تقديم شكوى للمحكمة الكترونيا

تقديم شكوى للمحكمة الكترونيا ، هناك العديد من النزاعات التى يجب ان تحل عن طريق المحاكم، ولهذا السبب قد قامت وزارة العدل بتوفير جميع السبل والطرق من اجل توفير امكانية تقديم شكوى الى المحكمة بشكل الكتروني، حيث أن تلك الخدمة الالكترونية توفر للشخص الطالب للقيد الدعوى أن يقوم بتقديم طلب القيد بشكل الكترونى تبعاَ للقواعد والإجراءات والمواد المحددة، كما أن الهدف من تلك الخدمة الإلكترونية تحسين وتطوير الانظمة الإلكترونية التى تستخدم فى المحاكم والديوان.

كيفية تقديم شكوى إلكترونية إلى المحكمة

ان طبيعة الحياة على الكرة الارضية تتميز بوجود العديد من الصراعات والمشاكل بين الأفراد منذ بدء خليقة البشرية كما أن بعض تلك المشاكل والنزاعات لا يمكن حلها إلا من خلال المحاكم والقضايا.

يوجد العديد من الخطوات السهلة والغاية فى البساطة التى يجب أن يلتزم بها الشخص عند رغبته فى تقديم شكوى إلكترونية الى المحكمة وتتمثل تلك الخطوات فى الاتى:

  • تسجيل الدخول الى الموقع الالكترونى الرسمى التابع لوزارة العدل.
  • اختيار الشخص لايقونة خدمة صحيفة الدعوى.
  • فى الصفحة التالية سوف يظهر خدمة التقديم التى تعرض على صحيفة الدعوى وبعدها يقوم الشخص بإدخال البيانات التى تطلب منه الى الموقع.
  • ومن ثم يقوم باختيار ايقونة تصنيف الدعوى من قائمة محكمة الدعوى ثم يقوم بالتأكيد على ذلك الاختيار عن طريق ضغط الشخص على كلمة التالى.
  • سوف تظهر الى المستخدم صفحة تالية تطلب من المستخدم ادخال بعض البيانات المطلوبة عن الشخص مثل البريد الالكترونى، اسماء وكلاء أو محامين، رقم الهاتف، العنوان البريدى، عنوان الإقامة، عنوان العمل، جهة العمل، بيانات الفرد، وغيرها من المعلومات الاخرى وب الانتهاء من تلك عملية ادخال البيانات السابقة يقوم بالضغط على اختيار التالى.
  • فى الصفحة التالية التى سوف تظهر الى المستخدم يقوم بإدخال كافة البيانات التى تتعلق بالمدعى عليه ومن ثم يقوم بالضغط على اختيار التالى.
  • عند ظهور الصفحة الاخيرة يجب على الشخص المستخدم ان يقوم بحفظ الشكوى من النوع الالكترونى ومن ثم يقوم بطباعة تلك الشكوى ليقوم باستخدامها فى وقت لاحق من خلال المحكمة التى تختص بالقضية.

وعن طريق تلك الخطوات السابقة يكون قد تمكن الشخص المستخدم من تقديم الشكوى الخاصة به بشكل الكترونى ومن بعدها سوف تظهر الى المستخدم رسالة من محتواها الافادة انه قد تم قبول طلبه أو تفيد بالرفض فى حالة وجود اى اخطاء خلال البيانات المدخلة لاى سبب، وسوف يظهر السبب المتعلق بالرفض إن وجد.

يمكن التعرف على معلومات عن البوابة الالكترونية للتامين الصحي السورية المستندات المطلوبة لإصدار بطاقة التأمين الصحي أضغط هنا: البوابة الالكترونية للتامين الصحي السورية المستندات المطلوبة لإصدار بطاقة التأمين الصحي

طريقة الاستعلام عن الشكاوى المقدمة الكترونياً الى المحكمة

بعد الانتهاء من تقديم الشكوى الى المحكمة بشكل الكترونى قد يضطر الشخص المستخدم من الاستعلام عن تلك الشكوى والى اى مدى قد وصلت الأمور في الشكوى وضرورة معرفة التفاصيل المتعددة الاخرى والتى تتعلق بالشكوى، ويتم الاستعلام ايضاً بشكل  إلكتروني من خلال الموقع الرسمى الالكترونى التابع لوزارة العدل والذى يفيد ببيانات عن الشكوى المقدمة من قبل الشخص المستخدم بنفس الخطوات التى سبق ذكرها.

خدمة تقديم الشكاوى الكترونياً المقدمة من ديوان المظالم

الدكتور خالد بن محمد اليوسف الرئيس لديوان المظالم قد أصدر قرار بابتداء العمل فى تقديم الشكاوى القضائية بشكل الكترونى من خلال شبكة الانترنت داخل محاكم الديوان، والمعتقد أن ذلك النظام سوف يقوم بتوفير الكثير من الجهد والوقت على الكثير من المواطنين.

كما ان تلك الخدمة سوف تتيح للمستخدم الطالب للقيد الدعوى أن يبدأ فى تقديم كافة الطلبات المتعلقة بالقيد بشكل الكترونى تبعاً للاجراءات والمواد النظامية وتبعاً القواعد والثوابت المرسومة داخل تلك الخدمة، كما ان هذا الامر لا يتطلب بالضرورة الرجوع الى المحكمة للمراجعة.

وقد تم اصدار تلك الخدمة وفقاً بتوجيهات من السيد رئيس ديوان المظالم بجانب أنه رئيس مجلس القضاء الادارى الشيخ / خالد بن محمد اليوسف، وتهدف تلك الخدمة الى تحسين وتطوير الانظمة الالكترونية التى يعمل بها فى المحاكمة والديوان ويرجع السبب فى ذلك الى الحاجة لقضاء عادل وتناسب مع الرؤية الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

يمكن التعرف على معلومات عن البوابة الالكترونية جامعة المجمعة وطريقة الدخول على البوابة الالكترونية جامعة المجمعة أضغط هنا: البوابة الالكترونية جامعة المجمعة وطريقة الدخول على البوابة الالكترونية جامعة المجمعة

طريقة تقديم طلبات التنفيذ الإلكترونية الى القضاء السعودى

وزارة العدل التابعة للمملكة العربية السعودية قد قامت بتأسيس موقع إلكتروني يقوم بتنفيذ الأحكام والقرارات التى يصدرها القضاء السعودي وتهدف تلك الاحكام الى تحقيق العدالة والتى تسعى الى الحفاظ على كافة الحقوق التى تقوم وزارة العدل بتوفيرها عن طريق الموقع الالكترونى الرسمى لها، بما يساعد المستخدمين على تقديم الطلبات الكترونياً من دون الحاجة الضرورية إلى عملية الذهاب الى الجهات المختصة أو المحاكم.

المستندات المطلوبة فى تنفيذ الطلبات الكترونياً

  • القرارات والأوامر والأحكام التي تصدر عن طريق المحاكم.
  • المحررات والعقود التى قد تم توثيقها.
  • الأحكام التى تتعلق بالمحكمين بأمر من خلال التنفيذ.
  • محاضر الصلح المتصدق عليها من قبل المحكمة.
  • الاوراق والمستندات العادية التى محتواها يقدر بـ الجزئى والكلى.
  • الاوامر والاحكام التى قد تم إصدارها عن طريق القضاء  وايضاً أي محررات قد تم صدورها عن طريق اى بلد اجنبى.
  • أى اوراق أو عقود يكون لها نفس قوة السند المختص بالتنفيذ تبعاً للنظام.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن البوابة الالكترونية جامعة المجمعة وطريقة الدخول على البوابة الالكترونية جامعة المجمعة أضغط هنا: البوابة الالكترونية جامعة المجمعة وطريقة الدخول على البوابة الالكترونية جامعة المجمعة

كيفية تقديم طلب تنفيذ بشكل الكترونى

  • تسجيل الدخول الى الموقع الالكترونى الرسمى التابع لوزارة العدل فى المملكة العربية السعودية.
  • يقوم الشخص باختيار الخدمات الإلكترونية من خلال القائمة الرئيسية التى تتعلق بالموقع الالكترونى الرسمى ومن ثم يقوم الشخص باختيار أيقونة طلب تنفيذ الكترونى.
  • سوف يقوم الموقع الالكترونى باظهار صفحة تالية الى المستخدم تحتوى على عدد اختيارين عندها يقوم الشخص باختيار ايقونة طلب جديد وبعدها يقوم الشخص باستكمال الطلب السابق ومن ثم يقوم بالضغط على الاختيار الاول المتاح فى الاختيارات.
  •  يقوم المستخدم بإدخال بعض البيانات الى الموقع الالكترونى مثل بيانات الأفراد وبيانات طالب التنفيذ والبريد الإلكتروني والعنوان وارقام الهاتف وعنوان الواصل، وعند انتهاء المستخدم من إدخال كل البيانات السابقة داخل الحقول المخصصة لذلك يقوم بالضغط على ايقونة التالى.
  • سوف تظهر للمستخدم صفحة تالية تحتوى على كافة البيانات المطلوبة من المنفذ ضده والتى يجب عليه مراجعتها بشكل جيد عدة مرات من قبل القيام بادخالها جميعها ومن ثم يقوم الشخص بالضغط على ايقونة التالى.
  • سوف يقوم الموقع الإلكترونى بإظهار صفحة اخرى تحتوى فى بدايتها على عبارة “بيانات طلب التنفيذ”، حيث ان داخل تلك الصفحة الالكترونية يتم إدخال كافة البيانات التالية مثال: المبلغ المطلوب، المحكمة، اسم البنك الذي يحتوي على الحساب، رقم الحساب البنكى الخاص بالشخص طالب التنفيذ، تاريخ السند التنفيذى، نوع السند التنفيذي، مصدر السند التنفيذى، وبعدها يقوم المستخدم بالضغط على اختيار التالى.
  • فى النهاية سوف تظهر أمام المستخدم صفحة جديدة تحمل عنوان ملحوظات هامة والتى يجب على المستخدم أن يقرأ تلك الصفحة بعناية شديدة عدة مرات وبعد ذلك يقوم بالضغط على اختيار موافقة على كافة التعليمات حيث أن ذلك الزر يتواجد فى منطقة اسفل الصفحة الالكترونية التي تظهر من قبل الموقع الالكترونى ومن خلالها تبدأ عملية تقديم طلب التنفيذ الى الهيئات والجهات المختصة داخل المملكة العربية السعودية.

فى نهاية تلك المقالة التى عرضنا من خلالها طريقة تقديم الشكوى بشكل الكترونى الى المحكمة حيث انه تبعاً لما هو متعارف اليه انه يوجد العديد من الصراعات والنزاعات التى لا يمكن حلها إلا عن طريق المحاكم والقضايا لذا قامت وزارة العدل فى المملكة العربية السعودية بإصدار خدمة الكترونية من خلال الموقع الالكترونى الرسمى التابع لوزارة العدل فى المملكة العربية السعودية تفيد بإمكانية تقديم الشكاوى الى المحكمة بشكل الكترونى مما يوفر على المواطنين الكثير من الوقت والمجهود.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.