ما هي عناصر القصة وأهم محاورها بالتفصيل

ما هي عناصر القصة وأهم محاورها أمورًا يجب معرفتها لو كنت تريد البدء في تأليف قصصك، حيث تلعب القصص دوراً كبيراً في تشكيل ثقافة الإنسان وسلوكه كذلك ساعدت في نقل الثقافات والمعارف المختلفة بين الأجيال والشعوب، لذا فإن عناصر القصة تمثل أمراً هاماً يجب معرفته أولاً قبل البدء في الكتابة، لذا سنوضح في هذا المقال ما هي عناصر القصة بالتفصيل عبر موقع زيادة

ما هي عناصر القصة

كُتاب القصص المتميزون هم من يتمتعون بمهارة الجمع بين عناصر القصة الأساسية والتي تتمثل في المحاور الآتية:

1- محور الشخصية

الشخصية عنصر أساسي من عناصر القصة حيث لا يمكن أن تدور أحداث القصة بدون وجود شخصيات تمثل الأحداث، والشخصية قد تكون إنسان أو حيوان أو غيرهم، حيث تختلف حسب الحبكة والدور الذي تقوم به، وتنقسم الشخصية إلى:

  • بطل القصة: وهو الشخصية الأساسية في القصة، وعادة ً ما يهتم القارئ بالأحداث التي يقوم بها البطل ويتتبعها باهتمام.
  • الخصم: هو منافس البطل والمشارك في صراعه داخل القصة.
  • شخصيات ثابتة: هناك شخصيات تتغير أثناء أحداث القصة، ولكن هذه الشخصيات تقوم بالمساهمة في تحديد سياقها، ولا تؤدي دور فعلي في الأحداث الهامة.
  • الشخصية الديناميكية: تبدأ الشخصية الديناميكية بكونها شخصية مهمشة، ولكن تزداد أهميتها مع تقدم الأحداث وتغيرها لتصبح قريبة إلى الشخصية الرئيسية.

2- محور الزمان والمكان

كل قصة لها زمان ومكان وبلد تنتمي الشخصيات إليها سواء في المدينة أو الريف، في المناطق الغنية أو الفقيرة، مناطق ساحلية أو جبلية، ويمكن أن يكون بطل القصة رحالة تتعدد طبيعة الأماكن التي يرافقها.

ويلتزم الكاتب بالزمن الحقيقي في سياق القصة التي يكتبها، وقد تكون القصة من وحي خيال الكاتب فيبتكر الأرض والمكان والزمان والثقافة التي يريدها بعيدا عن عالمنا.

» شاهد أيضًا: الزمان والمكان في القصة القصيرة وعناصرها

3- محور الصراع

ينشأ الصراع بين أهم شخصيتين من شخصيات القصة، ويعد الصراع من أهم عناصر القصة، حيث تقوم القصة على أساسه، وهذا ما يحث القراء على استكمال القراءة لمعرفة كيف يدور الصراع وكيف سينتهي، وقد يكون الصراع خارجيا أو داخليا، وهناك أنواع للصراع كما يلي:

  • الصراع مع شخصية أخرى: ويقوم هذا الصراع بين الشخصية الأساسية في القصة والمنافس أو الخصم، كالنزاع بين الخير والشر.
  • الصراع مع الطبيعة: يعد هذا النوع من الصراع هو صراع خارجي، ويقوم على أساس المواجهة بين الشخصية الأساسية وقوى الطبيعة بهدف البقاء.
  • الصراع مع المجتمع: وفيه تواجه الشخصية الأساسية صراعاً مع فئة معينة من المجتمع، مثل: مواجهة القانون أو العادات والتقاليد أو غيرهم.
  • الصراع الذاتي: هو صراع داخلي بين بطل القصة وذاته بهدف التغلب على شكوكه أو مخاوفه وضعف ثقته بنفسه بهدف الوصول للخيار الصحيح.
  • صراع مع القدر: وفيه تواجه الشخصية الأساسية صراع مع مشاكل من الصعب السيطرة عليها.

4- محور الحبكة

هي مجموعة الأحداث المتسلسلة وأفعال الشخصيات التي ترتبط بالصراع وتمثل الحبكة (بنية السرد)، وتكون على النحو التالي:

  • يقوم الكاتب في البداية بتقديم الشخصيات المختلفة وتفاصيل كل شخصية، والعلاقة بين الشخصية والأخرى ومكان وزمان القصة.
  • ثم ينتقل الكاتب إلى الجزء الأساسي من القصة ويسمى بجزء العمل الصاعد، وهو أطول أجزاء القصة، حيث يتطور فيه الصراع والأحداث حتى الوصول الذروة.
  • بعد الوصول لنقطة الذروة تصل توترات الحبكة إلى الحد الأقصى، وبعدها تحدث نقطة التحول في القصة.
  • ثم نأتي لنقطة الهبوط، ويختفي التوتر ويتم حل العقد والمشكلات الموجودة في القصة.
  • في نهاية القصة تتضح التفاصيل والأحداث ويتم تحديد مصير الشخصيات.

» شاهد أيضًا: كيفية كتابة قصة قصيرة وأهم عناصرها الأساسية

5- محور الموضوع

هو آخر عنصر من عناصر القصة، وهو الفكرة التي يهدف الكاتب إلى نقلها للقراء، ومن أشهر المواضيع التي تناقشها معظم القصص، ( الصراع بين الخير والشر)، ( معاناة آلام الحرب)، ( البحث عن الحب)، ( البحث عن الحرية)، وغيرها من المواضيع التي تناقش أمور هامة.

6- محور السرد

يُضاف السرد إلى عناصر القصة وهو يأتي في حالتين إما أن يكون الكاتب هو بطل القصة أو شخص من الشخصيات المؤثرة فيها ويتحدث بصيغة المتكلم (أنا) أو (نحن)، أو أنه عنصر خارجي ينظر لأحداث القصة من خلال حائط شفاف، ويستخدم ضمائر الغائب، (هو)، (هي)، (هم) للإشارة إلى شخصيات القصة.

يستطيع الكاتب أن ينقل موقفه وشعوره للقارئ أثناء قراءة احداث القصة من خلال استخدام تعابيره وكلماته التي توحي الشعور بالسعادة أو الحزن أو الاستياء من أمر ما، بالإضافة إلى أن اختيار المكان والزمان له دور كبير في خلق المناخ الذي يرغب الكاتب في إيصاله للقارئ.

» شاهد أيضًا: الفرق بين القصة والرواية وعناصر تكوين القصة

وفي ختام مقالنا فقد وضحنا لكم الإجابة على سؤال ما هي عناصر القصة واتضح إنه هناك خمسة عناصر أساسية للقصة وهي ” الشخصية، الزمان والمكان، الصراع، الحبكة، الموضوع” بالإضافة إلى وجود عنصر السرد الذي يكون فيه الكاتب هو بطل القصة أو عنصر خارجي.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.