دعاء ليلة الزواج

دعاء ليلة الزواج نقدم في هذا المقال دعاء ليلة الزواج ، حيث أن الزواج من سنن الحياة التي شرعها الله عز وجل، من أجل تعمير الارض وعبادة الله عز وجل، علمًا بأن هناك أساسيات ومبادئ يجب أن يعرفها الطرفين جيدًا سواء الزوج أو الزوجة قبل الزواج، حيث أن كلاً منهما له حقوق وعليه واجبات تجاه الطرف الآخر، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

حثنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم على الزواج وأمرنا بالباء عند المقدرة، وإذا كنت ترغب في التعرف على قول الرسول عن الحب والزواج وما هو الحب في الإسلام؟ يمكنك زيارة مقالقول الرسول عن الحب والزواج وما هو الحب في الإسلام؟

أهمية الدعاء

  • الدعاء من أحب العبادات إلى الله عز وجل، حيث أن العبد الذي يواظب على الدعاء في إلحاح وتضرع يكون دائم القرب من الخالق سبحانه وتعالى، ويشعر دائمًا أنه في معية الله.
  • الدعاء يمنح الشخص الشعور بالرضا والطمأنينة والارتياح النفسي والسلام الداخلي، لذلك يجب أن يحرص العبد المسلم على الدعاء في كل الأحوال سواء السراء أو الضراء.
  • الله يجيب الدعاء بشرط أن يكون العبد خاشع ويتضرع إلى الله يبتغي مرضاته عز وجل ويعلم أن كل شيء بيدي الله.

هناك بعض الحكم الجميلة والمميزة عن الحب نظرا لأهمية الحب في حياتها، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: حكم قصيرة عن الحب وأهمية الحب في حياة الإنسان

أهمية دعاء الزواج

  • الزواج من الأمور الحياتية المصيرية التي تتوقف عليها أشياء أخرى كثيرة، حيث أن الزواج من شرائع الله عز وجل.
  • الدعاء في بداية الزواج وتحديدًا في ليلة الزفاف فور دخول بيت الزوجية من أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها الزوجين.
  • حيث أن الدعاء يمنح الحياة بركة ويمن، ومحتواه أن يدعو الزوج الله عز وجل لتيسير الأمور وأن يرزقه خير هذه الزوجة وأن تكون قرة عين له وهو قرة عين لها.
  • كما يدعو الزوج أن يرزقهم الله تعالى الذرية الصالحة من البنين والبنات، وأن يعينهم على تربيتهم تربية سليمة وتعليمهم القيم والمبادئ.

بعض العبارات يمكنك استخدامها للتعبير عن محبتك ومشاعرك الخاصة بالزواج، كما أن هناك العديد من البطاقات التي تعد مناسبة لهذه المناسبة يمكنك التعرف عليها عبر مقال: عبارات تهنئة بالزواج قصيرة وبطاقات تهنئة بالزواج وتهنئة زواج للعروس

أوقات استجابة الدعاء وشروطه

  • هناك أوقات يستحب فيها الدعاء، مثل يوم عرفة قبل عيد الأضحى المبارك، وفي أوقات هطول الأمطار الغزيرة.
  • كما أن الدعاء مستحب وقت المرور بالأزمات والمحن، أوقات المرض والشعور بالأوجاع، يوم الجمعة، في الفترة ما بين الأذان والإقامة.
  • في نهار رمضان، خاصة قبيل الإفطار بعد أذان المغرب مباشرة وقبل إقامة الصلاة، في السجود أثناء الصلاة، في الحج والعمرة، وغيرها من الأوقات.
  • أما بالنسبة لشروط الدعاء حتى يستجيب الله تعالى، يجب أن يدعو المسلم بما فيه الخير له ولا يتمنى نزع الخير عن الآخرين.
  • كما يجب ألا يدعو بالشر أو بالأشياء المحرمة، وأن يتأدب في أسلوب الدعاء وفي الحديث مع الله.
  • يجب أن يدعو في تضرع وخشوع وتذلل، وأن يكون لحوح أي يلح في الدعاء أكثر من مرة.

إليك المزيد عن رسائل التهنئة التي نبحث عنها لتهنئة المتزوجين حديثا عبر موضوع: رسائل تهنئة زواج جديدة ومميزة

دعاء ليلة الزواج

الزواج من أهم العلاقات الإنسانية على الأرض، حيث ينتج عنه إنجاب أبناء صالحين يساهمون في تعمير الكون وعبادة الخالق وحده لا شريك له، ومن الأدعية التي يمكن أن تُقال يوم الزواج ما يلي:

  • روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا تزوَّجَ أحدُكمُ امرأةً أوِ اشتَرى خادِمًا فليقلِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَها وخيرَ ما جبلتَها عليهِ وأعوذُ بِكَ من شرِّها ومن شرِّ ما جبلتَها عليهِ وإذا اشترى بعيرًا فليأخذ بذروةِ سنامِهِ وليقل مثلَ ذلِكَ”.
  • “اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وجَنِّبِ الشَّيْطَانَ ما رَزَقْتَنَا”.
  • في روايةٍ لأبي سعيد أنّه قال: “تزوَّجتُ وأَنا مَملوكٌ فدعوتُ نفرًا مِن أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فيهمُ ابنُ مسعودٍ، وأبو ذرٍّ وحُذَيْفةُ قال: وأقيمتِ الصَّلاةُ قالَ: فذَهَبَ أبو ذرٍّ ليتقدَّمَ فقالوا: إليكَ، قالَ: أوَ كذلِكَ؟ قالوا: نعَم، قالَ: فتقدَّمتُ بِهِم وأَنا عبدٌ مملوكٌ وعلَّموني فقالوا: إذا دخلَ عليكَ أَهْلُكَ فصلِّ رَكْعتينِ ثمَّ سلَ اللَّهَ مِن خيرِ ما دخلَ عليكَ وتعوَّذ بهِ من شرِّهِ، ثمَّ شأنَكَ وشأنَ أَهْلِكَ”.
  • اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، يا رب الملكوت جنبنا الشيطان الرجيم وجنب الشيطان الرجيم كل ما ترزقنا به.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي، استغفر الله العظيم الذي لاله الاهو الحي القيوم وأتوب اليه,اللهم ياجامع الشتات ويامخرج النبات ويامحيي العظام الرفات ويامجيب الدعوات وياقاضي الحاجات ويامفرج الكربات وياسامع الاصوات من فوق سبع سموات ويافاتح خزائن الكرامات ويا مالك حوائج جميع المخلوقات ويامن ملأ نوره السموات ويامن أحاط بكل شي علما واحصى كل شي عدداً وياعالماً بما مضى وماهو آت .
  • اسألك اللهم بقدرتك على كل شي و استغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شي واسألك اللهم ان تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شي يارب العالمين ياعظيم يرجى لكل عظيم ياعليما انت بحالنا عليم اللهم اصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك.

هناك بعض الآيات  التي يمكن استخدامها في ارجاع الزوج لزوجته، وإذا كنت ترغب في التعرف على أهمية دعاء تسخير الزوج لزوجته مجرب وما هي الآيات؟، يمكنك زيارة مقال: ايات قرانية لارجاع الزوج لزوجته وأهمية دعاء تسخير الزوج لزوجته مجرب

دعاء الدخول على الزوجة

الدعاء في هذا اليوم من الأمور التي تريح النفس والقلب، حيث أن الزوجين يتفقان على بدء حياتهما الزوجية بما يرضي الله عز وجل، والابتعاد عن كل ما يغضبه أو ينهى عنه الدين الإسلامي، حتى يبارك الله لهما في هذه الزيجة، ومن أدعية يوم الزواج ما يلي:

  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمعني مع من تحب وترضى فى الدنيا والاخرة يا من أمره بين الكاف والنون ويقول للشئ كن فيكون, ارزقنى بزوج صالح وذرية صالحة تقر بهاعيني وعين أبي وأمي وكل من يهمه أمري يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد.
  • أسألك بعزك الذى لا يرام وبملكك الذى لايضام وبنور وجهك الذى ملأ أركان عرشك أن ترزقني الزوج الصالح الذى تحبه وترضاه لي وأرزقني منه بالذرية الصالحة والطيبة يا رب ارزقني ولا تحرمني واسترني ولا تفضحني وعفّني وحصنّي فى الدنيا والاخرة واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك يا رحيم يا قادر يا ذا الجلال والاكرام أسألك أن ترزق بنات المسلمين بالازواج الصالحين عاجلا غير آجل إنك على ما تشاء قدير اللهم اصلح زوجات المسلمين وازواج المسلمات وارزق شباب المسلمين وعف بنات المسلمات.
  • اللهم بارك لي في أهلي وبارك لهم فيَّ، اللهم اجمع بيننا ما جمعت بخير، وفرق بيننا إذا فرقت بخير.
  • روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال: بسم الله اللهم جنبناً الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه أن يقدر بينهما ولد لم يضره الشيطان أبداً.
  • اللهم اهدي زوجي للايمان وثبته عليه، اللهم اجعله من عبادك الصالحين الملتزمين بطاعتك واتباع سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

كما يمكنك التعرف على دعاء الابتعاد عن الشهوات والحرام وتركهم وطرق التخلص من الشهوات عبر مقال: دعاء الابتعاد عن الشهوات والحرام وتركهم وطرق التخلص من الشهوات

تحصين الزوجين ليلة الزفاف

تغمر الفرحة قلوب العروسين في أول يوم زواج، حيث يبدءان معًا حياة أسرية جديدة في بيتهم الخاص بعيدًا عن الأهل والأقارب، لذلك يجب الحرص على الدعاء في هذه الليلة حتى يبارك الله لهما في حياتهما القادمة، ومن أبرز الأدعية ما يلي:

  • اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه” وإذا صلى ركعتين ودعا ربه فيها فحسن، يروى عن بعض السلف -رضي الله عنهم وأرضاهم .
  • اللهم اجعلها زوجة صالحة لي، واجعلني زوج صالح لها، اجعلها اللهم قرة عيني في الدنيا وحوريتي في الآخرة، واجعلني لها سندًا يا رب العالمين.
  • اللهم إني أحببتها فيك، فاحفظها لي وبارك لنا في زواجنا، وارزقنا الذرية الصالحة من الأولاد والبنات اللهم أمين.
  • اللهم أني أدعوك باسمك الأجل الأعز وأدعوك اللهم باسمك الأحد الصمد، وأدعوك اللهم باسمك العظيم الوتر وأدعوك اللهم باسمك الكبير المتعال الذي ملاْ الأركان، اللهم اني أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، واسألك بقدرتك التي قدرت بها علي جميع خلقك، واسألك برحمتك التي وسعت كل شئ أن تيسر لي جميع أموري لأنال مرادي ووفقني لما تحبه وترضاه.
  • اللهم يا فارج الهم يا كاشف الغم ياربنا ورب كل شيء ومليكه سبحانك تباركت وتعاليت.
  • اللهم اني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل فى قضائك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به فى علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، و نور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

كما يمكنك التعرف على اجمل دعاء للتقرب الى الله ومظاهر البعد عن الله وأسباب البعد عن الله عبر مقال: اجمل دعاء للتقرب الى الله ومظاهر البعد عن الله وأسباب البعد عن الله

في نهاية المقال، وبعد أن عرضنا بعض الأدعية التي يمكن ترديدها في ليلة الزفاف، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجابكم، حيث أننا حرصنا على تقديم مقال شامل عن دعاء الزواج، أهمية هذا الدعاء وأفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء وأهم شروط ذلك، انتظرونا في مقالات جديدة ومفيدة خلال الفترة القادمة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.