رواتب المهندسين في السعودية

رواتب المهندسين في السعودية يود معرفتها الكثيرون، حيث يقوم خريجي كليات الهندسة ممن يرغبون في العمل لتكوين مستقبلهم بالبحث عن أجور المهندسين في المملكة العربية السعودية، والتي تعد من أفضل الدول العربية من حيث معدلات أجور العاملين، وسوف نتناول خلال موقع زيادة بعض التفاصيل الخاصة برواتب المهندسين باختلاف تخصصاتهم في المملكة العربية السعودية، ومميزات التوظيف فيها.

رواتب المهندسين في السعودية

تستقبل المملكة العربية السعودية أعداد كبيرة من الوافدين إليها بغرض العمل وذلك لتميزها بتوفير معدلات أجور مرتفعة مقارنة بالدول الأخرى ومن أبرز تلك الوظائف وظائف القطاع الهندسي، ويبلغ قيمة متوسط راتب المهندسين في المملكة العربية السعودية 15434 ريال سعودي كل شهر، وفيما يلي بعض رواتب بعض التخصصات الهندسية بالمملكة:

قيمة رواتب المهندسين المدنيين في السعودية

تختص الهندسة المدنية بإنشاء المباني كالمطاعم والمنازل والمصانع وغيرها من المنشآت، لذلك حرصت المملكة على رفع رواتب المهندسين في هذا المجال لتحسين المستوى المعيشي لهم ولأسرهم حيث يصل راتب المهندس المدني إلى 10750 ريال في الشهر أي ما يعادل 2750 دولار.

رواتب مهندسين البترول في المملكة العربية السعودية

تعتبر تلك الوظائف من أعلى قيم لأجور المهندسين وذلك لاشتهار المملكة العربية بإنتاج البترول وجميع مشتقاته لذلك تقوم المملكة بتوفير رواتب مرتفعة جداً للعاملين في هذا المجال، حيث تتراوح قيمة الرواتب فيه ما بين 8350 ريال و24875 ريال، ولكنها تشترط حصول المهندس على قدر كبير من الخبرة التي قد تصل إلى 5 أعوام في مجال التنقيب عن البترول.

قيمة رواتب المهندسين الكيميائيين بالسعودية

تهتم المملكة بتثقيف أبنائها ومواكبة التطور العلمي والبحوث العلمية لذلك تقدم للمهندسين الكيميائيين رواتب عالية تصل إلى 8790 ريال شهرياً بما يعادل 2365 دولار.

قيمة رواتب مهندسين الكهرباء في السعودية

لما تشغله الكهرباء من أهمية كبيرة باعتبارها أساس الصناعة وركيزة الاقتصاد فإن المملكة العربي. السعودية تهتم بها اهتماما كبيرا وتخص للمهندسين العاملين بهذا المجال أعلى أجور حيث يبلغ راتب المهندس الكيميائي 9845 ريال في الشهر وهو يعادل 2590 دولار.

رواتب المهندسين المعماريين بالسعودية

تعتبر من الفروع الهامة للتشييد والابتكار في المباني والمنشآت ويصل راتب المهندس المعماري حوالي 12900 ريال شهرياً أي حوالي 3400 دولار.

قيمة رواتب مهندسي البرمجة في السعودية

تعد برمجة الإلكترونيات أحد فروع الهندسة التي تختص بتقانة المعلومات، وتعتبر من الوظائف المطلوبة بشكل كبير في المؤسسات والشركات، وتبلغ قيمة المبرمجين حوالي 10800 ريال كل شهر بما يوازي 2880 دولار.

رواتب المهندسين الميكانيكيين بالسعودية

تتراوح قيمة راتب المهندس الميكانيكي بالمملكة العربية السعودية ما بين 7560 ريال و 22200 ريال كل شهر.

أبرز المزايا الخاصة بالمهندسين بالمملكة العربية السعودية

يتمتع المهندسين العاملين في القطاعات المختلفة بالمملكة العربية السعودية بالعديد من المزايا أبرزها:

  • تعمل الشركات السعودية على توفير أفضل رواتب للمهندسين العاملين بها لتوفير ظروف معيشة مناسبة لهم.
  • تقوم هذه الشركات بتوفير تأمين صحي ومعيشي للعاملين بها لضمان مستوى معيشي جيد لهم.
  • توفر الشركات للمهندسين العاملين بها أفضل الأدوات والمعدات التي تضمن سلامة المهندسين و العاملين.

العوامل التي تحدد رواتب المهندسين في السعودية

يتم تحديد قيمة ما يتقاضاه المهندسين بالمملكة العربية السعودية حسب عدد سنوات الخبرة التي يمتلكونها، فكلما زادت خبرة المهندس زاد راتبه، كما تتوقف أيضاً على الدرجات العلمية التي نالها بعد البكالوريوس، ويمكن تقسيم معدلات رواتب المهندسين حسب الخبرة كما يلي:

  • يحصل المهندس الذي لديه خبرة أقل من سنتين على راتب قدره 7374 ريال سعودي
  • بينما يبلغ راتب المهندس العامل بالمملكة ولديه خبرة تتراوح ما بين 2-5 سنوات حوالي 10451 ريال سعودي.
  • فيما يتقاضى المهندسين ذوي الخبرة ما بين 5-10 أعوام براتب قدره 13279 ريال.
  • وتستمر زيادة الأجور بزيادة سنوات الكفاءة والخبرة حتى تصل لأكثر من 22000 ريال سعودي.