تقرير يؤكد زيادة الرواتب في السعودية في 2021

تقرير يؤكد زيادة الرواتب في السعودية في 2021 يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة ، حيث أنه قد تم الكشف عن أن هناك توقع بتحسن مستوى دخل الفرد وانتعاش المستوى الاقتصادي للبلاد مستقبلًا، الأمر الذي يعود على الحرفيين والعاملين بالمملكة بالنفع الكبير، فتحسن الاقتصاد يتبعه مستقبلٌ واعدٌ لكل من يعمل على أرض البلاد وازدياد في مستوى معيشته.

يمكنك التعرف على المزيد عبر: ضريبة الدخل على الرواتب في السعودية ونسبة الضريبة على المستثمر القادم من الخارج

تقرير يؤكد زيادة الرواتب في السعودية في 2021

تقرير يؤكد زيادة الرواتب في السعودية في 2021

قامت شركة Hays، وهي شركة استشارات توظيف عالمية معروفة، بنشر تقرير يشتمل على دراسة تؤكد زيادة الرواتب في السعودية في 2021 للعاملين في القطاعات الاقتصادية للبلاد، وبحسب هذا التقرير، فإنه على الرغم من انخفاض الاقتصاد العالمي بسبب جائحة كورونا، فإن هناك زيادة في الأجور.

هذه الزيادة لا يحصل عليها جميع العاملين بالمملكة العربية السعودية، بل هي مخصصة لـ 39% منهم، فيما يبقى حوالي 52% من العاملين بلا زيادات في الأجر، يأتي هذا بعد أن عانى 9% من العاملين بالسعودية من خفض الأجور الناجم عن الجائحة، وهذا مما ورد في تقرير شركة Hays.

كما أدعوك للتعرف على: سلم رواتب الخطوط السعودية وسبب الزيادة في سلم الرواتب

علام قام هذا التقرير الذي يؤكد زيادة الأجور في السعودية في 2021؟

قامت شركة Hays بنشر هذا التقرير بشأن زيادة الرواتب لعمال السعودية بعد أن قامت بعمل دراسة شملت 600 من عمال المملكة، والذي كانت نتيجته أن نسبة 53% من أصحاب الأعمال وحوال 56% من العاملين أو الموظفين يتوقعون أن تزداد رواتبهم في مستهل عام 2021.

ففي تصريحٍ لكريس جريفرز، وهو العضو المنتدب في الشرق الأوسط لشركة Hays، التي قامت بعمل الدراسة ونشر التقرير، قال: “لم تستثني المملكة العربية السعودية من آثار جائحة كورونا كوفيد 19 السلبية،” وأضاف: “ولكن هذا فقط أثناء ذروة الوباء، لكن أداء سوق العمل بالسعودية بدأ بالتحسن”.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: نموذج كشف استلام الرواتب الشهرية وزارة العمل 2021

كيف ستكون زيادة الرواتب في السعودية في 2021؟

قام رئيس الوزراء السعودي باتخاذ بعض القرارات الجديدة بشأن الأمور المالية للعام الجديد 2021 والتصريح بها، ومن ضمن هذه القرارات تلك التي تتعلق برواتب العمال والموظفين داخل البلاد، حيث قرر زيادتها بنسبة تصل إلى 4%، وذلك استجابةً لتداعيات أزمة كورونا.

أما بالنسبة للنسبة في زيادة الرواتب والأجور للعمال والموظفين بكافة المنشآت خلال عام 2021 فهي كالتالي:

  • يرتفع الحد الأدنى من رواتب السعوديين أنفسهم من 3000 ريال سعودي إلى 4000 ريال سعودي.
  • لا يقل راتب الموظفين والعاملين من خارج البلاد بحال من الأحوال عن 4000 ريال سعودي.
  • لابد من تحديد قيمة السقف الكلي الخاص بالإنفاق العام.
  • تحدد أسقف الإنفاق الخاصة بجميع الدوائر الحكومية والوزارات والوحدات عن عام 2021.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: شروط التقاعد المبكر في السعودية 2021

السلم الجديد للرواتب بالسعودية في عام 2021

تم تعديل سلم الرواتب بالمملكة العربية السعودية، ضمن التغييرات والقرارات الجديدة التي اتخذها رئيس الوزراء، وهذا السلم ينقسم إلى عدة مستويات، هي كالتالي:

  1. المستوى الأول: للموظفين ذوي الخبرة التي تقل عن سنة أو لا تتجاوز سنة في بعض الوظائف.
  2. المستوى الثاني: للموظفين ذوي الخبرة التي تصل إلى سنتين فأكثر.
  3. المستوى الثالث: للموظفين الذين لديهم خبرة تصل إلى 4 سنواتٍ فأكثر.

النمو الاقتصادي السعودي في مستهل عام 2021

  • بحسب هذا التقرير، فإن أصحاب الأعمال في المملكة العربية السعودية يعدون أكبر اقتصاد في المنطقة العربية، وهناك جرعةٌ كبيرةٌ من التفاؤل بشأن التعافي بعد جائحة كورونا، في عام 2021، وفي الوقت الحالي تستعد المملكة لإنعاش اقتصادها المتواضع، خاصةً في القطاع غير النفطي.
  • حيث يتوقع الخبراء نمو اقتصاد المملكة العربية السعودية بنسبة تصل إلى 6% في عام 2021، وستزداد النسبة في 2022 لتصل إلى 4%، وذلك بعد أن تعرض الاقتصاد لانكماش في العام الماضي بنسبة 3.9%، وقد جاء ذلك وفقًا لتوقعات صندوق النقد الدولي.
  • كذلك، فإن المشاركين في هذا الاستطلاع قد صرحوا بأن شركاتهم بدأت تتعافى وتستأنف عملها بالشكل المعتاد، وكنتيجةٍ متوقعةٍ لذلك سيزيد النشاط التجاري لنسبة تصل إلى 62% من الشركات في عام 2021، كما أن حوالي 76% منها يخطط لتعيين المزيد من الموظفين خلال عام 2022.

اقرأ من هنا عن: سلم رواتب وزارة الصحة 1442 السعودية وكيفية الدخول إلى مسير الرواتب الجديدة

نظام تحسين العلاقة التعاقدية

بعد الإعلان عن تقرير يؤكد زيادة الرواتب في السعودية في 2021، تبدأ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة تطبيق نظام تحسين العلاقة التعاقدية، والذي من خلاله يتم حماية أجور العمال والموظفين وتعزيز مبادئ السلامة المهنية والصحة، بإلغاء نظام الكفيل، وتوثيق العقود.

ما هي القطاعات الأكثر ازدحامًا في التوظيف بالمملكة؟

من خلال هذا التقرير الذي نقدمه يتضح أن القطاعات الأكثر ازدحامًا في التوظيف بالمملكة العربية السعودية هي قطاعات الرعاية الصحية وعلوم الحياة والعقارات والتصنيع وتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا العامة، ومن أهم أولويات هذه القطاعات خلال هذه الفترة هو التحول الرقمي والأعمتة.

ما الذي سيترتب على ارتفاع الأجور في المملكة العربية السعودية؟

من المتوقع أن يؤدي ارتفاع الأجور في المملكة العربية السعودية بعام 2021 إلى انتقال 44% من المهنيين من وظائفهم إلى وظائف أخرى، وذلك بدعم من الإصلاحات التي تقيمها الحكومة، ومما يدخل حيز التنفيذ خلال هذا الشهر هو السماح للموظف بتغيير وظائفهم بمجرد انتهاء عقودهم، ودون موافقة أرباب العمل.

ما هو موعد صرف العلاوة السنوية في 2021؟

تصرف العلاوة السنوية للموظفين الذين يشغلون وظائف في مختلف القطاعات بالمملكة في اليوم السابع والعشرين من كل شهر ميلادي، وذلك وفقًا للتعديلات الأخيرة لنظام الخدمة المدنية، وإن حدث ووافق هذا اليوم يوم الجمعة فيتم صرف العلاوة يوم الخميس، أما لو وافق يوم السبت فتصرف يوم الأحد.

كيف تستعلم عن العادة السنوية السعودية في عام 2021؟

تمكن وزارة المالية السعودية العاملين بجميع القطاعات من الاستعلام عن العادة السنوية لمن يستفيدون منها، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالي ذكرها:

  1. قم بالدخول إلى موقع وزارة المالية السعودية.
  2. اختار أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  3. قم بتحديد خدمات الأفراد.
  4. اختار أيقونة خدمة الاستعلام عن العوائد السنوية.
  5. قم بالموافقة على الشروط والأحكام.
  6. اضغط على أيقونة الانتقال للخدمة.
  7. قم بإدخال رقم هوية، أو البطاقة الشخصية، المستفيد.
  8. قم بالنقر على أيقونة الاستعلام.

 هذا هو ما ورد في تقرير يؤكد زيادة الرواتب في السعودية في 2021، ومن الواضح أن الحكومة السعودية تسعى جاهدةً إلى إعادة إنعاش اقتصاد المملكة بعد حالة الركود العام التي سادت دول العالم في ذروة جائحة كورونا، ومعلومٌ أن ازدهار الوضع الاقتصادي سيعود بالنفع على كل من يعمل بالسعودية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.