الشهيل وش يرجعون

الشهيل وش يرجعون؟ ومن وين الشهيل؟ المملكة العربية السعودية تذخر بالكثير من العائلات والقبائل ذات النسب الشريف والتاريخ العريق، ومن المعروف أن العرب عمومًا في مختلف الدول يهتمون اهتمامُا بالغًا بموضوع أصول العائلات والقبائل…

فأن كان الشخص ينتمي لعائلة كبيرة أو صغيرة تجده مهتم بأن يعرف أصول عائلته، لذلك من خلال موقع زيادة سنعرض لكم الإجابة على سؤال الشهيل وش يرجعون.

الشهيل وش يرجعون

الشهيل وش يرجعون

الشهيل وش يرجعون، أو الشهيل وش يرجع، أو الشهيل من وين، أيضًا نسب عائلة الشهيل كلها جمل تعبر عن أسئلة تتبادر على الذهن عند ذكر أحد أهم العوائل العريقة التي استقرت بالمملكة العربية السعودية، فهذه القبيلة من القبائل الكبيرة التي لها دور كبير في عدد من الحروب التي خاضتها المملكة.

كما أن هذه العائلة تتوطد علاقاتها مع قبائل وعائلات أخرى لها ثقل في المملكة من خلال علاقات النسب والمصاهرة، ومن هذه العائلة من اعتلى مناصب حيوية، وذات أهمية كبرى في المملكة، كما أن منهم الأدباء، ومنهم القادة العسكريين، والكثير من المناصب المهمة التي تقلدها أبناء هذه القبيلة.

من هذه العائلة أيضًا شخصيات لمعت وبرزت على المستوى الدولي وليس مستوى المملكة العربية السعودية فقط، فكما ذكرنا أن لهذه العائلة ثقل في المملكة كما سنرى في السطور القادمة

أصل اسم عائلة الشهيل هو شهيل، فهذه العائلة تتكون من عدد من العوائل التي استقرت في المملكة العربية السعودية، كما أن هذه العائلات استحوذت على مكان رفيع ومتميز بين القبائل والعائلات الأخرى بالمملكة.

 من الجدير بالذكر أن قبيلة الشهيل أصلها من عنزة، وهي أيضًا من قحطان، كما أنها من بني تميم، فذلك النسب هو ما جعل لعائلة الشهيل تاريخًا عريقًا ذو ثقل في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: البلطان وش يرجع

نسب الشهيل وش يرجعون

عائلة الشهيل من العائلات التي لها نسب شريف طاهر، حيث هذا يرجع النسب إلى “الشريف شهيل بن فهيد بن حسين بن مازن بن حسن بن محمد بن على بن محمد بن جبل بن ذبيان بن عصفور بن شداد بن عيسى بن شيحة بن هاشم بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن مهنا الأكبر بن داوود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر المحدث بن يحي النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه”

ديار عائلة الشهيل

يذكر أن عائلة الشهيل أو آل شهيل من عائذ، ويطلق عليها أيضًا عايذ، فهي تنطق بالهمزة وتنطق بالياء، التي تعود بنسبها إلى عبيدة وهي من القبائل القحطانية الشهيرة.

فعائذ من المناطق التي اجتمعت بها قبائل كثيرة في منطقة نجد، وقد استقر الجد الأكبر في المزاحمية قريبًا من الرياض، ففي هذه المنطقة تتواجد القصور الخاصة بابن شهيل.

إنجازات آل شهيل

من أحفاد شهيل محمد وراشد وإبراهيم، فقد كان لهؤلاء الأحفاد دور بارز وقوي في المملكة حيث إنهم قد شاركوا مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود في تأسيس المملكة.

كما أن أحد الأحفاد وهو محمد بن عبد العزيز بن شهيل كان رجل عسكري من الطراز الأول، حيث أنه قد شارك وقاد حملات عسكرية عديدة، ويُذكر له أيضًا أنه حرر وانتزع حقل ومدائن صالح وتبوك من الأتراك.

من الإنجازات التي تذكر لمحمد بن عبد العزيز بن شهيل، أنه خاض حملة في مواجهة الحسن الإدريسي وكان هو قائدها، حيث كانت هذه المواجهة في جيزان وكان النصر حليفه، رغم مساندة الإيطاليين، والإنجليز للإدريسي، ثم تولى بعد ذلك إمارة تبوك والحدود الشمالية وتربة وحائل والطائف.

أبرز الشخصيات بعائلة الشهيل

في المملكة العربية السعودية الكثير من الشخصيات البارزة والمعروفة من عائلة الشهيل، فمن هذه العائلة الذي قدم كل غالي ونفيس من أجل إعلاء شأن المملكة العربية السعودية.

كما أن فيهم من بزغ نجمه في المجالات العلمية، وتولى منهم مناصب مهمة ومختلفة في المملكة، وفي السطور القادمة سنذكر لكم شخصيات برزت ولمع نجمها في عائلة الشهيل، وهي كالتالي:

محمد بن عبد العزيز الشهيل

محمد بن عبد العزيز الشهيل، قائد عسكري ولد بالمزاحمية في عام 1316 هجرية، وهو من أهم الرجال لدى الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية، واسم شهيل الذي هو لقب محمد بن عبد العزيز يأتي من جده السادس.

حيث كانت هذه العائلة معروفة بالتجارة والإمارة، وقد تقلد عدة مناصب كإمارة الليث، وإمارة منطقة تبوك، وتولى إمارة الحدود الشمالية، وولّيّ أميرًا على منطقة الطائف، أميرًا على لينة، وتولى إمارة تربة.

اقرأ أيضًا: البليهد وش يرجعون

فيصل الشهيل

هو فيصل بن محمد بن عبد العزيز الشهيل، فهو نجل القائد العسكري محمد بن عبد العزيز الشهيل، وقد وُلد بمدينة الطائف، وانتقل بعد ذلك في المرحلة المتوسطة إلى بغداد، وقام باستكمال الدراسة بالمرحلة الثانوية في لبنان.

ففي لبنان حصل فيصل الشهيل على بكالوريوس الاقتصاد من الجامعة الأمريكية، كما أنه سافر إلى الولايات المتحدة وحاز من هناك على درجة الماجستير.

بعد ذلك تولى مناصب مهمة ومتعددة، حيث أنه كان أول من شغل منصب المدير العام للموانئ بالمملكة العربية السعودية، ثم تم تعيينه وكيلًا مساعدًا لوزارة الطرق والموانئ، ثم تولى رئاسة مؤسسة السكك الحديدية بدرجة نائب وزير، واستمر في هذا المنصب لفترة بلغت 20 عام، حتى أُحيل للتقاعد.

فمن خلال خبرته في مجال السكك الحديدية والموانئ، فقد ترأس وفد المملكة في المؤتمرات الخارجية، شغل أيضًا منصب رئيس المجلس الاستشاري للسكك في العالم.

كما شغل منصب رئيس المنظمة البحرية العالمية، وحاز على عضوية مجلس إدارة الأكاديمية العربية للنقل البحري في الإسكندرية، وتولى عدة مناصب بمجال الإعلام، حيث كان مشرفًا عامًا على تحرير جريدة اليوم، ومشرفًا على تحرير وإدارة جريدة الجزيرة، كما أنه كان عضوًا بمجلس إدارة مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر.

الأميرة منى الشهيل

من الشخصيات التي برزت في عائلة الشهيل هي الأميرة من الشهيل، وهي بنت الشيخ فيصل بن محمد بن عبد العزيز الشهيل، وهي حرم صاحب السمو الأمير نواف بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود، وللأميرة منى ثلاثة أبناء وهم، الأمير فيصل، والأمير ناصر، والأميرة نورة.

أسيل الشهيل

أسيل الشهيل هي بنت سلطان بن محمد بن عبد العزيز الشهيل، وهي اول سعودية يكون لها مقعد في لجنة حقوق الطفل التي تتبع المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

فقد حازت أسيل الشهيل على درجة البكالوريوس والماجستير في العلوم السياسية، كما حصلت على الزمالة في جامعة نيويورك بكلية القانون في تخصص حقوق الإنسان الدولي، وتولت منصب خبير دولي على مستوى حقوق الإنسان، وسكرتير ثان في وفد المملكة العربية السعودية في نيويورك، عملت أيضًا بمنصب مسؤول ملف حقوق الإنسان.

اقرأ أيضًا: الزبن وش يرجعون

بذلك نكون قد عرضنا الإجابة على سؤال الشهيل وش يرجعون، حيث عرضنا نسب العائلة، وديارها، كما قدمنا النسب الشريف لهذه العائلة العريقة، وقمنا بذكر بعض الشخصيات البارزة التي لمع نجمها في عائلة الشهيل، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.