4 مراحل لنمو الشعر بعد الزراعة وأسباب تأخر النمو

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة  تتخذ العديد من الأشكال التي يجب أن نتعرف عليها، فزراعة الشعر الآن أصبحت هي البديل الأمثل للصلع عند الرجال والنساء، وتختلف فترات نمو الشعر من مرحلة للأخرى، ونمو الشعر من العمليات التي لا تتم بسرعة، لذلك سنتعرف على كل ما يخص هذا الموضوع من خلال موقع زيادة في السطور التالية.

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

تأخذ عملية نمو الشعر العديد من المراحل التي يطلق عليها مراحل نمو الشعر بعد الزراعة ، ويبدأ الشعر في هذه المرحلة بالظهور تدريجيًا حتى أن يصل إلى المرحلة الأخيرة له.

للمراحل التي يمر بها الشعر بعد عملية الزراعة أهمية بالغة إلى حين اكتمال نموه ووصوله إلى المرحلة النهائية، وتتشكل تلك المراحل في:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أنواع قصات الشعر وأسمائها للنساء والوجه المناسب لها

مرحلة الثبات

4 مراحل لنمو الشعر بعد الزراعة وأسباب تأخر النمو

تبدأ هذه المرحلة من اليوم الأول لعملية زراعة الشعر حتى 3 شهور، ويكون الغرض الأساسي من هذه الفترة هو مراقبة سقوط الشعر المزروع، وقد تبدو هذه العملية سريعة أحيانًا، وهذه المرحلة يمر بها كل من يتعرض لزراعة الشعر، وفي بعض الحالات قد ينمو القليل من الشعر في الرأس ولكن المعتاد أن هذه المرحلة مرحلة سقوط فقط.

مرحلة الظهور

تبدأ هذه المرحلة بعد 4 شهور من تاريخ عملية زراعة الشعر، وتكون هذه المرحلة هي أكثر المراحل انتظارًا، وتستمر حتى الشهر الثامن من العملية، ويحدث في هذه المرحلة نمو للشعر بالتدريج، ويكون النمو في جبهة الرأس أبطء من باقي الرأس حيث يكون في هذا الوقت قد ظهر حوالي 75% من مقدار الشعر.

من أهم الملاحظات في هذه المرحلة أن الشعر ينمو رقيق وضعيف ورفيع بالنسبة للشعر العادي ولكن هذا لن يأخذ وقت طويل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج تساقط الشعر عند الرجال بوصفات الطبيعية

مرحلة النمو

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

تتميز هذه المرحلة بالعديد من التغيرات التي ستطرأ على الشعر واكتسابه الكثافة والطول وتغير شكل الشعر، وتعتبر مرحلة إعداد الشعر لمرحلة التأهيل التي تعتبر المرحلة الأخيرة من هذه المراحل، ونلاحظ الاختلاف بين شكل الشعر وقوته في هذه المرحلة وما يسبقها من المراحل الأخرى.

تأخذ هذه المرحلة أربعة أشعر من نهاية المرحلة السابقة، ثم تبدأ المرحلة التي تاليها والتي تعتبر من أهم المراحل.

مرحلة التأهيل

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

هي المراحل الأخيرة من عملية زراعة الشعر وتعتبر أهم مرحلة من مراحل نمو الشعر بعد الزراعة،  فتمتد من 8 شهور إلى 12 شهر، ويمكننا التأكد من أن الشعر قد تحول من الرقيق إلى السميك على الأقل بنسبة 75%، فينمو الشعر بطول 3 بوصات فيكون غير مؤلم عند إعادة تسريحه أو غسله، وإذا ظهر على الشعر آثار الانحناء فهو بسبب الجروح.

سينتهي كل هذه بصورة كاملة مع نهاية نمو الشعر وعودة الأمور إلى طبيعتها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل علاج لتساقط الشعر عند النساء

 تغيرات زراعة الشعر

يصاحب زراعة الشعر في الرأس العديد من التغيرات التي تؤثر على الجسم أثناء مراحل النمو المختلفة، ويمكن أن نقسم هذه التغيرات حسب الفترة الزمنية التي تأخذها، حيث سنجد التالي:

الأسبوع الأول

في السبع أيام الأولى بعد زراعة الشعر يكون هناك بعد الاضطرابات التي تحدث خلال هذه الفترة، وذلك يرجع إلى الجروح والتورم وما ينتج عنه ومن آلام، وذلك خلاف ما قد يصيب الجسم من تورم واحمرار، وفي هذه المرحلة من الأفضل أن نقوم بوضع الكمادات الباردة على هذه المناطق بشكل دوري.

في حين حدوث أي مضاعفات يجب أن  ترجع للطبيب المعالج لأن هذه المضاعفات لن تكن بالبسيطة.

الأسبوع الثاني والثالث

بعد مرور 14 يوم على إجراء العملية نلاحظ أن الاحمرار والتورم قد بدأ في الاختفاء وخفت الآلام التي كنت تعاني منها في الأسبوع الأول، ويحدث في هذه الفترة تساقط شعر الرأس، ورغم قلق البعض من هذه المرحلة إلا أنها فترة طبيعية ولا تدعي للقلق لأن هذه يشير إلى أن الأنسجة التي تم زراعتها تعمل بشكل طبيعي.

يجب علينا في هذه المرحلة أن نتابع بانتظام مع الطبيب المعالج لنتجنب حدوث أي مضاعفات، أو أعراض جانبية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج موت بصيلات الشعر والأسباب المؤدية لذلك

بعد شهر من العملية

في هذا الشهر ستستمر عملية تساقط الشعر المزروع حتى يتيح الفرصة للشعر الجديد لكي ينمو ويظهر وتحدث هذه العملية في هذه الفترة بشكل أكثر كثافة ولكن يمكننا في هذه المرحلة أن نمارس بعض التمارين، ولكن يجب أن نبتعد عن الكحول وإذا كنت من المدخنين يجب أن تتوقف عن هذا خلال هذا الشهر.

قد تكون تأثيرات العملية التي ترى بالعين قد انتهت خلال هذه الفترة، ولكن يظل هناك خطر من التأثيرات الداخلية كالنزيف الذي قد يصيب الأوعية الدموية لذلك يجب الحرص في هذه المرحلة.

بعد مرور شهرين من العملية

هذه الفترة ما يطلق عليها مرحلة الثبات، وترجع هذه المرحلة من طول وقصر إلى حالة المريض وخبرة الطبيب المعالج، والأدوات والمواد التي قد استخدمت في العملية، ومدى دخ الدم لفروة الرأس، فكل هذه التأثيرات هي التي ستحدد مدة طول وقصر مرحلة الثبات.

في حال مراعاة كل هذه التأثيرات السابقة مع حسن اختيار المركز الذي سيقام به العملية ستظهر نتائج هذه العملية، وننتهي منها في أسرع وقت، ويجب أن يلتزم المريض بالتغذية السليمة والصحية خلال هذه الفترة.

بعد 4 أشهر من العملية

في هذه الفترة يتبين لنا مدى نجاح عملية زراعة الشعر ويبدأ الشعر الجديد في النمو، وتكون بصيلات الشعر صغيرة وتكون متفرقة في فروة الرأس، وفي هذه الفترة يكتسب الشعر قوته ويقوم بعمله كشعر طبيعي، وفي هذه الفترة يجب علينا تجنب استخدام أدوات التجميل الغير موثوق من مصدرها، والرجوع إلى الطبيب المعالج في حالة ضرورة استخدامها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل 6 أنواع المينوكسيديل لأنبات ونمو الشعر وتكثيفه ومنع تساقطة

بعد مرور نصف عام

في هذه الفترة نلاحظ ازدياد سرعة نمو الشعر التي تصل إلى تغطية فروة الرأس بالكامل بالشعر النامي، ونلاحظ أيضًا زيادة قوته وسمكه وكثافته، ومن أهم ظواهر هذه المرحلة هي اكتساب الشعر بعض الطول، وهنا نكون قد تحققنا من نجاح العملية، وتخطينا مرحلة التجربة والملاحظة.

بعد مرور سنة من العملية

في هذه الفترة تكون انتهت كل الأعراض المصاحبة لعملية زراعة الشعر، وكذلك نكون وصلنا للنتائج النهائية لهذه العملية، ويمكن أن نلاحظ في هذه الفترة وجود بعض الانحناءات التي قد تصيب الرأس ولكن هذه الأعراض لحظية، ولا تعيق نجاح العملية.

أسباب تأخر نمو الشعر

تأخر الشعر من الأمور التي قد نفاجئ بها بعد زراعة الشعر، فإمكانية الحصول على النتائج المخطط لها بشكل سريع تكون صعبة، وهذه الظاهرة لم تحدث عشوائيًا بل هناك مجموعة من الأسباب المؤدية لحدوثها، والتي يأتي في مقدمتها عدم اتباع تعليمات الطبيب المعالج، وبعض الممارسات الخاطئة، والتدخين وعدم الانتظام في جلسات المتابعة.

نصائح لنجاح زراعة الشعر

بعد انتهاء عملية زراعة الشعر يكون هناك بعض الأمور الواجب تجنبها أو الحرص عليها لنجاح مراحل نمو الشعر بعد الزراعة، والتي يمكن أن تقوم بها للتسريع من معدل نمو الشعر منها:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة وحمامات البخار، ففي هذه المرحلة يجب ألا نتعرض للعوامل الخارجية التي قد تؤثر بالسلب على نتائج العملية مثل حمام السباحة.
  • الحرص على استخدام كمادات الثلج بمعدل كل ساعة أو ساعتين للسيطرة على التورمات في الرأس وباقي الجسم.
  • لا يغسل الشعر إلا بعد ثلاث أيام من العملية وذلك بإشراف من الطبيب وتصريح منه بذلك، فيعتبر غسيل الشعر ليس من الأمور التي تعيق مراحل نمو الشعر بعد الزراعة، ولكن لن يتحمل الشعر الغسيل بعد العملية بيومين.
  • يجب الحرص على ألا نقوم بتمارين مرهقة، ففي الفترة بعد زراعة الشعر لا يجب أن يكون هناك أي نوع من أنواع الألم التي قد يتعرض لها الجسم لأنه يؤثر سلبًا على نمو الشعر ونجاح العملية.
  • تجنب تناول الأطعمة السريعة، والكحول لمدة 14 يوم بعد العملية، فهذه المنتجات تعطل من عملية نمو الشعر.
  • الحرص على الابتعاد عن التدخين لتأثيره السلبي على الأوعية الدموية وإعاقته شفاء الجروح، وذلك بعد العملية وقبل العملية بوقت كافي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج تساقط الشعر عند النساء مضمون 100%

هكذا نكون قد قدمنا لكم كل ما يخص مراحل نمو الشعر بعد الزراعة، والتغيرات التي يمكن أنت تطرأ على الشعر أثناء مراحل العملية المختلفة وتقسيمها إلى أوقات زمنية، والأسباب التي تعيق نمر الشعر بسرعة، وبعض النصائح الواجب الالتزام بها عند القيام بهذه العملية للحرص على نمو الشعر سريعًا، والحصول على النتائج المطلوبة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.