سورة لتيسير الزواج من شخص معين ودعاء الزواج المستجاب

سورة لتيسير الزواج من شخص معين يقرأها الشاب أو الفتاة ليزوجه الله تعالى ممَنْ يريد، أو بعض الأدعية والآيات يقرها المسلم بصيغة معينه.. فهل هذا الفعل من السنة؟ وما دليل مشروعيته؟ هذا ما سنتناوله في ذلك الموضوع على موقع زيادة، فابقوا معنا.

سورة لتيسير الزواج من شخص معين

سورة لتيسير الزواج من شخص معين

عند البحث في كتب الفقه وكتب الصحاح في الحديث النبوي وشروحها لم نجد أي ذكر عن سورة لتيسير الزواج من شخص معين، ويرى الفقهاء المحدثين أن العمل هذا يقع تحت حكم البدعة، فلا يثبت أن يقرأ المسلم القرآن بصيغة معينة لغرض معين إلا عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

بيد أن الأحكام الشرعية والأعمال على التوقيف، بمعنى إننا نأخذ الدين من الله تعالى في القرآن الكريم ومن الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال عنه الله تعالى:

“وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4)” (النجم)

وعلى هذا لا يمكننا أن نبتكر في الدين ونضيف إليه ونحذف منه على الهوى ولو أدق التفاصيل.

قال بذلك ابن قدامه في كتابه “المغني من مستودعات الفقه الحنبلي” مستند على حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي روته السيدة عائشة رضي الله عنها:

“مَن أحْدَثَ في أمْرِنا هذا ما ليسَ منه فَهو رَدٌّ” (صحيح مسلم 1718).

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: دعاء الزواج المستجاب يوم الجمعة مجرب وآيات قرآنية لتعجيل الزواج

دعاء مخصوص بتعجيل الزواج

مما لا شك فيه أن الدعاء هو من أسمى العبادات وأكرمها، يحقق فيها المسلم حق العبودية له وحق الألوهية لله ويلتجئ له وقد أمرنا الله تعالى في غير موضع بأن ندعوه بكل ما نحتاجه دون التقيد بشروط فقال في محكم التنزيل:

في سورة البقرة:

“وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)”.

في سورة غافر:

“وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)”

وغيرها الكثير من مواطن الأمر في بالدعاء في القرآن الكريم والسنة النبوية.

إلا أن ضيق المقام يحول دون ذكر بعضها، لكن تخصيص دعاء معين بصيغة ثابتة في وقت ثابت أو أي من ذلك لتعجيل الزواج والاعتقاد أن ذلك من الدين هذا بدعة كما بينا سابقًا، يمكن للمسلم أن يدعو بدعاء نبي الله زكريا المتوكل على الله حق توكله، فدعاء الصالحين المذكور في القرآن يمكن للمسلم أن يدعو الله به، قال الله تعالى:

“وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ” (الأنبياء 89).

كذلك الدعاء الذي نصح به الرسول صلى الله عليه وسلم السيدة فاطمة ابنته، فعن أنس ابن مالك أنه قال: “قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لِفاطمةَ رضي اللَّه عنها ما يمنعُكِ أن تسمَعي ما أوصيكِ بِهِ أن تقولي إذا أصبَحتِ وإذا أمسَيتِ يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ أصلِح لي شأني كُلَّهُ ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ” (لترغيب والترهيب 1/313).

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: دعاء لتيسير الزواج من شخص معين وتسريع الزواج وتعجيله للبنات

قراءة آيات معينة بترتيب مختلف بنية الزواج

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أي دعاء عن أي غرض فيه اختلاف ترتيب الآيات، ويسمى الفقهاء هذه الطريقة تنكيس، وأفتى جمهور العلماء بتحريم تنكيس الآيات المتتالية لأن في ذلك اختلاف لما أنزله الله وترتيب الآيات في السورة الواحدة على التوقيف.

بل وقال المالكية أنه إذا فعل المسلم ذلك في الصلاة فصلاته باطلة، في كتابه “بلغة السالك لأقرب المسالك” قال الإمام الصاوي الخلوتي “وحرم تنكيس الآيات المتلاصقة في ركعة واحدة، وأبطل؛ لأنه ككلام أجنبي”.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: فضل سورة البقرة للزواج من شخص معين في وقت قصير

بذلك نكون قد نقلنا لكم قول الفقهاء في حكم قراءة سورة لتيسير الزواج من شخص معين، والأدعية المخصوصة بتعجيل الزواج، ندعو الله أن يرزق جميع عباده الزوج السعيد، ونتمنى أن نكون قد أوضحنا لكم عدم حقيقة وجود آيات أو سور تعمل على تيسير الزواج.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.