أرخص دولة أوروبية للدراسة

أرخص دولة أوروبية للدراسة من الأمور التي تشغلك حال تفكير أحد أبنائك في السفر إلى الخارج لاستكمال دراسته بإحدى الدول الأجنبية، ولكن مع تكلفة مناسبة ومميزات جيدة تتناسب مع السعر؛ لذا سيصحبكم موقع زيادة خلال جولة قصيرة نتعرف سويًا من خلالها على أرخص دولة أوروبية للدراسة بالإضافة إلى المميزات التي تقدمها لتجعلها خيارك الأول عند المُفاضلة بين الدول المتاحة، لنُتابع.

أرخص دولة أوروبية للدراسة

أرخص دولة أوروبية للدراسة

تقوم الدول الأجنبية بفتح باب التقدم للدراسة إلى الأجانب الذين يقصدونها لطلب العلم، ولكنهم بالطبع لا يعاملون معاملة المواطنون الأصليون؛ حيث يقوم بدفع بعض الرسوم في مقابل الحصول على تلك الخدمة، على عكس مواطني تلك البلد الذين يتلقون تعليمهم بشكل مجاني، لنتعرف سويًا على تلك الدول وأهم مميزات التعليم بها.

اقرأ أيضًا: شروط الدراسة في المانيا للمصريين وأهم الجامعات

دولة ألمانيا

تعتبر ألمانيا من أرخص الدول الأوروبية للدراسة، إضافة إلى ذلك فهي من الجامعات القوية في المجال التعليمي من حيث الكفاءة، مما يجعلها أحد أهم الوجهات التي يلجأ إليها عدد كبير من الطلاب على مستوى العالم، كما تبلغ عدد الجامعات الموجودة بها حوالي 380 جامعة خاصة وعامة، بالإضافة إلى عدد كبير من البرامج التعليمية يصل إلى 17 ألف برنامج.

على أن تكون الدراسة بالجامعات الحكومية مجانية دون فرض أي رسوم، على عكس الجامعات الخاصة التي تفرض مبلغ يتراوح بين 3 آلاف : 4 آلاف يورو، أي ما يُعادل من 170 : 550 يورو عن كل فصل دراسة، وتشمل تلك التكاليف مصروفات الجامعة إلى جانب مصروفات النقل من السكن إلى الجامعة.

يعيش الطلاب الأجانب في ألمانيا بمنازل مشتركة، على أن يكون لكل طالب الغرفة الخاصة به، إلى جانب وجود مطبخ وحمام وغرفة خاصة بالمعيشة كأي منزل طبيعي، وتتراوح أسعار تلك المنازل من 170 : 400 يورو لكل شهر، ويُنصح بالعيش في إحدى مدينتي برلين أو كاير سلاوترن؛ حيث يتسمان بتكلفة أقل عن باقي المدن.

دولة النرويج

تتسم دولة النرويج بكونها من أحد أرخص الدول الأوروبية، ولكنها تقوم بفرض بعض الرسوم القليلة والتي تتراوح بين 300 : 600 كرونة عن كل فصل دراسي، وذلك بالنسبة إلى الطلاب الأجانب الذين يبحثون عن أرخص دولة أوروبية للدراسة.

إلى جانب ذلك تقوم النرويج بإعطاء فرصة لطلاب الدراسات العليا والماجيستير للحصول على شهادات معتمدة منها، مقابل بعض الرسوم المالية، ولكنها تظل أرخص من معظم الدول الأوروبية، ويُعد أسوأ ما يعيبها فقط هو أنها تشترط أن تكون على دراية تامة باللغة النرويجية.

دولة السويد

تضم السويد 3 من أفضل 100 جامعة على مستوى العالم، وذلك لما تتبعه من أنظمة وطرق علمية متقدمة، كما تقوم بتقديم عدد من المنح الدراسية المجانية، بالإضافة إلى راتب ممتاز لطلاب الدكتوراه.

كما تضمن لك فرصة عمل ضمن المجال الذي تتخصص به دون أن تقوم بفرض أي قيود على عدد ساعات العمل، وتتراوح تكاليف الدراسة لطلاب الماجستير والبكالوريوس بين 7759 : 13579 يورو عن كل عام.

اقرأ أيضًا: الجامعات الروسية المعترف بها في مصر 2021 وفوائد الدراسة في روسيا

دولة المجر

تختلف مصاريف الدراسة في دولة المجر على حسب المجال الذي تدرس به؛ حيث تتراوح مصاريف كافة التخصصات بين 500 : 600 يورو عن كل فصل دراسي، فيما عدا مصاريف الكليات الخاصة بالهندسة والتي تتراوح تكلفتها بين 16 ألف : 25 ألف يورو عن كل فصل دراسي.

دولة روسيا

تُعد دولة روسيا من الدول التي تهتم بالمجال التعليمي؛ حيث تحتوي على عدة تدرجات لجودة التعليم، ففي حالة طلاب البكالوريوس ينبغي على الطالب أن يجتاز 4 سنوات حتى يتم تخرجه من الجامعة، وتتراوح قيمة أقل تكلفة للبكالوريوس بين 500 : 1000 دولار أمريكي سنويًا.

أما بالنسبة إلى التخصصات المتوسطة فتتراوح بين 1000 : 1700 دولار أمريكي عن كل عام، أما التخصصات ذات الدرجة الكاملة فتتراوح بين 2000 : 2500 دولار أمريكي عن كل عام؛ لذا فهي تُعد واحدة من أهم الخيارات المطروحة.

أما عن تكاليف دراسة الدبلوم فتبلغ 1350 دولار أمريكي عن كل عام دراسي لأدنى درجة، أما الدرجة المتوسطة فتتراوح تكلفتها بين 2000 : 2900 دولار أمريكي عن كل عام دراسي، أما عن الدرجات العليا فتتراوح تكلفتها بين 3000 : 3500 دولار أمريكي سنويًا.

دولة ليتوانيا

تعمل ليتوانيا على توفير أماكن آمنة لدراسة الأجانب، كما أنها تعمل على فرض رسوم قليلة على الباحثين والطلاب الذين يلجئون إليها؛ فهي تهتم بالتعليم في المقام الأول؛ لذا تتراوح تكاليف الدراسة بين 3 ألاف : 6 ألاف يورو عن كل فصل دراسي في الجامعات الخاصة، أما بالنسبة إلى حالات الماجستير فتتراوح بين 3 ألاف : 4 ألاف يورو لكل فصل دراسي.

دولة فرنسا

يتجه الطلاب لرؤية تفاصيل دولة فرنسا عندما يريدون البحث عن الدول الأوروبية الرخيصة للدراسة، حتى وإن لم تكن مثل دولة ألمانيا، ولكنها تعتبر من الخيارات الجيدة؛ حيث إن الرسوم التي تقوم بفرضها على الدراسة قليلة إلى حدٍ ما، أما بالنسبة إلى رسوم البكالوريوس فهي تصل إلى 250 يورو سنويًا، وأما عن تكلفة كلية مثل الطب أو الهندسة فتتراوح رسومها بين 450 : 620 يورو عن كل فصل دراسي.

ننتقل إلى الجانب المعيشي التي يجعلها من الخيارات الغير ملائمة لمن يبحثون عن أرخص دولة أوروبية للدراسة؛ حيث تُعد مدن فرنسا من الدول التي تتسم بتكاليف مرتفعة في السكن والتي قد تصل إلى 600 يورو شهريًا، بخلاف مصاريف الحياة اليومية من طعام وانتقالات والتي قد تصل هي الأخرى إلى 1200 يورو في مدينة مثل باريس، أما بالنسبة إلى المدن الأخرى فتصل نسبة إيجار السكن إلى 300 يورو شهريًا، وباقي مصاريف الحياة اليومية تتراوح بين 650 : 850 يورو.

اقرأ أيضًا: جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا ومميزات تتيحها الجامعة لطلابها

دولة إسبانيا

توفر دولة إسبانيا أكثر من حوالي 65 جامعة لطلابها مما يجعلها من ضمن الوجهات التي تتواجد في المقدمة من أجل الدراسة بها؛ حيث لا تُكلف نفقات كبيرة من أجل التمتع بالخدمات توفرها، وتتراوح رسوم الدراسة بها بين 680 : 1280 يورو عن كل عام لطلاب البكالوريوس، أما الجامعات الخاصة فتصل المصاريف الخاصة بها إلى حوالي 18 ألف يورو سنويًا.

كما تتميز إسبانيا بكونها في المرتبة الرابعة على مستوى الدول الأوروبية من حيث كثافة السكان مما يجعل تكاليف المعيشة الخاصة بها منخفضة، إضافةً إلى ذلك فهي رابع أفضل دولة على مستوى العالم من حيث الرعاية الصحية، كما تقدم عددًا من الدورات باللغة الإنجليزية في مختلف المجالات؛ لذا فهي تعتبر من ضمن الخيارات المطروحة.

بذلك نكون قد أجبنا عن سؤال أرخص دولة أوروبية للدراسة إلى جانب المميزات التي تقدمها بالنسبة للدول الأخرى التي تنافسها؛ لنصل إلى أن أرخص دولة هي دولة ألمانيا مقارنةً بنظائرها من الدول الأخرى، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.