الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية

الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية هو ما يحاول الكثير من المقيمين في السعودية التعرف عليه، كما يرغبون كذلك في التعرف على كيفية الاستعلام عن الإبعاد، وذلك بعد التطور الكبير الذي قامت به الوزارة السعودية في كافة الخدمات التي يتم تقديمها للمواطنين بالمملكة، حيث أصبحت الغالبية العظمى من تلك الخدمات تتم بشكل إلكتروني بالكامل، ومن خلال المقال التالي زيادة سنتعرف على الفرق ما بين الإبعاد والترحيل.

الإبعاد من السعودية

الإبعاد يعد أحد العقوبات الشديدة القاسية التي يتم توقيعها على الوافدين، والتي في بعض الحالات تكون مؤلمة إلى حدٍ كبير، حيث ينتج عنها الكثير من الأضرار المالية والنفسية الكبيرة، حيث يعد الإبعاد بمثابة حركان بشكل مفاجئ للوافدين داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

يترتب على الإبعاد تعرض الوافد الذي تم إبعاده إلى خسارة وظيفته وجميع المصالح الخاصة به، وبالرغم من أن البعض يشعر بأن تلك العقوبة تعد شديدة القسوة إلا أن تلك القوبة تعد حق مشروع لجميع دول العالم، حيث أن كافة التشريعات بجميع دول العالم أقرت بتوقيع عقوبة الإبعاد على أي وافد قد ينتج عنه تشكيل خطر على الدولة المقيم بها وأمنها.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن حالة مقيم وطرق تجديد الاقامة

الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية

قامت المديرية العامة للجوازات داخل المملكة العربية السعودية بالتأكيد على أن جميع المقيمين أن يتقيدوا بكافة التعليمات والأنظمة الخاصة بالمملكة، وكذلك الالتزام بتجديد (هوية مقيم) الخاصة بهم قبل انتهائها بثلاثة أيام.

قامت المديرية كذلك خلال بيان قامت بإصداره بالتشديد على أن من لا يلتزم بتجديد هوية المقيم الخاصة به سيتم توقيع العقوبات المقررة عليه، والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى الإبعاد من الأراضي السعودية.

 شروط تطبيق عقوبتي الإبعاد والترحيل

هناك مجموعة من الوافدين الذين يتم توقيع عليهم أيًا من العقوبتين سواء الإبعاد أو الترحيل خارج الأراضي السعودية، وفيما يلي توضيح للفئات التي يتم توقيع العقوبة عليهم:

  • الوافدين الحاملين لتأشيرة العمل الحر، أو الذين يمتلكون إقامة مع عدم حصولهم على عمل، أو لم يسبق لهم العمل خلال فترة الإقامة مع كفيل.
  • الوافدين الذين يعملون مع أصحاب عمل آخرين غير الكفيل الخاص بهم وبمعرفة الكفيل الأصلي لهم، وهو ما يشمل الفئات التي تحاول نقل الرعاية الخاصة بهم بينما لم يكملوها.
  • الوافدين الذين هربوا من الكفيل الخاص بهم، ويمتلكون إقامة سارية، وذلك بجانب عملهم مع كفيل آخر غير الكفيل الأصلي لهم.
  • الوافدين الحاملين لتأشيرة المعال، بينما يعملون في أحد الشركات أو لدى أحد الأفراد، وذلك سواء كان أصحاب هذا العمل مرخصين أم لا.
  • الوافدين الهاربين من الكفيل الخاص بهم، ولا يمتلكون إقامة سارية، كما أنهم ملتحقين بعمل لدى أحد الأفراد أو الشركات، حيث أن هذا الانتهاك لا يعد فقط انتهاك لقانون العمل، بينما يمثل انتهاك أيضًا للهجرة ويخضع لعقوبة الاحتجاز أو الترحيل.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن الاقامة السعودية

قضايا الإبعاد في السعودية

قامت المديرية العامة للجوازات سابقًا بالتأكيد على أن الوافدين الذين قامت المملكة العربية السعودية بترحيلهم خارج الأراضي الخاصة بها لا يمكنهم العودة مرة أخرى إلى المملكة إلا في حالة الرغبة في أداء فريضتي الحج والعمرة فقط.

أكدت كذلك مديرية الجوازات على أنه من الممكن أن يتم تمديد لتأشيرة الخروج والعودة للموجودين خارج المملكة بشكل إلكتروني، وذلك بعد القيام بسداد كافة الرسوم من خلال خدمة سداد المتوفرة عبر منصة أبشر أو مقيم.

إذا انتهت مدة سريان الإقامة 3 مرات دون أن يتم تجديدها في الميعاد المحدد لها، فإن العقوبة تختلف في كل مرة، ففي أول مرة من التأخير تكون العقوبة عبارة عن غرامة مالية قدرها 500 ريال سعودي، أما في المرة الثانية تكون العقوبة عبارة عن غرامة مالية قدرها 1000 ريال سعودي.

المرة الثالثة من التأخير في التجديد تكون العقوبة هي إبعاد الوافد عن أراضي المملكة، وللوافد الذي يتم إبعاده الحق في العودة مرة أخرى إلى المملكة، وذلك عقب انتهاء المدة المقررة، وقد أعلنت مديرية الجوازات أنه في حالة عدم التزام الوافد بتجديد هويته فإن ذلك يعرضه للعقوبات التي تم إقرارها نظاميًا والتي تصل إلى حد الإبعاد.

اقرأ أيضًا: كم رسوم تجديد الاقامة للعامل؟

الاستعلام عن الإبعاد من السعودية برقم الهوية

من الممكن أن يقوم الوافدين بالاستعلام عن قضية الإبعاد من السعودية باستخدام رقم الهوية، وذلك بشكل إلكتروني بالكامل من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة والتي تتمثل فيما يلي:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الداخلية السعودية، ثم الدخول منه إلى منصة أبشر، وذلك من خلال الرابط الآتي.
  • إدخال بعض البيانات المطلوبة مثل اسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصة بالوافد للدخول إلى المنصة.
  • القيام باختيار الخدمة الخاصة بالاستعلامات الإلكترونية من خلال قائمة المهام الرئيسية الموجودة في الشاشة بالأعلى.
  • القيام بالضغط على خيار الجوازات من خلال القائمة الظاهرة في الشاشة بالأعلى.
  • الضغط على الخيار الخاص بالاستعلام العام للبصمة الموجودة في خاصية الجوازات.
  • عقب ذلك ستظهر نافذة جديدة، ومن خلالها يُطلب مرة أخرى إدخال رقم الهوية الشخصية الخاصة بالمواطن، وفي حالة كان مقيم فعليه إدخال رقم الإقامة.
  • عقب ذلك يجب تسجيل رمز التحقق المرئي الظاهر داخل النافذة.
  • النقر على أيقونة عرض، وهي الموجودة أسفل رمز التحقق المرئي.
  • عقب ذلك يقوم النظام بتدقيق كافة البيانات التي تم إدخالها حتى يتم التأكد من وجود البصمة على الموقع، وذلك للجميع سواء من المواطنين، أو المقيمين، أو المغتربين، في حالة ما كانت مسجلة من قبل.
  • عقب تدقيق البيانات والتأكد من البصمة ستظهر نتيجة الاستعلام، وستظهر إذا كانت البصمة مستحدثة أم موجودة من قبل.

كم مدة الإبعاد من السعودية

فيما يتعلق بإبعاد الوافدين خارج أراضي المملكة العربية السعودية فقد نص النظام الخاص بالمملكة العربية السعودية على أن يتم إبعاد الوافدين الذين ينطبق عليهم الآتي:

  • إبعاد الوافدين الذين صدر ضدهم حكم شرعي بأحد القضايا المتعلقة بجرائم السحر والشعوذة.
  • إبعاد الوافدين ممن صدر ضدهم حكم بمدة تزيد عن 3 أشهر، أو حكم بالجلد بما يزيد عن 40 جلدة، أما من يصدر ضدهم أحكام تقل في عقوبتها عن ما سبق وذكرناه فيتم الاكتفاء فقط بأخذ تعهد عليه فقط بعد التكرار مرة أخرى، وذلك في حالة كانت تلك المرة الأولى، أما إذا تكرر هذا الفعل مرة أخرى فيتم إبعاده خارج الأراضي السعودية.
  • إذا قام الوافد بارتكاب أحد المخالفات للمرة الأولى فإنه يُمنع من الدخول إلى أراضي المملكة العربية السعودية لمدة تدوم 3 أعوام، ثم يحق له العودة لمرة أخرى.
  • إذا عاود ارتكاب مخالفة مرة أخرى فإنه يتم منعه من الدخول إلى الأراضي السعودية بشكل نهائي، كما يُمنع كذلك أي وافد كان له أي سوابق بأي دول من الدول التابعة لمجلس التعاون الخليجي.
  • في حالة تم توقيع عقوبة الإبعاد على الوافد فإنه يُمنح مهلة مدتها شهر من التاريخ الذي تم فيه إصدار قرار الإبعاد، وذلك حتى يقوم بإنهاء جميع حقوقه وتصفيتها.

إلى هنا ينتهي مقالنا عن الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية، والذي تعرفنا من خلاله أن الإبعاد يتم عند ارتكاب بعض المخالفات التي أكدت الحكومة السعودية على ضرورة تجنبها تمامًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. فهد يقول

    اذا لا يستطيع المبعد عن المملكه ان ترافقه عائلته الى بلده مؤقتاً ما الاجراء المتبع