محتوى يحترم عقلك

الفرق بين هوية مقيم ورخصة إقامة في السعودية

الفرق بين هوية مقيم ورخصة إقامة في السعودية كبير، ولكلٍ منها استخدامه الخاص، ولكن كلاهما هو بعض الأوراق الرسمية التي تضمن بها الحكومة السعودية إقامةً قانونية وشرعية للقاطنين بها، لذا سنعرض لكم من خلال موقع زيادة الفرق بين هوية مقيم ورخصة إقامة في السعودية.

الفرق بين هوية مقيم ورخصة إقامة في السعودية

قد لا يلاحظ الناس الفرق بين هوية مقيم ورخصة إقامة في السعودية، لكن يجب العلم أن هناك بعض الاختلافات بالأخص في التطور التكنولوجي لكلٍ منهما، وللتعرف أكثر إلى الفرق بين هوية مقيم ورخصة إقامة في السعودية سنتحدث عن كل من هذه الأوراق الرسمية على حِدا.

1ـ رخصة الإقامة في المملكة العربية السعودية

لكي يتمكن أي شخص أجنبي من الدخول أو الخروج من وإلى أراضي المملكة العربية السعودية فيجب أن تكون كافة هذه التحركات بطرقةٍ شرعية، هذه الطريقة الشرعية تسمى بنظام الإقامة، وهذا النظام يحتم على الفرد الأجنبي الذي يوجد بالمملكة العربية السعودية أن يكون لديه جواز سفر سارٍ وصالح للاستخدام من قِبل دولته، وكذلك امتلاك الوثيقة الرسمية التي تسمح له بالتحرك داخل المملكة.

في السابق كان الشخص الذي يقيم في الأراضي السعودية يحصل على وثيقة تسمى رخصة الإقامة وهي الوثيقة التي يجري بها جميع تحركاته بداخل المملكة، هذه الرخصة تحتوي على تاريخ صلاحية خاص بها، وتظل الرخصة صالحة ويسمح بالتعامل من خلالها إلى أن ينتهي تاريخها.

في حال انتهاء التاريخ يتم ترقيتها إلى أن تصبح هوية مقيم، كذلك في حال حدث تلف لها أو كان صاحب رخصة الإقامة يريد التغيير في بياناتها من خلال تعديل المهنة أو غيرها من البيانات ففي هذه الحالة أيضًا تسمى هوية مقيم، لذا فهنا يمكن الاختلاف بين هوية المقيم ورخصة الإقامة، أي أن هوية المقيم هي النسخة الحديثة من رخصة الإقامة.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن صلاحية هوية مقيم بأبشر وبدون أبشر

2ـ هوية المقيم في المملكة العربية السعودية

مما سبق ذكره تمكنا من التعرف إلى نبذة بسيطة عن هوية المقيم، كما أنه في عام 1437هـ قامت مؤسسة الجوازات ووزارة الداخلية السعودية بالانتقال من رخصة الإقامة إلى نظام هوية المقيم، وأصبح أي شخص يقيم في السعودية برخصة إقامة عندما ينتهي تاريخها تنتقل إلى أن تصبح هوية مقيم.

كان الهدف وراء هذا التطور هو الربط الشامل بين كافة المعلومات الإلكترونية الخاصة بالأجنبي المقيم بأراضي المملكة، كما أن هوية المقيم تختلف عن رخصة الإقامة في كونها لا تملك تاريخ انتهاء، بل تكون صالحة لمدة خمس سنوات من تاريخ اليوم الذي تم استلام الهوية فيه.

هذا لا يعني أن المقيم بداخل السعودية لا يقوم بتجديد هوية المقيم الخاصة به بتجديدها إلا بعد مرور خمس سنوات، بل يجب عليه أن يقوم بتجديدها كل سنة إلكترونيًا، كما تمتاز هوية الإقامة بداخل المملكة العربية السعودية بأنه لا يمكن تزويرها لأنها مصممة بشكلٍ أكثر احترافية من رخصة الإقامة.

موجز الفرق بين رخصة الإقامة وهوية المقيم

في الفقرات السابقة أوضحنا معنى كلًا من الهوية ورخصة الإقامة، ولاحظنا أنه لا يوجد فرق بين كليهما إلا في التطور التكنولوجي الذي أحدثته مؤسسة الجوازات ووزارة الداخلية السعودية.

حيث أصبحت كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالمقيم متوفرة على الأنظمة الإلكترونية، كما أنه من الممكن أن يتم تجديد هوية المقيم إلكترونيًا دون الحاجة إلى الذهاب إلى مصلحة الجوازات، كما أن الرسوم الخاصة بالتجديد لم تتغير.

كما أن هوية المقيم توفر عدد البطاقات التي يحملها المقيم، ففي السابق كان على المقيم بداخل المملكة العربية السعودية أن يذهب كل عام إلى مكتب الجوازات لكي يقوم بدفع رسوم التجديد ويجدد رخصة الإقامة الخاصة به ويحصل على بطاقة جديدة.

أما بالنسبة لهوية المقيم فهي صالحة لمدة خمس سنوات ولا تتغير البطاقة طوال هذه المدة، بل كل ما على المقيم فعله هو التجديد السنوي الإلكتروني دون الحصول على بطاقة جديدة بل سيظل يتعامل بنفس البطاقة الأصلية التي حصل عليها في المرة الأولى، لكن في حال انقضاء الخمس سنوات، فعلى المقيم الحصول على هوية مقيم جديدة لتكون صالحة لتحركاته لمدة الخمس سنوات التالية.

ساعد النظام الجديد لهوية المقيم في القضاء على الزحامات التي تحدث بمكاتب الجوازات من المقيمين، كما أن أمر تزوير الإقامات أصبح مستحيلًا، لأنه في حالة التزوير والبحث عنها إلكترونيًا سيتم التعرف أنها مزورة.

محتوى بطاقة هوية المقيم

بعض التعرف إلى ما هي هوية المقيم والفرق بين هوية مقيم ورخصة إقامة في السعودية، من الجدير بالذكر أن هذه البطاقة تحتوي على بعض البيانات الخاصة بالمقيم والتي تتمثل في:

  • الاسم الكامل للمقيم بالمملكة.
  • صورة المقيم.
  • تاريخ إصدار بطاقة هوية المقيم.
  • جنية صاحب الإقامة.
  • مهنة المقيم.
  • تاريخ الميلاد للمقيم.
  • اسم صاحب العمل الذي يعمل به المقيم.

طريقة الاستعلام عن صلاحية هوية المقيم بالمملكة العربية السعودية

هناك بعض الخطوات التي تتم إلكترونيًا والتي يتم من خلالها الاستعلام عن صلاحية هوية المقيم، ويتم ذلك عبر منصة أبشر السعودية الإلكترونية عن طريق الخطوات التالية:

1- في البداية يجب الدخول إلى منصة أبشر السعودية من خلال الضغط هنا.

2- يتم تسجيل الدخول إلى المنصة من خلال الاسم أو رقم الهوية وكلمة المرور الخاصة بالمستخدم.

الفرق بين هوية مقيم ورخصة إقامة في السعودية

3- كتابة الرمز المرئي الموجود والمتمثل في بعض الأرقام والحروف مرةُ أخرى.

4- اختيار كلمة خدماتي الموجودة بعد فتح المنصة.

5- يتم الولوج إلى خدمة الجوازات.

6- يتم الضغط على خيار الاستعلام عن صلاحية الإقامة.

7- يقوم المستخدم بإدخال رقم الهوية الخاصة به أو رقم الإقامة.

8- يضغط على عرض البيانات فتظهر أماه كافة المعلومات الخاصة بهوية الإقامة الخاصة به، وكذلك تاريخ صلاحيتها وموعد تجديدها.

اقرأ أيضًا: استعلام عن صلاحية هوية مقيم

الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية

في عام 2019 قامت الحكومة السعودية بالإعلان عن أحد الأنظمة التي أطلقت عليه نظام الإقامة المميزة في المملكة، هذا النظام يعمل على منح المقيمين بداخل أراضي المملكة العديد من المميزات وكذلك يسمح لهم بالتحرك بحرية أكثر وإمكانية الانتقال من وظيفة لأخرى بداخل المملكة.

كان لهذا النظام الحديث دور في السماح للأجانب البقاء بداخل المملكة سواءً كانت الإقامة طويلة أو قصيرة، كما يُسمح لمن يحصل على الإقامة المميزة أن يمارس الأعمال التجارية كما أنه من المسموح له أن يقوم بإحضار الأقارب إلى المملكة.

مميزات الإقامة المميزة بداخل المملكة العربية السعودية

كما سبق وذكرنا أن نظام الإقامة المميزة أتاح لغير السعوديين المقيمين بداخل الأراضي السعودية التمتع بالكثير من المميزات والتي منها:

  • إمكانية امتلاك العقارات السكنية.
  • امتلاك وسائل النقل الخاصة.
  • الحصول على التأشيرة التي تسمح بزيارة الأقارب.
  • من الممكن للمقيم بإقامة مميزة أن يستخدم الممرات الخاصة بالمواطنين السعوديين في المطارات.
  • يكون المقيم في هذه الحالة قادرًا على الانتفاع من العقارات السكنية في كلٍ من المدينة المنورة ومكة المكرمة.
  • إمكانية الحصول على العمالة المنزلية.
  • القدرة على العمل بداخل المنشآت الخاصة وكذلك التنقل بينها.
  • يملك المقيم الحرية في الخروج أو الدخول من وإلى المملكة.
  • إمكانية ممارسة الأعمال الخاصة والأعمال التجارية.

شروط التقديم في الإقامة المميزة بالمملكة العربية السعودية

ليكون المقيم قادرًا على التمتع بنظام الإقامة المميزة يجب أن يستوفي بعض الشروط التي وضعتها الحكومة السعودية ومصلحة الجوازات، هذه الشروط تتمثل في كلٍ مما يلي:

  • أن يكون لدى المقيم نظام سفر ساري.
  • ألا يقل سن المقيم عن الواحد وعشرين عامًا.
  • لا يكون للمقيم أي سوابق جنائية.
  • أن تكون إقامة الشخص في السعودية سارية.
  • التقرير الصحي الذي تطلبه مؤسسة الجوازات.
  • تقديم إثبات بالحالة المادية للمقيم.

اقرأ أيضًا: كيفية التأكد من صلاحية الإقامة برقم الإقامة من أبشر

خطوات التقديم على نظام الإقامة المميزة بالسعودية

من الممكن أن يقوم الأجنبي المقيم في المملكة العربية السعودية بالتقديم في نظام الإقامة المميزة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

1- يتم الدخول إلى الموقع الخاص بالإقامة المميزة عن طريق الضغط هنا.

2- يقوم المستخدم بالضغط على كلمة سجل الآن.

الفرق بين هوية مقيم ورخصة إقامة في السعودية

3- سينتقل الموقع إلى أحد الصفحات التي تحتوي على كافة الشروط والأحكام التي يجب على المقيم أن يقوم بقراءتها جيدًا ومن ثم يوافق عليها.

الفرق بين هوية مقيم ورخصة إقامة في السعودية

4- بعد الضغط على كلمة موافقة ينتقل الموقع إلى أحد الصفحات الأخرى التي يتم التسجيل من خلالها.

5- في صفحة التسجيل يجب أن يقوم المستخدم بإدخال كافة البيانات التي تطلب منه في الأماكن الصحيحة لها، كما يجب أن يتأكد من أن كافة البيانات التي يقوم بإدخالها صحيحة لكيلا يحدث خطأ في التسجيل.

الفرق بين هوية مقيم ورخصة إقامة في السعودية

6- بعد تأكيد الطلب يتم إرساله فتقوم الجهة المختصة بمراجعة هذا الطلب ثم يأتي الرد إما بالقبول أو الرفض.

في حال كان المقيم أجنبيًا أو مغتربًا ولجأ إلى المملكة العربية السعودية، فيجب أن تكون كافة التحركات التي يقوم بها شرعية وفقًا لنظام الدولة لكيلا يكون عُرضة لأي مساءلة القانونية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.