محتوى يحترم عقلك

وقت زراعة الطماطم في الجزائر

وقت زراعة الطماطم في الجزائر يجب أن يكون دقيقًا وفقًا للطقس المناسب لزراعة هذه الثمرة، فالطماطم من المحاصيل الهامة جدًا التي يتم استخدامها في الكثير من الوصفات المنزلية، وتُعد الجزائر من أفضل الدول ذات مُناخ مُعتدل وجيد للزراعة، لذا حرص موقع زيادة على توضيح كيفية جني محصول مميز من الطماطم في الجزائر.

وقت زراعة الطماطم في الجزائر

يتم زراعة الطماطم في الجزائر في شهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر، هذا يرجع إلى أن الطماطم يناسبها الطقس الحار، فهي من المحاصيل الصيفية، حيث لا تتحمل درجة الحرارة التي تقل عن 10 درجات، وعلى الرغم من أنها تفضل درجة الحرارة العالية إلا أنه لا يمكنك أن تجني منها محصولًا جيدًا في درجة حرارة أكثر من 35 درجة مئوية.

ما هي الأوقات التي يصلح بها زراعة الطماطم؟

مازلنا في صدد الإجابة على سؤال ما هو وقت زراعة الطماطم في الجزائر؟ ويجدر ذكر أن في الحقيقة على الرغم من أنه يفضل زراعة الطماطم في الصيف، إلا أنه يمكن زراعتها في أوقات أخرى، لكن المحصول في هذه الحالة لن يكون الأفضل.

  • العروة الصيفية المبكرة: وقت الزراعة في هذه العروة هو تشرين الأول وتشرين الثاني، أما وقت الحصاد في هذه الحالة يكون في كانون الأول وكانون الثاني، والجدير بالذكر أنه في هذه الفترة يتعين عليك حماية المحصول من موجات البرد حتى يتمكن من النمو.
  • العروة الصيفية العادية: أما عن الشهور التي تزرع بها الطماطم في هذه العروة فهي كانون الثاني وشباط، ويكون الحصاد في شهر أيار وحزيران، وهذه العروة هي التي يفضل أغلب المزارعين الزراعة بها.
  • العروة الصيفية المتأخرة: تتم الزراعة في هذه العروة في الشهور شباط وآذار، وفي معظم الأوقات يكون الحصاد بنيسان، وهي أيضًا تُعد أمثل وقت زراعة الطماطم في الجزائر.
  • العروة المحيرة: تُزرع الطماطم في هذه العروة في نيسان وأيار، وهُنا لا يجدر بالمزارعين زراعة الطماطم على المناطق الساحلية حتى لا تفسد، والجدير بالذكر أن الطماطم بهذا الموسم تكون الألذ على الإطلاق.
  • العروة الخريفية: تبدأ زراعة البذور في هذه العروة بشهري تموز وآب، ويفضل أن تكون الزراعة في المناطق الدافئة، وعلى الرغم من أن هذا المحصول من الطماطم يكون معرضًا للإصابة بالذبابة البيضاء إلا أنه عادةً ما يكون محصولًا كبيرًا في الكمية.
  • العروة الشتوية: بهذه العروة تتم الزراعة في تشرين الأول وأيلول، أما عن الحصاد فيكون بتشرين الثاني، وعادةً ما تكثر الأمراض في هذه الفترة، ولهذا السبب تجد أن أغلب المزارعين يغطون المحصول بالشاش.

اقرأ أيضًا: كم مدة زراعة الطماطم

زراعة الطماطم بالتربة الزراعية

هناك بعض التحضيرات التي تساعد على جني محصول أفضل من الطماطم، وذلك مع تحديد أفضل وقت زراعة الطماطم في الجزائر، وجاءت تلك التحضيرات على النحو التالي:

  1. يجب أن يحرث المزارع الأرض جيدًا، ومن ثم عليه أن يسمد الأرض قبل الزراعة، ويفضل أن يكون هذا السماد عضويًا.
  2. يجب أن يقسم الأرض لخطوط طولية حتى يضع البذور بها أثناء الزراعة.
  3. من ضمن التحذيرات التي يجب أن ينتبه لها هي ألا يزرع الطماطم في التربة التي زرع بها الفلفل والباذنجان.
  4. يفضل أن يختار المزارع أرضًا خالية من الحشائش.
  5. يجب في النهاية أن يردم المزارع التربة على البذور التي تم نثرها، والالتزام بجدول الري، الذي يكون كل ثلاثة أيام.

من ضمن التقنيات التي تنتج محصولًا أفضل هي زراعة البذور بالبيتموس، ومن ثم إعادتها إلى الأرض حتى تكمل النمو.

اقرأ أيضًا: موعد زراعة الطماطم في المنزل

زراعة الطماطم في المنزل

هل يمكن أن يتم زراعة الطماطم من الطماطم؟ في الحقيقة أن الأمر مُمكن، ويمكنك فعل هذا عن طريق تطبيق الخطوات التالية:

  1. يجب إحضار حبة طماطم وتستخرج منها البذور.
  2. ضع تلك البذور في إناء، ثم أضف لها القليل من الماء ثم غطي الوعاء وقم بعمل الثقوب به، فيما يسمى بعملية التخمر.
  3. بعد مرور 24 ساعة يجب إخراج البذور من الوعاء، ثم قم بتصفيتها، وبعد هذا ضعها على ورق زبدة حتى يذهب كل الماء الذي كان بها.
  4. الآن سيكون عليك وضعها في الشمس.
  5. بعد أن تجف البذور جيدًا فالآن صار وقت تعقيمها، فعليك أن تغمرها بالماء والخل لمدة 15 دقيقة.
  6. الآن يجب تجهيز الأواني التي سيتم الزراعة بها، ويجب أن تكون واسعة حتى تنمو الشتلات براحة، ثم ضع البذور في هيئة صفوف.
  7. لا تضع البذور في عمق التربة، بل ضعها على السطح ثم اضغط عليها قليلًا حتى تدخل تحت سطحها.
  8. عليك الآن أن تضعها في مكان يصل إليه ضوء الشمس، ويجب سقايتها كل يوم حتى ترى الشتلات بدأت في الظهور عندها قلل هذه المرات إلى مرة كل ثلاثة أيام، فالطماطم لا تحب الكثير من الماء.
  9. ستحتاج إلى شهرين حتى تحصل على الثمار، في هذه الفترة يجب أن تهتم جيدًا بها حتى تجني محصولًا وفيرًا.

اقرأ أيضًا: طريقة زراعة الطماطم في المنزل

نصائح لزراعة الطماطم جيدًا

إن زراعة الطماطم في درجات الحرارة العالية هي من أفضل الخيارات على الإطلاق، لكن هذا لا يكفي للحصول على محصول وفير، لذا سيكون عليك أن تطبق النصائح التالية بعناية:

  • إذا كنت تزرع الطماطم في أوعية، ووجدت أن جميع الشتلات قد نمت في اتجاه واحد، فحرك الوعاء إلى الاتجاه الآخر حتى يكون هناك توازن في ميل النبات.
  • إذا صارت الشجيرة أطول من 7 سم، سيكون عليك أن تنقلها لوعاء يتسع لها، فالوعاء الصغير لا يساعد على النمو، مهما بدى لك مناسبًا فإنه يعيق تغلغل الجذور في التربة.
  • لا تصب الماء على البراعم الصغيرة حتى لا تموت.
  • إذا كنت تزرع الطماطم في المنزل فهناك حيلتان يمكنك استخدامهما، هما جهاز التدفئة حتى توفر مناخًا دافئًا للطماطم، ومروحية حتى تقلل من الآفات الزراعية.
  • يفضل استعمال السماد العضوي، ومن الأفضل استعمال المبيدات الحشرية حتى تقي المحصول من الآفات الزراعية.
  • إذا تغيرت الأوراق الخضراء إلى اللون البنفسجي فسيكون عليك اللجوء لزيادة كمية السماد حتى لا يموت النبات، ومن الأفضل أن يكون نوع السماد الذي تزيده من النوع الذي يذوب في الماء.
  • احرص على ألا تكون حموضة التربة كبيرة، فلا يجدر بها أن تزيد عن 640 جزء من المليون، وإلا فإن النبتة قد تموت في النهاية.
  • من المهم جدًا في حصاد الطماطم أن تفحصها كل أسبوع حتى لا تبقى أكثر من اللازم، وتتحول من النضج إلى الفساد، وحين تقطف الثمرة عليك ألا تشدها ولا تضغط عليها، فالطماطم من الثمار الحساسة جدًا، لذا عليك أن تلفا برفق حتى تنفصل عن الفرع.
  • لا تترك الطماطم الفاسدة مع الجيدة، لأنها في النهاية ستصير كلها فاسدة، ولا تنخدع بالمظهر الجميل للطماطم من الخارج واللون الأحمر الجميل، فأي ثُقب في الثمرة يعني أنها فاسدة من الداخل.
  • لا تقطف أي ثمرة لم تُصبح بعد شمعية الملمس، فهذه هي العلامة الأهم التي تشير إلى نضج الثمار.
  • إذا كان لديك طماطم غير ناضجة يمكنك أن تلفها وتضعها في مكان دافئ قريب من الضوء حتى تنضج هي الأخرى.

إن وقت زراعة الطماطم في الجزائر غير مُحدد ويُمكن أن يكون في أي موعد خلال العام، الأهم من ذلك أن يرعى المُزارعة البذور جيدًا من أجل جني محصول جيد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.