محتوى يحترم عقلك

بوابة العمل عن بعد

بوابة العمل عن بعد هي البوابة، التي قامت بإنشائها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في السعودية، ومن خلال هذه البوابة يستطيع السعوديون أن يقوموا بالعديد من الوظائف، من خلال الإنترنت، وهم في المنزل، وفي السطور التالية من هذا المقال، سوف نُطلعكم على كيفية التسجيل في هذه البوابة الإلكترونية، مع العديد من التفاصيل حول العمل عن بُعد.

بوابة العمل عن بعد

نظرًا للتطورات التكنولوجية في مختلف المجالات، قامت الحكومة السعودية بإنشاء، بوابة العمل عن بعد التي تم إنشاء بيئة عمل موازية من خلالها، يتم من خلال الإنترنت، ومن أهم أهداف إنشاء هذه المنصة سد الفجوة الكبيرة بين أصحاب العمل، ومن يبحثون عن عمل.

كما تم إتاحة هذه المنصة، كي يتم التغلب على جميع المعوقات، والحواجز التي تفصل بين الشخص والعمل، وإتاحة الفرصة للجميع، وخاصةً النساء الذين لا يمكنهم الذهاب إلى مقر العمل، إمكانية العمل من المنزل.

يمكن التعرف على معلومات عن منصات التعليم عن بعد مميزاتها وعيوبها وكيفية استبدالها بالمدارس أضغط هنا: منصات التعليم عن بعد مميزاتها وعيوبها وكيفية استبدالها بالمدارس

كيفية التسجيل في بوابة العمل عن بعد

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بتسهيل خطوات التسجيل في المنصة، حتى يستطيع أي شخص يرغب في العمل من خلال الإنترنت، أن يقوم بالتسجيل من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • يتم الدخول إلى الصفحة الخاصة ببوابة العمل عن بعد.
  • ثم الضغط على الأيقونة الخاصة بالتسجيل الموجودة أعلى الصفحة.
  • ثم يتم الضغط على تسجيل باحث عن عمل.
  • إنشاء حساب على الموقع.
  • كتابة جميع البيانات المطلوبة، وتحميل السيرة الذاتية.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، سوف يظهر الملف التعريفي أمام الشخص، ويمكنه التقديم على الوظيفة التي يرغب في العمل بها.

التقديم للعمل عبر الإنترنت

بعد اكتمال خطوات التسجيل، في بوابة العمل عن بعد وعند الحصول على الملف التعريفي، سوف يجد الفرد أمامه الكثير من الوظائف التي يمكنه التقديم في أحدها، ومن هذه الوظائف إدخال بيانات، مترجم، كاتب شئون موظفين، مدير إداري عام، وغيرها من وظائف متاحة.

يقوم الفرد باختيار الوظيفة التي يريد أن يعمل بها، ثم يُقدم طلب على هذه الوظيفة، وينتظر الرد على الطلب الخاص به من خلال صاحب العمل.

المهارات اللازمة للعمل عن بعد

أصبح العمل عن بُعد، وتوفير عدد من السُبل إليه، اتجاه الكثير من الدول، لما يحتوي على مميزات كثيرة، ولكن كي يمكنك العمل عن بُعد، هناك عدد من المهارات التي يجب أن تكون لديك، أو تقوم بتطويرها، ومن هذه المهارات ما يلي:

  • لابد أن تكون لديك مهارة القدرة على التخطيط، حتى يمكنك إنجاز جميع المهام التي سوف يتم إسنادها إليك.
  • يجب أن تُجيد التعامل مع الوسائل التكنولوجية، مثل الكمبيوتر، أو الفاكس، وغيره على حسب متطلبات الوظيفة.
  • يجب أن تُجيد إدارة الوقت وتنظيمه، حتى تستطيع إنجاز جميع الأعمال، إلى جانب حياتك الشخصي.
  • يجب أن تكون شخص اجتماعي، يمكنك التواصل مع المدير أو الزملاء عبر الإنترنت بكل سهولة.
  • من أهم المهارات التي يجب أن تتمتع بها، الاستقلالية وروح المٌبادرة، لأنك سوف تعمل من خلال المنزل بعيدًا عن فريق العمل.
  • تحقيق الاتزان بين الحياة الشخصية، والحياة العملية، حتى لا تطغى إحداهما على الأخرى.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن منصات التعليم عن بعد مميزاتها وعيوبها وكيفية استبدالها بالمدارس أضغط هنا: منصات التعليم عن بعد مميزاتها وعيوبها وكيفية استبدالها بالمدارس

مميزات العمل من خلال الإنترنت

تم توفير بوابة العمل عن بعد وغيرها، من المواقع والمنصات الإلكترونية للعمل من خلال الإنترنت، ويتزايد عدد هذه المواقع باستمرار، لأن هذا النوع من العمل له الكثير من المميزات، التي تعود على الفرد وعلى المجتمع، ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

  • توفير الكثير من الوقت والجهد على العامل.
  • تجنب العلاقة المباشرة بين الرئيس، والمرؤوس التي قد ينتج عنها صدام أحيانًا.
  • رفع الإنتاجية، لأن الشخص الذي يعمل عن بُعد، يُركز على نتيجة عمله.
  • تحقيق التوازن بين العمل وبين متطلبات الأسرة.
  • تقليل نسبة البطالة.
  • تقليل عدد أيام الغياب، وأيام الإجازات.
  • توفير التكلفة الخاصة بالمواصلات، والطعام خارج المنزل.
  • تنفيذ العمل خلال أي وقت من اليوم مناسب للعامل.
  • توفر الشركة مصاريف إنشاء مكاتب للموظفين.
  • تخفيف الازدحام المروري الذي ينتج عن تكدس الموظفين في الشوارع، خلال ذهابهم إلى العمل، وعودتهم من العمل.
  • يستطيع الفرد أن يعمل من خلال الإنترنت، مع أي أشخاص من دول العالم، وهو ما قد ينتج عنه دخول العُملات الأجنبية للبلد، وزيادة الدخل القومي.

وللتمتع بجميع هذه المزايا، يجب أن تُبادر تعمل من خلال، بوابة العمل عن بعد أو أي موقع آخر، كي تستفيد من جميع هذه المزايا.

وظائف للعمل عن بعد

هناك الكثير من أنواع الوظائف، التي يمكن العمل بها من خلال الإنترنت، سواء عبر بوابة العمل عن بعد أو عبر غيرها من مواقع، العمل عن بُعد، ومن أهم هذه الوظائف ما يلي:

البرمجة

البرمجة هي أحد أهم الوظائف عن بُعد، والتي يمكنك الحصول على دخل رائع من خلالها، وتنقسم إلى الكثير من الأقسام، مثل برمجة موقع كامل وإنشاء صفحاته، أو برمجة الواجهة الرئيسية للموقع، أو برمجة التطبيقات للهواتف.

التسويق الإلكتروني

يحتوي التسويق الإلكتروني على العديد من الفروع، ومنها تحسين نتائج البحث، والتسويق الداخلي، وبرامج المشاركة التسويقية، وغيرها.

التصميم

حيث يمكنك العمل من خلال الإنترنت، في تصميم الشعار الخاص بشركة، أو الكروت الشخصية، أو الإعلانات، وهناك من يقوم بتصميم شكل الصفحة الرئيسية للموقع، وتصميمات هندسية، والرسوم البيانية، والغلاف الخاص بكتاب أو مجلة، وغيرها من التصميمات التي لا حصر لها.

الكتابة والتحرير

حيث يمكنك العمل في الترجمة من أي لغة إلى لغة أخرى، بالإضافة إلى كتابة الكثير من أنواع المقالات، والتقارير، وهناك فروع متعددة يمكن الكتابة بها، مثل المجال الطبي، التجميلي، المرأة، التقني، والكثير من المجالات الأخرى، وهي من الوظائف المتاحة في بوابة العمل عن بعد.

خدمة العملاء

وهي واحدة من أشهر الوظائف التي تتم عن بُعد، حيث تكون وظيفتك هي الرد على العملاء، أو شرح أحدث عروض الشركة، أو حل أي مشاكل تواجه العميل، ويمكن أداء هذه الوظيفة عبر الهاتف، أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، بدون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر الشركة.

التدريس

لم يعد التدريس متاح فقط بشكله التقليدي في المدارس، بل هناك الكثير من الفصول الافتراضية التي يمكنك فتحها على الإنترنت، وشرح المادة التي ترغب في شرحها، مع التمتع بالكثير من الأدوات التي تُتيح مشاركتك العالة مع الطلاب، وطرح الأسئلة وردهم عليها، ورفع ما تريد من ملفات على قاعة الشرح.

المحاسبة

وفي هذه الوظيفة تقوم بحساب الفواتير، والمصروفات، والمرتبات، وغيرها من خلال المنزل، وهناك الكثير من التطبيقات والبرامج، التي يقوم المحاسب باستخدامها لتسهيل، عمله من خلال المنزل.

الترجمة

لا تقتصر هذه الوظيفة على ترجمة الكتب فقط، ولكن يمكن العمل على ترجمة قطع أو صفحات قليلة، مُقابل أجر معين لكل صفحة منهم يتم الاتفاق عليه، أو ترجمة نص مسموع.

يمكن التعرف على معلومات عن ارقام وزارة التربية والتعليم وخدمات موقع وزارة التربية والتعليم للطلاب والمعلمين أَضغط هنا: ارقام وزارة التربية والتعليم وخدمات موقع وزارة التربية والتعليم للطلاب والمعلمين

إدخال البيانات

من أشهر الوظائف التي يتم العمل بها عن بُعد، وتحتاج إليها مُعظم الشركات، ودور النشر والصحف، والباحثين الذين ليس لديهم وقت كي يقوموا بكتابة البحث على الكمبيوتر، وأهم متطلبات هذه الوظيفة، الكتابة السريعة على الكمبيوتر، بدون أخطاء إملائية، مع مراعاة علامات الترقيم.

إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

تحتاج الشركات، والأفراد المشهورين، إلى شخص يقوم بإدارة الصفحة الخاصة به على مواقع التواصل الاجتماعي، مع وضع خطة جيدة، لنشر أفضل المنشورات، والوسائط، والاستفادة من عدد المتابعين الموجودين على الصفحة، وهي أعمال لا يكون لدى الشخص المشهور، أو الشركة وقت للقيام بها.

وفي النهاية تعرفنا بوابة العمل عن بعد وكيفة التسجيل في بواية العمل وأهم وظائف للعمل عن بعد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.