كيف تعرف أنك في حالة حب أم إعجاب.. والفرق بينهما في علم النفس ولغة الجسد

الفرق بين الحب والإعجاب يكون ظاهر بشكل واضح، وعلى الرغم من أن الفرق بينهم واضح ومعروف إلا أنه يصعب على الإنسان تحديد مشاعره حيال الحب أو الإعجاب بشخص ما، فالإعجاب لا يكون إعجاب للشخص بذاته ولكن يكون إعجاب بالقدرات التي يتمتع بها الشخص أو بكفاءته في العمل مثلًا، أما الحب فيكون إعجاب للشخص بذاته بغض النظر عما يتمتع به الشخص من قدرات، ومن خلال موقع زيادة سنوضح لكم الفرق بين الحب والإعجاب.

الفرق بين الحب والإعجاب

إن الفرق بين الحب والإعجاب يتمثل في أن الحب هو المشاعر التي يشعر بها الشخص تجاه شخص آخر، فيتمثل الحب في حب الأم لأبنائها أو حب الزوج لزوجته.

أما الإعجاب فيتمثل في الإعجاب بالأشياء المتعلقة بالشخص سواء الإعجاب بوظيفته أو قدرته على القيام بشيء أو الإعجاب بصفة من صفاته وفيما يلي سنوضح لكم الفرق بين الحب والإعجاب…

  • عندما يحب الإنسان شخص يكون مهتم بأن يكون بجانبه دائمًا ويشعر بالخوف حيال فراق هذا الشخص، أما إذا كان معجب بهذا الشخص فقط فلا يهتم لأمر الفراق مطلقًا.
  • عندما يحب الإنسان شخص يتغافل عن كل العيوب المتواجدة في هذا الشخص، أما إذا كان معجبًا به فقط فلا يتغافل عن العيوب الموجودة بهذا الشخص.
  • يقوم الإنسان بتنفيذ طلبات الشخص الذي يحبه بكل سرور، أما إذا كان الإنسان معجب به فقط فلا يقوم بتنفيذ طلبات هذا الشخص.
  • يعد الحب من الأشياء الغير مشروطة في حياة الإنسان أما الإعجاب فيكون مشروطًا.
  • إذا كان الإنسان يحب شخص فيكون هذا الحب ثابت لا يمكن أن يتغير، أما إذا كان الإنسان معجبًا بشخصٍ ما فيكون هذا الشعور متغير.
  • إذا أحب الإنسان أحدهم يشعر بالتوتر أثناء التكلم معه أما إذا كان معجب به فقط فلا يشعر بالقلق حول التكلم مع هذا الشخص بل يتكلم بكل راحة وهدوء.
  • عندما يشعر الإنسان بأنه يحب شخص ما وهذا الشخص أخطأ فيقوم بمسامحته والغفران له أما إذا كان يشعر من ناحيته بالإعجاب فقط فلا يغفر له أو يسامحه بل يُفضل الابتعاد.
  • يفكر الإنسان في المستقبل مع الشخص الذي يحبه ويقوم بوضع خطط مستقبلية معه أما إذا كان معجب به فقط فلا يفكر في مستقبله مع هذا الشخص أبدًا.
  • كما أنه عندما يشعر الإنسان أنه يحب شخص فيتغاضى عن كل شيء يخص مظهره، أما إذا كان معجب به فقط فيمكن أن يعتمد هذا الإعجاب على العوامل الظاهرية وشكله.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نقطة ضعف كل برج في الحب

الفرق بين الحب والإعجاب في علم النفس

فرق علم النفس بين الحب والإعجاب في الكثير من الأمور التي سنعرضها لكم في السطور التالية.

  • ظهر في علم النفس أن الحب عبارة عن علاقة ودية قوية تستمر لسنوات طويلة، أما الإعجاب فيعد من العلاقات التي لا تدوم طويلًا فيمكن أن تستمر لبضعة أشهر فقط.
  • كما أثبت علم النفس أن الانفصال عن شخص تحبه يجعل قلبك يحتاج إلى الكثير من الوقت لتخطي هذه الفترة، أما الانفصال عن شخص معجب به فقط لا يحتاج إلى الوقت لتنساه.

تعريف الحب والإعجاب

يعرف الحب على أنه مشاعر تعتبر معقدة ولكن تعود هذه المشاعر إلى الرغبة في التقرب من الشخص والاهتمام به، أما الإعجاب فيمكن أن يعرف على أنه درجة من درجات الفضول والمرحلة التي تسبق الحب، وبعد أن تعرفنا على الفرق بين الحب والإعجاب وتعريفاتهم، سنعرض لكم أنواع الحب.

أنواع الحب

تعددت أنواع الحب في حياتنا حيث يمكن أن يبلغ سبعة أنواع وتتمثل السبعة أنواع في:

الحب الخيالي

يعد الحب الخيالي من أكثر أنواع الحب انتشارًا، ويرتبط هذا النوع من الحب بالحب الرومانسي، ويتعلق الحب الخيالي بالمعاناة التي يعانيها الإنسان في حياته والتي يمكن أن تجبره على فعل أشياء غريبة.

حب الصداقة

يكون هذا الحب بين الأصدقاء وأحيانًا ينتهي هذا الحب بحب طرف واحد فقط ولا يشعر الطرف الآخر بأى شيء تجاهه، ولا يجب على الإنسان أن يبحث عن حب الصديق لملء الفراغ العاطفي الذي يعاني منه في حياته، أو لينسى شخص معين.

حب العائلة

يتمثل حب العائلة في حب الأب لابنه أو الأم لابنتها، وهذا النوع من الحب يكون شائع بدرجة كبيرة، وحب العائلة يعوض بدرجة كبيرة الإنسان عما يشعر به من وحدة أو فراغ.

حب الحياة

حب الحياة والناس من أنواع الحب التي تنشر البهجة والسعادة، من خلال أن يقوم الشخص بإسعاد الآخرين ومساعدة المحتاجين وزيارة كبار السن ودار الأيتام، فهذه الأشياء يمكنها أن تنشر الحب بين الناس، مما يجعلك شخص محبوب بينهم وهذا الحب غير مشروط.

حب غير ملتزم

هذا النوع من الحب يظهر حاجة الشخص للشعور أنه موضع اهتمام والشعور بالحب والحنان تجاهه، وأحيانًا يبحث عنه الأشخاص لملء الفراغ في حياتهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مراحل الحب السبعة في علم النفس

الحب العملي

يعد الحب العملي هو الحب الموجود بين الزوج وزوجته، حيث تكون العلاقة بينهم مستمرة لفترات طويلة فيتحول الحب الرومانسي بينهم إلى الحب العملي، والذي يتمثل في مراعاة الزوجة لزوجها وشقاء الزوج لتلبية حاجاتها.

حب النفس

هذا النوع من الحب الذي يصل إليه الشخص بعد فشله في كل أنواع الحب، وحب النفس يساعد الإنسان في الاعتماد على نفسه وزيادة ثقته بنفسه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  لغة العيون في الاعجاب وكيفة استخدام لغة العيون

الحب والإعجاب في لغة الجسد

الفرق بين الحب والإعجاب يظهر في لغة الجسد، ولغة الجسد هى قراءة الحركات التي يقوم الأشخاص بها بأيديهم وأرجلهم، والتعبيرات التي تظهر على الوجه، ونبرة الصوت أثناء الكلام والانفعالات التي يقوم بها الأشخاص وردود الأفعال على المواقف.

  • يعد رفع الحاجب من الأشياء التي عندما يفعلها الطرف الآخر تشير إلى أنه معجب بك.
  • فتحات الأنف أيضًا من الأشياء التي يمكن قراءة الطرف من خلالها، فإذا كانت فتحات الأنف واسعة فهذا يدل على إعجابه بك.
  • كما يمكن أن تعتبر من علامات الحب والإعجاب أيضًا لمعان العين واتساعها.
  • كما أنه من الحركات الشائعة عند الرجال عندما يكونوا معجبين أو يحبون الطرف الآخر هو شد ربطة العنق، حيث يقوم الرجل بشد ربطة العنق ليبدو بمظهر جيد أمام الطرف الآخر.
  • يمكن أيضًا أثناء لمس الشخص لوجهه معرفة أن هذا الشخص معجب بك ويشعر تجاهك بالحب، كما يمكن أن يدل على ذلك أيضًا حك الانف أو لمس شحمة أذنه.
  • إذا قام الرجل بشد ظهره فهذه من العلامات التي يمكن أن تدل على أن هذا الشخص يشعر تجاهك بالإعجاب أو الحب.
  • توجيه النظر إليك مباشرةً دون التلفت إلى أي شيء آخر موجود من العلامات التي تظهر أن هذا شخص معجب بك أو يحبك.
  • الشخص الذي يشعر تجاهك بالحب سيكون صوته عادي، بحيث لا يكون صوته منخفض ولا يكون مرتفع ولكن يميل إلى المنخفض أكثر، ويكون صوته هاديء.
  • عند لمس الشعر باليد بطريقة متكررة فهذه من العلامات التي تدل على الحب والإعجاب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  علامات الحب عند الفتاة الغامضة والرجل الغامض

وضحنا لكم في هذا الموضوع الفرق بين الحب والإعجاب، كما أوضحنا الفرق بينهما في علم النفس، كما عرضنا إليكم أنواع الحب، وكيفية التعبير عن الحب أو الإعجاب عن طريق لغة الجسد المتمثلة في ردود الأفعال والحركات التي يقوم بها الشخص وتعبيرات وجهه، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.