علاج البلغم عند الرضع بعمر شهر

علاج البلغم عند الرضع بعمر شهر يمكن أن تستعين به الأم كعلاج آمن، لذا تقوم باستشارة طبيب الأطفال المختص الذي يستطيع مساعدتها في وصف العلاج المناسب للرضيع، طبقًا لتشخيص حالته ودرجة الإصابة التي يعاني منها سواء بلغم أو كحة أو غيره، وهنا يوضح موقع زيادة أفضل علاج للبلغم عند الأطفال حديثي الولادة.

علاج البلغم عند الرضع بعمر شهر

هناك العديد من العلاجات الممكنة للقضاء على البلغم عند الرضع على حسب درجة الإصابة ومنها القيام بما يلي:

1- زيادة الحليب

يحتوي الحليب الذي تدره الأم المرضع على العديد من المركبات والمضادات الحيوية الطبيعية، والسوائل المطلوبة للرضيع، لذا عندما تقوم الأم بزيادة مرات الرضاعة لطفلها المصاب بتراكم البلغم، فإنها تعزز من عمل الجهاز المناعي له وسرعة الشفاء، وهذا يعتبر أفضل علاج البلغم عند الرضع بعمر شهر.

اقرأ أيضًا: ما هو البلغم ومما يتكون؟

2- مضادات الالتهابات

في حالة عدم جدوى تناول المشروبات الطبيعية، ينصح بالتوجه إلى طبيب متخصص لوصف الدواء المناسب للرضيع من مضادات حيوية بنسب معينة تساعده على طرد هذا البلغم من الصدر.

3- منتجات المنتول

تشتهر منتجات المنتول المستخلص من النعناع بكونها مواد مفتحة للشعب الهوائية والمساعدة على تنفس أفضل، لذا يجب استخدامه بحرص مع الرضع حتى يقوم بعمله من توسعة الشعب الهوائية وإخراج البلغم من الحنجرة، وهذا يعد ضمن قائمة علاج البلغم عند الرضع بعمر شهر.

4- محلول الملح

ينصح الأطباء باستخدام المحلول الملحي مع الرضع الذين يعانون من تراكم البلغم، عن طريق (إذابة قليل من الملح في الماء والتقطير منها من مرة لثلاثة في اليوم الواحد) فذلك يعمل على إذابة البلغم والتقليل من شدة سماكته.

اقرأ أيضًا: كيف التخلص من البلغم

5- زيت الزيتون

ينصح بعمل معجون من زيت الزيتون والجنزبيل المطحون، ثم دهان صدر وقدم وظهر الرضيع قبل نومه، لما لهذا المعجون من تأثير على طرد البلغم وعدم تراكمه في الصدر، وهذا يعد من ضمن قائمة علاج البلغم عند الرضع بعمر شهر.

6- تدليك الظهر

يجب على الأم التي لديها رضيع يعاني من البلغم أن تقوم بعمل تدليك للظهر مع ضربات خفيفة، لمساعدته على طرد البلغم من الجسم، مع مراعاة الحفاظ على درجة حرارة الطفل.

7- رفع الرأس

عندما ينام الطفل على ظهره ويكون مصابًا بتراكم البلغم في قصبته الهوائية، فإن ذلك يؤدي إلى اختناقه، ولتجنب هذا الوضع يجب على الأم أن تقوم برفع رأسه عن مستوى جسمه حتى يستطيع التنفس في حالة تراكم البلغم، وهذا يعتبر علاجًا مناسبًا للبلغم عند الرضع بعمر شهر.

8- مشروب اليانسون

ينصح بإعطاء الرضيع المصاب بتراكم البلغم بشرب نوع من نبات اليانسون يسمى اليانسون النجمي، لما يحتويه من مضادات للميكروبات، مع خلط نقاط من الليمون معه لما فيه من فيتامين C الذي يعزز عمل الجهاز المناعي للجسم، وهذا يعد وسيلة مناسبة شفاء البلغم عند الرضع بعمر شهر.

9- نظافة الأنف

عندما يتراكم البلغم في الحنجرة عند الطفل فيحدث انسداد الأنف والحلق، لذا يجب على أم الرضيع المصاب أن تراعى دوام المحافظة على نظافة الأنف من تراكم إفرازات بها حتى لا يختنق الرضيع، وتلك أفضل طريقة للتخلص من البلغم عند الرضع بعمر شهر.

اقرأ أيضًا: علاج الزكام عند الرضع بالأعشاب الطبيعية

10- توفير الجو المناسب

ينصح في حالة تعرض الرضيع للبرد أو الكحة أو زيادة البلغم على الصدر، أن تراعى الأم عدم تعرضه لتيارات هوائية أو عوادم وأبخرة ضارة، حتى لا يزيد ذلك من نسبة البلغم المتراكم عنده.

11- ثبات درجة حرارة الجسم

يجب على الأم المتابعة لرضيعها المصاب بتراكم البلغم أن تحافظ على ثبات درجة حرارة جسمه حتى لا يتعرض لحمى أو زيادة نسبة البلغم.

12- جلسات بخار

ينصح في حالة انسداد الأنف أن تقوم الأم بعمل جلسات بخار لرضيعها المصاب بتراكم البلغم، مما يساعده على التنفس والنوم براحة، ويكون ذلك تحت إشراف متخصص.

13- حمام دافئ

ينصح بعمل حمام يومي دافئ لجسم الطفل المصاب بتراكم البلغم، مما يساعده على تنشيط الدورة الدموية في جسمه، لتعزيز الجهاز التنفسي لمحاربة وجود البلغم وطرده.

اقرأ أيضًا: علاج بحة الصوت والبلغم

14- شفاط الأنف

من الطرق المستخدمة في علاج البلغم هو شفطه عن طريق أنبوب به مضخة، تضع الأم محلول الملح في فم الطفل أو أنفه ثم تقوم بشفط البلغم عن طريقه مما يزيد من عملية التنفس بسهولة.

15- أوراق الجوافة

ينصح بغلي أوراق الجوافة من البراعم الصغيرة منها، وإعطائها للرضيع على الريق، لما تحتويه من مركبات طاردة للبلغم معقمة للجهاز التنفسي.

16- زيت السمسم

ينصح بعمل خليط من زيتي السمسم والزيتون معًا ثم تدفئتهما، ثم دهان ظهر الرضيع برفق شديد، مما يساعده على إخراج البلغم من الصدر.

17- مرهمchest rub

يصنع هذا المستحضر خصيصًا للأطفال عمر الشهر، ويعمل على إخراج البلغم من صدر الرضيع عن طريق تدليك ظهر وصدر الرضيع به.

اقرأ أيضًا: علاج الزكام عند الرضع بعمر شهر

أسباب إصابة الرضع بالكحة والبلغم

بعدما تحدثنا عن أفضل علاج البلغم عند الرضع بعمر شهر نشير إلى أن هناك العديد من الأسباب التي يعاني بسببها الرضع من الكحة وتراكم البلغم مثل:

1- تيارات الهواء المفاجئة

يجب أن تراعي الأم عدم تعريض الرضيع إلى تيارات هوائية مختلفة في درجة حرارتها مثل تعريضه لهواء بارد عقب الاستيقاظ أو إدخاله مكان دافئ بعد التحرك به في مكان بارد حتى لا يتعرض لأمراض تنفسية.

2- أمراض تنفسية

هناك العديد من الرضع الذين يولدون ببعض الأمراض مثل الربو أو الحساسية الجنينية أو غيرها، مما يتسبب في دوام تعرضه للكحة وتراكم البلغم وانسدادات الأنف واحتقانه.

اقرأ أيضًا: أدوية علاج البلغم عند الأطفال

3- أدخنة ملوثة

من الرضع من يتعرضون لاستنشاق الكثير من الأدخنة الملوثة مثل التعرض للتدخين السلبي (الأب أو الأم مدخنين)، أو التعرض لعوادم وأبخرة ملوثة على مدار اليوم، مما يتسبب في حدوث كحة وتراكم للبلغم داخل الجهاز التنفسي.

4- عيوب خلقية

يولد بعض الرضع بعيوب خلقية سواء أكانت في القلب أو الرئتين أو حتى الأنف والحلق، مما يضعف من الجهاز المناعي للجسم ويعزز فرص الإصابة بالعديد من الأمراض التنفسية.

اقرأ أيضًا: علاج الكحة الجافة عند الأطفال

5- الإصابة بمرض تنفسي

يصاب العديد من الرضع بالأمراض التنفسية المشهورة لعدم اكتمال عمل الأجهزة داخل أجسامهم، مما يساعد على ظهور أعراض الكحة وتراكم البلغم والتحسس الشديد من الأدخنة والروائح.

يعاني العديد من الرضع من مسببات البلغم، وتكون عملية التخلص منه من أصعب التجارب التي تمر بها الأم مع رضيعها، لذا يجب تجنبها قدر الإمكان، ليبقى الرضيع في صحة جيدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.