دلالات لغة الجسد عند الرجل

دلالات لغة الجسد عند الرجل نستطيع أن نقرأ من خلالها ما يدور داخل ذهن الرجل، ففي أذهاننا جميعًا الكثير من الأمور والظنون والتفسيرات، نعبر عن بعضها ونترك البعض الآخر يبقى بداخلنا، لكن للجسد لغة يمكننا من خلالها قراءة ما يحدث بداخل العقل، ومن خلال موقع زيادة سنتمكن من معرفة دلالات لغة الجسد عند الرجل.

خلاصة الموضوع

دلالات لغة الجسد عند الرجل

عقل الرجل أو البشر عمومًا يكون عبارة عن غرفة عمليات للكثير من العمليات والأحداث، فالأمور التي تحدث لنا جميعًا أغلبها واحدة، فما يتغير هو معالجة عقولنا لتلك الأمور، فتلك المعالجة ينتج عنها مشاعر وتلك المشاعر يكون ناتجها هو سلوك بشري.

قد يكون ذلك السلوك منطوق يمكننا معرفته وتحليله والتعامل معه، أو غير منطوق، لذلك يتوجب علينا المعرفة تامة بكل دلالات لغة الجسد، فما لا يقوله الفم ينطقه الجسد، ولغة الجسد مثل أي لغة في العالم لها قواعد لمعرفة كيفية ترجمتها لتصل لعقولنا ويتم معالجتها.

فإن كنا على معرفة تامة بكل ما يخص دلالات لغة الجسد عند الرجل سيكون كل منا قادر على قراءة كل ما يدور في ذهن الآخر، فلغة الجسد هي المرآة التي ينعكس عنها الأفكار والمشاعر.

فهي نافذة لداخل عقل كل شخص، ونستطيع معرفة كل دلالات لغة الجسد عند الرجل وتفسير كل حركة ينطق بها، من خلال معرفة معظم دلالات لغة الجسد العامة.

اقرأ أيضًا: أفضل كتب تحليل الشخصية ولغة الجسد

دلائل تعبيرات الوجه وحركة الرأس

إن الوجه وتعبيراته يُعتبر نافذة رئيسة لنا لقراءة ما لا يقوله الحديث الكلامي، فالوجه هو بحر من التعبيرات الانفعالية اللاشعورية، ينطق بكل ما بداخل العقل لكن لمن استطاع أن يترجم لغته.

فيجب علينا أثناء الحديث عدم الانشغال الكامل بما يقوله كلام الفرد فنسهو عن تعبيراته اللاشعورية، فكثير من الأحيان تكون تلك التعبيرات هي الأكثر صدقًا وتعبيرًا.

فسوف نذكر الآن بعض تلك التعبيرات وما تعنيه من كلمات غير منطوقة تدور داخل الرأس، فتعبيرات الوجه وحركات الرأس من أهم دلالات لغة الجسد عند الرجل، فهي تدل على:

1- ثبات الرأس واتجاهها إلى الأمام للشخص المتكلم

تدل تلك الدلالة على مدى تركيز الشخص وإنصاته للمتكلم، فلا يشوش تركيزه أي شيء آخر يحدث حوله، ولكن تركيزه الأول والأخير مع المستمع.

2- ارتفاع الذقن لأعلى قليلًا

تلك دلالة على مدى فخر الشخص المتكلم بذاته واعتزازها بنفسه وشخصيته، فيحاول دومًا أن يحافظ على رأسه مرتفعة لأعلى بدون أي انكسار أو انحناء لأسفل.

3- اهتزاز الرأس بصورة رأسية

إن اهتزاز الرأس بصورة رأسية لتتحرك لأعلى وأسفل تماشيًا مع حديث الشخص المتكلم، تلك دلالة عن حسن الإنصات، والاتفاق في الرأي مع الشخص المتكلم وأفكاره.

لكن إن زادت تلك الحركة فأصبحت الاهتزازات بشكل عشوائي غير منتظم أو مناسب مع حديث الشخص المتكلم، فتلك إشارة إلى سرحان الشخص وعدم انتباه لحديث المتكلم.

4- اهتزاز الرأس بصورة أفقية

ذكرنا للتو ما تعنيه اهتزاز الرأس بصورة أفقية ودلالتها على الإنصات والصدق.

تأتي على النقيض اهتزازات الرأس بصورة أفقية عندما يتحدث شخصًا ما، فتلك الحالة تكون لها الدلالة العكسية عن عدم الاقتناع بحديث الشخص والاعتراض على ما يقول.

فتكون تلك هي بعض دلائل حركات الرأس وتعبيرات الوجه لتفسير دلالات لغة الجسد عند الرجل.

اقرأ أيضًا: تصرفات الرجل عندما يكره حبيبته

دلالات الحركات الجسدية لدى الرجال

سوف نحاول الآن العمل على معرفة دلالات الجسد الذكوري للقدرة على قراءة ما يدور داخل العقل الذكري.

كما ذكرنا سلفًا فإن لغة الجسد ليست تعبيرات رياضية ثابتة لكن يتم ترجمتها وتفسيرها من خلال إشارات ودلائل عديدة بتجميعها نحصل على التفسير الصحيح، فيجب أن نراجع كل معطيات الموقف للوصول لحقيقية تفسيره، فتكون تعبيرات الجسد ودلالتها هي:

1- اليد المنقبضة

قد تدل تلك الحركة على استعداد الرجل للهجوم والعدوانية أو الحذر لما هو آت، فقد هيأ ذاته لاتخاذ الموقف الهجومي، وقد تدل في موقف آخر على التضامن مع الشخص أو الحديث، بالتالي لها دلالة على أن الشخص يكذب أثناء حديثه أو يحاول إخفاء شيء فيتخذ الجسد لا شعوريًا وضعية انقباض اليد.

2- حركة الإبهام

للإبهام حركتين متناقضتين تتناقض دلائلهما أيضًا، فيكون ارتفاع إصبع الإبهام لأعلى دليل على الإيجاب والموافقة، في حين أن نزوله لأسفل هو دليل على الرفض.

3- ضم الأذرع

تلك الحركة قد تكون دلالة على اتخاذ الرجل الموقف الدفاعي فيحاول أن يجعل ذراعيه كالدرع لتحميه وتشعره بالأمان، فتلك الحركة تدل على الانغلاق.

تفسيرات حركات الجسد للرجال

قد وضعنا معطيات ودلالاتها في الفقرة السابقة للقدرة على الوصول لما بداخل عقل الرجل من خلال ما يقوله جسده، وفي تلك الفقرة سوف نكمل ذكر باقي المعطيات لتكوين رؤية شاملة لقراءة كل ما يقوله جسد الرجل، فتكون دلالات لغة الجسد عند الرجل هي:

1- استناد الأيدي على الأفخاذ

تلك دلالة على قوة شخصية الشخص وقوة موقفه وسيطرته على مجريات الأمور والوضع الذي فيه، وقد يكون لها تعبيرًا آخر هو اتخاذ الشخص لموقف عدواني.

2- ضم اليدين للأمام

تشير تلك الدلالة على الخضوع والخشوع والانغلاق الشخص، أو شعوره بالحرج والانكسار من وقف ما.

3- انبساط الذراعين وفتحهم

تلك وضعية جسد انفتاحية تدل على انفتاحية الشخص ولطفه وأنه شخصية ودودة.

4- ضم اليدين للخلف

ذلك التعبير تكون دلالته هي قوة شخصية الشخص وهيمنته على الحدث، وانفتاحه للأمور، وقد تدل على العدوانية والغضب.

5- الإشارة بالأصبع السبابه

تلك إشارة عدوانية يستخدمها الجسد بشكل لا شعوري، لتدل على استخدامه للتهديد أو استخدام سلطته لتوجيه شخص ما.

6- ظهور راحة اليد

تلك الدلالة رمزية تدل على الود والصدق من المتحدث فتكون يده منبسطة حتى تظهر راحته، يدل ذلك أثناء الحديث على أنه يتحدث بصدق وليس لديه ما يخفيه.

7- فرك اليدين أو الأُذنين

غالبًا ما تكون تلك الحركات هي انعكاس لارتفاع معدلات ضربات القلب عند الرجل، نتيجة لتوتره وقلقه انعكاسًا لرؤية شخص يحبه أو يهتم به أو يحاول إخفاء مشاعره عنه.

اقرأ أيضًا: لغة الجسد في التعبير عن الحب عند المرأة والرجل

وضعيات جسد الرجل

وضعية الجسد هي التعبيرات الإطارية عن الهيئة الخارجية التي اتخذها جسد الرجل للتعبير عن حالته وعما يدور داخله، فتكون وضعيته الخارجية هي مرآة لحالته النفسية، فتلك الوضعيات الجسدية ودلالتها هي:

1- انتصاب الظهر أثناء الجلوس

يشير ذلك إلى أن الرجل في كامل تركيزه وانتباه ملتفت لكل ما يحدث حوله من أمور.

2- انحناء الظهر أو انزلق الجسد للأمام

تلك دلالة على ملل الرجل وعدم اهتمامه لكل ما يحدث حوله من أمور.

3- اتجاه الجسد بالكامل للأمام أثناء الجلوس

تلك دلالة على عدوانية الشخص، أو استعداده لاتخاذ موقف الهجوم فيكون متهيء في أي لحظة للهجوم والانقباض، فذلك الشعور ينعكس على وضعية جسده.

4- انحناء الجسد للأمام مع انغلاق الذراعين وإمساكهم ببعض

تلك دلالات على خوف وقلق الشخص وشعوره بالتهديد، فينعكس ذلك على جسده فيتخذ الموقف الدفاعي بالانغلاق على ذاته.

5- الظهر المستقيم مع استواء الكتفين ورجوعهم للخلف

تلك دلالة عن قوة الشخصية والثقة بالنفس والسيطرة على الوضع والأمور، فكل ذلك ينعكس على جسده، فيأخذ جسده أكبر مساحة يمكنه السيطرة عليها ليهيمن على الأمور.

6- اتجاه الساقين

عندما تتجه ساقين الرجل إلى شخص ما، فيه دلالة على الانجذاب له والإعجاب بشخصيته والاهتمام بما يقوله ويفعله، فيكون بكامل تركيزه وجسده ملتفت له.

الاتصال البصري لدى الرجال

يقولون دومًا إنَّ لغة العين لا تعرف الكذب، فما أكثر استخدام العيون في قصائد الشعراء كالنافذة الأولى للحب، فإن الحب والمشاعر تنعكس من خلال العين.

فالعين هي محيط من التعبيرات والمشاعر نتأثر بها دون حتى أن ندرك أو نعرف بأي شيء يخص لغة الجسد وتفسيرات لغة العيون.

فلا تعجُب من كثرة الكتب عن تفسيرات لغة العين ودلالتها، وعن تغزل الشعراء والفنانين بما تحمله العيون، لكن الآن سوف نأخذ العين ولغتها لجانب الدراسة والتحليل لنعرف ما هي دلالات لغة العين في حديثنا عن دلالات لغة الجسد عند الرجل، فتكون دلالتها هي:

اقرأ أيضًا: تأثير العيون الجميلة على الرجل في علم النفس

1- نظرة العين

إن لنظرة العين الكثير من الدلالات والتعبيرات التي تتغير بتغير المعطيات المختلفة حولها، حيث إن النظر المباشر للعين يدل على الإنصات والاهتمام والانجذاب للشخص المتكلم وحديثه.

لكن النظر المباشر للعين مباشرة لفترات طويلة تكون دلالاته هي استخدام الشخص للغة العيون للتهديد والتحذير، أما بالنسبة لعدم النظر لعين المتحدث من الأساس فيحمل معاني كثيرة تتغير حسب معطيات الموقف، منها أن يكون الشخص غير مهتم للشخص المتكلم ولحديثه.

أو أن يكون الشخص مشتت الذهن وكثير التفكير، وقد يكون أيضًا خائف أو يحاول إخفاء شيء فيهرب من التواصل العيني.

2- حدقة العين

حدقة العين واتساعها تحمل دلائل كثيرة فمنها مثلًا أن يكون الشخص معجب بشخص من يتحدث فتتسع حدقة عينه تلقائيًا عند رؤيته، أو أن يكون مندهش من شيء أو من حديث المتكلم فتتسع حدقة عينه تعجبًا لذلك.

هناك مواقف مختلفة تتسع بها حدقة العين، مثلًا أن يكون هناك ضوء شديد موجه لها، فيجب أن نراعي كل معطيات الموقف للقدرة على تفسير دلالته.

3- الرامشات السريعة

إن لكل شخص طبيعي معدل معين للرمش بالأعين، قد يكون هناك بعض الأفراد لديهم حالات مرضية يزداد معدل رموشهم، فكل تلك معطيات يجب مراعاتها للتفسير الصحيح للغة العين.

لكن إن كان الشخص سليم وازداد معدل رمشه في موقف معين فتلك قد تحمل دلالات كثيرة منها أن يكون الشخص متوتر لدرجة عالية أو خائف من الشخص الذي أمامه، وقد تكون دلالتها هي عدم شعور الشخص بالراحة.

أما عندما يقل معدل رامشات للرجل أثناء النظر أو الحديث فذلك يدل على أعجابه بالطرف الآخر واهتمامه بما يقول ويفعل، فلا يرغب أن يعطله أي شيء عليه رؤيته.

4- تغير اتجاه النظر

إن العقل البشري مقسم لجزئين هما اليمين واليسار، الشق الأيسر هو المسؤول عن الجانب الإبداعي والفني، فهو الجزء المبدع الخلاق، أما الشق الأيمن هو الشق التحليلي المسؤول عن حفظ وتسجيل البيانات ومعالجتها.

فتلك الجزئية متعلقة بتحليل لغة العين لمعرفة دلالات لغة العيون وتفسيرها على النحو السليم وارتباطها مع دلالات لغة الجسد عند الرجل.

5- النظر لأعلى في اتجاه اليسار

كما ذكرنا إن الجانب الأيسر من المخ البشري هو المسؤول عن الإبداع والخلق من العدم، فهو الجانب العاطفي الإبداعي، فعند نظر الشخص لأعلى فتلك دلالة على محاولة تفكيره في فكرة خلاقة مبدعة.

لكن إن نظر لأعلى اتجاه اليسار عند الحديث فذلك قد يدل على أن ما يقوله كذب وغير حقيقي، فينظر في اتجاه العقل الإبداعي ليختلق كذبة من العدم، وإن كانت نظرته اتجاه اليسار فقط بدون إشاحة النظر لأعلى فذلك يدل على انصاته مع صوت المتحدث أو أي صوت في محيطه.

كما بدأنا التحليل في الفقرة السابقة عن دلائل لغة العين واقترانها مع دلالات لغة الجسد عند الرجل سوف نكمل الدلالات الأخرى لتكون لدينا قدرة تحليلية لمعرفة كل ما تحمله العيون من تفسيرات.

اقرأ أيضًا: الحركات الجسدية الأنثوية التي تخاطب الرجل بصمت

6- النظر لأعلى في اتجاه اليمين

الشق الأيمن من العقل هو الشق المعلوماتي، فعندما يتجه نظر الشخص للأعلى نحو اليمين، فذلك يدل على محاولة استرجاعها معلومة ما، فإن أشاح بنظره لأعلى اتجاه اليمين عند الاستماع فذلك دليل على محاولة علاج عقله لما يسمعه من خلال المنطق والتراكم المعلوماتي لديه.

فإذا كان ذلك أثناء حديثه، فهي دلالة عن صدقه، وأن يسترجع ما يقول من عقله المعلوماتي بناءً على معلومات سابقة صحيحة.

7- النظر اتجاه الأسفل

تلك دلالة على هروب الشخص من التواصل العيني فقد يكون ذلك بسبب عدم اهتمامه أو عدم راحته أو خوفه والشعور بالذنب، أما النظر لساعة يد، فتلك دلالة على ملل الشخص ومحاولته لإنهاء الحديث أو الموقف والهروب منه، فيرجو أن يمر الوقت سريعًا لينهي ذلك.

8- إغلاق العين

غالبًا تشير تلك الدلالة على محاولة الشخص للهروب من الموقف فيتخذ إغلاق العين كدرع وقائي للخروج من العالم المتواجد به.

قد تدل على محاولة كذب الشخص، لكن كما ذكرنا فإن لغة الجسد تفسر وفقًا لمعطيات كثيرة ليست دلالات قطعية، فقد يكون الشخص مرهقًا مثلًا أو لديه الآم في عينه.

“إن كانت العين تقول شيئًا واللسان يقول شيئًا آخر، الرجل العملي يعتمد على لغة الأولى” الفيلسوف والشاعر الأمريكي رالف والدو إمرسو.

فكما ذكرنا أن العيون هي نافذة الروح وانعكاس المشاعر الداخلية، لذلك فإن لها الكثير من التفسيرات لدراسة ماهية سلوكها وما ارتباطها مع دلالات لغة الجسد عند الرجل.

دلالات تعبيرات الفم لدى الرجال

إن الفم هو نافذة هامة جدًا للوصول لما يدور بداخل العقل البشري، فلا جدال على أهميته فمن خلاله نصنع الابتسامة والحزن، فسوف نذكر الآن التعبيرات الهامة الواجب معرفتها عن دلالات لغة الجسد عند الرجل من خلال قراءة تعبيرات الفم، فدلالة تعبيرات الفم هي:

1- زم الشفتين

إن الشفاه المذمومة لها تعبيرات سلبية يجب أن نلتفت لها عند الحديث مع الأشخاص، فهي تدل على عدة علامات ومنها (الرفض، انعدام الثقة، عدم الارتياح).

2- عض الشفة

ذلك تعبير لا شعوري يحدثه الشخص عند الشعور بالغضب من شيء، أو قد يكون دال على التوتر الشديد.

3- تندي الشفة لأسفل

في غالب الأمر تكون تلك دلالة على حزن الشخص أو عدم اتفاقه من رأي المتكلم.

4- ارتفاع الشفاه لأعلى

دلالة تلك الإشارة هي التفائل والسرور والسعادة، وتقبل ما يقال.

5- تغطية الفم

لذلك التعبير دلالات كثيرة فقد يكون دليل على محاولة إخفاء الشخص لشيء ما فيتم استخدام التعبير لا شعوريًا لمنع الحديث أو عن محاولة إخفاء شعور أو تعبير مثل الابتسامة مثلًا، وقد يكون تلك حركة أدبية عند تثاؤب الشخص.

دلالات نبرة الصوت لدى الرجال

الصوت هو ذلك الأداة التي نمتلكها جميعًا لنعبر من خلالها عن لغتنا الخاصة التي تعتبر الوسيلة الأولى للتواصل بين البشر، فيخرج من خلال تركيب الأحرف كلمات تكون بنيان لهيكل جمل تخلق التواصل بيننا، ولكن هل اللغة وحدها هي التي تعبر عما بداخل عقولنا؟

الحقيقة هي إن الصوت الذي يعتبر هو السفينة التي تحمل الحروف والكلمات لتصل للآخر هو أيضًا له دلالاته ولغته الخاصة التي من خلالها نستطيع أن نمتلك القدرة على قراءة ما بداخل العقول، من خلال قراءة دلائل نبرة الصوت والتي منها:

1- خشونة الصوت

إن الرجل بطبيعته الإنسانية خُلق ليكون الفرد الأكثر خشونة وقوة ليتحمل أعباء الحياة على خلاف الأنثى الكائن الأكثر رقة، بالتالي نجد أن رجولة الرجل تقاس بمدى خشونته وقوته.

فنجد أن الرجل دومًا عندما يحاول لفت نظر الجنس الآخر أثناء الحديث، يحاول أن يزيد نبرة صوته خشونة عن المعتاد، فبذلك يرسل رسائل للطرف المقابل عن رغبته بلفت نظره وإعجابه.

اقرأ أيضًا: علامات الحب في لغة الجسد

2- ارتفاع الصوت

أحد أدوات الرجال للفت نظر الجنس الآخر إن كان معجبًا به هو استخدامه لمستوى نبرة صوته، فإن كان هناك فرد آخر يعجب به الرجل متواجد في المحيط المكاني له، نجده يحاول أن يلفت انتباهه من خلال رفعه لنبرة صوته، فتكون تلك هي وسيلة ضمان جذب انتباه الطرف الآخر لحديثه وما يقوله.

إن دلالات لغة الجسد عند الرجل كثيرة ومتنوعة، فيجب معرفتها وربطها مع معطيات الحدث لنستطيع تفسيرها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.