ما هو جدول ضغط الهواء في الإطارات

جدول ضغط الهواء في الإطارات من الأمور الواجب مراعاتها حتى لا تتعرض سيارتك للاختلال ويصبح الوضع أكثر خطورة، حيث أن متابعة ضغط الهواء داخل إطار السيارة وفحصها يضمن لك عدم انفجار الإطارات بشكل مُفاجئ وانقلاب السيارة، لذلك فإن من أساسيات دروس تعلم قيادة السيارات هو فحص الإطارات قبل البدء في ركوب السيارة والسير بها وهذا ما ستتابعونه في السطور التالية عبر موقع زيادة الإلكتروني.

ومن خلال هذا الموضوع يمكنكم التعرف على: رجة في السيارة على سرعة 60 أسبابها وحلولها

جدول ضغط الهواء في الإطارات

جدول ضغط الهواء في الإطارات

لكي تحافظ على إطار السيارة من حدوث انفجار لها أثناء السير، لابد وأن تعلم كل شيء عن ضغط الهواء داخل الإطار فعلى سبيل المثال، لا يجب أن تقوم بضغط الهواء في الإطارات بأن هناك رقم مُدرَج يوضح أن هذا الهواء هو أقصى درجة لضغط الهواء في الإطار، وعند قيامك بعكس ذلك فستشعر بعدم الراحة عند قيادة السيارة وستكون وكأنها كَالأرجوحة تقفز في الهواء، ويتسبب هذا الأمر في في حدوث ما لا يُحمد عقباه.

أما في حالة القيام بضغط الهواء بأقل من المطلوب فهذا سيؤدي أيضًا إلى تآكل إطار السيارة والشعور بعدم الراحة وقت القيادة، ومن ثم سيتسبب ذلك في التأثير على جدول صيانة السيارة الخاص بك، لذلك عليك أن تراعي الإرشادات الموجودة داخل دليل المستخدم.

أما في حالة عدم وجود المُلصق على باب سيارتك أو عند غطاء الوقود، فإن دليل التعليمات الخاص بملكية السيارة سيوضح لك ضغط الهواء المحدد والموصى به وهو 33-35 لكل بوصة مربع داخل الإطارات، ولكن ينبغي التأكد أيضًا من هذا الرقم فقد يختلف ضغط الهواء داخل الإطار من سيارة إلى أخرى.

كما أنه يتم عمل فحص لضغط الهواء في الإطارات عندما تكون باردة، إذ أن الحرارة الناتجة عن احتكاك الإطارات في الأرض أثناء السير يعمل على جعل ضغط الهواء غير ثابت، ويُنصح بعمل فحص لضغط الهواء في الإطارات بعد عدد من ساعات توقفها أو الانتظار حتى اليوم التالي وفحصها قبل القيادة.

أما بالنسبة للسيارات الجديدة ستجد الجدول الخاص بضغط الهواء مُلصق على باب السيارة عند اتجاه القيادة، وتحتوي التعليمات على الضغط الصحيح للهواء في الإطارات وكذلك الدرجة الموصى بها.

ولابد من الانتباه للتعليمات الخاصة بضغط الهواء للمناسبات لإطار سيارتك، حيث أن الضغط الخاص بالهواء للإطارات سواء كان زائد أو أقل قد يؤدي إلى حدوث تقطُع لبعض أجزاء الإطارات ونقص في العمر الافتراضي لها بالإضافة إلى خلل عند قيادة السيارة، لأن إطارات السيارة هي صمام توازنها عند السير على الأرض.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على: علامات الأعطال في السيارة والحلول اللازمة لمواجهة الأعطال الشائعة للسيارات

ما هو الحد الأقصى لضغط الهواء للإطارات؟

بعد أن تعرفنا على جدول ضغط الهواء في الإطارات والدرجة الموصى بها نأتي إلى التعرف على الحد الأقصى لضغط الهواء داخل الإطار كما يلي:

  • يتم ملاحظة وجود كلمة MAX في مكان ضغط الهواء داخل الإطار PSI Cold،  وهذا يوضح لك الرقم المكتوب على الإطار بأنه الحد الأقصى لضغط الهواء في الإطار والذي يساعد على عمل الإطارات بشكل سليم وتحملها لأقصى وزن ممكن مع قوة في الأداء.
  • وتم تسمية هذا الضغط بالبارد لأنه يجب ملئ الإطارات بالهواء في الوضع البارد وتكون في وضعية مناسبة أيضًا، وفي غالب الأحيان تكون في الصباح ويكون ضغط الهواء المثالي في العموم لإطارات السيارة للحفاظ على مرونتها والقدرة على امتصاص الصدمات وعدم زيادة استهلاك الوقود يتراوح بين 30-35 PSI.

انقر على هذا الرابط للتعرف على: معنى الإشارات على تابلوه السيارة ولوحة القيادة وإشارات التحذير في السيارة

أفضل وقت لفحص وتعبئة الإطارات

جدول ضغط الهواء في الإطارات

تختلف الأوقات التي يمكن تحديدها لعمل فحص للإطارات والقيام بتعبئتها بالهواء وذلك على النحو التالي:

  • يتم فحص الإطار وتعبئته في حالة وجود مسمار داخل الإطار، إذ ينبغي على مالك السيارة الذهاب سريعًا إلى محطة تغيير وإصلاح الإطارات للمساعدة على حل المشكلة.
  • يجب عمل فحص للإطارات عند كل سفر يأخذ مسافة طويلة وعدد ساعات أكثر.
  • يتم تعبئة الإطار بالهواء بعد التأكد من وجود تسربات لضغط الهواء من داخل الإطار نتيجة لعدد من العوامل المُسببة للتسريب.
  • يتم أيضًا فحص وتعبئة الهواء في الإطار كل 30 يوم أو مرة كل شهر، ولكن من المُستحسن تفقُّد ضغط الهواء كل 15 يوم للأمان وبخاصة عند قيادة السيارة في الأماكن المليئة بالماء.
  • كذلك يتم فحص و تعبئة الإطارات عند بدايةً كل فصل من فصول العام.

كما ننصحكم بالاطلاع على: أسباب تقطيع السيارة أثناء السير وتقطيع السيارة عند الدعس

وختامًا نكون قد استعرضنا لكم جدول ضغط الهواء في الإطارات والدرجة الموصى بها والمثالية لإطار السيارة، بالإضافة إلى معرفة الحد الأقصى لضغط الهواء في الإطار وتحديد أفضل الأوقات التي يمكن من خلالها القيام بفحص الإطار و تعبئته بالهواء لمزيد من الأمان والراحة عند قيادة السيارة وتجنُب المخاطر على الطريق، ونرجو أن يكون المقال أعجبكم و استفدتم منه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.