أفضل طرق علاج للجيوب الأنفية والصداع

أفضل طرق علاج للجيوب الأنفية والصداع بالأعشاب والمستحضرات الطبية هي أحد الأمور التي عادةً ما يستشير مرضى الجيوب الأنفية والصداع المزمن باستشارة الطبيب حولها، حيث يعد التهابات الجيوب الأنفية والصداع من أكثر الأمراض شويعًا خلال فصلي الربيع والشتاء.

كما أنه غالبًا ما يترتب عليها إصابة الفرد بحالة من الضيق، خاصةً إذا كانت الحالة لا تستجيب للعلاج الطبي، لذا فسوف يقدم لكم موقع زيادة كل ما تحتاجون معرفته عن أفضل طرق علاج للجيوب الأنفية والصداع.

أفضل طرق علاج للجيوب الأنفية والصداع

أفضل طرق علاج للجيوب الأنفية والصداع

تسبب التهابات الجيوب الأنفية العديد من الأمور المزعجة للفرد، نظرًا للأعراض التي تنتج عنها، والتي تتنوع بين إفرازات الأنف المتغيرة اللون، والصداع وضعف كفاءة حاسة الشم والتذوق وغيرها من الأعراض الأخرى.

الجدير بالذكر أن سبب الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية في أغلب الأحيان يرجع إلى سيلان الأنف أو عدوى الجهاز التنفسي، كما يمكن أن يكون السبب في ذلك هو انحراف الحاجز الأنفي، وعلى الرغم من تقدم الطرق الطبية الحديثة في العصر الحالي التي تتنوع بين المسكنات والمتحضرات الطبية؛ إلا أنه يوجد حالات لا تعالج بالأدوية الطبية أو حتى بالعمليات الجراحية؛ مما يسبب لها القلق والتوتر بشكل مستمر.

لكن لحسن الحظ توجد طرق أخرى طبيعية يمكن استخدامها للتخلص من التهابات الجيوب الأنفية، ومنها ما سنشير إليه في فقرات هذا الموضوع عن أفضل طرق علاج للجيوب الأنفية والصداع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل بطريقة سهلة

علاج صداع الجيوب الأنفية بالطرق الطبية الحديثة

نظرًا لتطور الطب الحديث بشكل مستمر؛ فنجد أن هناك العديد من الطرق الطبية الحديثة التي يمكنها أن تساعد على التخلص من صداع الجيوب الأنفية، ولأن بداية علاج صداع الجيوب الأنفية تتطلب منك التخلص من التهابات الجيوب الأنفية نفسها، وفي السطور المقبلة سنعرض لكم بعضًا من العلاجات التي يمكنها المساعدة بهذا الشأن.

مسكنات آلام الجيوب الأنفية

عند الذهاب إلى الطبيب للتخلص من التهابات الجيوب الأنفية، فإن أول ما يطلبه منك هو استخدام الأدوية المتخصصة في تسكين الآلام الناتجة عنها، خاصةً إذا كانت حالتك ليست حادة أو مزمنة، حيث إنه عادةً ما تُبلي هذه العلاجات في بعض الأحيان بلاءً حسنًا مع الحالة.

بخاخ الأنف

حيث تساعد بخاخة الأنف التي تعرف باسم “الستيرويدي” في تخفيف حالات صداع الأنف ولكن يجب أتباعها لفترة محدده فقط، لا تصل إلى 3 شهور، ويفضل إتباع إرشادات الطبيب لك.

المضادات الحيوية

عادةً ما تساعد المضادات الحيوية على تخفيف آلام صداع الجيوب الأنفية بشكل فعال مع بعض الحالات، وتحديدًا مع حالات معينة مثل العدوى البكتيرية، بالإضافة إلى أدوية أخرى والتي تتنوع بين مضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسماء أدوية حساسية الصدرية عند الكبار والآثار الجانبية لها

أودية الإرغوت

يستخدم هذا النوع من الأودية في علاج الصداع النصفي، حيث تكون ما بين الإرغوتامين والكافيين، ويعد هذا النوع من الأدوية أكثر فاعلية؛ في الحالات التي يستمر فيها الآلام لمدة تصل إلى أكثر من 72 ساعة.

جراحة الأنف

غالبًا ما يلجأ الأطباء إلى استخدام العمليات الجراحية، في حالات التهابات الجيوب الأنفية المزمنة جدًا، وذلك من خلال استئصال الأنسجة الملتهبة في الأنف؛ مما يؤدي إلى التخلص بشكل نهائي من التهابات الجيوب الأنفية والصداع الناتج عنها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أدوية علاج صداع الجيوب الأنفية وعلاجها طبيا وطبيعيا

طرق طبيعية لعلاج صداع الجيوب الأنفية

فيما سبق ذكرنا لكم علاج صداع الجيوب الأنفية بالطرق الطبية الحديثة، وسوف نستكمل معكم فيما يلي عرض أفضل طرق علاج للجيوب الأنفية والصداع.

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد ارتباط قوي ووثيق بين صداع الجيوب الأنفية والتهابات الجيوب الأنفية، وذلك لأن صداع الجيوب الأنفية ناتج في الأساس عن التهابات الجيوب الأنفية؛ لذا فيجب عليك أن تتخلص من التهابات الجيوب الأنفية؛ حتى ينتهى صداع الجيوب الأنفية نهائيًا بالتبعية، أو يمكنه ان يظل مصاحبًا لك طوال حياتك.

في حالة أنك لجأت إلى الأدوية العلاجية مثل مضادات للالتهابات أو محلول الملح الطبي ولم تبدى نفعًا معك، فسوف نقدم لك بعض الطرق الطبيعية، التي يمكنها أن تقلل من حِدة الأعراض، ومنها ما يلي:

الإكثار من تناول السوائل

إن تناول كميات كبيرة من السوائل يساعد على ترطيب جسدك بشكل جيد ومستمر؛ مما يترتب عليه تخفيف الآلام الناتجة عن التهابات الجيوب الأنفية.

استنشاق البخار الدافئ

حيث يساعد استنشاقك لبخار الماء الدافئ، على تخفيف حِدة آلام التهابات الجيوب الأنفية؛ مما يساعد على تقليل الصداع الناتج عن التهابات الأنفية، ومن الممكن التخلص منه.

وضع قطعة سميكة من القماش الدافئ على منطقة الأنف

إن وضعك لقطعة من القماش الدافئ على منطقة الأنف، يساعد على تسهيل عملية تحريك المخاط الأنفي؛ مما يقلل من ضغطه على منطقة الجيوب الأنفية، والجدير بالذكر أنه يفضل أن تقوم بتكرار هذه العملية عدة مرات متتالية يوميًا حتى تحصل على نتيجة مرضية.

الضغط بأصابع اليدين على منطقة الجيوب الأنفية

من الطرق المجدية جدًا في حالات صداع الجيوب الأنفية، والتي تتم من خلال القيام بالضغط على منطقة جسر الأنف بين العينين، مع الاستمرارية في الضغط برفق لمدة دقيقة واحدة؛ مما يساعد على فتح منطقة انسداد الجيوب الأنفية الناتجة عن تراكم كمية من المخاط في الأنف بسهولة ويسر.

تناول أطعمة حارة

حيث يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على بهارات وتوابل حارة، على فتح ممرات الجيوب الأنفية؛ مما يقلل من آلام الصداع الناتج عنها.

تجنب التعرض إلى الهواء الرطب

إن المحافظة على عدم تواجدك في المناطق التي يوجد بها هواء رطب، يساعد على التقليل من حِدة التهابات الجيوب الأنفية؛ مما يترتب عليه خفض حِدة الصداع الناتج عن تلك الالتهابات.

محلول الملح المنزلي

يقوم بعض الأشخاص بصناعة محلول ملحي منزلي مكون من الملح والماء، ومن ثم استنشاقه مع تكرار نفس الطريقة مرة كل يوم؛ وذلك بغرض التخلص من التهابات الجيوب الأنفية والصداع الناتج عنها بالتبعية.

لكن تجدر الإشارة إلى أنه تعد تلك الطريقة خطيرة في حالة إن كان التهاب الجيوب الأنفية حاد جدًا، حيث يمكنها أن تؤدي إلى تحفيز الاتهاب بشكل أكبر؛ لذلك فيفضل استخدامها عندما تكون حالة الالتهابات خفيفة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اعراض الجيوب الانفية على العيون والرأس

طرق لعلاج التهابات الجيوب الأنفية بالأعشاب

هناك العديد من طرق علاج التهابات الجيوب الأنفية بالأعشاب، والتي يطلق عليها الطب الشعبي البديل، فتجد أن هناك الكثير من الأفراد الذين يعانون من التهابات الجيوب الأنفية، وبالرغم من استخدامهم لطرق العلاج الطبية والطبيعية للتخلص منها؛ إلا أنها لم تأتي بنتائج جيدة لهم.

لذلك فسوف نقدم لكم بعضًا من طرق العلاج بالأعشاب؛ في محاولة منا لمساعدتكم على التخلص من التهابات الجيوب الأنفية، وإليكم تلك الطرق في السطور المقبلة.

استخدام أوراق الريحان Basil

تعد أوراق الريحان من الأوراق النفاذة المفيدة في حالات التهابات الجيوب الأنفية؛ وذلك لاحتوائها على مضادات للالتهابات والبكتيريا، كما أنها تساعد على التخلص من مخاط الجيوب الأنفية.

خل التفاح Apple vinegar

حيث يقضي خل التفاح على أنواع البكتيريا والجراثيم الضارة، الموجودة في ممرات الجيوب الأنفية؛ وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للميكروبات، والتي تساهم في تعزيز البكتيريا الجيدة في منطقة الأنف.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج الجيوب الأنفية بالملح وبعض الأعشاب الطبيعية

أوراق بلسم الليمون Lemon balm

ينتج عن التهابات الجيوب الأنفية في بعض الأحيان التهابات الحلق، فتساعد أوراق هذا البلسم المكون من خلاصة الليمون، على الحد من الالتهاب بصورة واضحة.

أما عن كيفية استخدامه فهي بسيطة جدًا كل ما عليك فعله هو أن تقوم بوضع بعض من أوراق بلسم الليمون في ماء، وضعه على النار لمدة من 5 إلى 10 دقائق حتى يغلي، ثم بعد ذلك قم برفعه من على النار واتركه حتى يبرد، كما يمكنك استخدامه مرتين في اليوم عن طريق الغرغرة؛ لتخفيف أعراض التهابات الجيوب الأنفية.

كنا قد ذكرنا لكم في هذا الموضوع أفضل طرق علاج للجيوب الأنفية والصداع، والتي تضمنت طرق علاج صداع الجيوب الأنفية بالطرق الطبية، بالإضافة إلى ذلك فقد أشرنا إلى كيفية استخدام الطرق الطبيعية، وطرق العلاج بالأعشاب للتخلص من التهابات الجيوب، نرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.