هل يمكن تجديد الإقامة والعامل خارج المملكة

هل يمكن تجديد الإقامة والعامل خارج المملكة؟ وما هي شروط تجديد الإقامة حسب النظام الجديد؟ يعد تجديد الإقامة من الأمور التي تشغل العاملين بالمملكة العربية السعودية، حيث إنه لا يمكنهم دونها أن يقيموا على أراضي المملكة.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال “هل يمكن تجديد الإقامة والعامل خارج المملكة؟” بشيءٍ من التفصيل.

هل يمكن تجديد الإقامة والعامل خارج المملكة؟

هل يمكن تجديد الإقامة والعامل خارج المملكة؟

بسبب ما تعانيه دول العالم من اضطرابات في حركة السفر والتنقل؛ نظرًا لفيروس كورونا، فبعض البلاد تغلق مجالها الجوي وتمنع السفر، كما أن المملكة العربية السعودية تعد من الدول التي أغلقت مجالها الجوي حفاظًا على مواطنيها ومقيميها.

فبسبب هذا الإغلاق فإن بعض الوافدين للمملكة ستنتهي تأشيراتهم وهم خارج المملكة، ليصبحوا في حيرة من أمرهم، فكيف سيجددون تأشيراتهم والمجال الجوي مغلق، حيث كان يشترط في السابق أن يكون الوافد موجودًا داخل المملكة لتجديد إقامته.

لكن كما هو الحال دائمًا في مملكتنا، فهي تراعي وتحافظ على مواطنيها، والمقيمين بها أيضًا، وأجابت المملكة عن استفسار هل يمكن تجديد الإقامة والعامل خارج المملكة.

حيث أشارت إلى أنه أصبح من الممكن أن يجدد العامل إقامته وهو خارج المملكة العربية السعودية، عن طريق سداد الرسوم بواسطة خدمة “سداد”، وذلك من خلال منصة “أبشر”، أو “مقيم” للكفيل أو صاحب العمل.

فقد جاء هذا التصريح بالتمديد عن طريق منصة أبشر بناء على الأمر الملكي الذي نص على أن يتم مد صلاحية الإقامة للأشخاص الذين غادروا المملكة العربية السعودية، ووقت مغادرتهم كانت إقامتهم سارية وانتهت وهم خارج المملكة بسبب غلق المجال الجوي.

كما أنه سيتم مد تأشيرة العودة للأشخاص الذين غادروا المملكة ولم يتمكنوا من العودة بعد انتهاء تأشيراتهم، بالإضافة إلى الأشخاص الذين استخرجوا تأشيرة لمغادرة ودخول المملكة ولم يتمكنوا من المغادرة، فسيتم مد تأشيراتهم أيضًا في فترة غلق المجال الجوي للطيران بالمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: طريقة تجديد الإقامة بدون رخصة عمل

شروط تجديد الإقامة 2021

ضمن إطار عرضنا لإجابة سؤال “هل يمكن تجديد الإقامة والعامل خارج المملكة؟”، تجدر الإشارة إلى أن المملكة قد قامت بسن نظام جديد للإقامة داخل المملكة العربية السعودية، ووفقًا لهذا النظام الجديد سنذكر لكم في السطور التالية الشروط التي حددتها المملكة لتجديد الإقامة، والتي تتمثل في:

  • سريان جواز السفر وقت تجديد الإقامة.
  • المقيم يجب أن يكون مؤمن عليه صحيًا، شرط سريان هذا التأمين.
  • في حالة وجود مخالفات مرورية يجب أن تكون مسددة كاملة.
  • تسديد رسوم تجديد الإقامة.
  • يجب ألا يكون المقيم قد تم وضعه على لائحة القائمة الأمنية، كما أنه يجب أن يكون غير مسجل.
  • ينبغي أن يكون المقيم موجود داخل المملكة العربية السعودية وقت طلب التجديد.

خطوات تجديد نظام الإقامة 2021

بعد استيفاء الشروط اللازمة لتجديد الإقامة سنذكر في السطور القادمة الخطوات المتبعة لتجديد الإقامة في نظام الإقامة الجديد، وهي كما يلي:

  1. الولوج إلى منصة أبشر عبر موقعها الرسمي من هنا.
  2. يتم الضغط على أيقونة أشر أفراد يمين الشاشة.
  3. يقوم المقيم بتدوين اسم المستخدم وكلمة السر.
  4. يقوم المقيم بكتابة رمز التحقق الظاهر أمامه.
  5. يختار بعد ذلك تسجيل دخول.
  6. يتم اختيار استعلامات إليكترونية.
  7. يضغط المقيم على أيقونة جوازات، ثم يختار تجديد الجواز.
  8. يقوم المقيم بعد ذلك بإدخال رقم الإقامة الخاص به.
  9. آخر خطوة يتم الضغط على كلمة عرض، وبعد ذلك يتمكن المقيم من الحصول على التصريح بالإقامة بعد التجديد.

اقرأ أيضًا: طريقة تجديد الإقامة بدون رخصة عمل إلكترونيًا

رسوم تجديد الإقامة للمقيمين

فيما يلي سنذكر الرسوم التي فرضتها المملكة حسب نظام المملكة الجديد، وهي كالتالي:

  • تصل قيمة تجديد الإقامة للعمالة المنزلية إلى 600 ريال سعودي.
  • تقدر الرسوم المحددة لتجديد الإقامة للعامل العادي بـ 650 ريال سعودي، أما إذا كانت عمالة تزيد عن عدد العمالة السعودية تصل الرسوم إلى 1350 ريال سعودي.
  • تبلغ رسوم التجديد للوافدين ما قيمته 650 ريال سعودي.
  • أما بالنسبة للأفراد التابعين للوافد ويقل سنهم عن 20 سنة فتصل رسوم تجديد إقامتهم إلى 500 ريال سعودي.
  • الرسوم المحددة لتأشيرة المرور بالنسبة للمقيم 300 ريال.
  • رسم مد التأشيرة الخاصة بزيارة المقيم 300 ريال سعودي.

رسوم تجديد الإقامة للمرافقين 2021  

في نظام تجديد الإقامة الجديد تم تحديد قيمة جديدة في حالة الرغبة بتجديد الإقامة للأشخاص المرافقين للمقيم، وتصل قيمة الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة للمرافقين إلى حوالي 2000 ريال.

نظام الإقامة المميز الجديد

أقر مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية نظام الإقامة المميزة الجديد، في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وهذا النظام يعطي من يدخل تحت مظلة هذا النظام عدة مزايا، وذلك مقابل رسوم يدفعها المقيم لمرة واحدة، ويحصل بعدها على إقامة دائمة.

كما يمكن في هذا النظام أن يتم الدفع سنويًا، وتجدد الإقامة سنويًا، مع نفس المزايا، التي يتمتع بها صاحب الإقامة الدائمة، ومن ضمن مميزات هذا النظام أنه لا يشترط للدخول ضمن المستفيدين من هذا النظام أن يكون الفرد من المقيمين داخل المملكة العربية السعودية.

كما أن هذا النظام كما ذكرنا له نوعين، النوع الدائم، وهو غير محدد بمدة معينة للإقامة، فهو إقامة مفتوحة مدى الحياة، وللحصول على هذا النوع من الإقامات يدفع الفرد مبلغ تصل قيمته إلى حوالي 800 ألف ريال سعودي، وهذا المبلغ يتم دفعه مرة واحدة فقط، وذلك بعد توافر جميع الشروط المطلوبة للدخول في هذا النظام.

أما النوع الثاني من الإقامة المميزة فيكون له مدة محددة بسنة واحدة لكن مع الاحتفاظ بجميع المميزات التي يحصل عليها صاحب الإقامة الدائمة، وبعدم يستوفي الفرد جميع الشروط المطلوبة للموافقة على الدخول ضمن هذا النظام يتم دفع مبلغ يقدر بـ 100 ألف ريال سعودي في العام.

اقرأ أيضًا: تجديد الإقامة في السعودية عبر بوابة أبشر الإلكترونية

بهذا نكون قد أوضحنا لكم إجابة سؤال “هل يمكن تجديد الإقامة والعامل خارج المملكة؟”، كما تطرقنا لعرض الشروط والخطوات اللازمة من أجل التجديد، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.