فوائد سورة الشعراء الروحانية وفضل قراءتها وسبب نزولها

فوائد سورة الشعراء الروحانية وفضل قراءتها فهي من السور التي تسرد قصص الأنبياء ومعاناتهم من رفض قومهم لرسالتهم، ولقد نزلت هذه السورة لتعزية سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) على ما يلاقيه من عناد ورفض قومه لدعوته، خوفا من كبار قومه على ملكهم وهيبتهم من المساواة التي تدعو لها رسالة سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) والتي تساوي بينهم وبين عبيدهم، لذلك كان رفضهم وعدائهم للنبي (صلى الله عليه وسلم)، وفي السطور التالية نستعرض معكم عبر موقع زيادة الإلكتروني فوائد سورة الشعراء الروحانية .

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على: فوائد سورة الفاتحة لقضاء الحوائج وتفسيرها وخصائصها والأحاديث الصحيحة الواردة فيها

سورة الشعراء وسبب تسميتها

فوائد سورة الشعراء الروحانية

سورة الشعراء سورة مكية، إلا القليل من آياتها والتي تبلغ مئتان وسبع وعشرون آية، تتناول الكثير من آيات هذه السورة قصص أنبياء الله ورسله مع أقوامهم، وكيف كانت عاقبتهم، وتتميز هذه السورة بقصر آياتها وكثرة آيات الترغيب والترهيب، وبدأت هذه السورة بحروف الهجاء طسم وهي حروف متقطعة وتعد من معجزات القرآن الكريم.

لماذا سميت سورة الشعراء بهذا الاسم؟

لأن هذه السورة العظيمة هي التي ميزت بين كلام الشعراء ورسالات الأنبياء والرسل ولقد نزلت هذه السورة بعدما كذب قوم سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) دعوته وقالو عليه شاعر، لذلك بين الله عز وجل الفرق بين الشعراء وأنهم غواة يتبعهم أهوائهم.

أما الرسل صلوات الله وسلامه عليهم فلا ينطقون عن الهوى كما قال عنهم رب العزة سبحانه وتعالى وأنهم جاؤوا للهداية بأمر من الله، كما أطلق عليها أسماء أخرى في كتب التفسير مثل (الظلة) لأن الله عز وجل ذكر فيها عذاب يوم الظلة، كما أنها سميت في تفسير مالك باسم “الجامعة”.

كما ننصحكم بالاطلاع على: فوائد سورة الكهف مختصرة وفضل قراءتها ومناسبة نزولها

فضل قراءة سورة الشعراء

لقد وردت أحاديث صحيحة، عن النبي صلوات الله وتسليمه عليه، تؤكد فضل تلاوة سورة الشعراء، فقد روي عن الإمام أحمد عن معقل ابن يسار رضي الله عنه وأرضاه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) يقول: “أعطيت فيه الطواسين”، ويعني بذلك السور التي بدأت بالحروف المقطعة (طسم) وهما سورة الشعراء وسورة القصص كما أن سورة النمل بدأت أيضا بحرفي (طس) وبذلك تصبح الطواسين هي سور الشعراء والقصص والنمل.

وذكر القرطبي عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(إن الله أعطاني السبع الطوال مكان التوراة، وأعطاني المبين مكان الإنجيل، وأعطاني الطواسين مكان الزبور، وفضلني بالحواميم والمفصل ما قرأهن نبي قبلي) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أهم ما ورد في سورة الشعراء

  • نزلت سورة الشعراء على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لتسليته ومواساته بعد الإعراض والرفض الشديد الذي لاقاه من قريش للدعوة التي تساوي بين الأسياد والعبيد خوفا على سلطانهم وكيف لهم أن يؤمنوا بهذا الدين الجديد الذي يساوي بين العبد وسيده.
  • كما سردت الآيات جزاء المشركين لعدم تصديقهم لدعوات الرسل، وما كان من جزائهم من عذاب شديد في الدنيا والآخرة.
  • كما ورد من ذكر الله سبحانه وتعالى للمناظرة التي دارت بين نبي الله موسى (عليه السلام) والطاغية فرعون فهو من أكثر الطغاة وأشدهم محاربة لنبي الله فأظهرت السورة كيف كانت نهايته عبرة لمن يعتبر.
  • جاء في آيات هذه السورة العظيمة دور الرسل صلوات الله عليهم أجمعين في تبليغ الرسالة التي أمرهم الله بها.
  • كما بينت الآيات الفرق بين الشعراء المكذبين الغاوين الذين يتبعهم الغاوون وبين الرسل الذين جاءوا لهداية العالمين برسالات الهدى من الله عز وجل.
  • جاء في نهاية السورة توعد الله عز وجل الظالمين و الكافرين والمكذبين لرسل الله صلوات الله وسلامه عليهم.

انقر على هذا الرابط للتعرف على: فوائد سورة الملك الروحانية وفضل قراءتها والأحكام التي تناولتها السورة

فوائد سورة الشعراء الروحانية وفضل قراءتها

فوائد سورة الشعراء الروحانية

ورد في فضل سورة الشعراء و فوائد سورة الشعراء الروحانية الكثير من الأحاديث الصحيحة سنذكر لكم منها ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من أدمن قراءتها، لم يدخل بيته سارق، ولا حريق، ولا غريق، ومن كتبها وشربها شفاه الله من كل داء، ومن كتبها وعلقها على ديك أبيض أفرق، فإن الديك يسير ولا يقف إلا على كنز، أو سحر ويحفره بمنقاره حتى يظهر”.
  • روي عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال “من قرأ هذه السورة (يقصد سورة الشعراء) كان له بعدد كل مؤمن ومؤمنة عشر حسنات، وخرج من قبره وهو ينادي لا إله إلا الله، ومن قرأها حين يصبح فكأنما قرأ جميع الكتب التي أنزلها الله، ومن شربها بماء شفاه الله من كل داء، ومن كتبها وعلقها على ديك أفرق، يتبعه حتى يقف الديك، فإنه يقف على كنز أو في موضع يقف يجد ماء”
  • قيل من قرأ {بسم الله الرحمن الرحيم طسم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (3) إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ} (سورة الشعراء الآيات 1-4)  على كف تراب لم يره الشمس ورشه في وجه عدوه قهره اللّه وخذله‏.
  • عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال: «من قرأ سورة الطواسين الثلاث في ليلة الجمعة كان من أولياء اللّه، وفي جوار اللّه، وفي كنفه، ولم يصبه في الدنيا بؤس أبدا، وأعطي في الآخرة من الجنة حتى يرضى، وفوق رضاه وزوجه اللّه مائة زوجة من الحور العين» «1».

للمزيد من الإفادة ننصحكم بالاطلاع على: فوائد سورة الرحمن الروحانية وسبب تسمتها بهذا الاسم واسباب نزولها

ما الحكم التي جاءت في سورة الشعراء؟

الحكمة الجامعة في سورة الشعراء هي تأكيد توحيد الله عز وجل والخشية من الآخرة وتصديق وجود الوحي ونزوله على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وترهيب العباد من عاقبة تكذيب الرسل سواء كان في الدنيا أو الأخرة، والعاقبة التي يتعرض لها الكافرين لتكذيبهم أنبياء الله ورسله، كما أن الحكمة من السورة يمكن سردها فيما يلي:

  • تبين السورة التكذيب الوارد من قريش للنبي صلى الله عليه وسلم وتحذرهم من إعراضهم واستهزائهم بالرسالة وآيات الله عز وجل، واستخفافهم بما وعدهم الله من العذاب لدرجة استعجاله، وكذلك قولهم على القرآن والوحي أنه شعر أو سحر نزل بواسطة الشياطين.
  • توعد المشركين بغضب كبير من الله عز وجل نتيجة مواقفهم من دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم وذكر لهم ما وقع بالأمم السابقة التي كذبت رسل الله والتي أعرضت عن آيات الله عز وجل.
  • بينت السورة قدر القرأن الكريم وأنه أكبر من أن يكون شعرا أو منزل بشيطان وليس وحي من الله عز وجل.
  • ورد في السورة المناظرة الشهيرة بين نبي الله موسى عليه السلام وفرعون زعيم الطغاة، وكذلك وصفت السورة ما يفعله السحرة من مكر وخداع، ولكن في النهاية آمنوا بالله سبحانه وتعالى لأنه هو الحق.
  • وكانت الحكمة في سورة الشعراء للمؤمنين والتي جعلتهم يطمئنوا يصبروا على كل ما لحق بهم من أذى من المشركين، وجعلتهم يثبتوا على العقيدة مهما طالهم من أذى.
  • كما تؤكد السورة أنه توجد آيات تمثل معانيها غيبيات لا أحد يعلم معناها إلا الله عز وجل، وكذلك تبين السورة قدرة الله على إنزال العذاب بالمشركين وينصر رسله على أعداء الله.

انقر على هذا الرابط للتعرف على: قيام الليل بسورة البقرة للزواج من شخص محدد أو بشكل عام وفوائدها وفضلها

وفي ختام هذا الموضوع حول فوائد سورة الشعراء الروحانية وفضل قراءتها وأسباب نزولها يمكننا القول بأن السبب الأكبر في نزول سورة الشعراء هو دعم من الله عز وجل لنبيه وتأييد له ووعد بالنصر على المكذبين والطغاة ومعرفة مصيرهم الذي سيؤول إليه وهو عذاب شديد من رب العالمين جل وعلى.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.