الفرق بين محلول الجلوكوز والدكستروز

الفرق بين محلول الجلوكوز والدكستروز من الأسئلة المحيرة لكثير من المهتمين بالمجال الطبي وأيضًا المهتمين بدراسة المحاليل الطبية والفرق بينهم، لأن كما نعلم أن كلًا منهم من السكريات المهمة والتي تظهر في حياة الإنسان في أشكال وصور مختلفة سواء كانت الصور مباشرة أو غير مباشرة، وذلك لأنهما يدخلان في تكوين العديد من المركبات المؤثرة في حياة الإنسان وقبل أن نوضح ما هو الفرق بين محلول الجلوكوز والدكستروز سوف نقوم بتوضيح ما هو كل مركب منهما من خلال موقع زيادة.

الفرق بين محلول الجلوكوز والدكستروز

يعتبر مصطلحي الجلوكوز والدكستروز من أكثر المصطلحات التي يتم الخلط بينها، ويتم التمييز بينهما في الكثير من الأطعمة التي تحتوي على أي منهما من خلال وضع الملصقات.

يكثر استخدام مصطلح الدكستروز في المستشفيات حتى لو أن الهدف الأساسي من الاستخدام هو الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند المريض، وتم التأكد من أن يستعمل مصطلح الدكستروز لتتم الإشارة إلى الجلوكوز بدلًا من استعمال كلمة “جلوكوز” نفسها.

وكذلك الحال نفسه في شركات الأطعمة والمواد الغذائية فتقوم الشركات بكتابة الدكستروز في قائمة المكونات الغذائية للمنتجات بدلًا من كتابة الجلوكوز، وذلك لاعتقادهم بأن الجلوكوز له بعض الدلالات السلبية لدى الأفراد في زيادة الوزن، ونود أن نحيطكم علمًا بأن كلمة الدكستروز المكتوبة على المنتجات تدل على وجود الجلوكوز.

اقرأ أيضًا: علاج حساسية الأنف بالعسل وبالمحلول الملحي

ما هو محلول الجلوكوز

الفرق بين محلول الجلوكوز والدكستروز
الفرق بين محلول الجلوكوز والدكستروز

الجلوكوز هو الذي تتم الإشارة إليه بسكر الدم، وهو سكر بسيط مع الصيغة الكيميائية C6H12O6، وهو جزيء أحادي السكاريد ويتم استخدامه في تكوين السكريات المهمة وأيضًا يعتبر الجلوكوز مركب حلو المذاق.

ومن الممكن أن يتم تكوينه من خلال تناول الإنسان للكربوهيدرات ثم يقوم الجسم بتحويلها إلى أحد مصادر الطاقة الهامة لجسم الإنسان، ويتواجد الجلوكوز على هيئة شيء صلب وغالبًا في معامل الكيمياء أو يتواجد على هيئة مسحوق ويدمج مع غيره من السكريات وبعد ذلك يضاف إلى الأطعمة ويجعلها أكثر حلاوة، ويستخدم أيضًا كنوع من أنواع المكملات الغذائية للرياضيين.

ما هو محلول الدكستروز

الفرق بين محلول الجلوكوز والدكستروز
الفرق بين محلول الجلوكوز والدكستروز

تشير كلمة دكستروز لغويًا إلى السكر البسيط الذي يتم صنعه من الذرة ويتطابق كيميائيًا مع مركب الجلوكوز أو المعروف علميًا بسكر الدم، وغالبًا يتم استخدامه في صناعة المخبوزات كنوع من أنواع العناصر التي يتم استخدامها في التحلية، وبالتالي يتواجد بنسبة كبيرة في العديد من العناصر المتنوعة من أنواع الطعام المصنع ويوجد أيضًا في شراب الذرة.

ويستخدم أيضًا في بعض الاحتياجات الطبية حيث يتم إذابته في المحاليل ويتم إعطاؤه للمرضى عن طريق الأوردة، ويمكن أن يتم دمجه ببعض الأدوية الأخرى، ويتم استخدامه طبيًا من أجل المساعدة في رفع مستوى السكر في الدم عند الإنسان، وسكر العنب هو الاسم الشائع لمركب الدكستروز وبالتالي فإن الصيغة الكيميائية للدكستروز هي نفسها كما في الجلوكوز.

الدكستروز هو شكل الجلوكوز ويعد سكر العنب من المكونات التي شاع استخدامها كثيرًا في الأطعمة المعلبة وذلك بسبب قدرته على تحمل التكاليف وتوافره على نطاق واسع، وغالبًا تعتبر إضافة سكر العنب بدلاً من الدكستروز بمثابة تمديد لمدة الصلاحية للمنتج.

استخدامات الدكستروز

  • يستخدم الدكستروز في صناعة الكثير من الأدوية أو المحاليل الوريدية.
  • تركيزات الدكستروز العالية تعتبر جرعات للإنقاذ وخاصةً عند معاناة أحد الأشخاص من انخفاض نسبة السكر في الدم بدرجة كبيرة.
  • يتواجد الدكستروز في الأسواق بعدة أشكال مثل الجل أو الأقراص ويتم تناوله عندما ينخفض مستوى السكر في الدم بدرجة كبيرة.

تصنيف محلول الدكستروز

ويجدر بنا الإشارة إلى أن السكريات البسيطة لها القدرة الفائقة على زيادة نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة، ولكنها للأسف فقيرة نسبيًا من حيث القيمة الغذائية، وهناك أنواع أخرى تتضمن قائمة السكريات البسيطة غير الديسكتروز   مثل (الجلوكوز، الفركتوز، الجالاكتوز).

تتواجد أغلب السكريات في الأطعمة المصنعة وتكون سكريات بسيطة ومن امثلة الأطعمة التي تحتوي على سكريات بسيطة (السكر المكرر، المعكرونة البيضاء، العسل).

ونلاحظ أن يتم الحصول على الدكستروز ذات التركيز العالي في هيئة حقن ولا يتم إعطائه إلا بواسطة المتخصصين، ويستخدم في حالات طبية معينة حيث أنها توصف للأشخاص الذين لديهم نسبة سكر قليلة في الدم وغير قادرين على تناول الأقراص أو تناول الطعام، أو تناول بعض المشروبات التي تحتوي على الدكستروز.

ولكن في حالة حدوث ارتفاع في نسبة البوتاسيوم بالجسم أي حدوث (فرط بوتاسيوم الدم)، يقوم الأطباء بإعطاء المريض حقن الدكستروز بنسبة 50% فقط ثم يتم إعطاء المريض الأنسولين، وذلك عن طريق الوريد ويتم ذلك داخل المستشفيات أو عند الأطباء المتخصصين، وحين تمتص الخلايا الجلوكوز الإضافي يتم اتخاذ البوتاسيوم ويؤدي هذا بدوره إلى انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم.

اقرأ أيضًا: ما هو الجلوكوز وماهي مصادر تواجد سكر الجلوكوز ؟

أوجه الشبه بين الجلوكوز والدكستروز

  • الصيغة الكيميائية لكل من الجلوكوز والدكستروز واحدة.
  • الكتلة المولية للجلوكوز وسكر العنب واحدة.
  • يستخدم كلًا من المركبين في إعداد الأطعمة.
  • يستخدم كلًا من المركبين في العديد من الاستخدامات الطبية.

الفرق بين محلول الجلوكوز والدكستروز من حيث الصيغة الكيميائية

ويجدر بنا الإشارة إلى أن المركبين لهما الصيغة الكيميائية ذاتها ومتماثلان علميًا، وهذه الصيغة تدل على أن كلًا من مركبين الجلوكوز والدكستروز عبارة عن 6 ذرات كربون C سداسية الشكل وترتبط بـ 12 ذرة هيدروجين، ومحددة كذلك بـ 6 ذرات أكسجين، في حين أن الفرق بينهما يظهر في أن:

الجلوكوز هو ألدوهكسوز في حين أن الدكستروز هو الاسم الذي يتم إطلاقه على مركبات مونوهيدرات الجلوكوز، ويشمل مركب ألدوهكسوز على مركبات معروفة بالألدهيدات التي يتم وضعها في موضع العرض الأول للجزيء، وتظهر على هيئة ذرة كربون ترتبط بذرة هيدروجين.

بينما في الجانب الآخر فهي ترتبط ارتباطًا مزدوجًا بذرة أكسجين أخرى، وبالتالي فإن تركيب الدكستروز والجلوكوز الذري من الممكن أن يظهران في صور معكوسة لبعضهما البعض وكل هذه النقاط توضح الفرق بين محلول الجلوكوز والدكستروز.

الفرق الرئيسي بين محلول الجلوكوز والدكستروز

الفرق بين محلول الجلوكوز والدكستروز
الفرق بين محلول الجلوكوز والدكستروز

كلًا من مصطلحي الجلوكوز والدكستروز مختلفين في بنيتهم الكيميائية ويمكن العثور على جزيئات الجلوكوز في شكل D الجلوكوز وشكل L-الجلوكوز، ولكن يستخدم مصطلح دكستروز فقط لجزيئات D-الجلوكوز، وبالتالي يكون الفرق الرئيسي بين الجلوكوز والدكستروز هو الذي يشمل الجلوكوز على شكل D وL في حين أن سكر العنب يحتوي فقط على شكل D من الجلوكوز.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام محلول الملح من الصيدلية وفوائده

في نهاية مقالنا عن الفرق بين محلول الجلوكوز والدكستروز نكون قد تحدثنا من خلاله عن تركيب كل مركب منهما واستخدامات كلًا منهما وأوجه الشبة بينهما، بالإضافة إلى أهمية هذه المركبات في حياة الإنسان، واستخدامهم في الصناعة وتأثير استخدام كلًا منهما على الإنسان.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.