بحث عن الاحتباس الحراري مختصر

بحث عن الاحتباس الحراري مختصر سيوضح لكم موقع زيادة من خلاله الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك الظاهرة، بالإضافة إلى الآثار الناتجة عنها، كما سيتضمن البحث الجاهز للطباعة تعريف تلك الظاهرة وبعض الأفكار التي يمكن الاعتماد عليها لحل تلك المشكلة، وذلك في السطور المقبلة.

بحث عن الاحتباس الحراري مختصر

بحث عن الاحتباس الحراري مختصر

ظاهرة الاحتباس الحراري هي أحد الظواهر ذات التأثير السلبي على صحة الكائنات الحية والمناخ والنظام الحيوي بشكل عام، وعادةً ما تلجأ المؤسسات التعليمية على اختلاف مراحل التعليم إلى طلب أبحاث علمية من الطلاب في مختلف الموضوعات والقضايا، والغرض من ذلك هو تنمية مهارة البحث العلمي والاطلاع.

بالإضافة إلى ذلك فإن تلك الأبحاث العلمية دائمًا ما تعمل على إثراء المعرفة لدى الطلاب وزيادة ثقافتهم، وذلك من خلال منحهم العديد من المعلومات الجديدة التي كانوا يجهلونها فيما قبل، والجدير بالذكر أن الأبحاث العلمية ينبغي أن تتكون من بعض العناصر الأساسية، والتي تتمثل في الغلاف الذي يضم بيانات الطالب والجهة المقدم لها البحث، بالإضافة إلى عنوان الموضوع والعام المقدم فيه.

إلى جانب ذلك فإنه ينبغي أن يتضمن البحث العلمي فهرس يحتوي على كافة العناوين التي سيتم شرحها بالتفصيل داخل البحث، على أن يتم مراعاة ترتيب تلك العناوين، ومن ثم تتم كتابة مقدمة تمهيدية للموضوع والبدء في شرح المحتوى، وينتهي البحث بخاتمة تلخص ما جاء في البحث، وإليكم نموذج بحث عن الاحتباس الحراري بشكل مختصر وجاهز للطباعة في السطور التالية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية كتابة مقدمة وخاتمة بحث والعناصر الأساسية التي تتكون منها مقدمة وخاتمة البحث

الفهرس

  • مقدمة بحث عن الاحتباس الحراري مختصر.
  • تعريف الاحتباس الحراري.
  • أسباب حدوث الاحتباس الحراري.
  • الآثار الناتجة عن الاحتباس الحراري.
  • حلول لمشكلة الاحتباس الحراري.
  • خاتمة بحث عن الاحتباس الحراري مختصر.

مقدمة بحث عن الاحتباس الحراري مختصر

ظاهرة الاحتباس الحراري هي أحد الظواهر التي تحدث بسبب بعض العوامل الطبيعية والبشرية، والتي يترتب عليها بعض الآثار السلبية على مستوى البيئة والمناخ والنظام الحيوي، وسيتضمن البحث تعريف ظاهرة الاحتباس الحراري وأسباب حدوثه.

كما سيتضمن البحث عرض للآثار المترتبة على حدوث الاحتباس الحراري، وبعض الحلول المقدمة لتلك المشكلة، وسينتهي البحث بخاتمة تلخص ما جاء في مضمونه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث عن البروتينات وأهميتها وأنواعها ومصادرها

تعريف الاحتباس الحراري

تعني ظاهرة الاحتباس الحراري أو ما يعرف باسم الاحترار الحراري على أنها الارتفاع في معدل درجة حرارة الهواء الموجود في الطبقة السفلى من سطح الكرة الأرضية.

يحدث الاحتباس الحراري عندما تحتبس درجة حرارة الشمس في الغلاف الجوي لكوكب الأرض؛ وهو ما ينتج عنه ارتفاع درجة الحرارة وجعل الأرض أكثر دفئًا، ويتم ذلك من خلال امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون لطاقة الشمس وحبسها بالقرب من الأرض.

أسباب حدوث الاحتباس الحراري

تتضمن أسباب حدوث الاحتباس الحراري بعض العوام البشرية المتمثلة في استخدام الإنسان للوقود الحفري واستخدام مركبات الكلورو فلورو كربون التي تدخل في عملية التصنيع وأنظمة إخماد الحرائق، بالإضافة إلى ارتفاع تركيز الميثان في الجو الناتج عن زراعة الإنسان لحقول الأرز.
أما عن العوامل الطبيعية التي تؤدي إلى حدوث الاحتباس الحراري فإنها تتنوع بين البراكين والنشاط الشمسي، بالإضافة إلى ذوبان الجليد السرمدي واحتراق الغابات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على أعلى درجة حرارة في العالم وتأثير ظاهرة الاحتباس الحراري على كوكب الأرض

الآثار الناتجة عن الاحتباس الحراري

توجد العديد من الآثار المترتبة على الاحتباس الحراري، وفيما يخص الآثار السلبية على الصحة فإنها تتمثل في تفشي الأمراض والأوبئة مثل الكوليرا وحصى الكلى الناتج عن الإصابة بالجفاف، بالإضافة إلى تدني قدرة الجسم على مقاومة الفيروسات.

أما عن الآثار السلبية الخاصة بالمناخ فإنها تتمثل في تغير معدلات هطول الأمطار وارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف عن المعتاد، بالإضافة إلى ذوبان الجليد وارتفاع مستوى سطح البحر وزيادة حموضة المحيطات، ناهيك عن التأثير على التيارات المحيطية والتغير في الطقس وزيادة عدد السحب.

كما يترتب على الاحتباس الحراري التغير في دورة الكربون والتغير في نظام الحياة البيولوجي، إلى جانب ذلك فإنه توجد بعض التأثيرات على النظام الحيوي والتي تتمثل في تركز الحيوانات إلى الشمال والتأثير على الطيور المهاجرة، بالإضافة إلى هلاك العديد من النباتات والحيوانات أو انقراضها.

حلول لمشكلة الاحتباس الحراري

توجد بعض الحلول التي يمكن الاعتماد عليها للحد من مشكلة الاحتباس الحراري، والتي تتمثل في تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة والعمل على تحسين وسائل النقل، والتخلص تدريجيًا من الكهرباء التي يتم إنتاجها من الوقود الحفري، إلى جانب الاعتماد على استخدام الطاقة النووية وضمان التنمية المستدامة وإدارة الغابات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على معلومات عن الاحتباس الحراري وآثار الاحتباس الحراري

خاتمة بحث عن الاحتباس الحراري مختصر

يمكن أن يتسبب الإنسان والطبيعة في مشكلة الاحتباس الحراري، والتي تعني بارتفاع معدل درجة حرارة الهواء في الطبقة السفلى من سطح كوكب الأرض، وللحد من تلك الظاهرة ينبغي التخلص من الكهرباء المنتجة من الوقود بشكل تدريجي وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة على النحو الأمثل.

تضمن البحث عرض لمفهوم ظاهرة الاحتباس الحراري، بالإضافة إلى أسباب حدوثه والآثار الناتجة عنه، كما تضمن البحث بعض الحلول المقدمة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

خلاصة الموضوع في 5 نقاط

بناءً على ما سبق ذكره في هذا الموضوع نجد أن:

  1. بحث عن الاحتباس الحراري مختصر ينبغي أن يشتمل على بعض المعلومات والتي من ضمنها الأسباب التي تؤدي إلى الاحتباس الحراري والآثار الناتجة عنه.
  2. عادةً ما تتكون الأبحاث من عناصر أساسية وهي الغلاف والفهرس والمقدمة والمحتوى، ومن ثم فإنه ينتهي بالخاتمة التي تلخص كافة المعلومات.
  3. أسباب الاحتباس الحراري تتنوع بين العوامل البشرية والعوامل الطبيعية.
  4. الاحتباس الحراري يؤثر بالسلب على الصحة والمناخ والنظام الحيوي بشكل عام.
  5. الاحتباس الحراري يعني بارتفاع معدل درجة حرارة الهواء الموجود في الطبقة السفلى من سطح الكرة الأرضية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    😍رائع