أجمل قصة حب في التاريخ

أجمل قصة حب في التاريخ تعبر عن أرق وأرقى المشاعر على الإطلاق، حيث تعتبر محاولات الحب من النماذج التي يحتذى بها على مر العصور التاريخية لما فيها من تشويق وإثارة لدى المتلقي، ولما فيها من الإصرار والعزيمة للوصول إلى المحبوب تحت أي ظرف يواجه حبيبه، ولما فيها من نهايات أثارت العديد من التساؤلات داخل النفوس وهنا يسرد موقع زيادة بعضًا من أشهر هذه القصص في الفقرات التالية.

أجمل قصة حب في التاريخ

يوجد العديد من قصص الحب الموجودة على مر العصور التاريخية ومنها قصص الحب العربية التي حدثنا عنها التاريخ الإسلامي بوجه خاص والعربي بوجه عام، ومن قصص الحب الشهيرة ما يلي.

1- قصة ابن رهيمة وزينب

عرف الشاعر ابن رهيمة صاحب أشعار الزيانب نسبة لمحبوبته زينب بنت عكرمة بن عبد الرحمن بقوله للشعر العفيف، وكان معاصرًا لهشام ابن عبد الملك ابن مروان الذي قام بعقابه بخمسمائة جلدة نتيجة لفعله من إلقاء أشعار عن محبوبته في الأسواق وإحلال دمه إن عاد لفعلته.

من المعروف عن هذه القصة أنها كانت من طرف رهيمة فقط لكبر سنه وعدم إثبات تجاوب زينب معه في هذه القصة، وعندما هرب من المدينة ظل يتغنى بأشعاره الزينبية في حبها وقيل أنه مات في الصحراء من فرط حبه، وهذه تعد أجمل قصة حب في التاريخ، ومن أشعاره قوله

أقْصدت زينبُ قلبي              وسَبَت عقلي ولُبي

تركتني مستهاما                  أستغيُث الله ربي

ولها عندي ذنوبٌ                في تنائيها وقربي!!

اقرأ أيضًا: قصة امرؤ القيس مع حبيبته

2- قصة عنتر وعبلة

تعتبر قصة الفارس عنتر بن عمرو بن شداد العبسي أحد سادات القبائل والذي رفض الاعتراف بابنه عنتر، نظرًا لشدة سواد بشرته فأصبح من عبيد القبيلة في بادئ أمره، ثم شاء القدر أن يجعله أحد الأبطال في المعارك العبسية، مما شجعه على التقدم لخطبة ابنة عمه عبلة.

رفض عمه تزويجه من عبلة للونه ولعدم ثبوت نسبة وكثرة الطلبات الصعبة عليه لزواجهما، وعلى الرغم من تلبية عنتر لكل مطالب عمه إلا أنه ماطل حتى زوجها من فارس آخر وترك عنتر يموت بلوعة الحب والذكريات من محبوبته عبلة، وهذه تعتبر أجمل قصة حب في التاريخ، ومن أشعاره فيها قوله

هَل غادَرَ الشُعَراءُ مِن مُتَرَدَّمِ      أَم هَل عَرَفتَ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ    

يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي        وَعَمي صَباحًا دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي فَوَقَفتُ فيها ناقَتي وَكَأَنَّها           فَدَنٌ لِأَقضِيَ حاجَةَ المُتَلَوِّمِ وَتَحُلُّ عَبلَةُ بِالجَواءِ وَأَهلُنا                  بِالحَزنِ فَالصَمّانِ فَالمُتَثَلَّمِ

3- قصة ابن زيدون وولادة بنت المستكفي

يعتبر أحمد بن عبد الله بن زيدون من أهم شعراء الدولة الأموية بالأندلس، نشأ في بيت علم وثقافة وشعر، في إحدى مجالسه الشعرية صادف امرأة متمكنة من الشعر وكانت ابنة لأحد الخلفاء وتدعى ولادة بنت المستكفي بالله.

قامت ولادة بجذب ابن زيدون حتى وقع في حبها وتبادلا الحب بكل الطرق، حتى وقع بينهما عتاب على أحد أبيات الشعر اعتبر إهانة لابن زيدون حتى تركها ابن زيدون، وأوقعت هي في شباكها غيره.

عاتب ابن زيدون ولادة في حب غيره حتى وصل الأمر لمحاكمته، ثم فر من السجن إلى مدينة أخرى ظل يذكر فيها ولادة أيضًا وظل يعاتبها بالرسائل حتى موته، وهذه تعد أجمل قصة حب في التاريخ، ومن أشهر رسائلهما

أَضحى التَنائي بَديلًا مِن تَدانينا        وَنابَ عَن طيبِ لُقيانا تَجافينا فَاِنحَلَّ ما كانَ مَعقودًا بِأَنفُسِنا         وَاِنبَتَّ ما كانَ مَوصولًا بِأَيدينا وَقَد نَكونُ وَما يُخشى تَفَرُّقُنا          فَاليَومَ نَحنُ وَما يُرجى تَلاقينا نتُم وَبِنّا فَما اِبتَلّت جَوانِحُنا          شَوقًا إِلَيكُم وَلا جَفَّت مَآقينا نَكادُ حينَ تُناجيكُم ضَمائِرُنا          يَقضي عَلَينا الأَسى لَولا تَأَسّينا

اقرأ أيضًا: كلام حب وعشق

4- قصة أبو العتاهية وعتبة

أحب الشاعر المشهور إسماعيل بن قيس المسمى أبو العتاهية جارية الخليفة المهدي العباسي تسمى عتبة، التي واجهته بالصد والتمنع حتى كاد أن يفقد عقله فلقب بأبو العتاهية لذلك، فسجنه الخليفة فور علمه بأفعاله قِبل جاريته، ثم خلى سبيله عندما مدحه، وهذه تعتبر أجمل قصة حب في التاريخ، ومن أشعره في عتبة قوله

يا إخوتي إن الهوى قاتلي          فبشروا الكفان عاجل

ولا تلوموا في اتباع الهوى         فإنني في شغل شاغل

5- قصة توبة وليلى الأخيلية

اشتهرت قصة حب الشاعرة الفصيحة الموجودة في العصر الأموي ليلى الأخيلية من توبة بن حمير بين الناس، مما دعا والدها لرفض زواجهما وتزويجها من آخر يدعى أبي الأذلع، وطلاقها منه وزواجها من آخر إلا أن حبها لتوبة لم ينتهي.

عندما علم زوجها بهذا الحب قرر قتله، فقامت بانتظار توبة في أحد الطرقات للتخلص منه وتحذيره، فهرب توبة لمكان بعيد، حتى قيل أنه ظل على حبها حتى توفى في إحدى المعارك، وبهذا تعد هذه القصة أجمل قصة حب في التاريخ، ومن أشهر أبيات الشعر الخاصة بليلى الأخيلية:

أيـا عَـيْـنُ بَكّي تَوْبَةَ بن حُمَيِّرِ       بـسَـحٍّ كَـفَيْضِ الجَدْوَلِ المُتَفَجّرِ

لِـتَـبْـكِ عَلَيْهِ مِنْ خَفَاجَةٍ نِسْوَةٌ        بـمـاءِ شُـؤُونِ العَبْرَةِ المُتَحَدِّرِ

سَـمِـعْـنَ بِهَيْجا أزهَقَتْ فَذَكَرْنَهُ      ولا يَـبْـعَـثُ الأَحْزانَ مِثْلُ التّذَكُّرِ

كـأنَّ فَـتى الفِتْيانِ تَوْبَةَ لَمْ يَسِرْ       بِـنَـجْـدٍ ولَـمْ يَطْلُعْ مَعَ المُتَغَوِّرِ

ولَـمْ يَـرِدِ الـماءَ السِّدامَ إذا بَدا       سنا الصُّبْح في بادِي الجَواشي

6- قصة أبو نواس وجنان

اشتهر الشاعر أبو نواس أحد الشعراء في عهد الخليفة المهدي والرشيد من بعده بتقلباته العاطفية بين النساء، إلا أنه أخلص لأحد محبوباته المسماة جنان، التي تبعها في رحلة حجها رغم شربه للخمر، وكانت لا تبادله أي من العواطف التي يكنها لها، وهذه تعد أجمل قصة حب في التاريخ.

كُتب الكثير عن صدق أبو نواس في حبة لجنان ومن أهم أشعاره فيها قوله:

جنان إن جدت يا مناي بما           آمل لم تقطر السماء دما

وإن تمادى ولا تماديت في           منعك أصبح في قفرة رمما

علقت من لو أتى على أنفس         الماضين والغابرين ما ندما

لو نظرت عينه إلى حجر              وشد فيه فتوره سقما

اقرأ أيضًا: قصة حب رومانسية

7- قصة مجنون لبنى

مر رجل يدعى قيس ابن ذريح العذري ببنى كعب في وقت الحر، فمدت إليه فتاه شربة ماء يرتوى بها، فلما رآها وجدها بديعة الجمال، فعرضت عليه البقاء وأحسن أهلها وفادته فأحبها من يومه، وبعد عدة أحداث تزوجها بعد أن ساق عليهم كبار العشيرة ومنهم الحسين بن على.

وعندما تزوجها لم تلد له الولد، وزوجه أباه من غيرها ورحلت لبنى بعد العدة، وعندما علم حاول الوصول إليها وصولاً لأهلها، ثم علم بزواجها من غيره فأنشدها أشعارًا كثيرة حتى جن من فرط الحب والشوق، وعندما علم بموتها أنشدها

عيد قيس من حب لبنى ولبنى       داءُ قيس والحب صعبٌ شديدُ

فإذا عادني العوائد يومًا                 قالت العين لا أرى ما أريدُ

ليت لبنى تعودني ثم أقضي             إنها لا تعود فيمن يعودُ

ويح قيس لقد تضمن منها              داء خبل فالقلب منه عميدُ

8- قصة كُثير وعزة

تعتبر هذه القصة هي أجمل قصة حب في التاريخ وتدور أحداثها عن كُثير بن عبد الرحمن الخراعي، وهو من أهم شعراء العصر الأموي، اشتهر عنه قصته مع عزة بنت جميل الكناني، رباه عمه بعد موت أبيه وعرف عنه سوء الحديث.

عَرف عزة في إحدى جولاته الرعوية بأغنامه، وباع لها إحداهن، ثم سأل عنها بعض النساء فيما بعد ليأخذ أمواله، فأعطتهم له، فأبى أن يأخذهم من غير عزة وهنا بدء هيامه بها.

رفض أهلها تزويجها له لانتشار عادة عدم تزويج المرأة لمن يتغزل بها أو يذكرها في ملأ، لذا تزوجت من غيره، وقد سؤلت عزة من أحد الحكام الأمويين عن بعض الأشعار المقولة فيها من قبل كُثير فرددت

وقد زعمت أني تغيرت بعدها          من ذا الذي يا عز لا يتغير؟

تغير جسمي والخليفة كالتي          عهدت ولم يخبر بسرك مخبر

اقرأ أيضًا: أجمل قصائد نزار قباني في الحب والغزل

9- قصة جميل وبثينة

عاش رجل يدعى جميل ابن معمر فترة الحكم الأموية ووقع في حب امرأة من بنى عذرة والتي قابلها في أماكن إقامة مسابقات الإبل وحدث بينهما حوار ضائق الحديث بغضب وانتهى هذا الحوار بوقوع جميل في حبها.

تقدم لزواجها فرُفض من قبل الأهل وتزوجت من غيره مجبرة على ذلك، وكانت تقابله سرًا عن زوجها، ثم سافر إلى اليمن للعمل مع أخواله، وعندما عاد وجد بثينة قد تركت المكان وسافرت إلى الشام مع زوجها، فغادر بدوره لعدم احتماله الذكريات في المكان إلى مصر وظل محتفظًا بحبها في قلبه حتى موته.

تعد هذه القصة أجمل قصة حب في التاريخ، ومن أكثر ما أنشده جميل لبثينة قوله:

وما ذكرتك النفس يا بثين مرة       من الدهر إلا كادت النفس تتلف

وإلا علتني عبرة واستكانة           وفاض لها جار من الدمع يذرف

تعلقتها والنفس مني صحيحة        فما زال ينمى حب جمل وتضعف

إلى اليوم حتى سلّ جسمي وشفني   وأنكرت من نفسي الذي كانت أعرف

تعتبر هذه القصة سواء أكدت عفة أو مجون جميل وبثينة من أهم قصص الحب على مر التاريخ.

10- قصة مجنون ليلى

وجد في العصر الأموي شاعرًا يسمى قيس ابن الملوح حب ابنة عم له تدعى ليلى العامرية، وبدأت قصة حبهما في أحد مناطق رعي الأغنام من الصغر، وعندما تقدم لزواجها قوبل بالرفض لما اشتهر عنه من قول الشعر فيها في الخلوات والتجمعات.

حتى اشتهر عنه سوء الفعل بسبب هذا الحب من شق الملابس والتحدث مع الجمادات، وذكر لوعات الحب أمام الناس وإلقاء الأشعار باسمها على الدوام والجنون بمفاتنها وملامحها وحبها، وعلى الرغم من إبعاد القدر لهما في الحياة إلا أنهما عند الموت دفنا متجاورين في القبور، وهذه تعد من أحلى قصص الحب في التاريخ.

من بعض أبياته في ليلى قوله:

أَلَيسَ اللَيلُ يَجمَعُني وَلَيلى          كَفاكَ بِذاكَ فيهِ لَنا تَداني

تَرى وَضَحَ النَهارِ كَما أَراهُ         وَيَعلوها النَّهارُ كَما عَلاني

11- قصة كليوباترا وأنطونيو

بعد أن تم اغتيال يوليوس قيصر حاكم الإمبراطورية الرومانية، هزم قائد جيوشه المدعو مارك أنطونيو كل أعدائه وأصبح حاكمًا لإحدى أجزاء إمبراطوريات المملكة الثلاث وهي إمبراطورية الجزء الشرقي ومكث في الإسكندرية بعد أن وقع في غرام الملكة كليوباترا بها.

لكن عندما مع تعرضت الإمبراطورية الرومانية للغزو عاد أنطونيو إلى روما لإعادة الأمن بها على يده، وبعد فض النزاع في روما قرر الزواج من أخت الثائر عليهم، وعند علمت كليوباترا بما حدث استشاطت غضبًا، ومع رحيل أنطونيو لأثينا، اندلعت حرب ثانية بين المتمرد وقيصر، فأرسل أنطونيو زوجته لأخيها ورحل لكليوباترا.

أعلن قيصر الحرب عليه لما فعل، وقرر أنطونيو خوض الحرب بالبحرية المصرية التي كانت غير مجدية في هذه الحرب، وهُزم أنطونيو، وهنا قررت كليوبترا إثارته عن طريق إرسال رسالة بموتها مما دعاه للحزن عليها ومحاولة الانتحار بالقرب من قبرها.

لكنها ظهرت ولفظ أنفاسه الأخيرة بين يديها، وقررت كليوبترا اللحاق به عن طريق تناول سم الكوبرا المصرية سريع التأثير حتى لا تقع تحت يد قيصر، وهذه تكون من أفضل قصص الحب في التاريخ.

قصص الحب الغير عربية

هناك العديد من قصص الحب الأجنبية التي تساوت في قوتها مع قوة القصص العربية، وتم إعداد الكثير من المسرحيات والأفلام اقتباسًا عن هذه القصة، ومن أفضل هذه القصص نذكر ما يلي.

1- الملكة فيكتوريا والأمير ألبرت

حكمت الملكة فيكتوريا التاج البريطاني سنة 1837م عقب موت الملك وليم الرابع وتزوجت الأمير ألبرت أمير مقاطعة ساكس كوبرج جوثا، وظل الأمير ألبرت قليل المحبة من قبل الرعية حتى أثبت ولائه للتاج البريطاني وزوجته.

نتج عن هذا الزواج تسعة أولاد نظرًا لحب فيكتوريا الشديد له، والتي جعلته الناصح الأمين لها في كل ما يخص التاج البريطاني داخليًا وخارجيًا.

عندما مات ألبرت سنة1861م، انهارت فيكتوريا ولم تخرج للعامة مما أدى لهبوط شعبيتها ومحاولات قتلها للتخلص منها، ثم استطاع أحد وزرائها أن يخرجها للعامة من جديد في افتتاح البرلمان، وعلى الرغم من خروجها ثانيةً إلا أنها اتشحت بالسواد والحزن على فقيدها حتى وفاتها عام 1901م، وهذه تعد من أروع قصص الحب في التاريخ.

اقرأ أيضًا: أفضل الروايات العالمية

2- قصة أبولو ودافني

ذكر في أسطورة قصة أبولو أنه كان يسخر من إله الحب، فعاقبه الإله برميه بسهم الحب الذي جعله يهيم شوقًا بالحورية المسماة دافني أحد آلهة الطبيعة، وظل يطاردها أينما ذهبت، حتى ضاق بها الأمر فشكته لوالدها إله النهر.

قام الأب بمساعدة ابنته المطاردة من قبل أبولو، والتي قد سبق رميها بسهم مغاير من قبل إله الحب لعدم حب أبولو تحت أي ظرف، فقام الوالد بتحويل ابنته لشجرة، قيل إنها كانت ترتعد من لمس أبولو لها، وهذه تكون من أحسن قصص الحب في التاريخ.

3- قصة هيلويز وأبيلارد

سافر معلم يدعي أبيلارد لباريس ليدرس في مدرسة نوتردام، وشاع صيته بين الناس مما جعل أحد كهنة نوتردام المدعو فولبرت يوصي به لتعليم ابنة أخيه، وحدثت قصة حب بينهما وأنجبا طفلًا عن طريق الزواج السري بينهما.

أرسل ابيلارد حبيبته إلى دير رهبنة قريب منه عندما علم الكاهن فلوبرت بزواجهما، قام بإخصاء ابيلارد فيما بعد لعقابه على فعلته، ثم كرس أبيلارد باقي حياته للتدريس فقط وصار ناسكًا، أما محبوبته هيلواز أصبحت راهبة، وفيما بعد نشرت العديد من رسائل حبهما رغم كل ما حدث وصارا مثالًا للقصص الملهمة في الحب، وهذه تعد من أميز قصص الحب في التاريخ.

4- قصة بيتهوفن وتيريزا مالفاتي

كان كل من المؤلف الموسيقي المشهور لوفيج فان بيتهوفن والموسيقية النمساوية تيريزا مالفاتي أصدقاء مقربين إلا أن بيتهوفن قد كن لها الكثير من مشاعر الحب الذي لم تبادله له وتزوجت من أحد أصدقائه.

راسلها بيتهوفن حتى يكون بينهما رباط عاطفي، ولم يستطيعا الارتباط لما بينهما من فوارق طبقية من ناحية وزواجها من صديقه من ناحية أخرى، لكنه ألف في حبها مقطوعة (من أجل إيليزا) سنة 1810م، التي وجدت ضمن أغراضها بخط بيتهوفن، لذا أثمرت هذه العلاقة عن لحنًا خالدًا على مر العصور، وهذه تعد من قصص الحب الأكثر شعبية في التاريخ.

اقرأ أيضًا: الروايات الأكثر مبيعا في

5- قصة بيراموس وثيسبي

تبدأ هذه القصة في العراق بمدينة بابل، يتجاور اثنين أحدهما بيرم والثانية ثيسبي نشئ معًا وعندما قررا الزواج رفضت العائلتين، عندها وجدا ثقبًا في الحائط أصبح طريقة التواصل بينهما، حتى اتفقا على الهرب والزواج والمقابلة عند شجرة بيضاء الطرح قرب قبر الملك نينوي.

وصلت ثيسبي إلى المكان ولم تجد حبيبها ولمحت أنثى أسد تشرب بالقرب منها فأسرعت بالهروب مسقطة منديلها، مزقت أنثي الأسد المنديل وأصبح مخضبًا بالدماء، وعندما جاء بيرم ووجد المنديل ورأى أنثى الأسد علم أنها قد أكلت حبيبته.

ذهب أسفل شجرة اللقاء وطعن نفسه حتى احمرت ثمار الشجرة بلون دمه، وعندما عادت محبوبته ورأت ذلك احتضنته حتى مات بين يديها، وتعتبر هذه القصة هي مصدر حكاية روميو وجولييت، وهذه تعد من أطول قصص الحب سردًا في التاريخ.

6- قصة شاه جهان وممتاز محل

حدثت هذه القصة سنة 1607 في الهند، حيث قرر ولي عهد الإمبراطورية وكان يبلغ 15 عامًا حب بنت من بنات أحد الوزراء اسمها ارجمند بنوكم تبلغ 14 عامًا، ثم خطبها وتزوجها بعد 5 أعوام، وعلى الرغم من زواجه من غيرها إلا أنها هي التي ملكت قلبه حتى أنه أطلق عليها اسم ممتاز محل، ورزق منها بـ14 طفلًا وصحبها في كل رحلاته.

أصبح الأمير إمبراطور المملكة عقب وفاة والده وسمي شاه جهان، وأثناء ذهابه لأفغانستان لتأديب أحد حكامها ومعه زوجته كعادته كانت في نهاية أشهر الحمل الذي تعسر من تعب السفر، لفظت أنفاسها الأخيرة معه، وكانت قد أوصته بعمل ضريح لها وألا يتزوج بعدها.

بعد وفاة المحبوبة لشاة جهان قام بعمل أفضل ضريح وجِد في العصر الحديث لها بأيدي أجود البناة وبتصميم أفضل المهندسين والمعروف بضريح تاج محل، والذي أوصى بدفنه بجوارها بعد وفاته، وهذه تعد من أكثر قصص الحب روايةً في التاريخ.

اقرأ أيضًا: روايات عربية تستحق القراءة

7- قصة روميو وجولييت

تعتبر هذه القصة هي قِبلة العشاق على مر العصور لما فيها من أحداث مؤثرة على النفس فتبدأ هذه القصة بعداء بين أسرتين مونتاج وكابوليت على صعيد، وعلى صعيد آخر تنشأ بين أحد طرفيهما قصة حب بين روميو وجولييت مما جعل الزواج مستحيلًا.

مع استمرار المشاكل بين الأسرتين، قررا الزواج سرًا وفى يوم ما قبل الزواج قتل روميو أحد أفراد عائلة جولييت في مبارزة مما حكم عليه أن يغادر المدينة ولا يعود وإلا سيقتل، وأجبرت جولييت على الزواج من غيره، لكنها كانت متزوجة من روميو.

شاركت جولييت مع الراهب لورانس في تلفيق موتها للذهاب لروميو، وبالفعل أخذت منومًا لتبدو ميته، وعقب دفنها، أتاها روميو وقتل نفسه أمام قبرها، فلما أفاقت وجدته ميتًا بجوارها فقتلت نفسها هي الأخرى، وهذا يدل على قمة الإخلاص في الحب من قبلهما، وهذه تعد أجمل قصة حب في التاريخ.

تعتبر الكثير من قصص الحب عبر التاريخ إلهامًا للمحبين في العصور الحديثة لما فيها من أحداث، وتشويق وتصميم وإخلاص وكثير من الصفات التي يحلم بها كل المحبون.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.