علاج هواء الأذن في المنزل بالخطوات وما أسباب حدوثها

علاج هواء الأذن في المنزل يعتبر من الأشياء التي يبحث عنها العديد من الأشخاص، حيث تعتبر هذه الحالة حالات انسداد الأذن الشائعة، لذلك توجد لها العديد من الحلول ولكن يجب أن يقوم بها الشخص الذي قام بالبحث عن طريقة علاج هواء الأذن في المنزل وليس المصاب نفسه حتى لا يقوم بأي شيء خاطئ يمكن أن يصيب الأذن بصمم دائم.

لذلك فيما يلي سنقوم بالحديث عن طريقة علاج هواء الأذن في المنزل وما هي أفضل الطرق لتشخيص هذه الحالة، مع ذكر أعراض الإصابة بهواء الأذن، وكل ذلك من خلال موقع زيادة

علاج هواء الأذن في المنزل

هواء الأذن أو طنين الأذن هو الضجيج والضوضاء والهمهمة في الأذن، وهواء الأذن نفسه ليس مرضًا ولكنه فقدان السمع بسبب بعض الأمراض أو الظروف الصحية مثل أمراض الدورة الدموية، والأمراض المرتبطة بالعمر.

حيث يصيب هذا العرض من أعراض فقدان السمع ما لا يزيد عن خمس سكان العالم فقط لذلك فهو ليس بالمرض الخطير، كما أنه من الأعراض التي يمكنها أن تنتهي عن طريق العلاج من المنزل، وقد سبق تحسن منها العديد من المرضى مع العلاج.

وإذا كان هواء الأذن ناتجًا عن مرض معين، فإن علاج هواء الأذن هو علاج المرض نفسه، فعلى سبيل المثال إذا كان هواء الأذن ناتجًا عن كثرة شمع الأذن، فيمكن للطبيب تنظيف الأذن أو غسلها باستخدام أدوات معينة، حيث يعالج بالماء الدافئ.

وإذا كان الشخص يعاني من التهاب في الأذن أو عدوى تسبب ارتشاح الهواء، يوصي الطبيب باستخدام قطرة أذن تحتوي على هيدروكورتيزون للمساعدة في تخفيف الحكة ومضادات للالتهابات.

وفي بعض الحالات التي تسبب الهواء في الأذنين يكون الحل الأمثل لها هو الجراحة مثل وجود أورام أو جيوب أو عدوى تصلب الأذن، ولكن هذا يعتبر من الحالات النادرة، وقد يكون أيضًا ناتجًا عن إصابة الإنسان بمتلازمة المفصل الصدغي، ويظهر الهواء في الأذنين ويشير الطبيب هنا إلى إرسال المريض إلى طبيب أسنان للعلاج.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الأذن الوسطى بزيت الزيتون

أفضل طرق علاج هواء الأذن في المنزل

إذا كان الهواء في الأذن ناتجًا عن سماع الشخص لضوضاء عالية، يوصي الطبيب بأخذ الشخص بعيدًا عن الضوضاء، بجانب العديد من الإجراءات التي يمكن للمرضى اتخاذها لتقليل الضوضاء المزعجة، ولكن هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تساعد بعض الأشخاص عن طريق معالجة هواء الأذن بما في ذلك الأدوية التالية:

تناول جرعات منخفضة من الأدوية المضادة للقلق التي تعمل على إرخاء أذنيك وتخفيف الهواء من الأذن، مثل الباريوم أو مضادات الاكتئاب مثل الإيلافيل.

وقد يكون استخدام الستيرويدات والأدوية المضادة للقلق مثل ألبرازولام في الأذن الوسطى فعالًا لبعض الأشخاص لعلاج الهواء في الأذن.

كما أظهرت بعض الدراسات، أنه قد يكون استخدام هرمون الميزوبروستول مفيدًا في بعض حالات علاج هواء الأذن في المنزل، كما يمكن إعادة تشخيص هواء الأذن في حالة كان الوجع شديد ولا يحتمل بالطرق التالية:

زيارة الطبيب لمعرفة سبب هواء الأذن، وقد يكون من الضروري زيارة طبيب متخصص في الأذن والأنف والحنجرة لمعرفة السبب، وعند زيارة الطبيب يقوم الطبيب بطرح أسئلة على المريض حتى يتمكن من معرفة السبب بالتحديد.

ومن ضمن هذه الأسئلة ما يلي:

كيف ومتى بدأت أعراض هواء الأذن، أو هل الطنين مستمر أم متقطع أم يأتي ويذهب، وهل تعاني من ضعف السمع أو الدوار، كما يسأل عما إذا كان يوجد ألم أو تشقق في منطقة الفك، أو هل أصيب المريض بأي مرض أو ضرر مؤخرًا، أو هل يسمع المريض أصواتًا عالية كالموسيقى الصاخبة أو الانفجارات.

بعد ذلك سيقوم الطبيب بتحديد الخطوة التالية التي يمكنها أن تقوم بتحديد السبب بدقة متناهية مثل طلبة فحص الأذنين والرأس والرقبة والجذع جيدًا، أو القيام باختبار السمع، أو حتى إجراء فحوصات الدم المخبرية، وأيضًا اختبار التصوير.

اقرأ أيضًا:علاج انسداد الأذن بالماء في المنزل وأعراضها وأسبابها وطرق التخلص منها

معني الإصابة بهواء الأذن وطريقة السيطرة عليه

علاج هواء الأذن في المنزل
علاج هواء الأذن في المنزل

من الناحية الطبية تسمى الإصابة بهواء الأذن بمصطلح الرضح الضغطي للأذن، وهو الضغط الناتج عن غشاء الطبلة بسبب عدم التوازن بين ضغط الهواء في الأذن الوسطى وضغط الهواء حول الشخص، وغالبا ما تحدث مثل هذه الأمور عند الإقلاع بطائرة أو هبوطا.

كما نجد أنه من الأعراض التي تتحسن بمفردها مع مرور الوقت بدون أي إجراءات وقائية، ولكن في بعض الحالات الخطيرة تحتاج إلى مراجعة الطبيب.

ويمكنك التحكم في الشعور بالامتلاء أو الألم في أذنيك المرتبط بانسداد الهواء باتباع مجموعة من التعليمات البسيطة مثل تناول الحلوى الصلبة أو العلكة.

أو ضع زجاجة من الماء على الطائرة وتأكد من شرب الماء طوال الرحلة، حيث يساعد البلع في الحفاظ على قناة استاكيوس مفتوحة ويخفف المخاط.

كذلك يمكنك الحفاظ على أنفك مغلقًا، والاستنشاق من خلال فمك، ثم حاول نفخ الهواء برفق عبر أنفك لموازنة أذنيك وتقليل الضغط بأذنيك من الداخل.

أسباب الإصابة بصدمة الهواء في الأذن

يحدث التهاب الأذن الوسطى عندما لا يتوافق مستوى الضغط الجوي في الأذن الوسطى مع مستوى الضغط الجوي في البيئة المحيطة، وهذا يمنع طبلة الأذن من الاهتزاز بشكل طبيعي، حيث يتصل مسار ضيق يسمى قناة استاكيوس بالأذن الوسطى وينظم ضغط الهواء.

فعلي سبيل المثال عندما ترتفع الطائرة أو تنخفض، لذلك يتغير ضغط الهواء بسرعة ولا يمكن أن يتفاعل أنبوب أوستاكي على الفور، مما يتسبب في ظهور أعراض التهاب الرضح الجوي.

لذلك نجد أن أبسط الحلول لهذه المشكلة أنه عندما تبتلع اللعاب أو تتثاءب، تنفتح قناتا استاكيوس وتتلقى الأذن الوسطى المزيد من الهواء ويصبح الضغط الجوي موحدًا.

كما يمكن أن تحدث هذه الأعراض ويضطرب يمكن أن يحدث الرضح الضغطي أيضًا بسبب الأسباب التالية:

الغوص، أو الدخول إلى غرفة أكسجين عالية الضغط، أو انفجار يحدث بالقرب منك وما إلى ذلك من أمور يمكنها أن تذبذب ضغط الهواء حولك.

كما يمكن أن يحدث الرضح الضغطي الطفيف عند ركوب مصعد في ناطحة سحاب أو تسلق جبل.

ولكن نستطيع القول إن هذه الصدمة يمكنها أن تسبب بعض حالات الخطر، حيث يمكن أن تؤدي الحالات التي تمنع أو تحد من وظيفة القناة السمعية إلى زيادة خطر الإصابة بصدمات هوائية وعوامل الخطر الشائعة هي الآتي:

  • قناة سمعية صغيرة خاصة للأطفال الصغار.
  • البرد.
  • التهابات الجيوب الانفية.
  • حمى القش.
  • التهاب الأذن الوسطى.

مضاعفات عدم علاج هواء الأذن

علاج هواء الأذن في المنزل
علاج هواء الأذن في المنزل

بعد العلاج الهوائي لانسداد الأذن من الضروري توضيح المضاعفات التي تصاحب الرضح الضغطي في الأذن، وفي هذه الحالة يشير هذا إلى أن الحالة مؤقتة، لكن الحالات المزمنة قد تؤدي إلى ظهور بعض المضاعفات خاصة في هذه الحالة لم يتم علاجه في الوقت المناسب، ويمكن تفسير المضاعفات المؤلمة الأكثر وضوحًا على أنها ضغط الأذن على النحو التالي:

  • التهابات الأذن.
  • تمزق طبلة الأذن.
  • فقدان السمع.
  • ألم متكرر.
  • الدوخة والدوار المزمنين يتمثلان في اختلال التوازن.
  • نزيف من الأذنين والأنف.

اقرأ أيضًا: أسباب ضغط الأذن والرأس وأعراضها وكيفية تشخيصها وعلاجها ومضاعفاتها

خلاصة الموضوع في 7 نقط

  1. طرق علاج هواء الأذن في المنزل
  2. مضاعفات عدم علاج هواء الأذن
  3. معني الإصابة بهواء الأذن وطريقة السيطرة عليها
  4. طرق علاج هواء الأذن بدون أي تدخل طبي.
  5. أفضل وسيلة للتخلص من هواء الأذن بسرعة.
  6. طريقة السيطرة على هواء الأذن عند ركوب طائرة.
  7. أسباب الإصابة بهواء الأذن بشكل متكرر.

 

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.