اكبر كوكب في الكون وترتيب المجموعة الشمسية

اكبر كوكب في الكون نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه تتكون المجموعة الشمسية من الشمس وما يدور من حولها من أجرام سماوية وكواكب ونجوم ويبلغ عدد الكواكب الموجودة في النظام الشمسي ثمانية كواكب هم :عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون , وكل كوكب من هذه الكواكب له مميزات تجعله مختلف عن الكوكب الآخر وسوف نتناول فى هذا المقال الحديث بالتفصيل عن أكبر كوكب في الكون ومميزات كل كوكب على حدة.

اكبر كوكب في الكون

تدور الثمانية كواكب :عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون حول الشمس في مدارات ثابتة وتأخذ شكل بيضاوي والذي يحافظ على الحركة الثابتة المستقرة لكل كوكب هي الجاذبية حيث أن لكل كوكب جاذبية خاصة به تجعله يدور في مدار ثابت حول الشمس بحيث لا  يحدث اصطدام الكواكب ببعضها أو حتى اصطدام الكواكب مع الشمس.

ومع الثورة المعرفية الهائلة والتقدم التكنولوجي الرهيب الذي حدث في الآونة الاخيرة والتطور الذي حدث في جميع المجالات وخاصة في مجال التكنولوجيا وبمساعدة علماء الفلك وظهور الأقمار الصناعية والسفن الفضائية التي تنطلق إلى الفضاء الخارجي أصبح بإمكان أي شخص التعرف على النظام الفلكي بكل سهولة والاطلاع أيضا على صور حقيقية توضح حركة الكواكب بالنسبة للشمس للتعرف على حجم كل كوكب والمكونات الموجودة داخله والعناصر الموجودة على سطحه والتعرف على كل شيء يدور في الفضاء الخارجي من حولنا.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: معلومات عن كوكب زحل خصائصه الكونية

ونرشح لك أيضًا: أكبر كوكب في المجموعة الشمسية … تعرف على كيفية اكتشافه

أماكن تواجد الكواكب حول الشمس

من خلال الصور التي رسمها لنا العلماء والباحثين في مجال الفلك نستطيع أن نتعرف على مكان وجود كل كوكب حيث أن الشمس وهي أكبر النجوم الموجودة في النظام الفلكي والتي تحتل كتلة تقدر ب 99.68% من كتلة المجموعة الشمسية كلها وتقع الشمس في مركز  المجموعة الشمسية ويدور حول الشمس 4 كواكب صغيرة ويحيط بهذه الكواكب حزام من الكويكبات .

أما بالنسبة لحركة الكواكب حول الشمس فإن الكواكب الأقرب إلى الشمس هي الكواكب التي تدور بسرعة كبيرة أكثر من غيرها وهذا بسبب عامل الجاذبية الخاص بالشمس و تعتبر الشمس هي النجم الأكبر في المجموعة الشمسية وهي التي تمد جميع الكواكب بالطاقة الحرارية والطاقة الإشعاعية .

ويمكن معرفة المزيد من خلال: الكوكب الرابع بعدا عن الشمس.. خصائصه وتضاريسه وفرضية وجود الماء على سطحه

أسماء كواكب النظام الشمسي

عطارد

يعتبر أصغر كوكب في المجموعة الشمسية هو كوكب عطارد ولا توجد حياة على سطح هذا الكوكب ولا يملك هذا الكوكب غلاف جوي بمعنى أنه لا يتميز بطقس معين وله حرارة شديدة جدا بسبب قربه من الشمس وتعرضه لتوهج قوي طول الوقت.

الزهرة

يعتبر كوكب الزهرة هو الكوكب الثاني في ترتيب الكواكب الأقرب إلى الشمس و يسمى كوكب الزهرة باسم توأم الأرض نظرا للتشابه الكبير جدا في حجم وكتله كوكب الزهرة وكوكب الأرض وهو أقرب الكواكب إلى الأرض و يستطيع العلماء أن يروا هذا الكوكب من خلال التلسكوبات الخاصة.

وهو كوكب ساطع جدا في الفضاء الخارجي ومن أهم الأشياء التي تميز كوكب الزهرة وتجعله مختلف عن بقية الكواكب أنه يدور حول نفسه من الشرق إلى الغرب على عكس باقي الكواكب، وتصل درجة حرارته إلى 400 درجة مئوية فهو أكثر توهج من كوكب عطارد بسبب ظاهرة البيت الزجاجي.

كوكب الارض

تأخذ الأرض الترتيب الثالث في الكواكب من حيث بعدها عن الشمس والترتيب الأول من حيث الحجم حيث أن كوكب الأرض يعتبر أكبر كواكب المجموعة الداخلية حجما بعد المشتري وأورانوس وهما من كواكب المجموعة الخارجية، ويعتبر كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي توجد به الحياة في الكون وذلك لوجود الشمس والماء وهما الأساس الذي يبقى عليه الإنسان حيا، وتحتوي الأرض على قمر واحد فقط، وتتميز الأرض باعتدال الغلاف الجوي، ويمتلك أيضا كوكب الأرض غلاف مغناطيسي لحماية الغلاف الجوي من الجسيمات التي تأتي من الرياح الشمسية.

كوكب المريخ

يقال عن كوكب المريخ أنه كوكب حي آخر مثل كوكب الأرض وأكدت بعض النظريات والتجارب وجود الماء على سطح كوكب المريخ، وأيضا تم العثور على نيزك وصل إلى كوكب الأرض من المريخ يدل على وجود حياة على سطح هذا الكوكب، ولكن هذه القضية ليست محسومة حتى الآن ومازال الجدل القائم عليها و يتميز كوكب المريخ بأن غلافه الجوى ذو كثافة قليلة.

كوكب المشتري

يعتبر كوكب المشتري من الكواكب اللامعة والذي يأخذ الترتيب الثاني بعد كوكب الزهرة في أنه من ألمع الكواكب ويعتبر أيضا كوكب المشتري من أسرع الكواكب في الدوران حول نفسه حيث أنه يستطيع أن يتم دورة كاملة كل 10 ساعات.

كوكب زحل

يعتبر كوكب زحل كوكب غازي عملاق ويتميز بحجمه الكبير جدا حيث يصل قطر كوكب زحل إلى 10 أضعاف قطر كوكب الأرض، ويشتهر كوكب زحل بالسبع حلقات التي تدور حوله و نستطيع أن نرى كوكب زحل من داخل كوكب الأرض باستخدام التلسكوبات وهو يظهر مثل النجم الذي يلمع في السماء و يحتوي كوكب زحل على 62 قمر.

كوكب اورانوس

يحتل كوكب اورانوس المرتبة السابعة من حيث البعد عن الشمس وهو كوكب غازي كبير وعملاق يبلغ قطره أربع أضعاف قطر كوكب الأرض وربما أكثر من ذلك وهو من أول الكواكب التي تم اكتشافها في أواخر القرن الثامن عشر ويحتوي كوكب أورانوس على مجال مغناطيسي قوي وأيضا يحتوي كوكب أورانوس على 25 قمر تقريبا ويحتوي على سحب زرقاء وخضراء وهناك نظريات تقول إن هناك محيط من الماء السائل تحت هذه السحب ورغم كل هذه الظواهر الموجودة به إلا أنه لا يصلح للحياة.

كوكب نبتون

يعتبر نبتون هو أكثر الكواكب بعدا عن الشمس وبالرغم من ذلك فهو كوكب عملاق وكبير جدا وغازي، ويبلغ قطر كوكب نبتون أربعة أضعاف  قطر الأرض وهو من الكواكب التي يصعب رؤيتها، ويحتوي كوكب نبتون على 15 قمر، وقد اجتهد كثير من العلماء من أجل اكتشاف هذا الكوكب لأنه كان من الصعب جدا عليهم هذا الأمر وقام كل العلماء بمجهود كبير جدا على مدار سنوات عديدة بدراسة هذا الكوكب، ويعتبر المجال المغناطيسي لكوكب نبتون ضعيفا بعض الشيء ويتميز سطح كوكب نبتون أنه ليس سطحا صلبا ولكنه يتكون من طبقة سحب زرقاء سميكة.

ما هو أكبر كوكب في الكون

لقد لاحظنا أن جميع كواكب المجموعة الشمسية مختلفة الأحجام والكتل والمميزات والخصائص فهناك كواكب كبيرة في الحجم وهناك كواكب صغيرة ولا يوجد كوكبان لهما نفس الحجم أو الخصائص،حيث أن كل كوكب له ما يميزه ويجعله مختلفا ومنهم أكبر الكواكب حجما وأصغرها حجما وهكذا.

ونستطيع أن نشير إلى أكبر كوكب في الكون وهو كوكب المشتري حيث أن كوكب المشتري هو أكبر الكواكب في النظام الشمسي كله، ويبلغ قطر كوكب المشترى 11 ضعف قطر الأرض وهو كوكب غازي عملاق، ولا يملك كوكب المشترى سطحا صلبا ولكن سطحه يتألف من سحب كثيفة متعددة الألوان منها الأحمر والأصفر والبني والأبيض.

ويوجد في كوكب المشترى كثير من الظواهر الجوية مثل التي توجد على كوكب الأرض كالرياح والبرق والعواصف، ويمتلك كوكب المشتري أقوى مجال مغناطيسي في كواكب المجموعة الشمسية كلها.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اكبر كوكب في الكون وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.