ما هي أصغر دولة عربية مساحة

أصغر دولة عربية من حيث المساحة والدول التي تليها في صغر المساحة ، المساحة هي واحدة من العناصر الجغرافية الرئيسية لكل دولة، حيث أن الدول العربية تحديداً تتمتع بمساحة إلى حد ما متوسطة بنسبة جيدة وملائمة مقارنةً مع العديد من الدول الأوروبية أو الأمريكية الأخرى، ولكن بالطبع تتواجد العديد من الدول التي أعطتها الجغرافيا المكانية نسبة محدودة من المساحة مقارنةً بمساحة باقي الدول العربية الأخرى، ومما يلي نستعرض لكم أبرز الدول العربية ذات أصغر مساحة بين الدول العربية الأخرى.

ولأهمية هذا الموضوع لدى العديد من الناس واهتمامهم بالجغرافيا وبالمعلومات العامة فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان أصغر دولة عربية من حيث المساحة والدول التي تليها في صغر المساحة ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

هل فكرت عزيزي القارئ ما هي أكبر دولة عربية من حيث المساحة؟ هل تعرف طبيعة الحياة الجغرافية بالنسبة لهذه الدولة؟ اليوم نقدم لك بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع تفضل بالقراءة ماهي اكبر دولة عربية مساحة وطبيعتها الجغرافيه

أصغر دولة عربية من حيث المساحة والدول التي تليها في صغر المساحة

دولة البحرين

  • تعد دولة البحرين واحدة من أصغر الدول العربية التي تقع في قارة آسيا في موقع مميز المطل على إحدى سواحل الخليج العربي، وتبلغ مساحتها الجغرافية حسب مقياس علماء الجغرافيا إلى حوالي تسع مئة وأربع وثلاثون ونص كيلو متر مربع.
  • ويميزها موقعها الجغرافي بالاقتراب المباشر للخليج العربي الذي يعد إحدى المصادر الرئيسية لاستخراج النفط والبترول، وله مناخٌ صحراوي متنوع يتأثر بالظواهر الطبيعية التي تسمى فصول السنة الأربعة.
  • حيث يبلغ فترة الشتاء بها حوالي أربعة شهور من السنة، ثم من بعد ذلك يعتدل النسيم لمدة شهران حتى يبدأ بالارتفاع الأقصى في شهر يوليو وأغسطس، ويصل عدد سكانها حوالي مليون وأربع مئة ألف نسمة، ولغتها الأم هي اللغة العربية.
  • وفي المرتبة الثانية اللغة الإنجليزية، ويعتنق حاولي أكثر من سبعين في المائة من سكانها الديانة الإسلامية، والباقي منهم يعتنقون الديانة المسيحية، وتعتمد دول البحرين في أساسها الاقتصادي على الذهب الأسود والغاز الطبيعي.
  • كما أن واحدة من الدول العربية الأكثر إنتاجاً لمعدن الألمنيوم، كما أن موقعها المتميز أتاح لها ترويج العديد من الأنشطة التجارية والسياحية التي تدعم ميزان اقتصادها الدولي.

دولة قطر

  • هي واحدة من أصغر الدول العربية التي تقع في قارة آسيا، على مقربة من الخليج العربي، وتبلغ مساحتها الجغرافية حوالي إحدى عشر ونصف كيلو متر مربع، ويتميز مناخها بالمناخ الصحراوي الجاف.
  • كما أنها تحتوي على العديد من الواحات، وهناك العديد من الآراء الجغرافية التي تدور حول كون دولة قطر في الأصل واحدة من الجزر العربية، وتتميز أرضها بالأسطح المتساوية الصالحة للزراعة عدا بعض المناطق التي تنتشر فيها بعض الارتفاعات أو الانحدارات.
  • ويغلب عليها المناخ الصيفي وتقل فيها نسبة هطول الأمطار نظراً لمناخها الصحراوي الحار الذي قد يصل درجة حرارته إلى أربعين درجة مئوية خلال شهر يوليو، وعاصمتها هي مدينة الدوحة.
  • ويبلغ عدد سكانها حوالي ثلاثة مليون نسمة، ويعتنق معظم الشعب داخلها الديانة الإسلامية، إلى أنه يوجد نسبة ضئيلة تعتنق العديد من الديانات الأخرى مثل الديانة المسيحية واليهودية.
  • ولغتها الأم هي اللغة العربية وتأتي في المرتبة الثانية اللغة الإنجليزية مع توافر التحدث ببعض اللغات الأخرى مثل الفرنسية.

إذا كنت عزيزي القارئ من هواة المعلومات العامة فإننا نقدم لك اليوم في مقالنا هذا الكثير من المعلومات عن دولة الإمارات العربية المتحدة تفضل بالقراءة متى تأسست دولة الإمارات العربية المتحدة

دولة فلسطين

  • هي واحدة من الدول العربية التي تصنف كواحدة من أصغر الدول العربية مساحة، تقع جنوباً من قارة آسيا، وله موقع متميز بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، عاصمتها هي مدينة القدس.
  • وتبلغ مساحتها حوالي سبع وعشرون ألف كيلو متر مربع، ولها مناخ متوسط معتدل، يهطل أمطارا في الشتاء ويرتفع حرارة في الصيف، ومناخها المعتدل صالحاً لإقامة العديد من الأنشطة الاقتصادية مثل الزراعة على تربتها.
  • كما أنها تعتبر إحدى المدن الإسلامية التي تحمل العديد من المعالم الإسلامية البارزة مثل المسجد الأقصى، ولغتها الرسمية هي اللغة العربية، ويتوافر بها بعض اللغات الأخرى أيضا مثل الإنجليزية واليهودية والفرنسية.
  • ويصل عدد سكانها إلى حوالي عشرون مليون نسمة، موزعين سكنيناً حول أرضي القدس أو الاحتلال، والديانة الأولى لها هو الدين الإسلامي، حيث يبلغ حوالي ٩٢٪ مسلم بها.
  • أما النسبة المتبقية هي نسبة المسيحيين المتواجدين بها، وهي أولى الدول العربية تنصيفاً للتعليم، وفي الواقع تحمل مدينة القدس العديد من المميزات الجغرافية التي تجعل منها دولة قوية اقتصادياً واجتماعياً.
  • كما أنها تتمتع بمكانة علمية رفيعة بين الدول العربية الأخرى، ولها تاريخ ممتد وبارز عبر العصور العربية، ولها العديد من المدن الشهيرة مثل مدينة القدس وغزة ورام الله، نابلس، بيت لحمَ.

دولة الكويت

  • تعتبر دولة الكويت واحدة من أصغر الدول العربية مساحة، تقع أيضا في الجزء الجنوبي من قارة آسيا، تبلغ مساحتها الجغرافية حوالي ثمان عشر كيلوا متر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي اثنين ونصف مليون نسمة.
  • لغتها الأم، هي اللغة العربية أيضا وتأتي في المرتبة الثانية اللغة الإنجليزية مع توافر التحدث بالعديد من اللغات الأجنبية الأخرى، ويعتنق معظم حوالي خمس وثمانون بالمائة من سكانها الديانة الإسلامية والنسبة المتبقية هي نسبة المواطنين المعتنقين للديانة المسيحية.
  • وعملتها الرسمية هي الدينار الكويتي، وهي أكبر عمله بين العملات العربية، تتميز دولة الكويت بمناخ صحراوي ممتدا وجافًا صيفا، ممطر معتدل شتاءًا، ويقع داخلها العديد من الجزر التي تعد بمثابة أولى عوامل الجذب السياحي داخلها.
  • مثل جزيرة فليكا بوبيان وجزيرة ام النمل، كما يساهم موقعها الجغرافي المتميز بالحصول على الذهب الأسود والغاز الطبيعي الذي تم اكتشافه في عام ألف وتسع مئة وست وأربعون ميلاديا.
  • وكان هذا الاكتشاف بمثابة نقلة اقتصادية عظمى في تاريخ دولة الكويت العربية، وكان النشاط الاقتصادي فيما مضى يعتمد اعتماداً كبيراً على جمع الصيد وجمع اللؤلؤ من البحار، كما ساهمت الجرز المتواجدة في داخلها بترويج النشاط السياحي.
  • كما كان عمل سكانها على العديد من الأنشطة الاقتصادية مثل الزراعة والصناعة والتجارة، واعتمادها في المقام الأول على استخراج البترول الذي ساهم في شكل كبير بارتفاع الدخل القومي لدولة الكويت.
  • ورغم صغر مساحتها السكانية إلى أنه لم يؤثر إطلاقا على أنشطتها الاقتصادية أو ازدهارها القومي بين الدول الأخرى.

هل تعرف عزيزي القارئ ما هي أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان؟ اليوم نقدم لك في هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع تفضل بالمتابعة اكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان

دولة الإمارات

  • أيضا تعتبر واحدة من أصغر الدول العربية مساحة مقارنةً بباقي الدول العربية الأخرى، وهي تتكون من العديد من الإمارات داخلها، موقعها الجغرافي في الجزء الجنوبي من قارة آسيا.
  • وتبلغ مساحتها الجغرافية حوالي ثلاثة وثمانون كيلو متر مربع، وتتميز أرضي الإمارات بالمناخ والبيئة الصحراوية التي تمتد بنسبة كبيرة داخلها، وذلك أعطها مناخ معتدل في فصل الشتاء.
  • حر وجاف جدًا في الصيف، حيث تصل درجة حرارتها صيفاً إلى حوالي واحد وأربعين بالمائة درجة مئوية، وتعد الواحات والإمارات المتواجدة بداخلها هي أولى عوامل الجذب السياحي.
  • حيث أن لها موقع جغرافي متميز، وكذلك العديد من العوامل الحضارية الجاذبة، ويبلغ عدد سكانها حوالي عشرة مليون نسمة، واقتصادها يعتمد بشكلٍ كبير على استخراج البترول الذي ساهم في شكل كبير بارتفاع الدخل القومي لها.
  • وكذلك الأنشطة التجارية والسياحية ونشاط حركة النقل والصناعة وازدهار حركة الأسواق، حيث أن كل جزء من أراضيها مستغل على نحو جيد سواء في النشاط الاقتصادي أو السياحي.
  • وعملتها الرسمية هي الدرهم الإماراتي، ولغتها الرسمية هي اللغة العربية وأيضاً في الرتبة الثانية تأتي اللغة الإنجليزية، ويعتنق معظم مواطنيها الديانة الإسلامية، وتوجد العديد من الديانات الأخرى متوافرة بشكل نادر.
  • كما أنها واحدة من الدول المزدهرة ثقافياً وعالمياً وحضارياً، مما جعلها واحدة من أبرز الدول العربية، كما أنها واحدة من الدول التي تحتوي على نسبة احتياطية كبيرة من الذهب الأسود كما يتواجد بها العديد من الأنشطة البحرية الأخرى مثل استخراج الثروة السمكية واللؤلؤ.

هل تعرف من هو مؤسس السعودية؟ هل تعرف أهم أعماله؟ هذا ما سوف نقدمه لك عزيزي القارئ في هذا المقال بالتفصيل من خلال مقالنا هذا الذي أعددناه من أجلك تفضل بالقراءة من هو مؤسس المملكة العربية السعودية وأهم أعماله

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن أصغر دولة عربية من حيث المساحة والدول التي تليها في صغر المساحة ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.