كم عدد سكان تركيا 2021

عدد سكان تركيا ارتفع ارتفاعًا ملحوظًا بالسنوات الماضية، وذلك نتيجة بلوغ العديد من المهاجرين للحدود التركية، فهي تعد واحدة من أهم وأقوى دول الشرق الأوسط وشرق أوروبا من النواحي الاقتصادية والاجتماعية، وحسب ما قدمته الإحصاءات الأخيرة، أعلن لنا عن أعداد سكان الدولة طوال السنين الماضية، مما أكدت لنا تزايد الأعداد بشكل ملحوظ، لذلك.. يسعدنا أن نقدم لكم عدد سكان تركيا وأهم خصائصهم، وكل ما تحتاجوا معرفته عن تركيا أراضي الأناضول.

عدد سكان تركيا

تقوم المؤسسات المختصة بعمل الإحصائيات اللازمة لعدد سكان دولة تركيا باستمرار، وذلك من أجل معرفة معدل الزيادة السكانية بالبلاد وتحديد معدلات الوفاة والولادة بكل عام، مما يساعد على اتخاذ القرارات المناسبة اجتماعيًا واقتصاديًا التي تقوم بها الدولة لمساندة السكان، وأشارت الإحصائيات الأخيرة إلى الزيادة التي يشهدها الشرق الأوسط سكانيًا، خاصة بدول مثل العراق ومصر وتركيا، وفي النقاط التالية نستوضح لكم عدد سكان تركيا بالسنوات الأخيرة..

  • بلغ عدد سكان دولة تركيا في إحصائيات عام 2011 ميلاديًا حوالي 74 مليون نسمة يعيش أغلبهم بالمدن الكبيرة والصغيرة، كما قدرت تلك الإحصائيات نسبة الزيادة السكانية في تركيا بحوالي 1.3% سنويًا، فنستنتج من تلك الإحصائيات أن متوسط الكثافة السكانية بتركيا هو حوالي 97 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • وفقًا لإحصائيات عام 2013 فقد وصل إجمالي عدد السكان بدولة تركيا إلى ما يقارب 75 مليون نسمة، و وفقًا لإحصائيات عام 2018 وصل عدد السكان إلى حوالي 81 مليون نسمة، وأما عن سنة 2021 تشير التقارير عن وصول إجمالي عدد سكان تركيا لما يقارب 85 مليون نسمة.
  • يشكل السكان من سن الخامسة عشر حتى سن الخامسة والستين ما يقارب 67.4% من إجمالي عدد سكان دولة تركيا، ويعد الأشخاص البالغين من العمر خمسة عشر عامًا أو أقل هم ثاني أكبر فئة سكانية بتركيا بنسبة 25.3% من إجمالي عدد السكان، والنسبة الأصغر تعود للسكان من سن الخامسة والستين فيما فوق بنسبة 7.3% من إجمالي عدد السكان، وتشهد الدولة ولادة ما يقارب الـ3600 طفل سنويًا، ويصل معدل الأفراد بتركيا لحوالي 75 عام.
  • المادة رقم 66 من الدستور التركي تنص على أن أي شخص مرتبط بالدولة التركية من خلال رابطة المواطنة، مما يعني أن المواطن التركي ليس بالضرورة تركي الأصل، فتقدر نسبة السكان الأتراك بدولة تركيا بما يقارب 75% من إجمالي السكان.
  • تعد تركيا واحدة من أكثر الدول استضافة للاجئين في العالم، فقد استقبلت بالأعوام الماضية أكثر من 2.8 مليون لاجئ سوري فقط، ويعد حوالي 2.5% من سكان الدولة مهاجرين دوليين.

إقرأ أيضًا: كم عدد سكان الهند 2021 ولماذا سميت بهذا الاسم ؟

ترتيب مدن تركيا سكانيًا

  • اسطنبول

تعد مدينة اسطنبول أكبر المدن التركية مساحة وأكثفهم سكانًا، وتعد ثاني أكبر المدن بالشرق الأوسط، فيقدر عدد السكان بها بما يقارب 15 مليون نسمة.

  • أنقرة

تعد مدينة أنقرة هي العاصمة الحالية للدولة التركية، وتأتي بالمرتبة الثانية من ناحية السكان بعد اسطنبول، فيقدر عدد السكان بها بما يقارب 5.4 مليون نسمة.

  • أزمير

تأتي مدينة أزمير بالمرتبة الثالثة في القائمة، وهي مدينة ساحلية تقع بغرب تركيا ويتواجد بها أهم ميناء تصدير بالدولة، ويقدر عدد السكان بها بما يقارب 4.2 مليون نسمة.

  • أنطاليا

أنطاليا المدينة الحاصلة على المركز الرابع بالقائمة، والتي هي إحدى المدن الساحلي الموجودة بجنوب غرب تركيا، يقدر عدد السكان بها بما يقارب 2.2 مليون نسمة.

  • بورصة

تعد مدينة بورصة واحدة من أهم مدن تركيا الصناعية، وتتواجد بغرب البلاد بين اسطنبول أكبر مدن الدولة وأنقرة عاصمة الدولة، ويقدر عدد السكان بها بما يقارب 2.9 مليون.

  • قونية

تعد مدينة قونية أحد أهم المدن التاريخية بدولة تركيا الحديثة، فقد كانت عاصمة دولة السلاجقة العظماء، ويقدر عدد السكان بها بما يقارب 2.2 مليون نسمة.

  • مدينة أضنة

تأتي مدينة أضنة بالمركز السابع بالقائمة، وهي مدينة تركية تقع على بعد 50 كيلومتر فقط من ساحل البحر الأبيض المتوسط بجنوب دولة تركيا، ويقدر عدد السكان بها بما يقارب 2.1 مليون نسمة.

  • غازي عنتاب

تقع مدينة غازي عنتاب بجنوب دولة تركيا شرق مدينة أضنة، وهي عاصمة محافظتها تحمل نفس الاسم، ويقدر عدد السكان بها بما يقارب 1.4 مليون نسمة.

  • قيصرية

تعد مدينة قيصرية عاصمة المحافظة التركية التي تحمل نفس الاسم، وتقع المدينة بقلب الدولة وتبعد عن العاصمة أنقرة بحوالي 316 كيلومتر، ويقدر عدد السكان بها بما يقارب 1.3 مليون نسمة.

  • ديار بكر

هي المدينة الأكبر سكانيًا بجنوب شرق تركيا، وتعد العاصمة الإدارية للمحافظة التي تحمل نفس اسمها، ويقدر عدد السكان بها بما يقارب 1 مليون نسمة.

جغرافيا تركيا

  • تقع الدولة التركية بأقصى غرب قارة آسيا وجنوب غرب أوروبا، وتبلغ مساحتها الإجمالية 783562 كيلومتر مربع، فتحتل المركز السابع والثلاثون عالميًا في ترتيب قائمة الدول الأكبر مساحة في العالم، والمركز العاشر على المستوى الآسيوي، والمركز الرابع بين دول الشرق الأوسط فتنقسم الدولة إلي جزئين، الجزء الأصغر بقارة أوروبا تحديدًا بمنطقة البلقان، والجزء الأكبر بقارة آسيا تحديدًا بمنطقة الأناضول بالشرق الأوسط، ويقسم بين الجزئين مضيق البسفور والدردنيل وبحر مرمرة، ومن الناحية الفلكية تقع دولة تركيا بين دائرتي طول 26 و45 شرق خط “غرينيتش”، وتقع بين دائرتي عرض 36 و42 شمال خط الاستواء.
  • أغلب حدود دولة تركيا هي حدود بحرية، نظرًا لكثرة السواحل التركية بالمياه المفتوحة، فيقع بحر إيجة وبحر مرمرة في ناحية الغرب، البحر المتوسط في ناحية الجنوب، وأخيرًا البحر الأسود في ناحية الشمال.
  • يحيط بالدولة التركية ثمانية دول مختلفة، منهم الأوروبية ومنهم الآسيوية، فيجاورها غربًا من الناحية الأوروبية كل من: دولة بلغاريا بحد طوله240 كيلومتر، ودولة اليونان بحد طوله 206 كيلومتر، أما عن الناحية الآسيوية، فيجاور تركيا كل من: أرمنيا بحد طوله 268 كيلومتر، جورجيا بحد طوله 252 كيلومتر، العراق بحد طوله 352 كيلومتر، إيران بحد طوله 499 كيلومتر، سوريا بحد طوله 822 كيلومتر، وأخيرًا دولة أذربيجان بخط طول يمتد فقط لتسعة كيلومترات.

إقرأ أيضًا: كم عدد المسلمين في العالم 2021؟ وما هو توزيع المسلمين في جميع أنحاء العالم؟

الدين واللغة بتركيا

نستعرض لكم الآن أهم الصفات التي يتمتع بها سكان دولة تركيا من الناحية الدينية واللغوية، مما يساعدنا بشكل أكبر على التعرف على الشعب التركي..

الدين بتركيا

تعد الدولة التركية دولة علمانية، فهي لا تعتمد أي دين رسمي للبلاد، بل أنها تضمن حرية الدين بالبلاد، وذلك نتيجة للمشاكل السياسية والعسكرية العديدة التي حدثت بالدولة بالعقود الأخيرة نتيجة لدخول الأمور الدينية فالأمور السياسية، فقد أثارت الأحزاب الإسلامية بتركيا العديد من المشكلات، ومع سعي الدولة التركية لفصل الدين عن السياسة، عملت على تحجيم دور الدين الإسلامي السياسي في البلاد، بفصل الدين عن السياسة.

بالرغم من ذلك تعد تركيا دولة ذات أغلبية سكانية ساحقة من أصحاب الديانة الإسلامية، فتصل نسبة المسلمين بالدولة إلى 99%، أغلبهم من أهل السنة، بالإضافة إلى مذاهب إسلامية أخرى.

إقرأ أيضًا: كم عدد دول الخليج وأهم معلومات عن دول الخليج

اللغة بتركيا

اللغة التركية تعد هي اللغة الرسمية فالبلاد، فما يقارب الـ85% من إجمالي عدد السكان يتحدثون التركية كلغة أم، أما اللغة الكردية تعد هي ثان أكثر اللغات انتشارًا بالدولة بعد اللغة التركية، فينطق بها حوالي 12% من إجمالي السكان كلغتهم الأم، و ما يقرب الـ2.3% من إجمالي عدد السكان بتركيا يتحدثون العربية واللغة الزازاكية، والنسبة المتبقية تنتمي للغات أخرى يتحدثها عدد قليل من السكان.

في النهاية، وبعد أن نكون قد انتهينا من حديثنا عن عدد سكان تركيا ودياناتهم ولغاتهم، وكذلك تحدثنا عن الحدود التركيا والدول المجاورة لها وأكبر المدن التركية من ناحية السكان، نتمنى أن نكون قد ساعدناكم في بحثكم، وأن نكون قد أثرينا معلوماتكم عن دولة تركيا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.