أفضل المشاريع الناجحة في مصر

أفضل المشاريع الناجحة في مصر عديدة، وتتراوح بين المشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم، ومن خلال هذا المقال المقدم لكم عبر موقع زيادة، سنتعرف واياكم إلى أفضل المشاريع التي يمكنك القيام بها في مصر، والتي ستدر عليك عائد وربح كبير.

أفضل المشاريع الناجحة في مصر

تعتمد المشاريع الناجحة على طبيعة الشعب والمكان الذي ترغب بافتتاح مشروعك فيه، حيث إنه من الضروري أن يكون المشروع الخاص بك، مُلائم لتفكير واحتياجات العملاء المحتملين الذين ترغب في استهدافهم، فمثلا لن ينجح مشروع لصيانة سيارات تسلا في إحدى المناطق التي يعرف عنها أنها لمحدودي الدخل.

لذا فإن الخطوة الأولى لتأسيس المشروع الخاص بك، هي دراسة احتياجات السوق، ومدى ملائمة المنتج الذي ترغب في تقديمه للعملاء هناك، ويعتبر السوق المصري من الأسواق الخصبة لنجاح العديد من المشاريع، ويعود ذلك لكون السوق متفاوت ومختلف بشكل كبير، من ناحية الأذواق، والاحتياجات، وحب الاستطلاع والتجربة المعروف به الشعب المصري.

هناك العديد من المشاريع التي تُلائم الأسواق المصرية، أمثلة مشروعات الترفيه والمأكولات وغيرها الكثير، وفيما يلي من سطور سنتعرف وإياكم إلى أفضل المشاريع الناجحة في مصر.

اقرأ أيضًا: أفضل أفكار مشاريع نادرة مربحة جدًا وضعيفة المنافسة 

أمثلة مشاريع ناجحة في مصر

في الواقع يمكنك معرفة المشاريع التي تلائم السوق المصري بعدة وسائل، يعد أهمها وأسهلها في نفس الوقت هو مراقبة المشاريع التي حولك، ورؤية ما يتزاحم عليه المصريون لصرف أموالهم دون تفكير، وفيما يلي سنستعرض لكم بعض هذه الأمثلة الموجودة حولنا على أرض الواقع.

1ـ مشاريع المأكولات والمشروبات

يعد الشعب المصري من الشعوب المحبة للطعام، وهذا المشروع من المشاريع التي تمتاز باستمراريتها، وتعد من أفضل المشاريع الناجحة في مصر، فلن يتوقف العملاء عن تناول الطعام وشرب ما اعتاد عليه أو تماشى مع ذوقه، فهي من أساسيات العيش.

نتيجة لذلك، تجد حولك العديد من المطاعم التي تتزايد بشكل مفجع، وعلى الرغم من كثرتها، تجد نسبة نجاح هذا المشروع مرتفعة للغاية، وذلك نتيجة اختلاف الأذواق، فلولا اختلاف الأذواق لبارت السلع.

على الرغم من نسبة نجاح هذا المشروع المرتفعة والمطمئنة بشكل كبير، إلا أنه قد يفشل بكل سهولة، وهذا في حال ما لم تقدم أية إضافة، نحن هنا بكل تأكيد لا نتحدث عن المأكولات الشعبية المتعارف إليها أمثلة الفول والكشري والمأكولات التي تتميز بها كل مدينة ومجتمع، مثل الكبدة في الإسكندرية، والمشبك في دمياط.

بالإضافة للمشروبات أمثلة عصائر القصب والمانجو، فهي مأكولات ومشروبات من التراث والتغيير فيها قد يعود عليك بالسلب في غالب الأحيان.

المقصود من تقديم إضافة هو وجود فوارق يمكن من خلالها التميز عن الآخرين، يمكنك استشفاف ما هو الذوق العام، وما هي أصناف الطعام والمشروبات التي يشتهيها المصريون، ولا يتوانون عن تناولها وصرف أموال كبيرة بهدف الحصول عليها، حتى إنها من الممكن أن تصبح عادة وروتين يومي أو أسبوعي وحتى شهري على أقل تقدير.

كيفية نجاح مشروع المأكولات والمشروبات

لضمان نجاح هذا النوع من المشاريع، عليك فهم ما هي المأكولات والمشروبات المفضلة في مدينتك على وجه التحديد، وما هي المطاعم الناجحة حولك، وكل ما عليك فعله هو محاولة التطوير مما يقدمونه، بسعر مناسب.

حيث إن السوق المصري يغلب عليه التركيز على السعر قبل الجودة، وفي علم الاقتصاد يمكن تفسير السوق المصري على أنه price oriented، ما يعني كون آراء عملائه قابلة على التأثير والتوجيه بالأسعار المنخفضة والمناسبة قبل الذوق والجودة.

ففي حال ما تمكنت من الوصول إلى جودة مماثلة للمنافسين أو أعلى، مقابل سعر أقل، لتقديم منتج يتماشى مع الذوق العام والاحتياجات، فكل ما يفصل بينك وبين نجاح مشروعك هو الترويج المناسب له.

أهمية الترويج والإعلان لنجاح مطعمك

عليك أن تعلم أن المطاعم الشهيرة حولك وخاصة المحلية منها التي لا تمتلك عقود امتياز لأسماء وعلامات تجارية كبرى، تقوم بدفع مئات الآلاف شهريًا في سبيل الترويج، وكلما زاد التركيز على جزء الترويج والإعلان لمنتجاتك وما يميزها، وتماشى هذا الترويج مع حقيقة ما تقدمه، وهذا بهدف كسب ثقة العميل، وهو شيء ستحتاجه للنجاح بكل تأكيد.

فأنت اسم جديد في السوق، لن تملك من قوة علامتك التجارية إلا السمعة الطيبة وثقة العميل، على عكس العلامات التجارية ذات الانتشار الواسع والعالمي، والتي لن تحتاج لكسب ثقة العميل، لأنها حازت عليها بالفعل من نجاحها، فبمجرد ذكر إحدى أسماء تلك العلامات التجارية، ستشعر بالرضا لتناول الطعام هناك.

التركيز على ما هو رائج

من الأشياء التي قد تجلب لك العملاء بشكل مبهر، هو التركيز على ما هو رائج في الخارج ويلقى اهتمام الكثيرين، وهو ما يعرف بالتريندات، فالشعب المصري معروف بكونه مُحب للتجديد والتجربة، وبرامج مثل تيك توك ويوتيوب، تعد نهرًا يفيض بالأفكار التي لا تنقطع ولا تنتهي، وكل ما تعليك هو اصطياد واحدةٍ منها.

هناك العديد من الأمثلة حولنا على مشاريع بُنيت على ما هو رائج في الوقت الحالي، لكن عليك أن تحذر، فعدم التجديد ومواكبة كل ما هو رائج قد يضرب بهذا النوع من المشاريع والنجاح الخاص بها عرض الحائط، ومحال المشروبات حالها كما حال المأكولات، التطوير فيها مطلوب، وتقديم جودة مرتفعة بمقابل معقول يعد الطريق السهل والمختصر للنجاح في هذا المجال.

أنواع المنتجات التي يمكن تقديمها

هناك العديد من أنواع المنتجات التي يمكنك تقديمها للسوق، وهذا لكلٍ من المأكولات والمشروبات، حيث تشتمل على ما يلي:

1- مجال المأكولات

مجال المأكولات والمطاعم يصنف ضمن المجالات الواسعة للغاية، فيمكنك تقديم ما يلي:

  • الطعام السريع Fast food: وهي المأكولات أمثلة البرجر والبيتزا والدجاج المقلي، والشطائر المختلفة، وغيرها الكثير من المأكولات التي لا يتعدى وقت تحضيرها نصف ساعة، وهي من أصناف المأكولات واسعة الانتشار في المجتمع المصري.
  • طعام التراث المصري: ويشتمل هذا النوع من المطاعم على صنفين للطعام، أولها المأكولات الشعبية سريعة التحضير مثل الفول والطعمية والكشري والكبدة والسجق وغيرها الكثير، والصنف الثاني هو المأكولات المنزلية أو الأكل البيتي كما هو متعارف إليه، والذي يشتمل على المأكولات التي تعرف بها مصر مثل الملوخية والبط والحمام والمشويات بأنواعها، والقائمة تطول.
  • المأكولات الجديدة: هناك العديد من المطاعم التي تقدم مأكولات من الخارج، وهي مأكولات لم تكن منتشرة من قبل، حيث إنها تأتي من مطابخ أخرى، ومن أمثلتها الشاورما السورية وغيرها من مأكولات التراث السوري، والسوشي الياباني، واللحوم المشوية الأمريكية، بالإضافة إلى الطعام المكسيكي مثل التاكو، والحلويات التركية والسورية مثل الكنافة، وغيرهم الكثير والكثير.
2- مجال المشروبات

مجال وسوق المشروبات لا يقل أهمية عن سوق المأكولات والمطاعم، وتشتمل المشروبات على ما يلي:

  • المشروبات الشعبية: وهي المشروبات التي تشتهر بها مصر دونًا عن غيرها، وتتمثل تلك المشروبات في عصير قصب السكر وعصير المانجو والسوبيا وغيرها الكثير من المشروبات المحلية.
  • محال العصائر الطبيعية: وهي المحال التي تختص بتقديم العصائر الطبيعية والكوكتيلات المختلفة التي تمزج بين اللبن والفواكه المختلفة، وهذا النوع من المشاريع يسمح لك بدرجة عالية من الابتكار على عكس المشروبات الشعبية والتراثية، وتجد العديد من المحال حولك تتميز بتقديمها خليط معين أو نوع من المشروبات لا يقدمه غيرها بنفس الكفاءة والنكهة على الرغم من محاولتهم القيام بذلك.
  • الكافيهات والمقاهي الشعبية: يعد هذا النوع من المشاريع رائجًا بشدة حتى أكثر من المأكولات، فلا يخلو شارع تقريبا من المقاهي سواء كانت شعبية أو ذات مستوى أعلى، تشتهر المقاهي الشعبية بالمشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة، وهناك بعض الكافيهات التي تعمل على تقديم بعض المأكولات والمخبوزات السريعة أيضًا، وقد تتطور لتشمل المأكولات والمشروبات الساخنة والباردة بشكل كامل، وهذا بهدف قضاء أطول وقت ممكن فيها.

اقرأ أيضًا: أفضل 33 فكرة لمشاريع تجارية مربحة جدا برأس مال صغير

تكلفة مشاريع المأكولات والمشروبات

تعتبر تكلفة هذا النوع من المشاريع متفاوتة، حيث تتراوح بين كونها مشاريع صغيرة في حالات العربات والمحالات الصغيرة، وقد تكون من ضمن المشاريع المتوسطة في حال ما أردت افتتاح محل متوسط الحجم شيئًا ما يحتوي على امتيازات أكثر.

التكلفة تختلف أيضًا باختلاف نوع الطعام الذي تقدمه، حيث إن هناك مأكولات ستحتاج بكل تأكيد إلى تقنيات ومعدات مختلفة عن غيرها، بالإضافة لديكور المكان الخاص بك، وكون المطعم يضم صالات للجلوس أم يعتمد فقط على فكرة الطلب الخارجي أو ما يُعرف بالتيك آواي.

2- مشاريع تربية وإنتاج الحيوانات

هذا النوع من المشاريع لقى رواجًا واهتمامًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، ويرجع ذلك لحالات النجاح التي نراها من حولنا، حيث إن هناك العديد من الحالات التي شهدتها الساحة المصرية في الآونة الأخيرة، وهذا من خلال منصات السوشيال ميديا التي تحدثت باستفاضة عن أمثلة ونماذج نجحت في تأسيس مشروعها الخاص، وفيما يلي نذكر لكم تلك المشاريع.

يجد العديد من الناس وبخاصة الشباب ضالتهم للقيام بعملهم الخاص من خلال هذا المشروع، وتشتمل هذه المشاريع على بطاريات الأرانب، بالإضافة إلى تربية النعام وغيرها الكثير.

بطاريات الأرانب

تعد بطاريات الأرانب من المشاريع الرائجة في مصر، والتي تتميز بكونها إحدى أكثر المشاريع الناجحة، ويرجع ذلك لأسباب عدة، تتمثل تلك الأسباب فيما يلي:

  • انخفاض سعر الأرانب: الأرانب من الحيوانات التي تتميز بانخفاض سعرها، فلا تحتاج إلى ميزانية وفيرة، فمقارنة بتربية أنواع أخرى من الحيوانات مثل الخيول والكلاب، تعد الأرانب أرخص بكثير.
  • الأرانب غزيرة النسل والإنتاج: الأرانب من الثدييات التي تتميز بكثافة نسلها، حيث إنها قد تلد ما هو بين 3 وحتى 12 أرنبًا في كل ولادة، وهناك حالات قد تصل فيها أنثى الأرنب إلى 20 مولود من صغار الأرانب، دعنا نقول إن المتوسط هو ست أرانب في كل ولادة.
  • انخفاض نسبة إصابتهم بالأمراض: على عكس العديد من الحيوانات الأخرى، فإن إصابة الأرانب بالأمراض والعدوى تعد من الحالات النادرة، وفي حال ما أصيبت الأرانب بالأمراض، يعد علاجها سهلًا في العديد من الحالات.
  • انخفاض تكلفة العناية بالأرانب وتربيتها: الأرانب لا تحتاج إلى الكثير من العناية، فكل ما تحتاجه هو توفير مكان خاص بها، بالإضافة إلى الأكل والعلاج، وهما منخفضي التكلفة إلى حد ما.

تكلفة مشروع بطارية الأرانب

بعد عمل دراسة جدوى لتكلفة إنشاء بطارية أرانب، لوحظ أن التكلفة العامة للمشروع منخفضة، ويمكن تصنيف هذا النوع من المشاريع على أنه إحدى المشاريع صغيرة أو متوسطة الحجم، ويعود ذلك على عدد البطاريات والأرانب التي ترغب في تربيتها، فيما يلي مثال دراسة جدوى لمشروع تربية أرانب في مساحة 100 متر.

  • وأو عدد الأرانب: ستحتاج إلى 100 أرنب من الإناث، و20 أرنب من الذكور، تكلفة الأرنب الواحد من الذكور تبلغ 110 جنيه تقريبًا، والإناث يصل سعرها إلى 120 جنيه، وهذه الأسعار متفاوتة قد تزيد أو تقل، فالتكلفة الكلية للأرانب تبلغ 2400 للذكور، و12000 للإناث، بإجمالي 14400 جنيه مصري للأرانب.
  • تكلفة التكلفة بطارية الأرانب: لعدد الأرانب المذكورة أعلاه، أنت بحاجة إلى 220 عين تقريبًا، وهذه العيون بين عيون للفطام، وعيون للذكور، وأخرى للإناث، تبلغ تكلفة العين الواحدة 70 جنيه تقريبًا، أي ما يعادل 15400 جنيه تقريبا.
  • تكلفة تغذية الأرانب: تتناول الأم من أنثى الأرانب يوميا ما يعادل 300 جرام من العلف، أما عن الأب الذكر فقد يبلغ احتياجه للعلف ما يعادل 250 جرام، أما عن الصغار فإنهم بحاجة إلى 100 جرام حتى بلوغهم 45 يوم، وهو العمر المناسب لبيع الصغار، ينتج عن عدد الأرانب في بداية المشروع ما يقرب من 500 من صغار الأرانب.

جميع تلك الأرانب ستحتاج إلى 4 طن تقريبا من العلف خلال دورة البيع التي تبلغ 45 يوم، ويبلغ طن العلف 4800 جنيه تقريبا، أي أن تكلفة الغذاء للأرانب الخاصة بك تعادل 19200 جنيه مصري تقريبا.

  • تكلفة أدوية الأرانب: تبلغ تكلفة الأدوية لمدة 45 يوم ما يعادل 1300 جنيه تقريبا.
  • تكلفة الإيجار: في حال عدم امتلاكك لمكانك الخاص، ستكون بحاجة إلى تأجير مكان، وهذا سيكلفك من 1000 وحتى 1500 جنيه تقريبا خلال ال 45 يومًا، بالإضافة لتكاليف المياه والكهرباء والضرائب.

تبلغ الدورة الإنتاجية للأرانب 3 أشهر تقريبا، ما يعني أنه في كل عام هناك 4 دورات إنتاجية سنوية، ودرجة الربح تعتمد على سعر شراء كل ما ذكر أعلاه، وبيع الأرانب بعد دورة الإنتاجية، وهذا بالإضافة إلى غرضك من تربية الأرانب، هل هي بيع اللحوم أم بيع صغار الأرانب بعد البلوغ.

اقرأ أيضًا: افضل 6 أفكار مشاريع مربحة في مصر

تربية النعام

النعام من الطيور التي تدر عائدًا وربحًا مرتفعين جدًا، فهو فرصة تجارية كبيرة للغاية، على الرغم من عدم شهرة تربية النعام الواسعة كما الحال في الدجاج والسمان والحمام وغيرها من الطيور، إلا أن هناك أمثلة ظهرت على الساحة مؤخرًا أثارت اندهاش رواد مواقع التواصل الاجتماعية بعد التأكيد على أنهم حققوا ملايين الجنيهات جراء هذا العمل.

تتم تربية النعام من أجل الحصول على جلودها وريشها بالإضافة إلى اللحوم والبيض الذي يعدان مرتفعان الثمن، بالإضافة لبيع الطيور البالغة منها وصغار النعام.

تربية النعام شائعة في استراليا ونيوزلندا والأرجنتين، وفي التوقيت الحالي انتشرت في مصر بشكل كبير، وهناك العديد من مزارع تربية العجول والأغنام، تحولت لإنتاج النعام وتربيته، ويرجع ذلك لكون النعامة تضع 50 بيضة كمتوسط تقريبا، ومتوسط عدد البيض الذي ينتج عنه كتاكيت يبلع 45 بيضة تقريبا، أما العجول وغيرها من الأنعام قد تلد بشكل سنوي أو حتى مرة كل سنتين.

مشروع تربية النعام لا يعد من المشاريع ذات التكلفة المرتفعة كما يعتقد الكثيرون، فيمكنك في أرض صغيرة أو على سطح منزل تم تهيئته لهذا العمل القيام بالمشروع بطاقة إنتاجية تبلغ 10 نعامات مثلا، مما ينتج عنه أرباح هائلة في اللحوم والريش والجلود والدهون بالإضافة إلى البيض وصغار الطيور وكبارها.

3- مشاريع محالات الملابس

على الرغم من كثرة محال الملابس حولنا، إلا أنها تتزايد باستمرار، فمن منا لا يحتاج الملابس، وخاصة في المواسم مثل الأعياد ودخول المدارس والفصول السنوية وغيرها، وهذا سبب اعتبار مشروع محل الملابس من أفضل المشاريع الناجحة في مصر.

كل ما عليك القيام به هو اختيار مكان مناسب يعتبر حيوي بشكل كبير، والتواصل مع مصانع محلية وشركات تقوم باستيراد ملابس بخامات جيدة من الخارج وبأسعار جيدة، بالإضافة لمواكبة الموضة، وما هو جديد ورائج في سوق الأزياء، في حال قيامك بالخطوات الصحيحة، بالإضافة للعروض الدورية خاصة في حالات الركود، فتأكد أن هذا المشروع سيكون ناجحًا بإذن الله.

اقرأ أيضًا: أفضل المشاريع الفلاحية الناجحة في تونس

4- مشاريع محالات العطارة والعلافة

في الأسواق المصرية يعد افتتاح محل عطارة وعلافة أحد أفضل المشاريع الناجحة في مصر، يرجع ذلك إلى استهلاك الشعب المصري للتوابل والبقوليات والأعلاف وغيرها من المواد التي توفرها محال العطارة بشكل كبير، وهو من المشاريع التي تعد صغيرة إلى متوسطة الحجم.

كل ما عليك فعله هو اختيار منطقة سكنية، وافتتاح المحل الخاص بك بالقرب من أحد المعالم أو الأماكن المعروفة هناك، حتى يكون وصفه والوصول إليه سهلًا، هذا بالإضافة إلى البحث عن موردين يمتازون بكفاءة منتجاتهم وسمعتهم الطيبة للحصول منهم على الأعشاب والزيوت والبهارات والأعلاف وغيرها من المواد التي ستبيعها.

5- محال البقالة والسوبر ماركت

يعد محل البقالة المشروع الأسهل والأكثر انتشارًا، وهو أول ما قد يراودك عند التفكير في مشروع بميزانية متوسطة، فلا يوجد شارع لا يتواجد فيه محل بقالة واحد على أقل تقدير، وعلى الرغم من ذلك تجدها جميعها تعمل بشكل جيد.

في حال ما كان هناك منطقة سكنية وفيها نقص في عدد محال البقالة، ستكون فرصتك الذهبية لإنشاء مشروعك هناك.

6- مشروع محل بلايستيشن

مشروع محل البلايستيشن هو مشروع رائج في مصر، وخاصة بين جيل الشباب، ويرجع ذلك لكون الألعاب الإلكترونية تمثل اهتمام الشباب والمراهقين بشكل كبير، ولا تعد تكلفة هذا النوع من المشاريع مرتفعة، فكل ما تحتاج إليه هو إيجار محل، وشراء بعض أجهزة البلايستيشن والشاشات وبعض الأرائك.

لضمان نجاح مشروعك بنسبة أكبر، عليك اختيار مكان سكني مزدحم، بالإضافة إلى كونه قريبًا من أحد المدارس أو الجامعات بالإضافة إلى المعاهد الدراسية.

7- مشروع عمل صالة رياضية

في الآونة الأخيرة أصبحت الصالات الرياضية أو ما يعرف بالـ GYM، من أكثر الأماكن التي يتردد عليها الشبان والفتيات، وذلك بهدف الوصول لشكل جسم معين، بالإضافة إلى استهلاك وقت الفراغ في أمرٍ مفيد، بالإضافة إلى تكوين صداقات ومعارف اجتماعية من الأشخاص الذين يتمرنون حولك.

كل ما عليك فعله هو اختيار مكان كبير نسبيًا، وتجهيزه بالمعدات المناسبة، بالإضافة لضمان حُسن التهوية في المكان، وتأمين أماكن تغيير الملابس والاستحمام.

تلعب العروض والخصومات بالإضافة لنظافة المكان، العوامل الأكبر في اختيار المكان الخاص بك دونًا عن غيره من الأماكن والصالات الرياضية، فلا تكن مغالٍ في سعر اشتراكك، وحافظ بشكل مستمر على ثقة العميل الخاص بك، وتذكر أن صيانة الأجهزة لا تقل أهمية عن كل ما تم ذكره أعلاه، فهذا يعزز ارتباط العملاء بالمكان.

8- مشاريع صغيرة ومنخفضة التكلفة

هناك العديد من المشاريع الصغيرة والتي تحتاج لرأس مال يعتبر ضئيل، بل أن رأس مال المشروع قد لا يعتبر النقود بشكل أساسي، بقدر ما هو بحاجة للجهد البدني والقيام بالعمل اليدوي، وتشتمل هذه المشاريع متناهية الصغر على ما يلي:

صناعة الهدايا

صناعة الهدايا والحُلي والمشغولات اليدوية، تعد من الأمور الشائعة لدى فئة الشباب وخاصة الفتيات منها، ففي حالة امتلاكك لموهبة معينة مثل الرسم، حيث يمكنك رسم لوحات لأشخاص أو كاريكاتيرات معينة أو مغلفات رسائل بشكل ما يطلبه منك من يريد شراء الهدية.

هناك من لديه موهبة صناعة الحُلى اليدوية، والتي تعتبر مطلوبة بشكل كبير خاصة في حال ما كانت مُتقنة الصنع وملفتة للأنظار.

هذا بالإضافة إلى صناديق الهدايا التي يتم تعبئتها بالصور والحلوى بشكل مبتكر، تشكل تلك الطرق جميعها مشاريع ذات ربحية مقبولة مقارنة برأس المال.

اقرأ أيضًا: أفضل 100 مشروع تجاري ناجح جدا

توصيل الطلبات

في الوقت الحالي ونتيجة كثرة الشراء عبر الانترنت والقيام بالمشاريع الصغيرة التي تعتمد على المشغولات اليدوية والهدايا، بالإضافة للحلويات والمأكولات منزلية الصنع، زادت الحاجة لعمال توصيل الطلبات والطرود في مصر.

هناك الكثير من الأشخاص التي لا تفضل الاعتماد على شركات الشحن والتوصيل في عملها، نتيجة ارتفاع أسعار التسليم والارتباط بموعد محدد للتوصيل، لذا فإنهم يفضلون التعامل مع الأشخاص بشكل مباشر، ففي حال ما كنت تمتلك سيارة او دراجة نارية وحتى دراجة هوائية، يمكنك القيام بهذا المشروع وبدء تلك الفكرة.

هناك أشخاص يقومون بالتوصيل بدون سيارات أو أي وسيلة انتقال، وهذا من خلال وسائل المواصلات العادية وبمقابل سعر معقول ومقبول، ويُنصح بإنشاء صفحة تعرض فيها خدماتك على إحدى صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، مما يسهل وصول العملاء إليك.

في حال ما قررت إنشاء مشروع معين، تأكد من دراسة كافة جوانب المشروع، حيث إن تأسيس مشروع ناجح يعد أسهل بكثير من محاولة الحفاظ على هذا النجاح واستمراريته، فتأنى في اختياراتك، وتأكد أن أفكار المشاريع لا تنفذ، ففي حال ما راودتك فكرة معينة، قد تكون هي الفكرة التي ستغير حياتك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.