هل يجوز تسجيل المولود بدون الأب وأوراق وإجراءات تسجيل المولود

هل يجوز تسجيل المولود بدون الأب

هل يجوز تسجيل المولود بدون الأب هذا السؤال يتداول كثيرًا بين الناس في المجتمع، وتطرحه كثير من النساء في حالات امتناع الأب عن تسجيل مولوده، وهذا الموضوع لا يصح التهاون فيه لأن له أبعاد خطيرة في المستقبل، وذلك لأن القانون المصري يفرض على الأسرة المصرية تسجيل مولودهم الجديد في خلال خمسة عشر يومًا، وإذا لم تقم الأسرة بتسجيل مولودها في هذه المدة فهذا يفرض أن المولود “ساقط القيد” والمقصود بذلك أن الدولة لا تعترف به، ويعيش هذا المولود محروم من حقوقه الصحية والتعليمية كذلك.

هل يجوز تسجيل المولود بدون الأب

للإجابة على سؤال “هل يجوز تسجيل المولود بدون الأب”، سنقدم لكم خطوات تسجيل المولود في حالة إذا امتنع الأب عن تسجيل ابنه، وهذه الخطوات هي كالآتي:

  1. يتعين على أهل الام التي ترغب في تسجيل مولودها أن يتوجهوا إلى قسم الشرطة، وذلك لكي يقوموا بالإبلاغ عن الأب الذي امتنع عن تسجيل ابنه، إلى جانب تحرير محضر إثبات حالة وطلب وجود الأب لتسجيل المولود بسجل المواليد الذي يخص مكتب الصحة.
  2. يتعين على الأم أن تؤكد على طلب الإفادة الذي يخرجه القسم، ويلزم أن تكون خاتمة الإفادة تحتوي على شعار الجمهورية الذي يخص وزارة الداخلية.
  3. يتعين على الأسرة والأم إتمام الخطوتين التي سبق وذكرناهم، ويُنصح بالتأكيد على طلب الإفادة وأنه مختوم من القسم.
  4. يتعين على الأم أن تقوم بالتوجه إلى مكتب الصحة وذلك لتسجيل مولودها فور قيامها بتسليم طلب الإفادة بالإضافة إلى قيامها بعمل محضر، هذا المحضر مرفق معه صورة بطاقة الرقم القومي الخاصة بالزوج، وصورة الوثيقة الخاصة بالزواج إلى جانب إرفاق إخطار الولادة من المستشفى التي تمت ولادة المولود فيها.
  5. بعد التزام الأم بكل تلك الخطوات السابقة، تستطيع بعدها تسجيل المولود بسجل المواليد الذي يوجد بمكتب الصحة.

اقرأ أيضًا: اضافة المواليد الجدد على بطاقة التموين عن طريق النت في مصر

الأوراق المطلوبة لتسجيل المولود

هناك أوراق يلزم توافرها لتسجيل المولود وهذه الأوراق تختلف وفقًا لمكان ولادة المولود، فإذا تمت ولادة المولود داخل مصر فإن الأوراق المطلوبة هي،

  • بطاقة الأب الشخصية وصورة منها.
  • بطاقة الأم الشخصية وصورة منها.
  • إخطار من المستشفى التي شهدت ولادة المولود.
  • صورة من قسيمة الزواج.

أما إذا تمت ولادة المولود خارج مصر، فإن الأوراق المطلوبة هي:

  • شهادة الميلاد المحلية بالإضافة إلى تقديم ترجمة رسمية لها وتكون باللغة العربية.
  • البطاقة الشخصية للأب، أو تقديم جواز سفره إلى جانب بعض البيانات الخاصة به.
  • رقم القيد العائلي (الموجود في شهادة ميلاد الوالد).
  • صورة الطفل في حالة نموذج 26، وهذا يعني التبليغ بعد مرور ثلاثين يوم على يوم ولادة المولود.
  • نموذج 32 الذي يقوم بالتبليغ عن ولادته، وذلك بعد التبليغ عن ولادة الطفل في خلال ثلاثين يوم من ميعاد ميلاده.

اقرأ أيضًا: الوثائق المطلوبة لتسجيل مولود جديد في الضمان الاجتماعي

إجراءات تسجيل المولود

هناك العديد من الإجراءات التي يتعين على أهل المولود اتباعها لكي يستطيعوا تسجيل المولود بمكتب الصحة، ومنها:

  • يتعين على أهل المولود أن يتوجهوا إلى مكتب الصحة، وذلك يكون في خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ ميلاد المولود.
  • يتعين على الأهل الذين يقيمون في الخارج أن يتوجهوا إلى القنصلية القريبة منهم، وذلك يكون في خلال 90 يوم من تاريخ ميلاد المولود.
  • يلزم ذهاب الأب أو الأم (من له صفة تسجيل الطفل) إلى مكتب الصحة، وذلك للقيام بإجراء عمل بصمة القدم للمولود، ويُصرف نسختين مجانًا للأم والأب لكي يقوموا بملأ البيانات التي توجد بها، وذلك الإجراء هو بديل عن تقديم عقد الزواج إلى جانب تقديم البطاقات الشخصية التي تخصهم، وتقديم الأصل منهم.
  • يتعين على الأب والأم أن يقوموا بإحضار شهادة من المستشفى التي تمت ولادة الطفل بها، أو يقوم الأب والأم بإحضار شهادة من الطبيب الذي قام بعملية الولادة.
  • أحيانًا تتم ولادة الطفل في مركز رعاية للطفولة والأمومة، وفي هذه الحالة يتعين على الأم أن تطالب بصرف شهادة من المركز تثبت أن عملية الولادة حدثت به.
  • يتعين على الأب أن يقوم بإحضار البطاقة العائلية الخاصة به، وذلك بالتأكيد إلى جانب بطاقته الشخصية.
  • أحيانًا ما يقوم (زوج الأم، أو الأخت للزوج، أو الأخ للزوج، أو الأخت للزوج، أو العم للزوج، أو العمة للزوج، أو أم المولود) بكافة الإجراءات المتطلبة لتسجيل المولود، وذلك في حالة امتناع الأب عن تسجيل المولود، ويكون ذلك التسجيل من خلال خطوات قد سبق وذكرناها في بداية حديثنا.
  • وفقًا للمادة رقم 18 من مواد القوانين المصرية التي تخص الطفل، ففي حالة إذا توفى المولود قبل أن يتم التبليغ عن الولادة، فيتعين أن يكون التبليغ عن ولادته أولًا وبعد ذلك وفاته، أما في حالة إذا وضعته الأم ميتًا بعد الشهر السادس لها من فترة الحمل، فإن التبليغ يكون عن وفاة المولود فقط.
  • يُطالب أهل المولود بغرامة مالية في حالة إذا امتنعوا عن التبليغ، وأحيانًا يتم حبسهم.

اقرأ أيضًا: اضافة مولود في حساب المواطن وأهم شروط التسجيل في حساب المواطن

قرارات المحكمة المتعلقة بسؤال “هل يجوز تسجيل المولود بدون الأب”

قامت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية، والبحيرة، والدائرة الأولى بإرساء مبدأ قانوني جديد يخص الأم المصرية، ويتلخص ما فعلته المحكمة في الآتي:

  • المحكمة قامت بوقف تنفيذ قرار الحكومة الذي يقضي بالامتناع عن إثبات واقعة الميلاد في السجلات الخاصة بقيد المواليد.
  • قضت المحكمة بإجبار الحكومة على إثبات ميلاد الطفل المذكور اسمه في السجلات الخاصة بالمواليد، إلى جانب تسليم والدته شهادة القيد الخاصة بميلاده، مع مراعاة منع اعتراض الأب لأن ذلك بمثابة إيذاء نفسي للأم.
  • قامت المحكمة بتوضيح ما فعله المشروع الدستوري من ارتقاء بحقوق الأم المصرية وحقوق مولودها، ووضحت أيضًا أنه لا يتعين على الحكومة أن تستجيب للأب بشأن حرمان المولود من تسجيله بسبب خلافات بينه وبين الأم، فإن المولود له الحق في أن يعيش متمتعًا بحقوقه التي يجب أن يحصل عليها، وله الحق أيضًا في أن تعترف الدولة بهويته ووجوده في مجتمعها كفردٍ من أفرادها له حقوقٌ وعليه واجبات.
  • قامت المحكمة بالإشارة إلى المشروع الدستوري وسلطته على الدولة بكل أجهزتها التنفيذية، التشريعية، الإدارية، وهذه السلطة تتمثل في إلزام الدولة بالاهتمام بمصلحة الطفل وتغليبها في كافة الإجراءات التي يتم اتخاذها تجاهه، وتتصدر الحقوق التي تحفظها الدولة للطفل حقه في أن يحظى باسم يدل عليه وعلى شخصيته أمام القانون، فإن الاسم لا يُعتبر مجرد رقم قيد أو بطاقة، ولكن هو علامة تميز المولود وتثبت وجوده في الحياة.
  • قامت المحكمة بالتأكيد على أن قانون الطفل يكفل للأم الحق في تسجيل مولودها كما يعطي الأب هذا الحق، فيتعين عليها أن تقدم عقد الزواج الشرعي وتبدأ في إجراءات التسجيل وقتما تشاء.

اقرأ أيضًا: وزارة التموين تسجيل المواليد وما هو الخط الساخن لهم

وقائع ساهمت في إصدار قرارات المحكمة

إذا كنت تريد تفاصيل أكثر عن إجابة سؤال “هل يجوز تسجيل المولود بدون الأب”، فسنقدم لك واقعة كانت تضمن إجابة سؤال “هل يجوز تسجيل المولود بدون الأب”، وتناقش كل الأفكار التي تخص هذا الموضوع.

الواقعة تكمن في نشوب خلافات زوجية بين الزوجين، وكان لعائلة كل منهما دور في إشعال الخلافات، مما أدى إلى قيام الزوجة بترك منزل زوجها وكانت في ذلك الوقت حاملًا، وبعد فترة تمت ولادة الطفل، وسارع الأب في تقديم بلاغ ضد الأم هذا البلاغ يقتضي بمنعها من تسجيل الطفل إلا إذا قام هو بذلك أو ناب عنه عم الطفل أو جده من عائلة الأب، ووضح أنه لم يرد أن ينكر ابنه.

وكانت نتائج الوقعة كالتالي:

  • قامت المحكمة بإصدار قرار الدعوة التي قام برفعها أب المولود ضد الأم.
  • دفع قرار المحكمة الأم إلى القيام بتحرير محضر ضد الأب، وذلك حدث في مركز شرطة دمنهور، وكان رقم المحضر 4758 وحُرر المحضر في عام 2013م بالإضافة إلى أنها قامت برفع دعوى ضد زوجها أمام المحكمة.
  • وقامت المحكمة بإخطار الزوج للمثول أمامها وتوضيح أسباب الخلاف والعناد تجاه الزوجة والابن، ولكنه رفض الحضور.

الجدير بالذكر أنه إذا امتنعت الحكومة عن تسليم الأم شهادة ميلاد الطفل وقيده، فتكون بذلك تخالف الدستور اعتداءً منها على ما ينص عليه، فهو يضم حق الطفل في أن يكون له اسم وأوراق تثبت شخصيته إلى جانب إلزام الحكومة بتسليم وثيقة ميلاده.

بهذا نكون قد تحدثنا في موضوع هل يجوز تسجيل المولود بدون الأب عن خطوات التسجيل في حالة امتناع الأب عن تسجيل مولوده، وقمنا بتوضيح الأوراق اللازمة لتسجيله سواءً تمت الولادة داخل مصر أو خارج مصر، بالإضافة إلى إبراز الإجراءات التي يتعين القيام بها لتسجيل المولود، وقمنا بتوضيح قرارات المحكمة بشأن هذا الموضوع وذكرنا واقعة من ضمن الوقائع التي أثرت في هذه القرارات، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.