الفرق بين سونار البنت والولد في الشهر الثالث

الفرق بين سونار البنت والولد في الشهر الثالث يرتبط بمجموعة من العلامات التي يمكن من خلالها تحديد نوع الجنين في الشهر الثالث من فترة الحمل، وبالرغم من وضوح تلك العلامات إلا أنه وفي أغلب الحالات قد يكون من الصعب تحديد نوع الجنين بالشهر الثالث، لذا سنعرض عبر موقع زيادة تلك العلامات التي يمكن الاستدلال بها على نوع الجنين.

الفرق بين سونار البنت والولد في الشهر الثالث

رغم كون التطورات التي يمر بها الجنين في الشهر الثالث متعددة، إلا أن تحديد جنسه يعد من الأمور الصعبة، وقد يعود السبب في هذا يعود إلى عدم وضوح الأعضاء التناسلية بالشكل الكافي، والذي يمكن من خلاله التعرف على نوع الجنين، مما يجعل الطبيب يشير على المرأة الحامل أن تنتظر الشهر الرابع حتى تتمكن من معرفه جنس الجنين.

حيث إن تلك العلامات قد تظهر بشكل واضح في السونار المتقدم الذي يبين تلك العلامات بنهاية بالشهر الثالث أو بدايات الشهر الرابع، حيث إن السونار العادي لا يمكن التعرف على نوع الجنين إلا في الشهر الخامس من الحمل.

كما أن الأعضاء التناسلية لدى الجنين تكون قد بدت لدى بعض حالات الحمل في الأسبوع العاشر حتى الأسبوع الثالث عشر والتي تعين بشكل كبير في التعرف على الفرق بين سونار البنت والولد في الشهر الثالث، والذي يبدو بشكل واضح في بدايات الشهر الرابع، حيث تظهر بعض العلامات الدالة على نوع الجنين من خلال بعض الإشارات التي تظهر على شاشة السونار.

في حالة ظهور كرتان صغيرتان هما إشارة على تكون الخصيتان مما يدل على أن الجنين ولد أما إن ظهر بشاشة السونار ثلاث خطوط بيضاء فهما دليل على تكون الشفرتان والبظر مما يؤول إلى أن نوع الجنين بنت.

من الممكن التعرف على نوع الجنين من خلال موضع الرأس، فإن كان رأس الجنين مائلة قليلاً نحو اليسار فقد تكون علامة على أن الجنين إنثي، أما عن كانت رأس الجنين مائلة نحو اليمين فقد تشير على أن الجنين ذكر

قد تكون تلك المحاولة ضعيفة للتعرف على نوع الجنين، حيث إن أقوى العلامات التي يمكن الاستلال بها على النوع الجنين هي التي تتعلق بالتعرف على الأعضاء التناسلية التي تعتبر أشاره مؤكدة على نوعه بأواخر الشهر الثالث أو في بدايات الشهر الرابع.

اقرأ أيضًا: خطين في السونار وطلع ولد

 علامات تشير إلى جنس الجنين

بالإضافة إلى العلامات التي تم الإشارة عليها سابقاً التي يمكن من خلالها التعرف على الفرق بين سونار البنت والولد في الشهر الثالث، هناك بعض الفحوصات الأخرى التي يمكن من خلالها التعرف على نوع الجنين، والتي قد تتعلق بحركة الجنين وما تشعر بها الأم من ألم بجانب بعض العلامات الأخرى منها:

  • في حالة تركز الجنين نحو الجانب الأيمن من منطقة البطن قد تكون إشارة على ان نوعه ذكر.
  • من خلال السونار يمكن التعرف على نوع الجنين الذي تنمو أعضائه بشكل أسرع سواء كانت الأعضاء التناسلية أو ظهور اليدين والقدمين بسرعة دليل على أن نوع الجنين ذكر.
  • من الممكن أن يكون التأخر في تحديد نوع الجنين بالشهر الرابع دليل على أن نوعه إنثي.

العوامل التي تؤثر في تحديد جنس الجنين بالسونار في الشهر الثالث

قد تتوقف إمكانية تحديد نوع الجنين من قبل الطبيب على بعض العوامل الضرورية التي يمكن من خلالها التعرف على جنس الجنين، ومن أهم تلك العوامل:

1- وضعية الجنين داخل الرحم

قد تتوقف إمكانية التعرف على أعضاء الجنين التناسلية على وضعية ارتكازه داخل الرحم، فإن كان الجنين متكئ على ظهره ووجهه واضح بشاشة السونار، والتي يمكن من خلالها معرفه الفرق بين سونار البنت والولد في الشهر الثالث، فيكون من السهل التعرف على نوع الجنين من خلال وضوح أعضائه التناسلية، بخلاف الوضعيات الأخرى التي تجعل من الصعب تحديد جنس الجنين.

2- امتلاء المثانة بالبول

تعتبر امتلاء المثانة بالبول أحد العوامل المساعدة بشكل قاطع على تحديد نوع الجنين، حيث أنها تعكس صورة واضحة للشكل الداخلي للرحم بأكمله، وبالتالي وضوح صورة الجنين على شاشة السونار.

3- زاوية التصوير بالسونار

يجب أن يكون الطبيب على دراية كبيرة بضبط الزوايا المناسبة التي يتم التصوير بها باستخدام السونار والتي يمكن من خلالها التعرف على كافة التفاصيل الموجودة داخل الرحم، مما يعين بدوره في معرفة الفرق بين سونار البنت والولد في الشهر الثالث ويعكس صورة واضحة على شاشة السونار تعين في التعرف على نوع الجنين.

بجانب أنه من الضروري أن يكون الطبيب على علم بمعرفة التعامل مع حركة الجنين وملاحقة تحركاته التي يمكن على أساسها التعرف على نوع الجنين.

4– وزن الحامل

إن كانت المرأة الحامل تعاني من مشكلة السمنة أو تراكم الدهون في منطقة البطن، فقد يتسبب هذا في صعوبة تحديد نوع الجنين، حيث إن تراكم تلك الدهون قد تحجب القدرة على تصوير الجنين بالسونار للتعرف على نوعه، وفي تلك الحالة قد يقتصر استخدام السونار على الاطمئنان على حالة وصحة الجنين فقط.

5- موقع الجنين داخل الرحم

يتغير مكان الجنين داخل الرحم طبقاً لنوعه، وقد يكون ذلك أحد الادلة التي كان يذكرها النساء في القدم، فقد كانوا يستدلون على نوع الجنين من خلال شكل الجنين الذكر داخل الرحم قد يختلف عن شكل الجنين الأنثى.

إلا أنه من الطبيعي أن يتغير مكان الجنين داخل الرحم خلال شهور الحمل، مما يعني أنها علامة غير مؤكده بالشكل الكافي لتحديد نوع الجنين، حيث إن هذا التغير قد يرجع إلى عده أمور أخري منها حجم ووزن الجنين، بجانب حجم ومقدار السائل الأمنيوسي المحيط به داخل الكيس الجنيني.

من ضمن الأقاويل التي ذكرت عن أن مكان الجنين دليل على تحديد نوعه فقد يتركز الجنين الذكر بالجزء السفلي من الرحم على الجانب الأيمن منه، حيث يكون هذا المكان من أوائل الأماكن التي تشعر المرأة الحامل فيها بحركة الجنين، التي تكون طفيفة جداً بنهاية الشهر الثالث وبداية الشهر الرابع.

يُقال إن الجنين الأنثى تتركز بالجزء الأعلى من الرحم، حيث تستقر تحت المعدة، وتنمو متخذه شكلاً مسطحاً للأعلى، حيث تبدأ الحركة بشكل طفيف في منتصف الشهر الرابع.

إلا ان هذا العامل ليس دليلاً قاطعاً على تحديد نوع الجنين، فلا يوجد إشارة مؤكدة أو أي دراسة قد أجريت على ان حركة الجنين دليل على انه إنثي أو ذكر، ولكنها مجرد أقاويل قد ابتدعها الكثير من النساء قديماً، كتوقعات تشير إلى نوع الجنين.

6– حركة الجنين

قد تبدأ حركة الجنين في الوضوح بالأسبوع التاسع حتى الأسبوع الثالث عشر، حيث يمر الجنين بمجموعة من طفرات النمو خلال مراحل تطور شكله ونموه وتركيبه، كما أنه قد يبدأ في عمل بعض الحركات العشوائية الطفيفة التي لم تشعر بها المرأة الحامل، خلال تلك الفترة.

كما أن حركات الجنين قد تبدأ بشكل واضح بالأسبوع العاشر من الشهر الثالث، فتكون عبارة عن نكشات صغيرة وخفيفة تتشابه مع حركة نبضات قلب الجنين، التي تتطور وتتحول إلى نقر أو دقات تتأثر بها جدار الرحم.

قد تكتسب حركة الجنين الذكر بعض الخصائص التي تميزها، منها:

  • تتميز حركة الجنين الذكر بأنها مبكرة الحدوث عن حركة الجنين الأنثى.
  • قد تتركز حركة الجنين الذكر في الجهة اليمني من الرحم بأسفل البطن.
  • تتصف حركة الجنين الذكر بقلة عددها، إلا أنها تكون قوية وواضحة.
  • يتحرك الجنين الذكر بشكل سريع ومتنقل بطريقة عشوائية، حيث أنها تكون أكثر حده من حركة الجنين الأنثى.

أما تحركات الأنثى فيكون ليدها بعض الخصائص الأخرى التي تميزها والتي منها:

  • تتأخر حركة الجنين للجنين الأنثى إلى منتصف الشهر الرابع من فترة الحمل، كما أنه في بعض الأحيان قد تتأخر حركة الجنين الأنثى حتى الشهر الخامس.
  • تتصف حركة الأنثى بالضعف عن حركة الجنين الذكر، كما أنها قد تكون خفيفة عن الحركة الناتجة عن الذكر.
  • تتنقل الأنثى في جميع الاتجاهات كما أنها تتسم بنشاط حركتها واستمراريتها طوال فترة الحمل.
  • قد تتجه حركة الجنين الأنثى نحو الاتجاه الأعلى من البطن مع الانحياز نحو اليسار.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف نوع الجنين من ورقة السونار بسهولة

تطورات الجنين في الشهر الثالث من الحمل

توضيحاً لنقاط الفرق بين سونار البنت والولد في الشهر الثالث سوف نوضح التطورات التي يمر بها الجنين في الشهر الثالث، حيث يمر الجنين في الشهر الثالث بعدد من التغيرات والتطورات التي تعمل على نمو أعضائه وتشكل بنيانه وتركيبه.

حيث تتنوع تلك التغيرات بناءاً أسبوع الشهر الثالث، فلكل أسبوع من الشهر الثالث تغيراته الخاصة به، وحتى تكون تلك التغيرات واضحة سوف نعرضها بشكل من التفصيل فيما يلي:

الأسبوع التاسع من الحمل

يعتبر الأسبوع الأول بالشهر الثالث من الحمل، حيث يكون الجنين فيه بحجم حبة العنب، وفي هذا الأسبوع يتكون قلبه ليكون مكون من أربعة حجرات، بجانب تكون بدايات الأعضاء التناسلية، لكنها لا تكون واضحة بالشكل الكافي للاعتماد عليها في معرفه نوعه.

أما عن الذيل الجنيني فقد يختفي في هذا الإسبوع، لتبدأ العظام والغضاريف في التكون وتتشكل على أساسها الأطراف، كما أن في هذا الأسبوع قد تبدأ العيون في التكون دون انفصال فتكون بشكل ملتحم.

الأسبوع العاشر من الحمل

في تلك الأسبوع تبدأ أجهزة الجنين في العمل، بجانب بدء بعض الهرمونات في الإفراز، قتقوم المعدة بإفراز عصارتها الهضمية، وتبدأ البنكرياس في إنتاج الانسولين، يبدأ العمود الفقري في التشكيل ليمتد الحبل الشوكي.

الأسبوع الحادي عشر من الحمل

ينمو حجم الجنين في هذا الأسبوع ليكون مشابه لحجم حبة التين ويبدأ في تكون اللسان، وتبدأ الراس في التناسق لتكون متناسبة مع حجم الجسم، بجانب بدء العظام في التصلب، ونمو بصيلات الشعر، ويصبح أكثر قدرة على الحركة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين سونار البنت وسونار الولد في الشهر الرابع

الأسبوع الثاني عشر

يستكمل الجهاز العصبي نموه في هذا الأسبوع، كما تبدأ الأعضاء التناسلية في الوضوح، ويقوم جسم الجنين بإنتاج الخلايا بنوعيها، كما أن بعض الأعضاء يزداد نشاطها بجانب عمل بعض الغدد كالغدد اللعابية والغدد العرقية.

من خلال تلك العلامات والإشارات يمكن التعرف على الفرق بين سونار البنت والولد في الشهر الثالث أو بشكل أدق في الأيام النهائية للشهر الثالث، إلا أن تحديد نوع الجنين لا يكون واضح بشكل مؤكد إلا في منتصف الشهر الرابع

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.