مهام مدير الموارد البشرية ومسؤولياته

مهام مدير الموارد البشرية نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه في البداية كانت مهام مدير الموارد البشرية تقتصر على القيام ببعض المسائل الروتينية للشركات، ومنها تعيين الموظفين في أقسام الشركة المختلفة، وتنظيم الأمور الخاصة بهم، وجميع بياناتهم، وغيرها من الأمور الخاصة بالموظفين، ولكن في الوقت الحالي نتيجة لاتساع وتطور بيئة العمل، والتعقيدات التي يواجها أصحاب الشركات في أعمالهم، زادت اختصاصات مدير الموارد البشرية، حيث أصبحت تتضمن الكثير من الأمور التي لم تتواجد خلال عمله السابق، وسوف نتعرف على مهام مدير الموارد البشرية بالشكل الحديث، وما يقع على عاتقه من مسئوليات في سوق العمل، والتي ترتبط بطبيعة عمل الشركة التي يعمل بها.

مهام مدير الموارد البشرية

يُعد قسم الموارد البشرية من أهم الأقسام الموجودة في أي شركة، حيث تتمثل أهميته في إدارة القوى العاملة للمؤسسة أو الشركة، واستقطاب ما تحتاجه من موظفين للوظائف الخالية وفق بعض المعايير التي تحددها الشركة، والمناسبة للأقسام المتواجدة بها، كذلك يهنك قسم الموارد البشرية بتطبيق قوانين ولوائح العمل على الموظفين العاملين بالمؤسسة، ومواكبة جميع التطورات التي تتعلق بالقوانين التي تحددها الدولة، والتي تنطبق على جميع المؤسسات العاملة بها، ويعتبر قسم الموارد البشرية أحد المراجع الرسمية أو حلقة الاتصال بين بيئة العمل والموظف، وما يرتبط به من متطلبات وظيفية.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات والتفاصيل من خلال: ما هي الموارد البشرية وعوامل ظهورها وأهدافها

ونرشح لك المزيد من المعلومات أيضًا عبر: رقم صندوق الموارد البشرية المجاني وماهي برامج صندوق الموارد البشرية ؟

مهام مدير الموارد البشرية ومسؤولياته في المؤسسة

يُذكر أن قسم الموارد البشرية في العديد من الشركات يحتاج عدد من الموظفين أو أكثر من مسئول واحد عن الموارد البشرية، كما كان مُتبع في السابق، ولكنه أصبح الآن قسم كامل كغيره من الأقسام، ومنه قسم المبيعات، وقسم خدمة العملاء، وقسم التسويق، وغيرها من الأقسام، حيث تتعدد مهام مدير الموارد البشرية في الوقت الحالي مما يتطلب وجود عدد معين من الموظفين للقيام بهذه المهام، وتنفيذ المسئوليات المتعلقة بها.

  • من مهام مدير الموارد البشرية القيام بالتواصل بين الإدارة العليا للمؤسسة، وبين الموظفين، حيث يعتبر القسم الذي تصدر عنه التعليمات والقرارات التي تخص مسئولي الشركة والموظفين، كما يقدم المعلومات للموظفين بخصوص العمل في الشركة، وغيرها من التفاصيل المرتبطة بعملهم في الشركة.
  • من مهام مدير الموارد البشرية القيام بالعديد من المسئوليات الكبيرة التي تختلف باختلاف حجم الشركة، والأقسام المتواجدة بها، حيث يتم التركيز في هذا القسم على حسن اختيار آلية العمل، وطريقة التنفيذ.
  • تعيين أفضل الموظفين ذوي الكفاءة في الشركة أو المؤسسة، حيث تتضمن هذه المهمة البحث عن الموظفين المناسبين للعمل في الشركة، والتعرف على السيرة الذاتية الخاصة بهم، والمهارات التي يمتلكوها ومدى تناسبها مع متطلبات العمل في الشركة، واختيار أفضل المرشحين للعمل في الشركة.
  • تدريب وتأهيل الموظفين وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم، من خلال تقديم البرامج التدريبية التي تناسب الموظفين المستجدين، أو حتى القدامى، من خلال اتباع بعض الارشادات والدورات التدريبية للقيام بالأعمال على أكمل وجه.
  • من ضمن مسؤوليات مدير الموارد البشرية القيام بتطوير العمل في الشركة، ومن أداء الموظفين كما ذكرنا سابقاً، ويشتمل ذلك على تطوير طريقة العمل بين الأقسام المختلفة، وحل أي مشاكل أو عراقيل تواجه الموظفين، وغيرها من المسائل مما يساعد على الارتقاء ببيئة العمل بشكل كامل.
  • التواصل الفعال في الشركة من أهم المسؤوليات التي تقع على عاتق مدير الموارد البشرية، ومنها التواصل بين موظفي الشركة، وتحقيق التواصل بين الإدارات المختلفة والموظفين العاملين بها، وتوصيل المعلومات الهامة عن طبيعة العمل للموظفين، وذلك من خلال طريقة وآلية واضحة تشتمل على الكفاءة والسرعة في نقل المعلومات.
  • تطوير عمل الإدارات التي تعمل في الشركة، وإدارتها بالشكل المناسب بالتناسب مع أحدث المعايير المتطورة، وذلك ليس معناه تدخل مدير الموارد البشرية في عمل الشؤون الإدارية، بل التطوير من الأساليب الإدارية المُتبعة في المؤسسة.
  • يقع على عاتق مدير الموارد البشرية متابعة الأداء الخاص بالموظفين، ووضع تقييم لهم، وذكر الأخطاء التي يتعرضون لارتكابها أثناء العمل، والمساعدة على تصحيحها، وعدم تكرارها في المستقبل.
  • هناك بعض المؤسسات التي تهتم بالابتكار والإبداع في العمل، حيث يكون من مهام مدير الموارد البشرية بها تشجيع الابتكار والإبداع عند الموظفين، من خلال وضع أفكار جديدة، والعمل على توصيل جميع الأفكار المطروحة منهم على الجهات المتخصصة، ومتابعة تنفيذها قدر الإمكان.
  • من مهام مدير الموارد البشرية القيام ببعض الأمور التنظيمية، ومنها تنظيم بيانات الموظفين، وتحديد أجور ورواتب العاملين، والبرامج الخاصة بالحوافز، والحسابات التأمينية، وتنظيم الإجازات الخاصة بهم، وأوقات عملهم في حالة وجود أكثر من وقت للعمل في الشركة، والقيام بمقابلات العمل، والإعلان عن الوظائف الخالية وغيرها من الأمور المتعلقة بالموظفين.
  • من مهام مدير الموارد البشرية الحديثة بالإضافة لتولي إدارة الموارد البشرية للشركة، والبحث عن الأشخاص الذين يتمتعون بالخبرة، وتقديمهم للعمل في الشركة، حيث يجب عليه حسن الاختيار بين العديد من الطلبات والسير الذاتية، واختيار الأفضل بينها والمناسب لطبيعة العمل، والمسؤوليات التي تطلبها طبيعة عملهم، والوظائف المتاحة لهم.

وقد وفرنا من قبل الكثير من المعلومات عن الموارد البشرية من خلال: وظائف ادارة الموارد البشرية وأهميتها

من يمكنه العمل في الموارد البشرية؟

من أفضل من يمكنهم العمل في إدارة الموارد البشرية الأشخاص الذين لديهم شهادات أكاديمية، في قسم الموارد البشرية، وهم المناسبون للقيام بمهام هذه الوظيفة، وإدارة الموارد البشرية للشركة أو المؤسسة.

كما يمكنهم العمل في العديد من المجالات لامتلاكهم خبرة مناسبة في العمل في الشركات، ولكن يُعتبر تخصص الموارد البشرية هو من أفضل التخصصات المناسبة لطبيعة دراستهم، حيث يمكنهم القيام به على النحو الأمثل لتحقيق أفضل أداء للشركة، أو المؤسسة التي يعملون بها. ويمكن للمتخصص في قانون العمل القيام بهذه الوظيفة، ومتابعة الشؤون القانونية بقسم الموارد البشرية، كما يمكن للمتخصص في الإدارة العمل كذلك في إدارة الموارد البشرية، ولكن بالنسبة للتخصصات الغير متخصصة في مجال الموارد البشرية، سوف يُطلب منهم اجتياز برامج تدريبة في مجال إدارة الموارد البشرية.

ولكن الأمر مختلف لمتخصص الموارد البشرية، حيث يمكنه العمل في البداية في وظيفة تنفيذي للموارد البشرية، ومن ثم يمكنه التدرج في الوظيفة حتى يُصبح مدير للموارد البشرية عند زيادة خبرته، ثم مدير عام للموارد البشرية، ومن بعدها نائب رئيس للموارد، وفي النهاية رئيس الموارد البشرية.

جميع المؤسسات لديها قسم خاص بالموارد البشرية للقيام بجميع المسؤوليات، والمهام التي تتصل بطبيعة عملهم، حيث نجدهم في البنوك والمستشفيات، والشركات، والجهات التعليمية، والدوائر الحكومية، والمصانع.

تطوير الموارد البشرية

تتمثل أهمية الموارد البشرية في لفت الأنظار لأهمية القوى  العاملة في المنظمات، والقيام بالجهد للتطوير من الموظفين على المستوى المهني، من خلال زيادة خبرتهم الأكاديمية التي لها علاقة بالوظيفة التي يقومون بها، أو عن طريق التطوير من مهاراتهم الشخصية، حتى يمكنهم حل المشاكل المختلفة والتعامل مع البيئة الوظيفية التي يتعاملون من خلالها، حيث يتم التخطيط للبرامج التدريبية بشكل مكثف من المنظمات المختلفة، من خلال إخضاع الموظفين للبرامج التدريبية المختلفة التي تمنحهم المزيد من التخصص المعرفي، وتعزيز همتهم للقيام بالمزيد من الجهد للتحسين من معدلات أدائهم في مختلف أقسام الشركة، بالإضافة لتطوير الناحية القيادية عند الموظفين، لكي يمكنهم التعامل مع المشاكل المختلفة والمواقف الطارئة خلال عملهم بالمؤسسة، من خلال اتباع أحدث وسائل التطوير المتعلقة بهم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم مهام مدير الموارد البشرية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.