بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي

بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع والعلاقات الاجتماعية سوف نقدم لكم عبر موقع زيادة لاعزائنا الطلبة بحث كامل عن مواقع التواصل الاجتماعي بالمقدمة والخاتمة.

تعرف على موضوع تعبير عن الانتماء للوطن من خلال قراءة هذا المقال:  موضوع تعبير عن الانتماء للوطن بالمقدمة والعناصر

موضوع بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع والعلاقات الاجتماعية

المقدمة

‏مما لا شك فيه أننا الآن ندخل في حرب إلكترونية كبيرة بسبب كثرة استخدام الإنترنت بشكل مخيف.
وللأسف الشديد أنه عندما تم عمل بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع والعلاقات الاجتماعية تم التوصل إلى أنها أصبحت سلاح ذو حدين، طريق للحصول على الراحة والسرعة وتنفيذ الأوامر بسهولة والطريق الآخر هدم للعلاقات وتفكك لروابط الأسرة.
ولكن للأسف الجهة الشائعة هو السلاح الذي يُستخدم بشكل خاطئ الذي يسبب إدمان وعزلة وغيرة وحقد وكراهية وضياع للوقت بين الناس.
نلاحظ نحن الآن بأعيننا أنه يوجد عدد كبير من المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي بشكل يزيد عن الحد الطبيعي.
وأصبح يتم التعامل مع شبكة الإنترنت من قبل فئات متعددة ليست فقط الفئة المتعلمة ولكن أيضًا يستخدم من قبل الأشخاص ذات التعليم المتوسط بالإضافة إلى كارثة استخدامه من قبل الأطفال الصغار.
يلجأ إليه الأفراد دون وعي ‏حيث أنهم دائما يدققون النظر في الهواتف المحمولة الخاصة بهم ونلاحظ أنهم دائمون الكتابة على لوحة مفاتيح الهاتف وهذا يعرف باسم الشات.

اقرأ افضل الابحاث عن لغات البرمجة بالتصنيف العالمى لها من خلال هذا الرابط: بحث عن لغات البرمجة والتصنيف العالمي للغات البرمجة

‏توضيح شبكات مواقع التواصل الاجتماعي

‏هي شبكات قام أحد المبرمجين ‏بتصميمها وأتاحت فرصة لأي شخص بأن يقوم بإنشاء حساب شخص ينشر عليه ما يريد بحرية تامة دون قيود‏، ولكن مع وجود بعض القواعد التي يضعها صاحب الشبكة لكي تسير وفق أسس معينة.

‏الثورة التكنولوجيا الحديثة

‏حدثت طفرة كبيرة في تطور العلوم التكنولوجية والتقنيات على المستوى الدولي والعالمي وذلك خلال العقدين الماضيين.
وأدي ذلك التطور إلى حدوث فجوة اجتماعية بين الناس التي تعيش في مجتمع واحد يدور من حوله إطار واحد يجمع الناس ويربط بينهم.
نشب عن هذا التقدم عدة ملاحظات تتمثل في عدد من الإيجابيات والسلبيات التي سيطرت على عقول الناس وأصبح يتم ترجمة هذه السيطرة في الواقع الذي نعيش فيه.

‏ الآن يتم تسليط الضوء على عمل بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي ‏وأثرها على المجتمع والعلاقات الإجتماعية ‏من خلال توضيح الصورة كاملة.

تعرف على معايير كتابة البحث العلمى من خلال قراءة هذا الموضوع: كيف اكتب مقدمة بحث علمي ومعايير كتابة البحث العلمي

‏مميزات مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي

  • ‏تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الحديثة التي وصل العالم إليها هي نعمة ومنحة من الله عز وجل وهبها لعقل الإنسان لكي يطور من تفكيره ويتوصل إلى هذه التحديثات التي تجعل من العالم قرية صغيرة وتسهل المعاملات بين الناس.
    ولا يمكن لأحد أن ينكر أن شبكة الإنترنت التي نستخدمها الآن سهلت الكثيؤ من الأمور مثل موقع Facebook، تويتر، سكايب، Instagram.
  • الإضافة من وجود تطبيقات يتم تحميلها من المتجر الخاص بالهواتف الأندرويد أو من IOS تعمل على توطيد وتسهيل العلاقات بين الناس مثل تطبيق Whatsapp، Viber، Tango، IMO، Line.

كل هذه المواقع تتميز بعدة فوائد:

  • قربت المسافات بين الناس مثلما الآن نعيش تحت سيطرة الوباء العالمي COVID-19 ولا أحد يستطيع الذهاب إلى عمله بطريقة مباشرة‏، ولكن يتم تنفيذ كل الأوامر التي يتطلبها العمل من خلال الجلوس خلف شاشة الكمبيوتر لتأدية مهام الوظيفة.
  • نمو الوعي الفكري والثقافي لدى الأفراد التي تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بسبب حصولهم على معلومات تدور من حولهم في عوالم بعيدة عنهم ويستطيعون معرفتها بمجرد ضغط زر.
  • توسيع شبكة العلاقات ودائرة معارف الإنسان، حيث يتعرف الإنسان على أشخاص جديدة ‏لم يكن يعرفهم من قبل سواء كان على المستوى المحلي من محافظات مجاورة له أو على المستوى الدولي من دويلات قريبة من دولته، أو على المستوى العالمي من قارات أخرى.
  • الحصول على وظيفة جديدة من خلال الإعلانات التي تقوم بها الشركات الكبرى بنشرها، طلبًا للحصول على متقدمين جُدد للعمل في المؤسسة.
  • معرفة عادات وتقاليد الشعوب الأخرى، ‏والتعرف على أنماط حياتهم التي تسير بشكل يومي.
  • اكتساب لغة جديدة من خلال التعامل مع أفراد من دول مختلفة يتحدثون لغات مختلفة مما يجعل الفرد على دراية كبيرة ببعض المصطلحات التي يتحدث بها المواطنين الأصليين للدولة فيما يعرف باسم native speaker.
  • أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي مصدر الحصول على الشهرة في عالم السوشيال الميديا لأنه كل إنسان متميز في شيء، فيقوم بالترويج عن نفسه وذلك من خلال عمل مدونة عبر المواقع أو قناة على اليوتيوب.
  • ويصبح بذلك له متابعين وبالتالي يتم فتح له فرص عديدة للوصول إلى شاشة التلفزيون أو العمل في محطات الراديو وغيرها.

‏والآن سوف يتم التطرق في البحث عن مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع و علاقات الاجتماعية من حيث في العيوب والسلبيات.

اقرأ هذا البحث الشيق عن العلاقة بين العلم والتكنولوجيا: بحث حول العلم والتكنولوجيا والعلاقة بين العلم والتكنولوجيا

‏عيوب مواقع التواصل الاجتماعي

  • ‏الدخول في عالم افتراضي يصير من خلال شاشة مضيئة ولوحة مفاتيح كل شخص يجلس خلفهم يعبر عن نفسه من خلال كتابة بعض الحروف المتلاصقة مع بعضهم لتوصيل معلومات عنه للطرف الآخر.
  • ضعف الترابط الأسري والعائلي بين الأفراد التي تعيش في منزل واحد لأن كلًا منهم معتزل عن الآخر ويعيش في الكينونة الافتراضية التي رسمها لذاته.
  • البعد بين الأقارب حتى أن وصل الحال من أنهم أصبحوا يتركون الرسائل على الصفحات الشخصية بهم سواء على الصفحة الرئيسية أم في محادثة مغلقة.

‏على سبيل المثال:

  • عند وجود مناسبة مثل زفاف أو خطوبة او عيد ميلاد فإنهم يكتبون منشور، أو باللغة المعروفة بينهم يطلقون عليه post، وأهملوا المقابلات والمكالمات الهاتفية في الأعياد والأفراح ومراسم العزاء.
  • قلة الزيارات التي يقوم فيها صغار السن بزيارة كبار السن المسنين لأنهم تعودوا على تأدية الواجب من خلال التواصل عبر شبكة الإنترنت ولكن هؤلاء كبار السن ليس لديهم خلفية عن التعامل مع هذه الشاشات، فلذلك نجد أن فئة المسنين هم أكثر شخصيات شعرت بالتأذي من هذا التقدم التكنولوجي.
  • الدخول في علاقات عاطفية خاطئة تقوم على أساس الشات Chat، بين الشباب والبنات مما يسبب حدوث المشكلات نتيجة حدوث صدمات بين كل من الطرفين، بسبب الشخصية المزيفة التي رسمها لنفسه.
  • ظهور البرود في التعامل بين الزوجان، حتى أن تطور الحال بأنهم أصبحوا يتركون رسائل عبر تطبيق الواتساب أو SMS، وأصبح هناك فقد في المكالمات الهاتفية التي تحمل معاني الحب عبر الكلمات.
  • هدر عدد ساعات كثيرة من الوقت في تصفح المنشورات الغير مفيدة التي تتحدث عن الفكاهة والضحك والكوميديا، وترك الصفحات والمواقع المفيدة التي تزيد من مدارك الفرد وتفكيره.
  • عدم أخذ قسط كاف من النوم، لراحة البدن والعقل وذلك بسبب استيقاظ الأفراد خلال ساعات نومهم لتفقد صندوق الوارد الخاص بالرسائل أو الرد على تعليق قد كتبه أحد المشاركين له.

تعرف على افضل بحث عن الماء للصف الثالث الابتدائي من خلال قراءة هذا الموضوع: بحث عن الماء للصف الثالث الابتدائي كامل ودور الفرد في ترشيد استهلاك الماء

الخاتمة

يتوجب على كل إنسان أن يحسن من استغلال أي تطور أو تقدم يقابله، وبالأخص حسن استخدام التطبيقات الحديثة التي أصبحت تتزايد كل يوم عن اليوم السابق.
الأب والأم يقع على عاتقهم مسئولية كبيرة جدًا وهي ضرورة متابعة أطفالهم وحمايتهم من الوقوع في ظاهرة التوحد أو الانغماس في دائرة مواقع التواصل الاجتماعي الوهمية مع أشخاص وهمية يشبهون العرائس المتحركة يصنع كل شخص منهم هالة معينة وسيناريو حياة يقوم على أساس قصص مخادعة لكي يستقطب الفريسة بكل سهولة.

في ختام هذا الموضوع قدمنا لكم بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع والعلاقات الاجتماعية كامل وشامل المقدمة والخاتمة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.