تستعين دودة الأرض في حركتها ب

تستعين دودة الأرض في حركتها بشيءٍ واحدٍ سوف نقدمه لكم من خلال موقع زيادة، نظرًا لأن هذا السؤال من الأسئلة الهامة التي تُدرس في منهج علوم أول متوسط، ونظرًا لتدريسها الناتج عن أهميتها سوف نقدم الإجابة الخاصة بتستعين دودة الأرض في حركتها ب، كما أننا سوف نوضح التعليل المناسب لهذا السؤال لكي يستطيع الطالب الإجابة بالتعليل إذا جاء السؤال في الامتحان على شكل صواب وخطأ مع التعليل، أو علل.

تستعين دودة الأرض في حركتها ب

تستعين دودة الأرض في حركتها بالأشواك، وهي التي توجد بها أسفل منطقة البطن لديها، حيث إن دودة الأرض والتي يطلق عليها الخرطوم، تُعد من الحيوانات اللافقارية، وهي الحيوانات التي لا تملك عمودًا فقريًا.

كما أنها لا تملك الهيكل العظمي الذي يساعد على الحركة، فهي تمتلك فقط شعيرات على هيئة أشواك في الحركة على الأرض، فهي ما يمكن دودة الأرض على الحركة دون إيقاعها، أو انزلاقها.

الذي يساعد دودة الأرض على عدم الانزلاق بجانب الأشواك التي تعتمد عليها في حركتها، أنها تملك عضلة قابضة، هذه العضلة تساعد الدودة على الانقباض والتقدم إلى الأمام، فهي تتحرك زاحفة على الأرض.

اقرأ أيضًا: شكل دودة الاسكارس في البراز

مواصفات دودة الأرض ومكان تواجدها

تستعين دودة الأرض في حركتها ب

من خلال الإجابة عن تستعين دودة الأرض في حركتها ب، يمكننا توضيح أن دودة الأرض يتراوح طولها ما بين 1 سم – 4 متر، كما أنها تتواجد في التربة الرطبة.

تجدها مقسمة على حلقات، وخواتم، وأنبوب عضلي، وسرج، وشعيرات، كما هو موضح في الصورة الخاصة بها، فهي تبحث عن التربة الرطبة، والبيئة الرطبة لكي تعيش بها.

على الرغم من عدم امتلاكها للهيكل العظمي، إلا أنهم يحافظون على هيكل الجحيم المملوء بالسوائل، ووظيفته أنه يعمل كهيكل عظمي هيدروستاتي، ولها نظام هضمي خاص بها، ويمتد هذا النظام على أساس امتداد طول جسمها.

غذاء دودة الأرض وكيفية تنفسه

في نطاق إجابتنا عن تستعين دودة الأرض في حركتها ب، سوف نوضح الغذاء الذي تتغذى عليه دودة الأرض على الرغم من أنها تسير على الأرض من خلال الأشواك.

تعمل دودة الأرض على مد جسمها، وتقوم بالزحف لكي تتغذى على المواد العضوية، والكائنات الحية الصغيرة التي توجد في التربة، وهي بذلك تساعد على تنفس التربة.

تعمل دودة الأرض على أكل النباتات والحيوانات المتحللة، وتأكل ديدان الأرض الصغيرة جدًا، كما أنها تتغذى بشكل أساسي على العشب والأوراق الميتة، كما أنها تأكل التوت، والخضروات، وهذا ما يخص غذائها فوق سطح الأرض.

أما غذاء دودة الأرض تحت سطح الأرض فهي تتغذى على الفطريات، والبكتيريا، والطحالب، فهي تأكل فطريات تسمى بالميكوريزا، وهذه الفطريات توجد على جذور النباتات.

هناك من يحتفظ بالديدان على أنها حيوانات أليفة، ويمكن لهذا النوع من الديدان أن يتغذى على بقايا اللحوم، ولكن لا يمكن الاعتماد في غذائها على تناولها الأغذية المصنعة، ويمكن أن تتناول منتجات الألبان.

تتنفس دودة الأرض من خلال جلدها، للك فإن الظروف اللاهوائية التي يمكن أن توضع بها دودة الأرض، تجعلها غير قادرة على التنفس.

تحتوي دودة الأرض على قانصة يمكنها من خلالها هضم الطعام، وامتصاص المواد الغذائية لكي يتم توزيعها على الجسم، وما لم يتم هضمه يخرج من فتحة الشرج على هيئة فضلات.

اقرأ أيضًا: قائمة أكثر الحيوانات ذكاء على وجه الأرض

رؤية دودة الأرض

الكثير من الأشخاص يتساءلون كيف ترى دودة الأرض، وهذا ما سوف نوضحه من خلال الحديث عن تستعين دودة الأرض في حركتها ب، من أجل الإلمام بجميع الأسئلة التعليلية التي يمكن أن تواجه الطالب بعد الإجابة عن هذا السؤال.

يمكن التوضيح أن دودة الأرض لا تمتلك عيون، ولكنها تستطيع اكتشاف مكان الضوء وتتجنب التعرض له، وذلك يتم من خلال خلايا معينة حساسة ترشدها نحو مكان الضوء وتوجد هذه الخلايا على جلدها.

هذه الخلايا التي توجد على جلد دودة الأرض تعمل على تحويل الضوء إلى نبض كهربائي، عندما تشعر بها الدودة تستجيب سريعًا لها، وتقوم بالاختباء بسرعة تحت التربة.

اقرأ أيضًا: فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري

تكاثر دودة الأرض

في نطاق الإجابة عن تستعين دودة الأرض في حركتها ب، يمكننا توضيح كيفية تكاثر دودة الأرض على الرغم من أنها كائنات تتصف بأنها خناث.

الدودة الواحدة تستطيع أن تمتلك أعضاء ذكرية، وأخرى أنثوية، ولكن هذا الأمر لا يغني عن ضرورة تزاوج دودتين من أجل التكاثر.

يتم التكاثر من خلال إفراز مخاط يعمل على تشكيل غشاء لزج، يتكون هذا الغشاء حول جسمها، ثم تقوم كل دودة بإفراز الحيوانات المنوية والتي تنتقل من خلال المخاط، وبعد ذلك يتم انتقالها إلى الوعاء المنوي الموجود في جسم الدودة الأخرى، ومن ثم تنفصل الدودتان عن بعضهما البعض.

بعد الانفصال يحدث أن يفرز سرج كلًا منهما كمية من المخاط، وأثناء الحركة يصل المخاط إلى الأكياس التي يوجد بها بيض الدودة، ومن ثم يحدث التصاق البيض بالمخاط.

مع استمرار دودة الأرض في الحركة، تجد أن المخاط بما يحتوي عليه من بيض منتقلًا إلى الوعاء المنوي، وهذا المكان ما تحتفظ به الدودة بالسائل المنوي الخاص بالدودة الأخرى.

من ثم يتم تخصيب البويضة في الغشاء المخاطي، وتجد بعد ذلك ظهور شيء حول البيض المخصب يسمى بالشرنقة، وفي خلال أسبوعين يحدث أن يفقس البيض، ويتم انتقال الديدان التي نشأت نتيجة هذه العملية من الشرنقة إلى التربة.

من الجدير بالذكر أن ديدان الأرض لا يمكنها التكاثر اللا جنسي، ولكنها تعمل على تجديد نفسها، إذا فقدت بعض الحلقات من جسمها، تقوم بتكوين حلقات جديدة، وإذا تم فصل جسمها يمكنها تكوين جسم جديد في الجزء الذي يوجد به الرأس.

تتعرض دودة الأرض للافتراس من الحيوانات آكلة اللحوم، والتي تتمثل في (الخنازير، والسلاحف، والطيور، والراكون، والضفادع، والأفاعي، والخنازير)

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.