بحث عن المملكة العربية السعودية.. موقعها الجغرافي والتقسيم الإداري وتاريخ تأسيس المملكة

بحث عن المملكة العربية السعودية ، تعد المملكة العربية السعودية أكبر دولة في الشرق الأوسط بأكمله، فهي دولة عربية تقع في الناحية الجنوبية الغربية من القارة الآسيوية، وسوف نقدم لكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني، بحث عن المملكة العربية السعودية يتضمن موقعها الجغرافي وتقسيمها الإداري وتاريخ تأسيس المملكة.

اضغط على هذا الرابط للتعرف على: النظام الأكاديمي جامعة الملك سعود وأهم الكليات والمعاهد البحثية

بحث عن المملكة العربية السعودية

تحتل المملكة العربية السعودية مكانة متميزة بين جميع الدول وهذا بفضل مساحتها الكبيرة، فتحوي المملكة العربية السعودية الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، حيث أن إجمالي مساحتها وصل إلى ميلوني كيلو متر مربع.

يحد المملكة العربية من الناحية الشمالية كلاً من دولة البحرين والإمارات العربية المتحدة وقطر، بينما يحدها من الناحية الشمالية كلاً من العراق والأردن، إما بالنسبة للناحية الشمالية الشرقية يحدها كلاً من الكويت ومن الناحية الجنوبية دولة اليمن، ومن الناحية الجنوبية الشرقية سلطنة عمان وأخيراً من الناحية الغربية فيحدها البحر الأحمر.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع للتعرف على مزيد من المعلومات حول فيروس كورونا المستجد: بحث عن فيروس كورونا doc سبب ظهور الفيروس وكيفية انتقال العدوى

سبب تسمية المملكة العربية السعودية بهذا الاسم

قام العلماء والأعيان وعدد كبير من المواطنين ورعايا المملكة في عام 1932 بعقد اجتماع من أجل مناقشة موضوع تغير اسم الدولة من اسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى اسم جديد تبدو فيه الدولة وحدة واحدة غير متفرقة، وفي نهاية الاجتماع قد توصلوا نهائياً إلى اسم المملكة العربية السعودية.

كما نقدم لكم اليوم: البحث عن معلومات حول احدى التقنيات والكتابة عنها بإيجاز

المعلومات الجغرافية حول المملكة العربية السعودية

تتسم المملكة العربية السعودية بموقع جغرافي متميز، وسبب تفوق المملكة وزيادة نفوذها هي المساحة الكبيرة التي تتميز بها، فتتجاوز مساحة المملكة مساحة فرنسا وألمانيا، فتحوي المملكة على أهم الأماكن المقدسة فيها، فتعتبر المملكة السعودية من أهم الدول المنتجة للنفط.

تمتلك المملكة العربية السعودية ربع الاحتياطي العالمي للنفط، فتتواجد المملكة العربية السعودية في القسم الرابع من شبه الجزيرة العربية، فتتكون المملكة من سهول ضيقة للغاية على ساحل البحر الأحمر  التي يطلق عليها سهول تهاما.

وتليها من ناحية الشرق سلاسل جبلية ممتدة على البلاد بأكملها وهذه الجبال جبال عسير وجبال الحجاز ويصل ارتفاع هذه الجبال إلى 2000 متر، ثم بعد ذلك تحتوي على الصحاري والهضاب الصخرية التي تصل نسبتها إلى 90% من إجمالي مساحة البلاد وصحراء النفوذ في الشمال والربع الخالي في الجنوب تعد من أكبر الصحاري في المملكة العربية السعودية.

تحوي المملكة العربية السعودية من الشرق وعلى طول ساحل الخليج العربي سهول ساحلية واسعة للغاية أشهرها الاحساء والجافورة، وهذه المواقع الجغرافية هي ما أعطت المملكة العربية السعودية أهمية كبيرة.

ولمعرفة بعض المعلومات عن الأوراق المطلوبة للسفر إلى فرنسا سياحة يُرجى قراءة الموضوع الآتي: الأوراق المطلوبة للسفر إلى فرنسا سياحة

انجازات المملكة العربية السعودية:

استطاعت المملكة العربية السعودية أن تحقق نجاح كبير في الكثير من المجالات سواء من الناحية الاجتماعية أو الاقتصادية، فاستطاعت المملكة العربية السعودية أن تحقق نجاح كبير في المستوى البشري، فاستطاعت أن ترتقي بمستوى المعيشة الخاص بالفرد وتقدم أفضل الخدمات الصحية والتعليمية لكافة مواطنيها.

ففي الفترة الواقعة بين عام 1999 و2010 استطاعت المملكة العربية السعودية أن تحقق اقتصاد وطني بمعدل سنوي يصل إلى 3.4%، ووصل الدخل القومي الخاص بالفرد إلى 61875 ريال سعودي.

ولم تكتفِ المملكة العربية السعودية بذلك بل استطاعت في هذه الفترة أن تزيد التنوع في القاعدة الاقتصادية، فاستطاعت أن تشكل القطاعات الغير نفطية ما يقرب إلى 75.7% وذلك من إجمالي الإنتاج المحلي لعام 2010.

ومن جانب أخرى استطاعت المملكة العربية السعودية أن تحقق انخفاض في جميع الواردات من جميع السلع الاستهلاكية وذلك من إجمالي الواردات، وهذا هو العامل الأساسي على اعتماد المملكة العربية السعودية على المنتجات المحلية وهذا الأمر ساعد في تحسين قدرات المملكة التنافسية، فأصبح ينافسها في هذا المجال عدد كبير من الدول.

ما هي أعراض فيروس كورونا عند الأطفال؟ ما هي كيفية الوقاية منه؟ ما مدى انتشاره؟ كل هذه الأسئلة وأكثر نقدم إجاباتها في هذا المقال إليك عزيزي القارئ فتفضل بقراءته: أعراض فيروس كورونا عند الأطفال والوقاية منه ومدى انتشاره

مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية

كما ذكرنا لكم أنه في 1932 تم وصول مرسوم ملكي تم الإعلان فيه عن تسمية الدولة باسم المملكة العربية السعودية وذلك بعد أن مرت المملكة العربية بثلاثة مراحل أدت لتأسيسها حتى اليوم، وإليكم المراحل التي تأسست فيها المملكة العربية السعودية:

الدولة السعودية الأولى

في هذه الأحيان استطاع الأمير محمد بن سعود وبكل جدارة أن يقوم بوضع الحجر الأساسي المتين لإنشاء الدولة السعودية في مدينة الدرعية وذلك في عام 1744 وجاء ذلك الأمر من خلال مساعدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب واستطاع سوياً أن يرسوا دعائم الإصلاح الديني.

فاتفقوا سوياً على اتباع جميع العقائد الدينية والسنة النبوية، وفي هذه الأوقات شهدت المملكة العربية السعودية استقرار كبير في جميع الجوانب، فتم إنشاء الدولة السعودية الأولى نتيجة الحملات العثمانية التي أتت إلى الجزيرة العربية وكانت آخر حملة بقيادة إبراهيم محمد علي باشا وانتهت الدولة السعودية الأولى في عام 1818.

تتعدد مصادر الطاقة في الوطن العربي ويمكنك التعرف عليها بالتفصيل من خلال هذا الموضوع: مصادر الطاقة في الوطن العربي وأهمية المحافظة عليها

الدولة السعودية الثانية

تعد الدولة السعودية الثانية هي المرحلة الثانية من تأسيس المملكة العربية السعودية، في هذه الأحيان أدت قوات محمد علي باشا إلى الكثير من الأضرار إلى الدرعية وهذا لم يكن السبب الوحيد في إسقاط مقومات الدولة السعودية الأولى.

استطاع الأمير مشاري بن سعود بكل جدارة أن يعيد الحكم السعودي إلى الدرعية ولكن لسوء الحظ لم تستمر هذه المحاولة طويلاً، ولكن لم تنتهي المحاولات فحاول الأمير تركي بن عبد الله مرة أخرى وحقق نجاح هذه المرة في عام 1824.

ففي عام 1824 تم تأسيس الدولة السعودية الثانية وتم اتخاذ الرياض عاصمة لها واستمرت الدولة قائمة على جميع الركائز التي قامت عليها الدولة السعودية الأولى في الأساس، ولكن واجهت الدولة الكثير من الخلافات التي أدت لسقوطها في عام 1891.

ولمعرفة كيفية طباعة تأشيرة خروج وعودة برقم الاقامة اقرأ هذا المقال: طباعة تأشيرة خروج وعودة برقم الاقامة بالخطوات إلكترونيًا

الدولة السعودية الثالثة

هذه هي المرحلة الأخيرة التي من بعدها تشكلت المملكة العربية السعودية، فاستطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن في هذه المرحلة أن يبدأ صفحة جديدة من صفحات التاريخ في المملكة العربية السعودية، فاستطاع أن يعيد العاصمة الرياض في اليوم الخامس من شهر شوال في عام 1902.

وعودة العاصمة الرياض يعتبر حدث مهم في تاريخ إنشاء الدولة، فبعد ذلك الحدث تم العمل على توحيد بعض المناطق في شبه الجزيرة العربية، علاوةً على ذلك كان يتسم الملك عبد العزيز بالكثير من السمات القيادية التي ساعدته كثيراً في تأسيس المملكة وازدهارها من جميع النواحي.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع: بحث عن العمل ضمن فريق وأنواعها وأساليبها وسلبياتها

التقسيمات الإدارية للمملكة العربية السعودية

تنقسم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة إدارية، وكل منطقة إدارية تحتوي على عدد كبير من المحافظات، ولكن عدد المحافظات غير متساوي فكل منطقة إدارية تختلف في عدد المحافظات عن المنطقة الأخرى.

فإجمالي عدد المحافظات 134 محافظة ومن المفترض أنه تم زيادة عددهم في عام 2012، وتنقسم المحافظات إلى عدد من المراكز التي ترتبط بصورة كبيرة مع المحافظة، وتم تقسيم المراكز إلى عدد كبير من القرى والمدن والتجمعات البدوية والمزارع.

وتعد الناحية الشرقية من أكبر النواحي في المملكة العربية السعودية فوصل مساحتها إلى 540000 تقريباً تصل إلى نسبة 27.6% وذلك من المساحة الكلية للمملكة العربية السعودية، فتعد مدينة الباحة أصغر منطقة في المملكة العربية السعودية ووصلت مساحتها إلى 2000 كمأما بالنسبة لأكبر المحافظات مساحة فهي الأحساء وأصغر محافظة هي محافظة الحرث.

ويوجد في المملكة العربية السعودية الكثير من المدن التي من أهمها مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والرياض والدمام وجازان والباحة والأحساء، وتشتهر المملكة العربية السعودية بوجود الكعبة المكرمة التي يفد إليها الأشخاص من جميع أنحاء العالم.

وللمزيد من المعلومات حول مصادر الطاقة في الوطن العربي ننصحكم بالاطلاع على هذا الموضوع: بحث عن الطاقة الشمسية ومصادرها جاهز للطباعة وطرق توليدها وأساليب تخزينها

قد قدمنا إليكم في هذا المقال بحث عن المملكة العربية السعودية، وإن كان لديكم أي سؤال لا داعي للتردد فيمكنكم التواصل معنا عبر التعليقات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.