الصلبي وش يرجع

الصلبي وش يرجع أصوله؟ فلكل قبيلة نسبها الذي تنتمي إليه، بل ولها أفرادها وأفخاذها المسؤولين عن قيام القبيلة واستمرارها، وعلى الرغم من كون قبيلة الصلبي من القبائل القديمة جدًا، والتي لها أفراد أصليون قد يكون أقل من بعض القبائل الأخرى، إلا أنها مستمرة إلى يومنا هذا من خلال عدة عشائر وأنساب مختلفة، والتي سوف يتم عرضها في هذا المقال، لذا ومن خلال موقع زيادة نقدم لكم عن الصلبي وش يرجع.

الصلبي وش يرجع

الصلبي وش يرجع

يمكن القول إن قبيلة الصلبي من أشهر القبائل العربية، والذين اشتهروا بمعرفتهم للكثير من المعلومات والإنجازات المختلفة في مجال الطب، حيث إنهم برعوا بشكل كبير في صناعة الأدوية.

لم تقتصر معلومات تلك القبيلة على الطب أو صناعة الأدوية فقط، حيث برعوا في تحديد أماكن الآبار التي تحتوي على الكثير من مصادر المياه، وذلك نتيجة تواجد سكان القبيلة بالبدو، وهو ما جعلهم يكتسبون الكثير من عادات وتقاليد البدو، والتي تم توارثها إلى الوقت الحالي.

نجد أن نسب القبيلة يعود إلى “الصلب بن وهب بن ناقل من بني سامة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان”.

إن لقبيلة الصلبي عدة مواطن ولكن ترجع أصولهم للمملكة العربية السعودية، وهو ما يجعل نسب القبيلة راجع إلى قريش الكنانية المضرية العدنانية.

اقرأ أيضًا: الحمدان وش يرجعون

أماكن تواجد أفراد قبيلة الصلبي

بعد التعرف على الصلبي وش يرجع أصوله يجب التعرف على أماكن تواجد أفراد القبيلة ومدى انتشار نسلهم، فقبيلة الصلبي من أشهر القبائل بالمملكة العربية السعودية، ولكنهم يتواجدون بصورة كبيرة بالمنطقة الشمالية للبلاد، وذلك تحديدًا على حدود البلاد مع العراق.

على الرغم من تواجد أغلب أفراد تلك القبيلة إلا أنهم يحاولون الاستقرار بالكثير من الدول بشبه الجزيرة العربية، ولكن تقع اليد العليا للأفراد بشمال المملكة العربية السعودية.

كما تتواجد القبيلة ببعض الدول الأخرى بالوقت الحالي، فتتواجد بالبحرين، والأردن، الإمارات، الكويت، وغيرها من دول شبة الجزيرة.

هل الصلبي منبوذ؟

يعتقد البعض أن قبيلة الصلب منبوذين، وذلك نتيجة تواجدهم بالجهة الشمالية من المملكة العربية السعودية دون اختلاط كبير مع باقي القبائل، أو العائلات المجاورة، ولكن هذا غير صحيح.

حيث إن قبيلة الصلبي قد اكتسبت هذا الاسم نتيجة ارتباطهم بقبيلة الصليبة، وهي من القبائل التي برعت في الطب وصناعة الأدوية، ولذلك نجد أن تلك المهنة يعمل بها قبيلة الصلبي بدورهم.

انتشر الاعتقاد الخاطئ عن كون القبيلة منبوذة، وذلك ونتيجة المعنى الذي يمثله اسم القبيلة، حيث يقصد بالصلبي الشخص الذي لا يملك أصول أو عائلة، أو يمكن تعريفه بأنه الشخص الذي لا يملك نسب.

لكن نجد أن اسم القبيلة قد اشتق من قبيلة الصليبة، وهو ما يؤكد أن لتلك العائلة نسب تم تسميتها بهذا الاسم نتيجة له.

قبيلة الصلبي بكتب الأنساب

إن كتب الأنساب من أهم الكتب التاريخية، والتي من خلالها يمكن التعرف على أصول كل عائلة أو قبيلة، فقد تم ذكر أغلب العائلات والقبائل إن لم تكن جميعها بتلك الكتب، والتي تعود إلى الكثير من علماء العرب.

من القبائل التي شُهِد لها بكتب الأنساب هي قبيلة الصلبي، حيث قال الإمام ابن حجر العسقلاني بكتابه المسمى بـ “تبصير المنتبه بتحرير المشتبه”: (الصلبي، بالضم وسكون اللام ثم باء موحدة، نسبة إلى صلب بن عبد الله بن وهب من بني سامة بن لؤي).

من علماء العربي الذين ذكروا تلك القبيلة بكتبهم الإمام جلال الدين السيوطي، حيث قام بذكر القبيلة بكتابة المعروف “لب اللباب في تحرير الأنساب”، وذلك تحديدًا بباب الصاد واللام، وقد وضح فيه ما يلي: (هذه النسبة إلى الصلب بن وهب بن ناقل من بني سامة بن لؤي بن غالب).

اقرأ أيضًا: الصبحي وش يرجع

أفخاذ قبيلة الصلبي

كباقي القبائل تمتلك تلك القبيلة الكثير من الأفخاذ والأنساب الذين ينتمون إليها، فبعد مرور مئات الأعوام ظهرت بعض العشائر الجديدة، التي ترجع أصولها لتلك العائلة، فمن أشهر العشائر ما يلي:

  • عشيرة الطرفا وباقي فروعها.
  • عشيرة الماجد وباقي فروعها.
  • عشيرة الجميلات وباقي فروعها.
  • عشيرة الخصيلات وباقي فروعها.
  • عشيرة البناق وباقي فروعها.
  • عشيرة العرمان وباقي فروعها.

يقصد بالفروع باقي العائلات التابعة لكل عشيرة، فمن الفروع المتواجدة بقبيلة الخصيلات (المزايدة، السليمان، العميرة)، ومن فروع عشيرة الجميلات (الغنيمان، الجعاري).

شيوخ قبيلة الصلبي

تمتلك قبيلة الصلبي الكثير من الشيوخ، وهو أكثر الأفراد تأثيرًا بالقبيلة، وهو ما جعلهم يكتسبون احترام أفرادها، بل ويرجعون إليهم لحل مشاكلهم كما بعادات البدو التي توارثوها، بالإضافة إلى كونهم من أفضل الشعراء، فكان لهم الكثير من القصائد، ومن شيوخ قبيلة الصلبي الآتي:

  • الشيخ رجاء ابن محمد ابن جميعان.
  • الشيخ هميسان ابن سلامة بن شديد اللقاس.
  • الشيخ فرج شديد بن البناقي.
  • الشيخ سلامة بن شديد البناقي.
  • الشيخ على الخليف.
  • الشيخ محمد ابن سلف ابن خلدا.
  • الشيخ شاير ابن محمد ابن جميعان.
  • الشيخ فلاح ابن شرشاب.
  • الشيخ محمد ابن مصلح العميري.
  • الشيخ سلمان بن محارب ابن خلدا.

مشاهير قبيلة الصلبي بالعصر الحالي

إن نسل قبيلة الصلبي مستمر إلى وقتنا الحالي، والذي لا يقتصر على عشيرة واحدة فقط، بل الكثير من العشائر المختلفة، والتي لها الكثير من الفروع، وهو ما يجعل من انتشار تلك القبيلة أمر لابد منه بالكثير من مدن المملكة، على الرغم من تواجد أغلبهم بالجهة الشمالية من البلاد.

بالعصر الحالي يوجد الكثير من الأفراد أصحاب العلاقات السياسية والإنجازات بالمجالات المختلفة كالطب والعلوم وغيرها من المجالات الأخرى التابعين لنسل القبيلة، فمن أشهر الأفراد بالوقت الحالي ما يلي:

  • النائب الشيخ سعود ابن نشمي المعلج: وهو أحد أعضاء مجلس الأمة الكويتي.
  • الدكتور أحمد ابن محمد ابن خلدا: وهو أحد الأفراد الحاصلين على شهادة البكالوريوس في مجال الطب والجراحة.
  • القبطان عبد الله بن هدروس ابن جويعان، وهو أول قبطان استطاع الحصول على شهادة البكالوريوس في مجال ملاحة “أعالي البحار” بدول الخليج.
  • الدكتور محمد ابن صالح: وهو أحد أشهر الأفراد في مجال الجيوفيزياء، وهو مجال فيزياء الأرض، والحاصل على شهادة الدكتوراه في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: العريني وش يرجع

بذلك نكون قد قدمنا لكم عن الصلبي وش يرجع، وما الكتب التي تم ذكر فيها تلك القبيلة، مع ذكر أفخاذها والنسل التابع لها، ومن هم أشهر شيوخها، بالإضافة إلى أشهر أفراد النسب في القبيلة بالوقت الحالي.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.