علاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون

علاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون لا ينصح باستخدامها العديد من الأطباء، فهذه الطريقة قد تؤدي إلى اختناق الرضيع، وعادة ما يتعرض الأطفال لمشكلة احتقان الأنف بسبب ضعف مناعتهم بمقارنة الأطفال الأكبر سنًا، مما قد يتسبب في عدم قدرتهم على التنفس بشكل طبيعي لأنهم لا يستطيعون التنفس إلا من خلال أنفهم.

كما يؤدي ذلك إلى عدم قدرتهم على تناول وجبة الرضاعة كاملة، ولذلك في هذا المقال سنقوم بذكر أسباب احتقان أنف الرضيع وأعراضه الواضحة وعلاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون وأضراره، وكل ذلك من خلال موقع زيادة

علاج انسداد الأنف عند الرضيع بزيت الزيتون

  • من أكثر الزيوت الطبيعية الفعالة والتي يمكن أن تساعد في التخلص من علاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون وأعراض البرد، وذلك عن طريق التدليك حيث يمكنك تدليك قدمي الطفل بقليل من زيت الزيتون للسماح للجلد بامتصاص الزيت ثم ارتداء الجوارب القطنية للطفل الصغير لإبقاء الطفل أكثر دفئًا.
  • يمكنك أيضًا وضع قطرة صغيرة من زيت الزيتون على صدر الطفل والتدليك قليلاً، ومن ثم تدليك ظهر الطفل حيث يساعد ذلك في تقليل أعراض البرد لدى الطفل.
  • يمكن أيضًا استخدام زيت الزيتون على قطعة صغيرة من قطن الأذن ومسح الأغشية المخاطية بالأنف لطفلك.
  • يمكنك أيضًا إضافة القليل من زيت الزيتون إلى ماء الاستحمام للمساعدة في تخفيف أعراض البرد بما في ذلك نزلات البرد.
  • كما يمكنك تقوية مناعة الطفل من خلال المواعيد المنتظمة للرضاعة واتباع تعليمات الطبيب وعدم استخدام أدوية البرد دون مراجعة طبيب الأطفال.

اقرأ أيضًا: علاج انسداد الأنف عند الأطفال في المنزل وأسبابه وأعراضه ومتى يجب استشارة الطبيب

مخاطر استخدام زيت الزيتون للرضع

لا ننصحك أبدًا باستخدام هذه الطريقة دون استشارة طبيبك حيث أشار البعض إلى احتمال أن تؤثر هذه الطريقة سلبًا على صحة الطفل عندما يستنشق الطفل زيت الزيتون تدخل هذه المادة إلى الرئتين مما يؤدي إلى اختناق الطفل ونكرر أنه من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدام أي خليط من شأنه إصلاح مشكلة يعاني منها طفلك.

لا تتعجل وتصدق كل ما تسمعه وإلا ستندم عليه لاحقًا، كما أن هناك العديد من فوائد التدليك بزيت الزيتون، لكن وضع زيت الزيتون في أنف الطفل يعتبر من الأمور الخطيرة التي يمكن أن تسبب الكثير من المخاطر للطفل ومنها ما يلي:

  1. يمكن أن يؤدي إلى التهاب مزمن في الجيوب وتورم في الأغشية المخاطية.
  2. يمكن أن يسبب التهابات خطيرة في الجهاز التنفسي لدى الطفل أو بعض الأمراض المزمنة الخطيرة.
  3. قد يصاب الطفل بأمراض الجهاز الهضمي بالإضافة إلى مشاكل في جهاز المناعة لديه.
  4. يمكن أن يصاب الطفل باضطراب في النمو في مراحل مختلفة من الحياة.

أسباب انسداد الأنف للرضيع

علاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون
علاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون

يحدث انسداد الأنف أو احتقان الأنف عند الرضع عندما تنتفخ الأنسجة داخل الأنف أو ينتج عنها المخاط، إذا كان طفلك يعاني من انسداد في الأنف فيمكنه التنفس من خلال فمه، مما يجعل من الصعب عليه الرضاعة الطبيعية في كثير من الأحيان ونادرًا ما يسبب انسداد الأنف مشاكل في التنفس وفي حالة الأطفال حديثي الولادة عادةً ما يختفي في غضون أسبوع.

هناك العديد من الأسباب الأخرى لاحتقان الأنف كما أن السن الذي يبدأ فيه الانسداد سيساعد أيضًا في تحديد السبب الحقيقي لذلك، إليك بعض الأسباب:

  • التهاب الجيوب الأنفية نتيجة عدوى فيروسية من نقص المناعة عند الأطفال.
  • تقلبات جوية مستمرة باختلاف المواسم ودرجات الحرارة.
  • يعاني الطفل من الحساسية.
  • اللحمية واللوزتين والتي تؤثر بشكل كبير على نوم الطفل.
  • عدوى البرد من الأجسام المخاطية في الأنف.

اقرأ أيضًا: علاج انسداد الأنف عند الرضع بحليب الأم وأسبابه وأعراضه

أعراض الانسداد عند الرضيع

عادة ما يُلاحظ احتقان الأنف عند الطفل بعد الولادة بفترة وجيزة حيث يتنفس الأطفال بشكل رئيسي من خلال الأنف، لذلك يُلاحظ أي احتقان مبكرًا مثل صعوبة التنفس والتنفس بصوت عالٍ وفي أي مرحلة أخرى بعد الولادة تُلاحظ الأعراض التالية:

  • صعوبة في التنفس عند النوم وتنفس من خلال الفم.
  • تسمع شخير مزعج من طفل.
  • ظهور إفرازات ملونة من الأنف مع ارتفاع درجة الحرارة عند الطفل.
  • نوبات مستمرة من العطس والسعال.

علاجات منزلية لنزلات البرد وسيلان الأنف عند الأطفال

سيلان الأنف مشكلة شائعة عند الرضع والأطفال، كما يحدث سيلان الأنف عندما تتراكم كمية كبيرة من السائل المخاطي في الأنف ويختلف لونه حسب حالة الطفل، حيث أنه في معظم الحالات يكون الزكام من الأعراض المبكرة لنزلات البرد وفي حالات أخرى يكون نتيجة بكاء الطفل أو تعرضه للبرد فيما يلي قائمة ببعض الوصفات الطبيعية لعلاج نزلات البرد عند الرضع.

محلول ملحي

يعتبر المحلول الملحي أحد أفضل العلاجات المنزلية لسيلان الأنف للأطفال والكبار، وذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء بدرجة حرارة الغرفة، ومن ثم استخدمي بضع قطرات من المحلول في أنف طفلك وأغلقي أنفه بأصابعك ثم كرري العملية على الجانب الآخر، يمكن استخدم هذا العلاج ثلاث مرات في اليوم لتنظيف أنف طفلك أثناء نزلة البرد.

العسل

إن تناول العسل فعال في علاج سيلان الأنف عند الرضع الذين تزيد أعمارهم عن سنة، وذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من العسل مع كوب ماء دافئ، ومن ثم اعطيه للطفل مرتين في اليوم كما يمكنك إضافة الليمون إذا كان طفلك يحب ذلك.

البابونج

وهو أحد الأعشاب التي تعزز المناعة وتقلل أيضًا من العطس بسبب مضادات الهيستامين، حيث يتم استخدامه للرضع بعمر سنة فما فوق، وذلك لأن البابونج مسكنًا ممتازًا لسيلان الأنف وأعراض البرد المختلفة، وطريقة استخدامه هي وضع ملعقة صغيرة من أزهار البابونج في كوبين من الماء المغلي وتركه لمدة خمس دقائق، ومن ثم اعطيه دافئًا لطفلك ويمكنك تحليته بنصف ملعقة من العسل.

الريحان

وهو أحد العلاجات الطبيعية الجديدة لعلاج سيلان الأنف لما له من خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات  كما أنه يعزز مناعة طفلك يمكنك استخدام مشروب الريحان الدافئ مباشرة أو إضافة أوراق الريحان الطازجة إلى طعام الأطفال.

الكركم

من التوابل التي تساعد في تخفيف نزلات البرد وسيلان الأنف، حيث يمكنك إضافته إلى وصفات الطعام المختلفة التي تقدمها لطفلك.

الثوم

وهو أيضًا له خصائص ممتازة لتقوية المناعة وتخفيف أعراض البرد والتي يعتبر الزكام الأكثر شيوعًا منها، وذلك عن طريق إضافة القليل إلى طعام طفلك حتى لا يعاني طفلك من الغازات.

البخار

يساعد استنشاق البخار في تخفيف سيلان الأنف وإزالة المخاط الزائد مما يسمح لطفلك بالنوم بهدوء في الليل بعد أن استنشق لمدة ربع ساعة بجلوسه في حوض الاستحمام وكرر ذلك عدد مرات في اليوم.

نصائح للتخلص من نزلة البرد عند الطفل

علاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون
علاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون

هناك العديد من النصائح المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار إذا كان طفلك يعاني من نزلة برد وحتى يصل إلى مرحلة الشفاء بسرعة ولا يتدهور ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • احرصي على شرب الكثير من السوائل بالإضافة إلى إرضاع الطفل.
  • تأكد من تهوية المكان الذي يوجد فيه الطفل الصغير.
  • ارفعي رأس الطفل على وسادة.
  • التأكد من نظافة المنزل وترطيب الهواء.
  • استعمل القطرات الأنفية بالشكل الصحيح كما هو موصوف من قبل الطبيب المعالج حتى تتخلص من الزكام.
  • لا يفضل إعطاء أدوية السعال أو البرد لطفل دون سن الثانية إلا إذا لزم الأمر.
  • يجب تدفئة الطفل عندما تكون درجة حرارته متساوية وطبيعية.
  • يعد الاستحمام وتنظيف الطفل من أهم الأشياء التي تساعد في تخفيف تقلصات العضلات عند الطفل.

اقرأ أيضًا: انسداد الأنف عند الأطفال وقت النوم أسبابه وكيفية علاجه

خلاصة الموضوع في 7 نقط

  1. علاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون لا ينصح باستخدام هذه الطريقة لأنها قد تؤدي إلى اختناق الرضع.
  2. من أكثر الزيوت الطبيعية الفعالة والتي يمكن أن تساعد في التخلص من علاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون وأعراض البرد، وذلك عن طريق التدليك.
  3. يمكن أن يؤدي استخدام زيت الزيتون إلى التهاب مزمن في الجيوب وتورم في الأغشية المخاطية.
  4. يمكن تقوية مناعة الطفل من خلال المواعيد المنتظمة للرضاعة واتباع تعليمات الطبيب وعدم استخدام أدوية البرد دون مراجعة طبيب الأطفال.
  5. يحدث انسداد الأنف أو احتقان الأنف عند الرضع عندما تنتفخ الأنسجة داخل الأنف أو ينتج عنها المخاط.
  6. يعتبر المحلول الملحي أحد أفضل العلاجات المنزلية لسيلان الأنف للأطفال والكبار.
  7. تناول العسل فعال في علاج سيلان الأنف عند الرضع الذين تزيد أعمارهم عن سنة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.