كم يستغرق علاج نشاط الغدة الدرقية

كم يستغرق علاج نشاط الغدة الدرقية الذي يعرف بأنه زيادة معدل إفراز الهرمونات الرئيسية للغدة الدرقية، ويكون فرط نشاط الغدة الدرقية مصحوبا ببعض الأعراض والتي تتمثل في نقص الوزن والشعور بالإعياء، سرعة الانفعال، الأرق وزيادة نبضات القلب، ويجدر الإشارة بأن كبار السن وخاصة النساء ممن تجاوزن 60 عام من الفئات الأكثر عرضة لفرط نشاط الغدة الدرقية، وللتعرف على المدة التي يستغرقها علاج نشاط الغدة الدرقية يمكنكم متابعة مقالنا عبر موقع زيادة.

هرمونات الغدة الدرقية

حال محاولة الإجابة عن كم يستغرق علاج نشاط الغدة الدرقية، وجبت الإشارة إلى أهم الهرمونات التي تقوم الغدة الدرقية بإفرازها ومنها؛ هرمون ثلاثي يود الثيرونين والذي يعرف ب T3، وهرمون الثيروكسين ويعرف بT4، وتقوم الغدة الدرقية بتصنيع هذه الهرمونات من خلال امتصاص عنصر اليود. 

يتم إنتاج الهرمونات من خلال استقبال الغدة الدرقية لإشارات المهاد، وذلك لكي تنتج الهرمون المنشط للغدة الدرقية والذي بدوره يقوم بإرسال إشارات للغدة النخامية لإنتاج الهرمونات الخاصة بها. 

حال حدوث فرط نشاط الغدة الدرقية، يرتفع معدل هرمون الثيروكسين وثلاثي يود الثيرونين في مقابل انخفاض هرمون تنشيط الغدة الدرقية، وتم رصد المعدلات الطبيعية لهرمونات الغدة الدرقية كالتالي: 

  • هرمون تنشيط الغدة الدرقية؛ يتراوح بين 0.4 و 4 ملي وحدة دولية لكل لتر. 
  • هرمون ثلاثي يود الثيرونين الحر؛ يتراوح بين 9-25 بيكو مول لكل لتر.
  • هرمون الثيروكسين الحر؛ يتراوح بين 3.5-7.8 بيكو مول لكل لتر.

ومن هنا سنتعرف على: علاج نشاط الغدة الدرقية للدكتور جابر القحطاني

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية 

كم يستغرق علاج نشاط الغدة الدرقية؟

في سياق مناقشة كم يستغرق علاج نشاط الغدة الدرقية، لابد من التعرف على مفهوم فرط نشاط الغدة الدرقية، والذي يعرف بأنه زيادة في نشاط الغدة الدرقية عن المعتاد، الأمر الذي ينتج عنه زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية والمعروفة باسم هرمون الثيروكسين، وهرمون ثلاثي يود الثيرونين، وقد يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية نتيجة لعدة أسباب وهي كالتالي:

متلازمة غريفز

هو أحد الأمراض التي يقوم فيها الجهاز المناعي بمهاجمة الغدة الدرقية بالخطأ، مما يدفع الغدة الدرقية لإفراز هرموناتها بصورة تزيد عن حاجة الجسم، وقد أشارت بعض الآراء إلى أن الجينات الوراثية تمثل عامل كبير في حدوث هذه المتلازمة، حيث ينتقل فيما بين الأفراد المنتمين لنفس العائلة وخاصة النساء التي تتراوح أعمارهن بين 20 وحتى 40 عام وخاصة المدخنات.

عقيدات الغدة الدرقية

قد تتكون بعض التكتلات الصغيرة في الغدة الدرقية والتي يطلق عليها العقيدات، وغالبا ما تكون حميدة ولا ينتج عنها الشعور بالألم، إلا حال لمسها بأطراف الأصابع، ويجدر الإشارة إلى أن هذه العقيدات تكون ذات نشاط مفرط، ما يؤدي بالتبعية لفرط نشاط الغدة الدرقية.

التهابات الغدة الدرقية

قد تتعرض الغدة الدرقية للإصابة بتسرب الهرمونات المختزنة داخلها إلى مجرى الدم، الأمر الذي يتسبب في حدوث فرط نشاط الغدة الدرقية والذي قد يستمر لحوالي ثلاثة أشهر على الأرجح، ثم يعاني الجسم بعد ذلك من التعرض لقصور في الغدة الدرقية وتقلص إنتاج الهرمونات والذي قد يستمر لما يقارب عام كامل.

تشمل التهابات الغدة الدرقية الأنواع التالية:

  • التهاب الدرقية تحت الحاد؛ والذي يتعرض فيه المصاب لتضخم الغدة الدرقية والشعور بالألم والوخز بها، وينتج هذا النوع من الالتهاب عن التعرض لعدوى فيروسية أو بكتيرية. 
  • التهاب الدرقية بعد الولادة؛ وتصاب به السيدات عقب الولادة مباشرة.
  • التهاب الدرقية الصامت؛ وجاء بذلك الاسم نتيجة لعدم الشعور بالألم جراء الإصابة به، وينتج غالبا عن أسباب مناعية.   

فرط معدل اليود 

تحتاج الغدة الدرقية إلى عنصر اليود لتقوم بإنتاج هرموناتها، وبذلك حال تناول اليود بكمية مفرطة، قد يتسبب ذلك في فرط نشاط الغدة الدرقية، ويتم الحصول على اليود بشكل مفرط من خلال الغذاء أو عن طريق بعض الأدوية مثل دواء أميودارون.

أدوية قصور الغدة الدرقية

يحتاج مصابي قصور الغدة الدرقية إلى تناول أدوية لضبط معدل هرمونات الغدة الدرقية في الجسم، وقد تؤدي هذه الأدوية إلى الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية حال عدم المراجعة الدورية مع الطبيب، حيث يجب استشارة الطبيب مرة واحدة في العام على الأقل لقياس معدل الهرمونات والتعرف عن مدى صحة الجرعة المقررة، أم أنها بحاجة للتعديل، كما يجب إبلاغ الطبيب بالتفاعلات الدوائية الأخرى التي قد ينتج عنها فرط نشاط الغدة الدرقية.

ويمكن التعرف على: أعراض الغدة الدرقية الخاملة عند والأطفال والمراهقين

أعراض نشاط الغدة الدرقية

يأتي فرط نشاط الغدة الدرقية بأعراض مشابهة لأمراض أخرى، مما قد يمثل صعوبة في اكتشاف الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، كما لا تظهر الأعراض على كبار السن، وبذلك تم رصد بعض الأعراض العامة لفرط نشاط الغدة الدرقية في إطار مناقشة كم يستغرق علاج نشاط الغدة الدرقية، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • انخفاض ملحوظ في الوزن على الرغم من بقاء الشهية كما هي.
  • زيادة ارتفاع معدلات ضربات القلب لتصل إلى ما يزيد عن مائة نبضة في الدقيقة.
  • اضطراب ضربات القلب.
  • الشعور بالقلق والتوتر. 
  • التعرق الشديد.
  •  رعشة اليدين. 
  • اضطرابات في الدورة الشهرية. الشعور المستمر بالحرارة.
  • تغيير واضح في حركة الأمعاء قد ينتج عنه الإسهال.
  • الضعف العام والإعياء ووهن العضلات.
  • تساقط الشعر.
  • ترقق الجلد وجفاف البشرة.
  • الأرق وعدم الرغبة في النوم.
  • انتفاخ الرقبة حال حدوث تضخم الغدة الدرقية.
  • ظهور أعراض خاصة بمتلازمة غريفز تتمثل في؛ احمرار وبروز العينين، اضطرابات بصرية، الحساسية للضوء.

كما يرشح لكم موقع زيادة الاطلاع على: هل الغدة الدرقية تسبب ألم في الرأس؟.. ما حقيقة هذا الأمر!

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

كم يستغرق علاج نشاط الغدة الدرقية؟

تختلف طرق علاج فرط نشاط الغدة الدرقية وفقاً لعدة عوامل والتي تتمثل في سبب الإصابة، والعمر، والمشكلات الصحية من عدمها، ومن أهم طرق العلاج ما يلي:

مضادات الغدة الدرقية

تتمثل هذه المضادات في أدوية ميثيمازول وبروبيل ثيوراسيل، والتي تكمن أهميتها في كونها تثبيط عمل الغدة الدرقية وتقلل من إنتاجها للهرمونات دون تعرضها للضرر، ولابد من التنويه عن ظهور بعض الآثار الجانبية لهذه الأدوية والمتمثلة في طفح الجلد وارتفاع الحرارة وألم البطن والتي تتطلب مراجعة الطبيب فوراً.

اليود المشع

يتم تناول حبة واحدة من اليود المشع مرة واحدة أو مرتين، والتي تقوم الغدة الدرقية بامتصاصها بسرعة فائقة، الأمر الذي ينتج عنه تقلص حجم الغدة الدرقية، ولكن قد تتعرض أغلب الحالات لمفعول عكسي يتمثل في الإصابة بقصور الغدة الدرقية.

التدخل الجراحي

تعد الجراحة أدق الحلول للغدة الدرقية ولكن يتم اللجوء لها كآخر الحلول، حيث أنها قد تحمل بعض الخطورة والتي تتمثل في حدوث أضرار بالأحبال الصوتية، والغدد المجاورة للغدة الدرقية التي تعمل على تنظيم معدلات الكالسيوم بالجسم، ويتطلب الأمر التدخل الجراحي في الحالات الآتية: 

  • تضخم الغدة الدرقية حتى الشعور بضيق التنفس. 
  • وجود احتمالية تشير إلى أن العقيدات قد تكون سرطانية.
  • حالات الدراق الجحوظي.

حاصرات البيتا

تستخدم هذه الأدوية كمكملات للأدوية السابقة، حيث تكمن أهميتها في التخلص من الأعراض المصاحبة لفرط نشاط الغدة الدرقية، ولكنها لا تستخدم للتحكم في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: علاج خمول الغدة الدرقية بالغذاء وأسبابها

كم يستغرق علاج نشاط الغدة الدرقية؟

تختلف المدة الزمنية المطلوبة لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية تبعا لنوع العلاج، وقد تم رصد فترات علاج نشاط الغدة الدرقية كالتالي:

  • اليود المشع؛ وهو علاج عن طريق الفم، ويتطلب فترة تتراوح بين عدة أسابيع إلى عدة شهور لإتمام العلاج.
  • مضادات الغدة الدرقية؛ تحتاج فترة تتراوح أيضاً بين عدة أسابيع إلى عدة شهور للشفاء من نشاط الغدة الدرقية.
  • التدخل الجراحي يتطلب حوالي ساعتين لاستئصال الغدة الدرقية حال فشل البدائل العلاجية السابقة.

وللمزيد من الإفادة قم بالتعرف على: أعراض الغدة الدرقية عند الرجال وعلاجها

على هذا تمت الإجابة على كم يستغرق علاج نشاط الغدة الدرقية، وآلية حدوث فرط نشاط الغدة الدرقية وأبرز الأسباب والأعراض، وطرق العلاج المختلفة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.