ترتيب الدول العربية من حيث المساحة

يختلف ترتيب الدول العربية من حيث المساحة، حيث أن  يوجد الكثير من الدول العربية التي لديها مساحات كبيرة من الأراضي والبعض الآخر من الدول العربية لديها مساحات صغيرة جداً، حيث أن غالبية الدول العربية التي تضم مساحة كبيرة من الأراضي تصبح من الطابعة الصحراوي، حيث وجدت لها أهمية كبيرة في الأونة الأخيرة، حين تم اكتشاف النفط  والثروات المعدنية، حيث يتم تقسيم الدول العربية إلى نوعين دول عربية تقع في قارة آسيا ودول عربية أخرى تقع في قارة أفريقيا، لذلك سوف نقوم بتوضيح كل منهما من حيث المساحة.

ترتيب الدول العربية من حيث المساحة في قارة أفريقيا

 الان سوف نقوم بتوضيح اسماء الدول العربيه من حيث المساحة التي تقع في قارة افريقيا وكل دولة على حدى ومن أهم هذه الدول هي:

  • الجزائر: تعتبر دولة الجزائر من أكثر الدول التي لديها شعبية كبيرة، حيث إنها تملك أكبر مساحة من الدول العربية حيث تبلغ مساحتها حوالي 2.381.741كم² وأصبحت صاحبة المركز العاشر على دول العالم من حيث المساحة، حيث تقع دولة الجزائر في شمال القارة الأفريقية بجانب دولتي تونس والمغرب، وتعد عاصمة دولة الجزائر هي الجزائر. 
  •  المملكة العربية السعودية: تقع دولة المملكة العربية السعودية في المركز الثاني علي مستوي الوطن العربي بأكمله من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2.240.000كم² وتعد عاصمة المملكة العربية السعودية هي الرياض. 
  • السودان: حيث تأتي دولة السودان في المركز الثالث من حيث المساحة على مستوى الوطن العربي بأكمله، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1.865.813كم²حيث تعد أيضا دولة السودان صاحبة المركز السادس عشر على مستوى العالم، وتعد عاصمة السودان هي الخرطوم. 
  • ليبيا:  تقع جمهورية ليبيا على يسار القارة الافريقية، حيث تبلغ  مساحتها حوالي 1.759.540كم² وتعد عاصمة دولة ليبيا هي طرابلس. 
  • موريتانيا: تقع دولة موريتانيا في الجنوب من الكثير من الدول العربية مثل دول المغرب العربي، في قارة أفريقيا، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1.030.700كم² حيث تعد عاصمة دولة موريتانيا هي نواكشوط.
  • مصر: تقع دولة مصر في الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، حيث تبلغ المساحة الخاصة بها حوالي 1.002.000كم² وتعد عاصمتها هي القاهرة. 
  •  دولة المغرب: تقع دولة المغرب في شمال قارة أفريقيا، حيث تصل مساحتها إلى 710.000كم² وتعد عاصمة دولة المغرب هي الرباط. 
  • الصومال:  تقع دولة الصومال في شرق قارة أفريقيا بجانب دولة السودان، حيث تصل مساحتها إلى 637.657كم² وتعد عاصمة دولة الصومال هي مقديشو.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع اكبر دولة مساحة في افريقيا وترتيب الدول الأفريقية فيها: اكبر دولة مساحة في افريقيا وترتيب الدول الأفريقية فيها

ترتيب الدول العربية من حيث المساحة في قارة آسيا 

نحن قد قمنا بذكر جميع الدول العربية بترتيبها من حيث المساحة وقمنا بتوضيح الدول التي تقع في قارة أفريقيا فقط فالآن سوف نقوم بتوضيح جميع الدول التي تقع في دولة آسيا بالترتيب من حيث المساحة:

  • اليمن: ترتكز اليمن في الطرف الجنوبي لشبة الجزيرة العربية في قارة أسيا، حيث تصل مساحتها حوالي 527.970كم² وعاصمتها هي صنعاء.
  • العراق: من المعروف أن تقع سلطنة عمان في قارة أسيا، حيث تصل مساحتها حوالي 437.072كم² وعاصمتها (بغداد).
  • دولة عمان وسوريا: كلاهما يقعان في قارة آسيا، حيث تعد دولة عمان أكبر من سوريا  حيث تصل مساحة دولة عمان حوالي 309.500كم² وعاصمتها (مسقط)، بينما تصل مساحة دولة سوريا إلي حوالي 185.180كم² وعاصمتها (دمشق).

وللتعرف علي موضوع خريطة الامارات العربية المتحدة والسبع إمارات: خريطة الامارات العربية المتحدة والسبع إمارات

الدول العربية

يصل عدد الدول العربية 22 دولة مقسمين إلى 10 منهم في قارة آسيا، و12 دولة في قارة أفريقيا، ويطلق علي هذه الدول مسمى دول الوطن العربي أو دول العالم العربي، حيث تقع هذه الدول بشكل فلكي بين 2 درجة جنوب خط الاستواء، و 37.5 درجة يسار خط الاستواء، وبين خطي عرض شرق خط جرينتش و 17 درجة غرب خط جرينتش بين خطي عرض، وجغرافيًا من يمتد المحيط الأطلسي في الغرب إلى الخليج العربي وبحر العرب في الشرق.

ولا يفوتكم قراءة موضوع اكبر دولة افريقية مساحة من 7 حروف لغز #25: اكبر دولة افريقية مساحة من 7 حروف لغز #25

معلومات عامّة عن الدول العربية

  • من الناحية الجغرافية تقع دولة مصر في  الشمال الشرقي من قارة افريقيا. 
  • تنفصل المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة ادارياً.
  • تسمى دولة الجزائر باسم دولة المليون ونصف مليون شهيد. 
  • ترتكز دولة اليمن في الجنوب الغربي لشبة الجزيرة العربية.
  • تنقسم دولة الإمارات العربية إلي 7 إمارة وهم بالترتيب إمارة الشارقة وإمارة دبي، وإمارة عجمان، وإمارة أم القيوين، وإمارة الفجيرة، إمارة أبوظبي، وإمارة رأس الخيمة.
  • تقع دولة موريتانيا في الشمال الغربي من قارة أفريقيا.

ونرشح لكم قراءة موضوع ماهي اكبر دولة عربية مساحة وطبيعتها الجغرافيه: ماهي اكبر دولة عربية مساحة وطبيعتها الجغرافيه

نحن قد تحدثنا في مقالنا هذا عن ترتيب الدول العربية من حيث المساحة، وقمنا بتقسيم المساحة إلي الدول التي تقع في قارة آسيا والدول التي تقع في قارة أفريقيا، ولا تقتصر المعلومات في هذه المقاله علي هذا فقط، بل قمنا بتوضيح بعض المعلومات عن الدول العربية التي لا يعرفها الكثير منا ونتمنى أن نكون قد افدناكم وقدمنا التفاصيل والمعلومات الكافية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.