أقل مبلغ للاستثمار في البورصة المصرية والخطوات اللازمة للبدء به

أقل مبلغ للاستثمار في البورصة المصرية يجب تحديده كخطوة أولى عند بدء التفكير في عملية التداول خاصة إذا كنت مبتدئ، فقد تسمع كثيرًا عن المبالغ المالية الضخمة التي تصل إلى المليارات والتي يقوم بها المستثمرون في البورصة، فيتبادر إلى ذهنك أن الاستثمار في البورصة المصرية يعد حكرًا على الأغنياء فقط أو من يمتلكون أموالًا باهظة، ومع ذلك هذا ليس صحيحًا، فسوف نقدم لك من خلال موقع زيادة أقل مبلغ للاستثمار في البورصة المصرية وكيفية اختيار الآلية التي يمكنك بها الاستثمار.

أقل مبلغ للاستثمار في البورصة المصرية

أقل مبلغ للاستثمار في البورصة المصرية

إن فكرة استثمار الأموال في سوق الأوراق المالية والبورصة المصرية تعتبر طريقة متداولة بشكل كبير، فيمكنك أن تقوم بشراء عدة أسهم شركة بمبلغ بسيط ثم تقوم ببيعها وفقًا للوضع المالي الموجود وبناءً على تخطيطك المالي، فبالتالي تحقق أرباحًا كثيرة.

البورصة المصرية لا تقوم بتقييدك في المبلغ الذي تريد بدء الاستثمار فيه، فهي سوق استثماري مفتوح ومرن ويجذب العديد من المستثمرين، فيمكنك أن تستثمر بأي مبلغ معك كبداية، لكنه من الأفضل أن يكون المبلغ أكثر من 4 آلاف جنيه، حتى تتجنب الرسوم المفروضة من شركات الوساطة المالية.

لكن لا يوجد حد أدنى لدخول البورصة أو القيام بشراء الأسهم، فهي سوق مرن وسهل التداول، فمهما كان المبلغ المتاح عندك يمكنك بدء استثمارك في البورصة لضخ مدخراتك والاستفادة المالية منها.

يقول الخبراء أن الحد الأدنى لشراء الأسهم في البورصة من 5 إلى 6 أسهم حتى يمكن للعميل أن يتابع الأسهم الخاصة به بدقة.

نشير أن أقل مبلغ للاستثمار في البورصة المصرية يمكنك البدء به كمستثمر مبتدئ يمكن أن يساوي ثلث المال الذي تقوم بادخاره، والذي بالضرورة يجب أن يكون فائض عن احتياجاتك.

إن البعض ينصح بألا يقل المبلغ الذي سوف تضعه كحد أدنى للدخول في الاستثمار عن 10 آلاف جنيهًا، ذلك على اعتبار ما يلي:

  • أنه كلما زادت مصاريف التداول كلما يقل رأس المال المتبقي لتستثمر به.
  • لمراعاة تكاليف التداول حيث توجد مصاريف السمسرة وغيرها وهي تكاليف لا بد منها حتى تقوم بعملية التداول.
  • كما أن هذا الحد الأدنى يمكنك من الوصول إلى نقطة التعادل بشكل سريع، وهي الفارق بين سعر البيع وسعر الشراء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل العملات الرقمية للاستثمار 2021

خطوات بدء التداول في البورصة المصرية بمبلغ بسيط

حينما تبدأ بالتفكير في الاستثمار، قد تحتار بين الخيارات المتاحة أمامك، كأن تستثمر في العقارات أو البورصة أو أي أداة استثمارية أخرى، كما أن أنماط وأشكال كلًا منها متعددة.

توجد مبادئ أساسية يسير عليها أي مستثمر منها معرفة العائد ودرجة المخاطرة مثلًا وقدرة الأصول التي تستثمر فيها أن تحقق لك أرباح وإيرادات، وبالتالي تساعدك المعرفة بكل ذلك على اتخاذ قراراتك الاستثمارية الهامة.

توجد عدة قوانين تحكم المعاملات المالية لتتمكن من الرقابة منعًا للتلاعب والاحتيالات الوارد حدوثها، فتوجد عدة إجراءات يجب أن يتبعها الشخص الذي يريد التداول في البورصة، والتي تمكنه من تحقيق الربح المناسب على المدى الطويل من خلال الاستثمار في مبلغ بسيط.

عملية الاستثمار في البورصة المصرية لا تعتبر من الأمور العسيرة، فكونك مبتدئ لا يجعلك تخشى التعامل أو التداول، كل ما عليك هو الالتزام بالخطوات والاستراتيجية التي تسير عليها، وبعض الأمور التي يجب أن تعلمها حتى تتمكن من تحقيق عائد ربحي، فمثلًا لا تقوم باستثمار أموالك كلها في المرة الأولى، فعلى قدر الإمكان حدد منها مبلغًا معين للبدء.

الخطوة الأولى

كل عميل في البورصة يحصل على 2 كود:

  • كود عام موحد على كل مستوى البورصة.
  • كود خاص بالعميل فقط ويتعامل به في شركة السمسرة.

التسجيل من خلال الكود، وهو الرقم الخاص الموحد الذي ستتعامل به في البورصة المصرية، وأغلب شركات الوساطة المالية أو السمسرة تقوم بإجراءات إعطاء الكود لك مجانًا، أو من الممكن أن تدفع مبلغ مالي بسيط لا يتعدى الخمسين جنيهًا.

فبالتالي تقوم بفتح حساب لدى إحدى شركات السمسرة الخاصة بالبورصة، وهي مرخصة من الهيئة المالية العامة لمزاولة مهنتها، ويمكنك معرفة شركات السمسرة من خلال موقع البورصة المصرية من هنا.

من المفضل أن تختار أقرب شركة وساطة موثوق فيها وسمعتها جيدة، يجب عليك قراءة بنود العقد الخاص بك مع شركة الوساطة جيدًا، لضمان معرفة حقوقك وواجباتك وطبيعة العلاقة معها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: استثمار الذهب في البنوك 2021 بالتفصيل

الخطوة الثانية

أنت لا تتعامل مباشرة مع البورصة، بل تتعامل معها من خلال شركة مالية وسيطة، ذلك للحصول على عمولة بعد عمليات البيع والشراء، ونشير أن مواعيد جلسات البورصة المصرية من الساعة 10 ص وحتى قرابة الثالثة عصرًا طوال الأسبوع عدا الجمعة والسبت.

الخطوة الثالثة

وضع خطة استثمارية خاصة بك، فالاستثمار في البورصة لا يعتمد على الحظ فقط بل يجب أن تأخذ في اعتبارك أن عليك الدراسة الجادة والمتابعة الدائمة.

الخطوة الرابعة

يجب أن تعرف أنت تنتمي لأي نوعية من المستثمرين، فتسأل نفسك سؤالًا هل تتحمل المخاطرة أو هل تريد تحقيق ربح مرتفع؟ فيوجد 3 أنواع من المستثمرين:

  • مخاطر: قادر على تحمل المخاطر بدرجة كبيرة في سبيل تحقيق أرباح كثيرة.
  • محافظ: غير قادر تمامًا على تحمل المخاطرة فيرضى بالحصول على أرباح قليلة.
  • معتدل: يرغب في تحمل قدر متوسط نسبيًا من المخاطر مقابل تحقيق أرباح متوسطة.

الخطوة الخامسة

تقوم بالقيام بعدة أمور:

  • تحديد الوضع المالي الذي ستقوم بالاستثمار فيه.
  • تحديد ما إذا كانت رغبتك في الاستثمار طويلة أو قصيرة الأجل.
  • تحديد الوسائل التي تريد أن تستثمر من خلالها في الأسهم، حيث منها:
  1. وسيلة مالية نقدية
  2. وسيلة السندات ووثائق الاستثمار
  3. وسيلة الصناديق الاستثمارية
  • متابعة ألسهم بشكل تحليلي ودقيق قبل القيام بأي عملية بيع أو شراء.
  • الاستعداد لعملية الخسارة لأنها جزء من عمل البورصة، كما أن الحركة الاقتصادية ديناميكية ومتغيرة دائمًا، فيجب أن تمتلك شجاعة في المضاربة.
  • عدم المجازفة بوضع كل الأموال مرة واحدة، وعدم انتظار الربح على المدى القصير.
  • عدم الاهتمام بالشائعات التي تزعم ارتفاع سعر الأسهم في شركة ما مثلًا، فعليك التأكد بنفسك من أي خبر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: العائد ومخاطر الاستثمار في الأسواق المالية

الخطوة السادسة

بعد أن عرفت أقل مبلغ للاستثمار في البورصة المصرية، وقمت بالبدء بعملية الاستثمار، فقم بتحديد الفترة الزمنية التي من المفترض أن يتضاعف فيها المبلغ الذي استثمرته.

يمكنك فعل ذلك من خلال قاعدة (72)، أي تقوم بقسمة 72 على معدل الفائدة الثابت الذي تحصل عليه سنويًا، وناتج خارج القسمة يكون هو عدد السنوات اللازمة لمضاعفة المبلغ الذي تم استثماره.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أقل مبلغ يمكنك استثماره في البورصة المصرية

بعد أن عرضنا أقل مبلغ للاستثمار في البورصة المصرية يمكنك البدء به، يجب أن تعلم أن الاستثمار في البورصة المصرية من الأمور التي تأخذ فيها وقتًا حتى تتمكن من التفكير السليم في الأمر، حيث كلما أردت أن تحقق أرباحًا أكثر من خلالها كلما تعرض لمخاطر استثمارية أكبر، حيث إن نسبة المخاطرة فيها عالية وتزداد معها فداحة الخسارة أيضًا، لذا يجب أن تضع الاستراتيجية الجيدة الخاصة بك.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.