التسجيل كمستفيدين من التبرعات لمن هم خارج المملكة، والأمر يتم اكتشافه من خلال رقم الجوال السعودي، على أن يكون هناك اتصالًا فعالًا بين المستخدم والمنصة.

اقرأ أيضًا: شروط استحقاق دعم تيسرت في منصة إحسان

2- التسجيل في المنصة كمتبرع

التسجيل في منصة إحسان الخيرية

أما عن المتبرع فيُمكنه اتباع ما يلي من أجل التسجيل في منصة إحسان الخيرية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة إحسان.
  2. النقر على “تبرع”.
  3. ستظهر قائمة تحتوي على المشاريع والمجالات التي بإمكانك التبرع فيها.
  4. اختيار الفئة التي ترغب في التبرع إليها.
  5. إدخال البيانات الشخصية.
  6. إدخال المبلغ المالي الذي ترغب في التبرع به بالريال السعودي.
  7. اختيار طريقة الدفع.
  8. إتمام عملية التبرع بتسجيل الدخول.

ما الفائدة من التسجيل في منصة إحسان؟

إن التسجيل في منصة إحسان الخيرية من شأنه تمكين المتبرعين من الاطلاع على بيانات التبرعات السابقة، علاوةً على تقارير التبرعات التي تقدمها لهم معرفة ما تذهب إليه التبرعات ونتائج ذلك، علاوةً على عدد من المزايا الأخرى التي يُمكن حصرها فيما يلي:

  • السرعة: فللمنصة خيارات متعددة تعمل على تسريع عملية التبرع، منها خاصية التبرع السريع.
  • الشفافية: حيث تتبع المنصة أعلى درجات الشفافية في التعاملات المالية والإدارية.
  • التنوع: تتنوع مجالات التبرع التي تتخصص فيها مؤسسة إحسان الخيرية، فيما بين المجالات (التعليمية، التقنية، الصحية، الإغاثية، البينية، الاقتصادية، الاجتماعية.. وما إلى ذلك)، فمن شأنها أن تغطي جوانب متنوعة للعمل الخيري.
  • التقارير: حيث تعني المنصة بالمتبرعين من خلال العمل على تزويدهم ببعض التقارير التي تعكس نتائج تبرعاتهم، في إطار تحفيزهم على التبرع.
  • الأمان: حيث إن المنصة تعمل على تطبيق المعايير التقنية العالية فيما يتعلق بأمن المعلومات.
  • السهولة: قد وفرت منصة إحسان الخيرية عملية التبرع في أي وقت ومكان.

على أن هناك ميزة أخرى توفرها المنصة وهي أنه يُمكن التبرع دون معرفة البيانات الشخصية من خلال خاصية التبرع السريع أو التبرع المباشر دون الحاجة إلى التسجيل في منصة إحسان الخيرية.

وسائل الدفع المتاحة في منصة إحسان

إن قنوات الدفع المتاحة عبر منصة إحسان تتنوع ما بين (أبل بي، البطاقات الائتمانية، مدى) وتعمل المنصة جاهدة على توسيع قنوات الدفع المتاحة فيما بعد.. ولا يوجد أي رسوم على التبرع.

من الجدير بالذكر أن المنصة تقبل التبرعات التي تتم عبر وسائل الدفع الإلكتروني فلا يُمكن من خلالها التبرع نقدًا على الإطلاق.. كما لا يوجد أي حد أدنى أو أقصى للتبرع، كذلك لا تقبل المنصة التبرعات العينية، فقط يكون التبرع ماليًا.

فرص التبرع في منصة إحسان

إن فرص التبرع في منصة إحسان الخيرية متنوعة بحيث تجعل هناك آثارًا مستدامة على الجانب الاجتماعي تنفع الحالات الأكثر احتياجًا في المملكة العربية السعودية، ومنها ما يلي:

  • المشاريع: فهناك مشروعات متعددة توفرها المنصة منها وجبات الإفطار في ساحات الحرم المكي، علاوةً على تأمين عربات بيع الطعام للفئات الأكثر احتياجًا، بالإضافة إلى مشروعات إكرام الأموات، ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، وسداد الديون بدلًا من الأسر المتعسرة، وكفالة الأيتام.
  • تيسرت: من خلالها يتسنى للمتبرع أن يساعد الفئات التي تعاني من الديون وفواتير الكهرباء وغيرها من الفواتير الواجب سدادها ولا يمتلكون ما يُمكنهم من السداد.
  • الإغاثة: من الممكن أن يكون التبرع من أجل إغاثة الحالات الإنسانية في شتى دول العالم لا في المملكة فحسب، مثل المساهمة في حفر الآبار، وعمليات القلب الجراحية، وكثير من العمليات الجراحية الأخرى، علاوةً على كفالة الأيتام السنوية، بالإضافة إلى المساهمة في تجهيزات المدارس للفئات المتضررة.
  • المتجر: هنا يتسنى فرص التبرع الفردية من أجل الحالات الأكثر احتياجًا، في شتى الميادين، حيث يُمكن دعم تلك الحالات بشكل جزئي أو كامل، ومن الممكن أن تتنوع بين كفالة الأيتام، الحقيبة المدرسية للمحتاجين، وكفارة اليمين، وتأمين الأجهزة الطبية لكبار السن، وغيرها الكثير من فرص التبرع.
  • فرجت: هنا تتخصص فرص التبرع في مساعدة سجناء الحقوق المالية، حيث من الممكن أن تساهم تلك التبرعات في تعجيل العودة إلى ذويهم.

اقرأ أيضًا: التسجيل في منصة إحسان كمستفيد

برامج التبرع في منصة إحسان الخيرية

تتعدد أنماط التبرع التي توفرها برامج منصة إحسان، وتشمل ما يلي:

  • التبرع من خلال الرقم 5005 بإرسال رسالة نصية.
  • التبرع الدوري يكون باستقطاع مبلغ مالي معين من البطاقة البنكية للمتبرع بشكل دوري متفق على وتيرته، ويصل هذا المبلغ بشكل تلقائي إلى فرص التبرع الأكثر احتياجًا وأولوية تبعًا للمنصة.. على أن التبرع يكون شهريًا أو يوميًا.
  • يُمكن التبرع من خلال الحملات بالمساهمة في التبرعات الخاصة بالمنصة في جميع الأعمال الخيرية، في إطار تحقيق التعاون والتكافل، على أن تلك الحملات منها: سقيا الماء، إعانة المعسرين، الرعاية الصحية، رعاية الأيتام.
  • توجد خدمة “غراس” وهي تتيح نشر فرص التبرع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومنها يمكن كسب نقاط لكل عملية تبرع عن طريق النشر.. وتوفر المنصة تلك الخدمة بخطوات يسيرة لمعرفة الحالات الأكثر احتياجًا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ليكون سهمًا في العطاء والخير.
  • كذلك من الممكن أن يقوم المتبرع بدفع الزكاة من خلال المنصة، والتي توفر حاسبة الزكاة.
  • أما عن هدية إحسان فهي خدمة تعمل على تقديم التبرعات عن الأهل والأصدقاء في شتى المناسبات.. ومن الممكن أن تكون تلك الهدية (زواج، التخرج، المواليد، الشفاء..) وما إلى ذلك.
  • يوجد برنامج الأضاحي في منصة إحسان الخيرية، وهو معني بذبح العقيقة والهدي والفدية، وتوزيعها على من يستحق.

أهداف منصة إحسان الخيرية

بعد العلم بخطوات التسجيل في منصة إحسان الخيرية، وفي إطار رؤية المملكة 2030 تأتي مؤسسة إحسان الخيرية بالأهداف التالية:

  • رفع مساهمة القطاع غير الربحي.
  • تعزيز قيم الانتماء الوطني والعمل الإنساني.
  • التكامل مع الجهات الحكومية المختلفة.
  • تفعيل دور المسؤولية الاجتماعية في القطاع الخاص.
  • رفع مستوى الموثوقية والشفافية في الأعمال التنموية والخيرية.
  • تمكين القطاع غير الربحي والتنموي بتوسيع دائرة آثاره.

اقرأ أيضًا: كيفية تسجيل مستفيد جديد في منصة إحسان

هل منصة إحسان رسمية؟

تعتبر منصة إحسان الخيرية من المنصات التي تم تأسيسها بناءً على الأمر السامي، على أنها تضم لجنة إشراف على أعمالها تحتوي على 11 جهة رسمية، منها:

  • هيئة الحكومة الرقمية
  • الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي
  • رئاسة أمن الدولة
  • وزارة الداخلية
  • وزارة المالية السعودية
  • وزارة الصحة
  • البنك المركزي السعودي
  • وزارة التعليم
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
  • وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان
  • وزارة العدل

تتحقق تلك اللجنة الإشرافية بكل جهاتها الرسمية من حوكمة جميع الأنظمة والعمليات التي تسير عليها المنصة والرقابة عليها.. علاوة على طرق التسجيل في منصة إحسان الخيرية، قد أتاحت المنصة لكل الراغبين في الحصول على المساعدات المالية أو الراغبين في تقديم التبرعات إمكانية التواصل مع فريق الدعم الفني الخاص بها من خلال رقم مجاني: 8001247000

هذا لمعرفة أي معلومات عن آلية التقديم في المنصة، علاوةً على إمكانية التواصل مع إدارة المنصة من خلال الموقع الرسمي الخاص بها.

تكثر المساعدات الخيرية في شهر رمضان على وجه الخصوص، لذا نجد أن منصة إحسان الخيرية من أكثر وسائل تلبية احتياجات الأسر في المملكة العربية السعودية.. خاصة الفئات الأكثر احتياجًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.