محتوى يحترم عقلك

مدة صلاحية تاشيرة الخروج والعودة

مدة صلاحية تاشيرة الخروج والعودة والتي يتم تحديدها من قبل مصلحة الجوازات بالمملكة العربية السعودية، هي واحدة من الأمور التي تشغل بال الوافدين إلى المملكة العربية السعودية من جميع الدول، حيث يسعى الجميع لمعرفة مدة صلاحية تاشيرة الخروج والعودة التي حصل عليها، حتى يستطيع الأفراد ترتيب إجراءات السفر، وحجز تذاكر الطيران، وغيرها من الإجراءات المترتبة عليها، إليك المزيد من المعلومات عبر موقع زيادة.

مدة صلاحية تاشيرة الخروج والعودة

  • تعرف مدة صلاحية تاشيرة الخروج والعودة على إنها المدة الزمنية التي لا بد للوافد إلى المملكة العربية السعودية من جميع الجنسيات مغادرة المملكة خلالها، وإذا كان الحاصل على التاشيرة خارج المملكة فإن مدة صلاحية التاشيرة هي الفترة التي لا بد لحاملها العودة إلى المملكة العربية السعودية، وإذا لم يلتزم الحاصل على التاشيرة بمدة صلاحية التاشيرة، فإنه يعرض نفسه للغرامة.
  • والجدير بالذكر أن مدة صلاحية تاشيرة الخروج والعودة يتم تحديدها من قبل مصلحة الجوازات بالمملكة العربية السعودية، وأنه حرصا من المصلحة على استخدام أحدث الوسائل والتطبيقات التكنولوجية، وحرصا منها أيضا على تيسير عمليات الحصول وعمليات الاستعلام عن مدة الصلاحية، قامت برفع كل الأمور المتعلقة بالتأشيرات المختلفة على منصة ابشر الالكترونية على شبكة الانترنت.
  • فالآن أصبح تتبع كل المعلومات الخاصة بالتاشيرة، ومعرفة آخر موعد لمغادرة المملكة العربية السعودية وآخر موعد للعودة طبقًا لمدة صلاحية التاشيرة من على الموقع الالكتروني لمنصة ابشر.

كم تبلغ مدة صلاحية تاشيرة الخروج والعودة

  • تبلغ مدة صلاحية التاشيرة حوالي ٦٠ يومًا، يمكن للوافد خلالها الخروج من المملكة العربية السعودية لزيارة الأهل ولغير ذلك من الأغراض والعودة مرة أخرى إلى المملكة، ويمكن زيادة مدة صلاحية التاشيرة إلى أربع شهور بحد أقصى.
  • كما أعلنت المديرية العامة لمصلحة الجوازات في يوليو الماضي أنها قامت بتمديد تاشيرة الخروج والعودة لثلاثة أشهر إضافية، وقد أوضحت المديرية العامة لمصلحة الجوازات أن هذا القرار الاستثنائي جاء لمصلحة الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، والذين لم يستطيعوا استغلال التأشيرات الخاصة بهم خلال فترة تعليق حركات الطيران، وفترة المنع من دخول المملكة العربية السعودية أو الخروج منها بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

انواع تاشيرة الخروج والعودة

فيما يلي سوف نوضح انواع  تاشيرة الخروج والعودة، علما بأنه أي كان نوع تاشيرة الخروج والعودة فلا بد من مغادرة المملكة العربية السعودية في موعد أقصاه ثلاثة أشهر من تاريخ إصدار التاشيرة، ويوجد نوعان رئيسيان من أنواع تأشيرات الخروج والعودة وهي كالتالي:

تاشيرة خروج وعودة مفردة

  • وتعرف تاشيرة الخروج والعودة المفردة على أنها تاشيرة يستخرجها المقيم بالمملكة العربية السعودية (غير السعودي الجنسية)، ويمكنه استخراجها مرة واحدة فقط.
  • مدة صلاحية هذه التاشيرة شهرين.
  • تكلفة تاشيرة الخروج والعودة المفردة تحسب كالتالي:
  1. ٢٠٠ ريال سعودي يدفعها الراغب في استخراج التاشيرة.
  2. ١٠٠ ريال سعودية إضافية يدفعها مستخرج التاشيرة إذا أراد أن يزيد مدة صلاحية التاشيرة شهرًا إضافيًا.

تاشيرة خروج وعودة متعددة

  • تعرف تاشيرة الخروج والعودة المتعددة على إنها التاشيرة التي يتم منحها للوافدين إلى المملكة العربية السعودية، ويمكن الحصول عليها عدة مرات دون وجود حد أقصى.
  • مدة صلاحية هذه التأشيرة ثلاثة أشهر.
  • تكلفة تاشيرة الخروج والعودة المتعددة تحسب طبقًا للمعايير التالية:
  1. ٥٠٠ ريال سعودي يدفعها الراغب في استخراج التاشيرة.
  2. ٢٠٠ ريال سعودي يدفعها مستخرج التاشيرة لزيادة مدة صلاحية التاشيرة شهر.
  3. إذا رغب مستخرج التاشيرة في اصطحاب أسرته معه إلى المملكة العربية السعودية، فإلى جانب الرسوم السابقة يدفع مستخرج التاشيرة ١٠٠ ريال سعوديا شهريًا عن كل فرد من أفراد أسرته.

كما نرشح لك أيضًا التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: التسجيل في أبشر الجوازات وخدمات ابشر والقطاعات التي يقدم خدماتها نظام ابشر

طريقة زيادة مدة صلاحية تاشيرة الخروج والعودة

أحيانًا ما يتعرض مستخرج التاشيرة لظروف خارجة عن إرادته تجعله لا يستطيع العودة للمملكة العربية السعودية في الموعد النهائي للعودة الموضح في تاشيرة الخروج والعودة، لذلك يسعى مستخرج التاشيرة إلى تمديد الصلاحية، وفيما يلي سنذكر الأوراق المطلوبة لعملية تمديد تاشيرة الخروج والعودة وهي كالتالي:

يتم التمديد من خلال مكاتب استخراج وتمديد التأشيرات المعتمدة من قبل السفارة السعودية، ويلزم تحضير الأوراق التالية لكي تتم عملية التمديد بنجاح:

  1. عدد ٢ صورة شخصية مقاس ٤× ٦ ذات خلفية بيضاء.
  2. تقديم طلب تمديد التاشيرة.
  3. التأكد من استمرار صلاحية جواز السفر مدة لا تقل عن نصف عام، وإحضاره مع الأوراق.
  4. صورة الإقامة، وصورة من بطاقة هوية الكفيل التابع له مستخرج التاشيرة.
  5. تقديم خطاب خاص ينص على السماح بتمديد تاشيرة الخروج والعودة، ويجب أن يختوي الخطاب على اسم المؤسسة التي يعمل بها الشخص الراغب في التمديد، اسم الكفيل، اعتماد الغرفة التجارية، اعتماد وزارة الخارجية.
  6. الصيغة الرسمية لخطاب تمديد تاشيرة الخروج والعودة تكون كالتالي:

سيادة قنصل المملكة العربية السعودية في (اسم الدولة المتواجد بها الراغب في التمديد) نرجو السماح بتمديد تاشيرة الخروج والعودة لمكفول (اسم الراغب في تمديد التاشيرة) يحمل رقم إقامة ()، وجواز سفر رقم ()، وذلك ل (يكتب سبب الرغبة في تمديد التاشيرة)، نشكركم لتعاونكم وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير، ثم يذيل الخطاب باسم الكفيل وتوقيعه.

  • كما يمكن تمديد تاشيرة الخروج والعودة إلكترونيًا من خلال الدخول إلى موقع وزارة الداخلية (منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية) من خلال الرابط التالي واتباع الخطوات التالية:
  1. ملء حقول البيانات المطلوبة والتي تضم رقم البطاقة الشخصية، تاريخ الميلاد، والاسم بشكل واضح وصحيح ودقيق.
  2. ثم ملئ حقول البيانات الخاصة بجهة العمل والتي تضم اسم المؤسسة واسم الكفيل.
  3. ملئ البيانات الخاصة بجميع الأفراد التي سوف يتم لهم التمديد.
  4. عرض الطلب لمراجعة كافة البيانات.
  5. تأكيد طلب تمديد تاشيرة الخروج والعودة.

هنا عدد من الخطوات التي سوف تحتاجها عند استخراج فيزا الإمارات لو كنت من المقيمين في المملكة العربية السعودية، وللتعرف عليها اقدم لك: طريقة استخراج فيزا (تأشيرة) الإمارات للمقيمين في السعودية

طرق الاستعلام عن مدة   صلاحية تاشيرة الخروج والعودة

يمكن تتبع تاشيرة الخروج والعودة والاستعلام عن موعد انتهائها، وخطوات تجديدها، غير ذلك من المعلومات التي تخص التاشيرة من خلال منصة أبشر الإلكترونية على الإنترنت عم عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني إلى منصة أبشر من خلال الضغط على الرابط التالي.
  • يقوم المتقدم بالنقر على اختيار الاستعلام عن تاشيرة الخروج والعودة.
  • يقوم بملئ البيانات المطلوبة مثل رقم الإقامة (يشترط أن تكون الإقامة سارية)، رقم هوية صاحب العمل (الكفيل)، رقم جواز السفر (يشترط أن يكون ساري الصلاحية لمدة لا تقل عن ستة أشهر)، وأخيرًا رقم تاشيرة الخروج والعودة التي حصل عليها في خانة رقم التاشيرة، ويجب أن تتم عملية ملئ البيانات بشكل واضح ودقيق
  • يتم النقر على خيار عرض، سوف تظهر كل البيانات الخاصة بالتاشيرة (تاريخ صدورها، تاريخ انتهاء صلاحيتها، مدة صلاحية التاشيرة، وقم التاشيرة).
  • ويمكن للأفراد أيضا الاستعلام عن كل ما يخص تاشيرة الخروج والعودة من خلال التوجه إلى الموقع الرسمي لمصلحة الجوازات من خلال الرابط التالي.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن بوابة أبشر للخدمات الإلكترونية من خلال: استعلام عن صلاحية تأمين وكيفية الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الحدود

في النهاية نود أن نكون قد جمعنا أكبر قدر ممكن من المعلومات حول مدة صلاحية تاشيرة الخروج والعودة، وعرض تكلفة الحصول على التاشيرة، وخطوات تمديدها، وكذلك طرق الاستعلام عنها، آملين أن نكون قد حققنا أكبر من الاستفادة

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.